مارس شهر التوعيه بسرطان القولون والمستقيم (colon and Rectal Cancer ) الجزء الأول


الجمعة 26 فبراير 2021 02:47 مساءً

د. اماني صالح هادي

# غدا خال من سرطان القولون والمستقيم 

يعتبر شهر مارس هو شهر التوعيه بسرطان القولون والمستقيم ويتم التوعيه بعوامل الخطورة وماهيه سرطان المستقيم والقولون ومدى اهميه الفحص المبكر وطرق الوقاية والعلاج.
ماهو سرطان القولون : هو أحد أنواع السرطانات التى تبداء في الأمعاء الغليظة (القولون ).يعد سرطان القولون والمستقيم ثالث أكثر السرطانات انتشارا في العالم.وصل عدد الحالات التي أصيبت به في عام 2018 ما يقرب من 8.1 مليون حالة.
يؤثر سرطان القولون على البالغين الأكبر سنا.على الرغم من ظهوره في اي عمر .
ويبدأ السرطان في صورة تكتلات حميدة من الخلايا تسمى سلائل تتكون بداخل القولون وبمرور الوقت قد تصبح بعض هذه السلائل سرطانات في القولون.
ماهي الأعراض الشائعة لسرطان القولون والمستقيم ؟ عادة لايكون لسرطان القولون والمستقيم ايه أعراض لذا يوصى بعمل الفحص الدوري للأشخاص من سن 40 أو 45 عاما. من هذة الأعراض :ألم في البطن ،تغيرات في عادات الأمعاء من اسهال أو إمساك ونزيف المستقيم وجود كتله في المستقيم والفقدان المفاجئ للوزن والانيميا وقد يأتي المريض يعاني من انسداد الأمعاء والصفاق أو نزيف حاد للجهاز الهضمي.
عوامل الخطر للإصابة بسرطان القولون والمستقيم :تزيد خطر الإصابة مع التقدم في السن من سن 50 عاما اواكثر وقداشارت دراسه حديثة تزايد حالات الإصابة بسرطان القولون على مستوى العالم لدى المرضى الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما بسبب تغير عوامل الخطر مثل السمنه وسؤالتغذيه.
من عوامل الخطر الشائعة هو الإصابة بمرض التهاب الأمعاء مثل داء كرون chron disease ، والتهاب القولون التقرحي،التاريخ العائلي للإصابة بالسرطان أو السلائل ،داء السلائل ،والمتلازمه الوراثية ومتلازمه لينش تزيد الإصابة بسرطان القولون. .
كيفية التشخيص : يعتبر تنظير القولون هو معيار القياس الذهبي لفحص سرطان القولون. حيث بالإمكان اكتشاف اي شي غير طبيعي أثناء التنظير وأخذ خزعه من الأنسجة الصغيرة لإجراء فحص الهيستوباثولوجيا . والبدء بعدها بالعلاج إذا تم تشخيص سرطان القولون ويعتمد العلاج على مرحله المرض و موضعه والصحه العامه للمريض وقد تشتمل خيارات العلاج على الجراحه والعلاج الكيماوي والاشعاع والعلاج الموجه .وفي مقال الجزء الثاني سوف نوضح أعراض وطرق الوقاية والكشف المبكر والمفاهيم الخاطئة حول سرطان القولون . دمتم بصحةوعافية.
#متشوقون لغدا خال من سرطان القولون والمستقيم.


أخصائية علاج الأورام والعلاج بالأشعاع
المركز الوطني للعلاج الاورام -عدن.
رئيسه وحدة التوعيه الصحية للمجلس العربي للأكاديميين والكفاءات فرع اليمن
برج الاطباء عمارة الحريش -ت 348022/02348133

https://adengd.net/news/528730/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}