الحكم الدولي فهد البجيري يتحدث عن تجربته في المجال التحكيمي


الاثنين 11 يناير 2021 04:51 مساءً

احور ((عدن الغد)) خاص:

 

حاوره/بكري العولقي

رياضة كرة القدم لا تكتمل بوجود اللاعب المهاري والمدرب العبقري فحسب بل رياضة كرة القدم متشعبة في فنونها وابداعاتها وجزئياتها ومن هذه الجزائيات المهمة جداً(الحكم) فالحكم يعد الجزء المهم والاهم من اللعبة فبدون الحكم لن تقام هذه اللعبة الجميلة، حديثنا او حوارنا اليوم مع احد الحكام الشباب الذين ظهروا في الفترة الاخيرة بكل جهد واجتهاد واثبتوا وجودهم في الساحة المحلية والدولية، انه الحكم الدولي الشاب فهد البجيري فتعالوا معنا نتعرف عليه عن قرب:

كابتن فهد في البدء نريدك ان تعرف الجمهور الرياضي عن شخصيتك الكريمة..؟
-اسمي فهد احمد عبدالله عبدالرحمن البجيري من مديرية لودر بمحافظة أبين عمري 32 سنة عندي بكلاريوس لغة عربية متزوج وأب لاربعة أولاد ثلاثة ذكور وبنتين.

لماذا اخترت الخوض في مجال التحكيم الرياضي في كرة القدم..؟
-لانني كنت أساساً لاعب كرة قدم وشغوف بها، وأحببت التحكيم لانه اهم عنصر من عناصر لعبة كره القدم ويظهر شخصيتك.

حدثنا عن بداية مشوارك التحكيمي..؟
-كنت ازاول التحكيم وانا لاعب وحكمت في الدرجة الثالثة وانا لاعب ثم أتى ترشيحي للدورة الدولية بصنعاء عام 2008 من قبل رئيس الاتحاد في تلك الفترة طيب الذكر الكابتن ابراهيم الصارطي وشاركنا اثنين من محافظة ابين ضمن اربعين حكم على مستوى الجمهورية.

قلت بأنك كنت لاعب كرة قدم، لإي نادي لعبت وماهو مركزك، ومتى تركت كرة القدم نهائياً والتحقت لمجال التحكيم..؟
-نعم كنت حارس مرمى لاندية زاره وفحمان وعرفان وتركت لعب كره القدم في عام 2008 لانني أحسست أن هذه هي الفرصه للدخول في هذه الدوره(دورة صنعاء الدولية) لأنها كانت دورة بإشراف الاتحاد الدولي ومن خلالها تستطيع تضع اول خطوة للوصل إلى اعلى مستوى.

ماذا ينقص الحكام اليمنيين حتى يتواجد لادارة البطولات الاسيوية الكبرى..؟
-الحكام اليمنيين ينقصهم الاهتمام والرعاية وكثرة الأنشطة والمسابقات لأنها هي التي سترفع من مستواهم فالحكام اليمنيين لايقلون عن بقية الحكام من حيث المستوى ولكن الفارق فقط في الدعم والاهتمام وقلة المسابقات.

هل تلقيت دورات تحكيمية داخلياً وخارجياً..؟
-نعم تلقيت دورات كثيرة داخلية و خارجية منها دورة النخبة اليمنية والدورات الترفيعية ودورات انعاشية بداية كل موسم وكذا الدورة الاخيره في السعودية وكذلك المشاركة في الفترة الاخيرة في دورتين اون لاين الاولى للحكام اليمنيين والثانية لحكام غرب آسيا.

ماذا عن تقنية VAR هل وجودها يشكل اضافة جيدة لعالم كرة القدم..؟
نعم تشكل اضافة ممتازة في التقليل من الأخطاء ولكن لاتزال هناك بعض الأخطاء، وكذلك لها بعض السلبيات مثل التأخير واستهلاك وقت طويل في اتخاذ القرارات.

هل وجود تقنية(VAR) في اليمن سيساهم بحل شي من المعضلة للاخطاء التحكيمية الفاذحة..؟
-اليمن في البداية محتاجة الى ملاعب ومحتاجة إلى مقومات اساسية ولكن في المستقبل اكيد ستساعد في حل بعض المشاكل التحكيميه، وكذلك محتاجين إلى دورات مكثفة للحكام قبل إدخال هذه التقنيه.

من هو قدوتك في المجال التحكيمي محلياً وخارجياً..؟
-محلياً الكابتن احمد قايد
وخارجيا الحكم الاماراتي علي بوجسيم، الحكم الوحيد في العالم الذي ادارات مباريات في كل قارات العالم.

ما هي ابرز المواجهات الكروية التي اشرفت على ادارتها محلياً..؟
-المواجهات كثيرة بس هناك مواجهة كانت بين ناديا شمسان وشباب الجيل الحديدة وكانت تحدد الصعود الى الدرجة الاولى موسم 2011.

متى تحصلت على الشاره الدولية، ومتى ستكون انطلاقتك في المسابقات الخارجية..؟
-انا مرشح للدولية من عام 2017 وتحصلت عليها عام 2021 والانطلاقة الرسمية باذن الله تعالى من هذا العام ولكن كل هذا يعتمد على عودة النشاط في اليمن بشكل مستمر ورفع الحضر بسبب مرض كورونا.

بعد منحك الاشارة الدولة هل بمقدورك ان تدير مواجهات في بطولة امم آسيا اذا تم اختيارك..؟
-نعم بكل تأكيد وهذا ما اسعى إليه في هذه الفترة من خلال الاستعداد الجيد للياقة البدنية وقراءة القانون والاطلاع على التعديلات الجديدة.

هل صادفتك حالة تحكيمية استغرقت دراسة عميقة وطويلة في الدورات التحكيمة..؟
-نعم حالة اللعب العنيف وقياس سرعة الاندفاع وتلامس ارجل المنافس باحدى اجزاء رجل اللاعب الآخر كالكاحل والساق وأسفل الرجل، رغم انني اعرف انك لن تفهم هذه الخربطة.

هل المعنيين في الوزارة والاتحاد، ساهموا في دعمكم مالياً في هذه الدورات
..؟
-نعم الدورة الاخيرة في السعودية حضيت بدعم كبير من قبل الاتحاد والوزارة.

طموحك في المستقبل..؟
-دخول النخبة الآسيوية والمشاركة في كأس العالم 2022.

كلمة اخيرة..؟
-أوجه كلمة شكر من اعماق قلبي لكل من وقف معي واخص بالذكر الكابتن جمال الخوربي والكابتن احمد قايد والاستاذ محمد علي العولقي والاستاذ والاخ عبدالله مهيم والأستاذ ناصر عوض موسى هؤلاء لهم فضل عليه بعد الله سبحانه وتعالى
أما مكتب الشباب والرياضة واتحاد كرة القدم في المحافظة حتى كلمة مبروك ماقالوها وياريت كذا وبس، واقدم شكري لابناء محافظة شبوة ممثلين بمدير مكتب الشباب واتحاد كرة القدم ولجنة الحكام على تكريمهم لي.

https://adengd.net/news/518349/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}