احتفال بنكهة لحج


الخميس 03 ديسمبر 2020 01:48 صباحاً

علي منصور مقراط

كان لي شرف حضور احتفال لحج الخضراء بعيد الاستقلال 30نوفمبر الاغر الذي أقيم بقاعة القمندان في عاصمتها المحروسة الحوطة برعاية الرئيس القائد المشير عبدربه منصور هادي وبحضور محافظها الجسور اللواء الركن احمد عبدالله تركي ونائبه الأمين العام المناضل عوض الصلاحي وعضو مجلس الشورى الشيخ يحيى عبدالله قحطان وأعضاء مجلس النواب زيد طه وصالح فريد وخالد شائف ووكلاء المحافظة صلاح الداودي وعبدالفتاح هيثم أحمد وآخرين من المسؤولين ، إلى جانب رئيس أركان المنطقة العسكرية الرابعه اللواء الركن أحمد البصر وقائد اللواء 201ميكا العميد الركن فضل طهشة وقائد قوات الطوارئ بوزارة الداخلية العميد الدكتور قائد عاطف. والقادة العسكريين الثلاثة كنا قد انطلقنا وإياهم من عدن صباحأ صوب لحج الخضيرة على موعد مع اجمل فعالية وطنية فنية وتكريمية وخطابية أعادت إلى اذهاني أيام لحج الجميلة ، لحج النغم والفن والشعر والثقافة ، لحج القمندان وفيصل علوي وعبدالله هادي سبيت وعمر الجاوي ومحمد صالح حمدون وحسن عطاء وعبدالكريم توفيق وسعودي أحمد صالح والشلن ، لحج أرض السلطنة العبدلية والتاريخ الثقافي العريق.

لقد وجدت لحج متعافية استطاع محافظها الحكيم أحمد تركي أن يعيد لها الحياة والتنمية والخدمات تدريجيا بعد تعرضها لخراب حرب للقاعدة والحوثيين.
نعم نقولها دون مزايدة لحج هي الأفضل مئة مرة عن جارتها محافظة أبين في الكهرباء والمياه والطرقات والاتصالات والحركة التجارية وعمل مؤسسات الدولة.

في قاعة الأمير الشاعر العظيم القمندان اكتظت بالحضور اللافت وبدأت الإعلامية المتألقة روى عصمت تقديم برنامج الحفل الخطابي من كلمة المحافظ التركي الذي صفقت له جموع المشاركين والمشاركات بحرارة وقبلة كانت كلمة مدير الثقافة الفنان احمد فضل ناصر وكلمة المرأة النقابية للناشطة المعروفة عيشة فرج وعلى صوت الموسيقى والعود لنجل فنان لحج انتقلت فقرات الحفل التي كانت ختامها من المسك وفل بستان الحسيني مع الفنانة القديرة كاميليا عنبر ياقوت بلبل لحج كما وصفتها روى عصمت. لينتقل الحفل إلى التكريم لهامات لحج النضالية البارزه وقد احسن المحافظ وأعضاء لجنة الاحتفال بالمحافظة باختيار تلك الأسماء في التكريم تصدر قائمة المكرمين أسد الجنوب الأسير البطل اللواء محمود الصبيحي والمناضل الفذ اللواء أحمد سالم عبيد واللواء المناضل أحمد مهدي المنتصر بالإضافة إلى مناضلي الثورة والمثقفين والفنانين والشعراء وجيل التربويين والبرلمانيين والشيخ الفاضل يحي قحطان عضو مجلس الشورى.
هكذا تميز المسؤول العاقل الوطني الوفي التركي عن غيره واعتمد على تراث وفناني لحج فيما أخفق نظيرة أبوبكر حسين في أبين عندما استجلب فنانين من لحج وعدن وغيرها وفنانات ايضأ لإحياء حفل فني راقص في محافظة جريحة .

تزامن حفل أبوبكر مع موكب التشييع لسبعة شهداء سقطوا على بعد 12كم من قاعة الاحتفال اليتيمة وعلى حساب العطروش أنفقت عشرات الملايين لفعالية حزينة في محافظة ذبحت من الوريد إلى الوريد.

حسنأ كان حفل لحج نوفمبري بامتياز مع مرتبة الشرف ، احتفال بنكهة لحج.

تحية وتعظيم سلام لتلك الوجوه اللحجية السمراء وهي تعيد وهج لحج الفني والثقافي والأدبي وفي المناسة وقعت بيدي نشرة إعلامية أدبية رائعة تصدر عن مكتب الثقافة ومنتديات لحج وتتميز حوطة لحج وتبن بانتشار المنتديات الثقافية الادبية الإبداعية بتسميات عده وتحضى بدعم وتشجيع مباشر من المحافظ أحمد تركي.

في زنجبار عاصمة أبين سكرة جميع المنتديات وصارت مدينة أشباح حتى منتدى سالمين لمؤسسة الأستاذ القدير عبدالله صالح البقيري لم يستطع استئجار غرفة ولم يقدم المحافظ الذي أطلق عليه عن طريق الخطأ والمزايدة قبل 4سنوات سالمين الصغير حتى الف ريال للمنتدى ذاته أو أي منتدى إبداعي فهو يتعمد محاربة المبدعين واختزل مكتب الإعلام والثقافة عبر منصات التواصل الاجتماعي ومجموعة من نشطاء محدودي السياسة الخبرية.
ألف مليار تحية لمحافظ لحج الذي أحب لحج فاحبوة مواطنيها فقد رأيت بعض القامات التربوية والأدبية جا بعضهم يتوكى على عكاز حبأ في محافظها المتميز واخلاقة ونضالة وانجازاتة في زمن الحرب.
المحافظ أحمد تركي مثل الرئيس خير تمثيل ليس بوضع صورته في قاعة القمندان بل بترجمة توجهاتة باخلاقة باخلاصة بصدق تعاملة ومرونته.
هذا الرجل لايعرف يمثل اويتقمص أدوار ويبيع الوهم. مثل البعض. بصماتة تتحدث عنه رغم مايتعرض له من حملات قذرة مدفوعة الأجر فهو مسؤول من العيار الثقيل يتعامل مع الجميع على مسافة واحدة.
وإلى هنا ودعناء لحج الحبيبة والاحبه فيها وللحديث بقية

https://adengd.net/news/509081/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}