في لقاء لبصمة نساء للسلام وهيئة الامم المتحدة للمرأة -اليمن .... *20 شابا وشابة في المهجر يتحدثون عن أولوياتهم لتحقيق السلام*


الأربعاء 02 ديسمبر 2020 12:11 مساءً

عدن ((عدن الغد)) خاص:

 

دشنت مبادرة بصمة نساء للسلام اللقاء الشبابي التشاوري اليمني الأول بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة - اليمن حول أولويات وتحديات وفرص الشباب والشابات في المهجر .

وفي مفتتح اللقاء أوضحت روان عبابنة كبير خبراء الجندر لدى هيئة الأمم المتحدة للمرأة أن هذا اللقاء يعد أحد المشاورات الجانبية التي تسعى الأمم المتحدة من خلالها لإيصال صوت الشباب وفق القرار الأممي ٢٢٥٠ الخاص بالشباب والأمن والسلام.

وأشارت إلى أنه سيتم جمع التوصيات المنبثقة من تلك اللقاءات المنعقدة في عدد من دول المهجر وسيتم مناقشتها واقرارها في مؤتمر خاص بالشباب قريبا بعدن لإيصالها لمنظمات المجتمع الدولي ومكتب المبعوث الأممي والمجتمع المدني وكذا أطراف الصراع، 

وأكدت عبابنة على ضرورة وضع الشباب في مواقع صنع القرار ليتسنى لهم المشاركة في صنع مستقبل البلاد، 

متطرقة إلى دورهم في تثبيت السلام ونزع السلاح وبناء الشراكات .

 

من جانب آخر تحدثت بيجم العزاني رئيسة مبادرة بصمة نساء للسلام عن الفعاليات النوعية التي تتبناها المبادرة والمعززة لتواجد شريحتي النساء والشباب في مواقع صنع القرار وانخراطهم في عملية السلام، مشيرة إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن حملة الدفع بأجندة الشباب والشابات والعمل على اشراكهم في عملية بناء السلام.

وفي اللقاء ناقش نحو ٢٠ شابا وشابة خمسة محاور هامة تناولت مشاركة الشباب في مختلف جوانب الحياة السياسة والعامة، والمشاركة في صنع القرار في السياسات والمبادرات التي تعزز الحوار وصنع القرار ومكافحة تهديدات العنف والتطرف.

وتوفير حماية كاملة وفعالة للشباب من أعمال العنف والتطرف وتوعيتهم حول مهارات الحوار والسلام وحل النزاعات.

وكذا تبني سياسات وقائية ضد العنف والتطرف، من خلال توفير مساحات امنة واليات متعددة الأوجه .

وتوسيع الشراكات لتشمل مختلف القطاعات وأصحاب المصلحة والأحزاب على الصعيدين الدولي والوطني.

وكيفية توفير برامج لإعادة دمج الشباب اجتماعيا واقتصاديا.

https://adengd.net/news/508857/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}