مرة جديدة عن أبين المحافظة 


الأربعاء 25 نوفمبر 2020 11:00 صباحاً

علي بن شنظور

 

 

في كتابات سابقة قبل عام واكثر اشرنا الى خلط الكثير من الناس بين مفهوم أبين كمحافظة وأبين كقبائل متنوعة وقلنا للتنويه لمن يجهلون تاريخ وواقع أبين. 

 

ان أبين هي محافظة لكل قبائلها

وبتنوعها تتميز عن غيرها من المحافظات وهذه نقطة كان يفترض ان تكون إيجابية تعزز نسيج المحافظة وترابط كل الذين ينتمون اليها أومازلوا يعيشون في جفرافيتها.

 

ومن يقراء التاريخ سيجد ان أبين لم تكن قبل الاستقلال سلطنة واحدة بل عدة سلطنات وقبائل كبيرة هي (الفضلي) و(العوذلي) وال علة العلهي (دثينة) ويافع بني قاصد المكونة من ( الكلدي واليهري والسعدي والناخبي واليزيدي) والعوالق السفلى بني كازم)وهناك من يحب توصيف المراقش كقبيلة سادسة وان لم تكن المراقش سلطنة أو مشيخة مستقلة بذاتها قبل ١٩٦٧م ولكنها كانت جزء من قبائل سلطنة الفضلي.

 

وبعد ان أصبحت ابين محافظة صارت تضم ١٣ مديرية وهي؛ زنجبار، ومودية، ولودر، واحور ،والوضيع ،والمحفد، وجيشان، واحور ،وشقرة، وتضم كذلك مديرية خنفر الكبيرة المتداخل سكانها بين اليافعي والفضلي وعاصمتها جعار ومدينة الحصن كانت العاصمة الثانية لسلطنة يافع السفلى بساحل أبين.

وكذلك مديريات رصد يافع (القارة) وسباح يافع وسرار يافع كل هذه المديريات تتبع أبين من جهة يافع بني قاصد.

ومكيراس كانت ضمن مديريات محافظة أبين قبل ٩٠م ثم اصبحت تتبع اداريا محافظة البيضاء بعد الوحدة.

 

الخلاصة.

فهم محافظة أبين ووضعها يجعلنا نساهم في وحدة ونسيج أبناء المحافظة..

 

ندعو أبناء مديريات يافع لتعزيز أواصر محبتهم مع أخوانهم في بقية المديريات من أبين، والعكس صحيح ندعو أبناء الفضلي والمرقشي والعواذل وعلة (دثينة) والكازمي(العوالق السفلى) لتعزيز علاقتهم ومحبتهم ببقية المديريات من بني يافع.

 

كما أجدد دعوتي التي اطلقتها قبل عام بعقد لقاء مجتمعي لأبناء مديريات محافظة أبين بكل قبائلها الكبيرة بعيدا عن منطق الحزبية أوالانتماء السياسي..

 

لقاء لايتم تجييره لصالح أي طرف ولاترفع فيه أي صور غير صورة أبين التاريخ والقبائل المتماسكة الموحدة، حتى يتم تجاوز مالحق بأبين المحافظة من انقسام، وان يتم تعزيز وحدة وشراكة الجميع في إدارة وبناء أبين، بعيدا عن النظرة الحالية القاصرة لدى البعض عن ابين المحافظة الجامعة لكل

 قبائلها ومن يعيشون في جفرافيتها.

 

للجميع تحية

علي بن شنظور ...ابوخالد

أحد ابناء محافظة أبين وعدن

٢٦ نوفمبر ٢٠٢٠م

https://adengd.net/news/507130/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}