اجتماع لوزراء الخارجية والري لمصر والسودان واثيوبيا في واشنطن لإيجاد مخرج لأزمة سد النهضة


الاثنين 09 ديسمبر 2019 03:26 مساءً

(عدن الغد) متابعات:

تعقد في واشنطن اليوم اجتماعات وزراء الخارجية والري من مصر والسودان وإثيوبيا، لتقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني بين وزراء الري في مفاوضات سد النهضة وما أحرز بين الدول الثلاث، بعد اجتماعين للجان الفنية والوزراء بحضور مسؤولين أمريكيين وممثلي البنك الدولي.

 

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع استكمال المناقشات حول قواعد ملء الخزان وتشغيله، بعد عرض مصر لرؤيتها حول تخزين وتشغيل السد الإثيوبي على النيل الأزرق، بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث.

 

وتناولت الاجتماعات السابقة قضايا التشغيل طويل الأمد، وكمية المياه المتدفقة، وبداية الملء الأول، وكيف سيتم التنسيق بشأن التشغيل، والآثار المحتملة للجفاف أثناء ملء وتشغيل وفترات الجفاف المحتملة، واتخاذ تدابير فعالة عند الوصول للمستويات الحرجة، والعلاقة بين تشغيل النهضة، والسد العالي، بما يسهم في التنسيق في التكيف مع الهيدرولوجيا المتغيرة للنيل الأزرق.

 

وتأتي هذه الاجتماعات في إطار سلسلة الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من الدول الثلاث وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي كمراقبين، وذلك في ضوء نتائج اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث في 6 نوفمبر الماضي.

http://adengd.net/news/428411/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}