مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 12 مايو 2021 05:00 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة


الأربعاء 21 أبريل 2021 01:34 مساءً

نفحات من الذكر والبيان في شهر رمضان 

 

في تعريف الصوم و فضله وفوائده: 

 

 

 

 

الحمد لله رب العالمين وصلى الله على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما أما بعد: 

١- تعريف الصوم :

 الصوم لُغَةً الإمساك ، وشرعاً : الإمساك بنيَّة التَّعبُّد عن الأكل والشرب وغشيان وأتيان النساء وسائر المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس . 

 

٢- تاريخ فريضة الصوم :

 

فرض الله عَزَّ وجَلَّ على أُمَّة محمد صلى الله عليه وسلم الصيام كما فرضه على الأُمم التي سبقتها ، بقوله : ﴿ ياأَيُّهَا الَّذيِنَ آمَنُوا كُتِب َ عَلَيْكُمُ الصّيِاَم ُ كَماَ كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلََكُمْ تَتَّقُونَ﴾ ( البقرة : ١٨٣) . وكان ذلك في يوم الأثنين من شهر شعبان السَنَةَالثانية من الهجرة المباركة .  

 

٣- فضلهُ :

 

يشهد لفضل الصَّوم ويُقَرِّرُهُ الأحاديث التالية : قول النبي صلى الله عليه وسلم: « الصِّيام جُنَّةٌ من النار كجُنَّة أحدكم من القتال » (١).وقوله صلى الله عليه وسلم : « من صام يوماً في سبيل الله عَزَّ وجَّلَ زحزح الله وجههُ عن النار بذلك اليوم سبعين خريفاً » (٢) . وقول الرسول صلى الله عليه وسلم : « أن للصائم عند فطره دعوة لاترد » (٣). وقوله صلى الله عليه وسلم : « أن في الجَنَّة باباً يقال له الرَّيَّانُ يدخل منهُ الصَّائمون يوم القيامة ، لا يدخل منهُ أحدٌ غيرهم ، يقال : أين الصَّائمون ؟ فيقومون ، لا يدخل منه أحدٌ غيرهم فإذا دخلوا أُغلق ، فلم يدخل منه أحدٌ »(٤) 

٤- فوائده :

للصَّيام فوائد روحية واجتماعية وصحية وهي : من الفوئد الروحية للصوم أَنَّهُ يُعوِّدُ الصِّبر ويَقَوِّى عليه ويعلِّم ضبط النفس ويساعد عليه،وَيوُجِدُ في النفس مَلَكَةَ التَّقوى ويربيِّها ، وبخاصَّة التَّقوى الَّتي هي العلَّة البارزة من الصوم ، في قول الله تعالى :﴿ كُتِب عَلَيْكُمُ الصّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾(البقرة: ١٨٣). 

_ومن الفوائد الاجتماعية للصوم : أَنَّهُ يعوِّد الأمَّة النظام والاتحاد ، وحب العدل والمساواة، ويكُوِّن في المؤمنين عاطفة ألرحمه وخلق الإحسان ، كما يصون المجتمع من الشرور والمفاسد . ومن الفوائد الصحية للصيام أَنَّهُ يطهِّر الأمعاء ويصلح المعدة ، وينظف البدن من الفضلات والرواسب ويجفف من وَطْأَةِ السًّمَنِ وثقل البطن بالشَّْحْم وفي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « صُومُوا تصحُّوا »(٥) .

والحمد لله رب كل شيء ومليكه .

___________

مصادر ومراجع : 

القرآن الكريم .

الصحيحين

منهاج المسلم . سورةالبقرة: أنظر التفسير: السعدي، ابن كثير .

(١)-رواه الإمام أحمد (٤١٤/٢).ورواه النسائي (١٦٧/٤).

(٢) -رواه الترمذي (١٦٢٢)والنسائي (١٧٢/٤).ورواه ابن ماجه (١٧١٨).والامام احمد (٣٧٥،٣/٢). 

(٣) رواه ابن ماجه (١٧٥٣)ورواه الحاكم (٤٢٢/٢)وصححه . 

(٤) رواه البخاري (٣٢/٣)ومسلم في الصيام (١٣٣) .

(٥) أورده الزبيدي في إتحاف السادة المتقين (٤٠١/٧) وذكره المنذري في الترغيب والترهيب (٨٣/٢). 

==============

 

الحلقة الثانية 

 

 

 

 

 

 

 

 

============

وجوب صوم شهر رمضان و فضله: 

 

 

========== 

 

الحمد لله وصلى الله على النبي محمد وآله وصحبه أجمعين أما بعد: 

ها قد بانت لكم أنوار الأرباح ..وتواترت على سمعكم وبصركم إشراقات الصِّحاح فإين أنتم من ميراث محمد صلى الله عليه وسلم فهيئوا الأنفس والأجساد على مجاهدة الأيام واليالي فأعلموا أن النعيم لايدرك بالنعيم وأن الراحة لاتنال بالراحة ، فإن طاعة الله وعبادته في هذا الشهر الفضيل تكون باستيقاظ القلب من رقدة الغافلين فتشاهد هول ما أنت عليه من سكرة الهوى وظلمة الغفلة وعظيم ستر الرب تعالى عليك وجميل عفوه عنك ،مع أعراضك عنه وفرارك منه .فإذا انضم إلى ذلك نية خالصة ،وإرادة قوية وعزيمة صادقة دفع ذلك كله إلى اغتنام أوقات هذا الشهر الفضيل في طاعة الله وعبادته وذكره وشكره وإتعاب الجوارح في خدمة خالقها ؛بغية الوصول إلى رضاه والفوز بدار كرامته ....

وجوب صوم رمضان : 

 

فوجوب صيام شهر رمضان واجب في الكتاب والسنة وإجماع الأمة ، فقد قال الله تعالى: ﴿شهر رمضان الذي انزل فيه القرءان هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمهُ ومن كان مريضًا أو على سفرٍ فعدةٌ من أيامٍ أُخر يريد الله بكم اليسرولايريدبكم العُسر ولتكملوا العدَّة ولتكبّروا الله على ماهداكم ولعلكم تشكرون ﴾(البقرة :١٨٣-١٨٥).وقال الله تعالى : ﴿ ياأَيُّهَا الَّذيِنَ آمَنُوا كُتِب َ عَلَيْكُمُ الصّيِاَم ُ كَماَ كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلََكُمْ تَتَّقُونَ﴾ ( البقرة : ١٨٣) وقال النبي صلى الله عليه وسلم : «بُني الإسلام على خمْسٍ شهادة أن لا إِلٰه إِلَّا الله وأنَّ محمداً رسول الله ،وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحجِّ البيت ، وصوم رمضان »(١).وقوله صلى الله عليه وسلم «عُرى الإسلام وقواعدالدِّيَنِ ثلاثة عليهن أُسس الإسلام من ترك واحدة ًمنهُنَّ فهو بها كافر ٌحلال الدم : شهادة أَنْ لا إلٰه إلا الله ، والصلاة المكتوبة ، وصوم رمضان »(٢) .

 

فضل صيام رمضان

 

 ولرمضان فضائل عظيمة ، ومزايا عديدة لم تكن لغيره من الشهور والأحاديث التالية تثبت ذلك وتؤكده : قوله صلى الله عليه وسلم : «الصلوات الخمس ،والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهُنَّ ، إذا اجْتُنبَتِ الكبائر »(٣) . وقوله صلى الله عليه وسلم : «من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ماتقدم من ذنبه »(٥).وقال صلى الله عليه وسلم : «ورأيت رجلاً من أمتي يلهث عطشاًكُلَّما ورد حوضاًمُنعَ منهُ فجاءه صيام رمضان فسقاه ورواه »(٣) وقوله صلى الله عليه وسلم : «إذا كان أول ليله من رمضان صفِّدت الشياطين ومردةُ الجانِّ وغُلِّقَتْ أبواب النار فلم يفتح منهابابٌ وفتحت أبواب الجنة فلم يغلق منها باب ؛ ونادى منادٍ : ياباغي الخير ! أَقبل ،ويا باغي الشر! أَقْصِر، ولله عتقاء من النار وذلك كل ليلة » (٧). والحمد لله رب العالمين .

_____________

 

مراجع ومصادر : القرآن الكريم .منهاج المسلم للشيخ الجزائري .

(١)رواه البخاري (٩/١ )ورواه مسلم في الإيمان (٢٠/٢١).ورواه الترمذي (٢٦٠٩). (٢) أورده الهيثمي في مجمع الزوائد (١/٤٧) . وأبو يعلي في مسنده بسند جيد (٣)رواة مسلم في الطهارة(١٤،١٥،١٦)

(٤)رواه البخاري (١/١٦ومسلم في صلاة المسافرين ١٧٥-وأبو داوود في التطوع ٢٩.

(٥)أوردة الزبيدي في إتحاف السادة والطبراني في حديث منامة الطويل صلى الله عليه وسلم  

(٦) رواه الترمذي وقال غريب ورواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
  عدن الغد /فواز الشعبي الحراك السياسي والعسكري المتمثل في "المجلس الانتقالي" تتزايد الانتقادات الشعبية في
  د. احمد صالح بن اسحاق   قبل نحو ثمانية اشهر وبالتحديد في تاريخ ٢-٩-٢٠٢٠م طالعتنا وسائل الاعلام في حضرموت
كيف يمكن نتخلص من الرمال المتحركه على شاطئ بحر العرب في جلسه وديه دار نقاش ودي بيننا انا وصديقي العزيز م/ناصر
لست بحاجه الى نفاق والتطبيل لمسؤول اوغيره ولم ولن أقبل على نفسي الكتابة للمصلحة والانتفاع ، ولعن الله
الحراك الثوري الجنوبي التحرري بكل مكوناته ستظل بمواقفها ثابته باتجاه شعب الجنوب التواق للحرية والاستقلال
سوف نتحدث في هذه المساحة الصحفية والمقال المتواضع عن أحد الهامات العسكرية في بلاد التأريخ والحضارة والثورة
اليوم الأبطال الذين حرروا عدن، وكانوا يجوبون مديرياتها كالليوث الضارية، وكانوا يطاردون مليشيات الحوثي هم
ترقبت الناس في المحافظات المحررة خاصة المحافظات الجنوبية المنحة النفطية السعودية التى قدمتها الممكلة لحل
-
اتبعنا على فيسبوك