مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 مايو 2021 09:26 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير


مأرب .. المنظمة الدولية للهجرة ومركز الملك سلمان يقدمان دعم المأوى إلى أكثر من 2,000 شخص حديث النزوح في شهر مارس

الأربعاء 21 أبريل 2021 01:27 مساءً
مارب (عدن الغد) خاص

 تتواصل عمليات النزوح الجديدة في مأرب مع استمرار الاشتباكات. وتقدر المنظمة الدولية للهجرة أن ما يقرب من 2,700 أسرة قد نزحت منذ أن بدأت الأعمال العدائية في التصاعد مرة أخرى في فبراير 2021، وكان هذا هو النزوح الثاني او الثالث للعديد منها. وفي مارس، ومن خلال مشروع المنظمة الدولية للهجرة ومركز الملك سلمان للإغاثة، تم دعم حوالي 2,400 نازح بحقائب المأوى الطارئ والمواد الإغاثية الأساسية.

وتكافح الآن السلطات المحلية والشركاء في المجال الإنساني بشكل أكثر لتلبية الاحتياجات الإنسانية المتزايدة – حيث كانوا يعانون مسبقاً من محدودية الموارد في الاستجابة لاحتياجات حوالي مليون نازح في مختلف أنحاء المحافظة. إن المتضررين من الأزمة في مأرب هم من بين الفئات الأكثر ضعفاً في اليمن، حيث يفقدون بشكل متكرر إمكانية الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل العيش.


ويعتبر المأوى مصدر قلق كبير للنازحين حديثاً وأولئك الذين نزحوا بشكل متكرر. وتقوم المنظمة الدولية للهجرة بتقديم دعم المأوى للاستجابة لاحتياجات النازحين، سواءً في حالات الطوارئ أو الحالات التي طال أمدها، وذلك عبر العديد من المشاريع. ومن خلال مشروع المنظمة الدولية للهجرة ومركز الملك سلمان، قامت المنظمة الدولية للهجرة بتوزيع أكثر من 440 حقيبة مأوى طارئ، و 2,160 فرش، و 2,160 بطانية و 540 مجموعة من أدوات المطبخ على النازحين في مديريتي مأرب المدينة ومأرب الوادي.


وتقول نعيمة طاهر، مسؤولة برنامج المأوى والمواد غير الغذائية في مأرب: "بدون المأوى المناسب، يصبح النازحون عرضةً للعوامل التي يمكن أن تضر بصحتهم، ويشكل ذلك أيضاً مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة."


وتضيف نعيمة: "إن عمليات توزيع المأوى والمواد الإغاثية هذه ضرورية لمساعدة الأسر الضعيفة على النجاة من النزوح، ولا سيما أولئك الذين نزحوا بشكل متكرر ومواردهم محدودة".


وبالإضافة إلى ذلك، تجري المنظمة الدولية للهجرة تقييمات في إطار نفس المشروع لدعم إعادة تأهيل المآوي الطارئة والانتقالية لحوالي 1,145 أسرة نازحة، حيث ستشمل أنشطة إعادة التأهيل توفير الأغطية البلاستيكية، والعوازل، وحقائب تحتوي على مواد تحسين المآوي وصيانتها للأسر التي تعيش في مواقع النزوح.


ويعد هذا نشاطاً مهماً لأن غالبية الأسر النازحة في مأرب تعيش في مواقع نزوح غير رسمية تكون فيها ظروف المأوى مزرية مع ندرة وجود المآوي أو تضررها أو انعدامها. حتى عندما تتواجد هذه المآوي، فإنها تعتبر عادة "مؤقتة"، حيث يتم بناؤها باستخدام مزيج من المواد، أو تكون مآوي طارئة، مصنوعة من الأغطية البلاستيكية مع إطارات خشبية وبدون أبواب أو نوافذ. وبشكل عام، لا توجد مآوي كافية في مأرب، وهي معرضة للبلى والتلف، وغير قادرة على الصمود أمام المطر والرياح ودرجات الحرارة القصوى.


وإجمالاً ، نزح ما يقرب من 150,000 شخص منذ بدء التصعيد على جبهة مأرب في شهر يناير 2020. وتعمل فرق المنظمة الدولية للهجرة بشكل أساسي لدعم النازحين حديثاً، ليس فقط من خلال توزيع المأوي وإعادة التأهيل، ولكن من خلال توفير خدمات الرعاية الصحية والمياه والصرف الصحي والنظافة وخدمات الحماية وإدارة المخيمات وتنسيق أنشطتها. ومن خلال جميع مشاريع المأوى، قدمت المنظمة الدولية للهجرة دعم المأوى والمواد الإغاثية الضرورية لأكثر من 15,000 شخص محتاج منذ بداية هذا العام فقط.


المزيد في أخبار وتقارير
الحراك الجنوبي ينعي احد مؤسسيه الاوائل العميد علي محمد السعدي
نعى الحراك السلمي الجنوبي احد مؤسسيه الاوائل العميد علي محمد السعدي. وقال الحراك الجنوبي في بيانه ان الحراك الجنوبي وشعبنا العظيم خسر قائداً من أبرز قادته
ارتفاع أسعار المواشي بحضرموت .. يحرم البسطاء لحَم العيد
تشهد أسواق بيع ألمواشيء بحضرموت ارتفاع غير عادي في الاسعار خصوصا في أيام العيد، إذ وصل سعر الخروف أسعارها خيالية يقف حيالها البسطاء ومحدودي الدخل مكتوفي الأيدي
رئيس مجلس الشورى يهنئ رئيس مجلس الشيوخ المصري بمناسبة عيد الفطر المبارك
  بعث الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس مجلس الشورى برقية تهنئة لرئيس مجلس الشيوخ المصري الاستاذ عبدالوهاب عبدالرزاق هنأه خلالها بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك. وجاء




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
3 مصادر : وصول أموال مطبوعة في روسيا الى المكلا وأخرى في طريقها الى عدن
ازمة لحوم بعدن
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي علي محمد السعدي
المجلس الانتقالي يصدر بيانا حول الأحداث الأخيرة في فلسطين ويدين اقتحام المسجد الأقصى
ثلاثة مبعوثون أمميون خدموا الحوثي.. كيف؟
مقالات الرأي
بقلم: عبدالرب السلامي 14 مايو 2021 بقلوب مؤمنة بقضاء الله تلقينا يوم أمس 13 مايو 2021 نبأ وفاة الأخ المناضل والصديق
الرجل الذي كانت مناقبه تسبق خطواته، الرجل الذي كانت سيرته تدخل الأبواب قبله، الرجل الذي كانت شجاعته مضرباً
لا أحد يعرف لؤم وخبث وإجرام إيران أكثر من شعوب سوريا واليمن والعراق ولبنان، نحن ننزف على مدار الساعة بسبب
"سالم سلمان" يرثي الفقيد "السعدي"    *وداعا يا عميدنا* ===============   *كتب/ المحامي سالم سلمان
*علي هيثم الغريب يرثي الفقيد السعدي* *يا صَديقي.. اليوم أبكيك!؟؟*=================== يا صديقي … يا ( العميد علي محمد
  في زمن الدولة، وفي ليالي رمضان الأخيرة، كنا نتسابق على حجوزات فنادق عدن، لقضاء إجازة العيد هناك. أكثر من
    لا يشكك احد ابدا ولا يختلف معي بأن امراض الحميات الخطيرة على اختلاف أنواعها تتفشى في عدن ولا تقل خطورة
يشق لطفي بوشناق صدري بآهاته ولوعته، فيبدو كقربان ذبيح حين ينشد "موطني" كأنه يقضي عليّ بحنجرته، محبوسًا في
كل عام وانتم بخير وعافيه وعيد سعيد عليكم خارج البلاد  وشعب اليمن قاطبة في حروب إبادة جماعية بسبب سياستكم
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
-
اتبعنا على فيسبوك