مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 مايو 2021 11:00 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


السبت 17 أبريل 2021 03:03 صباحاً

القضاء والعدل معطل.... والرئيس والحكومة يتفرجون!!!

القضاء بشكل عام يمثل أهمية بالغة للدّولة وللشعب، فهو يبُتْ في أمر النّاس ومنازعاتهم ، ويحكُم بينهُم، ويسعى جاهداً للوصُول إلى العدل، والرّحمة، والمُساواة في الحُقوق، والإنصاف، وعقاب المُذنبين. والقضاء والعدل إساس الملك ، واذا كان قضاء الدّولة بخير، فأنّ منظومة الدولة والمجتمع تكون بألف خير.

والقضاء ركن من أركان شريعتنا الاسلامية وجزء محوري من أجزائها، فإذا سقط الركن تصدع البناء واضطرب النظام.
والقضاء أشرف تكليف إنساني، وهو الدعامة الأساس والأهم في أي مجتمع مدني. وقد أولى الإسلام القضاء قدسية عظيمة، وأنزله منزلة لا تدانيها منزلة، إقرارا وتأكيدا لدوره الجليل والأساسي في عمارة الأرض على الوجه الذي أراده الله تعالى للكون والإنسان والحياة.
والقضاء أصبح يشكل هم الإنسانية في جميع المعمورة منذ بدء الخليقة إلى اليوم وسيبقى إلى أن تقوم الساعة مادام القصد منه مرتبطا بالعدل.

وفي بلادنا للاسف الشديد، انقضت حتى الان أكثر من شهرين منذ ان تم تعطيل القضاء والعدل، وتوقف العمل في عموم المحاكم والنيابات والمجمعات القضائية في المحافظات الجنوبية، والبالغة اكثر من مائة محكمة ونيابة عامة بمختلف درجاتها ، واغلاقها اعتبارا من يوم ٤ فبراير ٢٠٢١م، بحسب قرار نادي القضاة الجنوبي في بيانه بيوم ٣ فبراير ،في اعقاب تعيين الموساي نائبا عاما في الجمهورية ،خلافا للدستور بحسب النادي. ويحل علينا الان شهر رمضان المبارك الذي يكون اجازة قضائية ثم يعقبه شوال وذا القعدة وتحل الاجازة القضائية الثانية طيلة شهر ذي الحجة. ويعني ذلك تعطيل الاجهزة القضائية لاكثر من ستة أشهر.

ويوم الاحد الموافق ١١ ابريل ٢٠٢١م التقى الرئيس بمجلس القضاء الاعلى واستبشرنا خيرا بهذا اللقاء، لعله يضع معالجات سريعة لهذه الازمة القضائية في المحافظات الجنوبية، التي عطلت حياة الناس وتسببت في مظالم كثيرة عليهم واختل ميزان العدل في بلادنا واطلت الفتنة والحرابة الاجتماعية براسها بين كل الناس،ولكننا للاسف الشديد صدمنا من نتائج هذا الاجتماع الذي لم يتناول اسباب هذه الازمة
ولم يشر الى أن هناك نية حقيقية في وضع الحلول والمعالجات لإصلاح منظومة السلطة القضائية، ووقف الفساد والعبث المؤدي الى انهيارها بالكامل، واصر على ابقاء مجلس القضاء الاعلى بكل علاته وكذا استمرار التمسك بالموساي برغم عدم دستوريته ، واصر على تجاهل توقف القضاء والعدل في بلادنا ،ولم يكلف نفسه عناء التواصل مع نادي القضاة الجنوبي للتوصل الى حلول وسط لاعادة سير القضاء والعدل في بلادنا.

ويتبين من عدم اهتمام الرئاسة والحكومة ومجلس القضاء، بتوقف القضاء عن العمل لاكثر من شهرين حتى الان ، واحتمالية استمرارة لاكثر من ستة أشهر كما اشرنا اليه، الا ان منظومة الدولة في بلادنا هي عبارة عن دولة ظالمة ، والله لن يكون ناصرا لها، لانه بدون تفعيل القضاء لن يكون هناك عدلا. وبدون العدل تسقط الدول.

واذا كان الحال هكذا فاننا نامل مما تبقى من القيادات الخيرة في الدولة و البرلمان والحكومة والسلطات المحلية، وكذا مشايخ العلم و النخب السياسية والقبلية والمدنية، اضافة الى قيادة التحالف والمنظات الدولية الحقوقية ومنظمات الامم المتحدة ومجلس الامن، للتحرك سريعا للضغط على الرئاسة والحكومة ومجلس القضاء ،لوضع معالجة سريعة لهذه الازمة القضائية والوصول الى حلول توافقية مع نادي القضاة الجنوبي، استنادا للدستور اليمني والقوانين النافذة وحقوق الانسان. فيكفي ماحل بشعبنا من قتل ودمار ومآسي وأزمات في كل مجالاته الحياتية في الخدمات الاساسية وتدهور العملة ونقص الغذاء وانتشار الجوع والعوز وانعدام الامن والامان وتغول الفساد والنهب في كل مفاصل الدولة العليا والتحتية، والان يجري التجهيز على ميزان العدل والقضاء ، لتصبح بلادنا وكانها غابة يأكل فيها القوي الضعيف وتنعدم فيها الدولة بالكامل ويتسيد فيها حكم المليشيات والعصابات الارهابية.اللهم اني بلغت اللهم فاشهد.

تعليقات القراء
540632
[1] انت مش فاهم الحكايه
السبت 17 أبريل 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
وهي ان هناك خنازير اماراتيه معهم سلح مريم تتشاجع به ضد المواطنيين والحكرمه وهم من اغلقوا الحياة فهم يجيدون مايجيده الحوثي فاذا كان يفجر المدارس ودور القران والقضا فالانتقالي يجيد غلق كل مايقع تحت عينه تعليم قضا مواني مطارات وباوامر امارتيه فكيف تلوم الحلقه الاضعف اي الحكومه

540632
[2] دولة دولة ياجنوب
السبت 17 أبريل 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
نادي القضاة الجنوبيون حروشرفاء رفضومهزلة تعيين مدعي عام مجرم عسكري من اليمن لاتوجد دولة لوكان فية دولة ان كان الغت قرارتعيين الضابط الموساي مدعي عام ومخالفة لما يسمونة الدستوران الرئيس داس الدستوروعين هذا القاتل فهذة هي المهزلة لاتوجد دولة ولامكان لها شعب الجنوب العربي لايعترف بعصابات 7=7 اليمنية دولة

540632
[3] هكذا هم اتباع المدعس الانتعالي
الأحد 18 أبريل 2021
عدني | عدن
هكذا هم اتباع المدعس الانتعالي يريدون كل شي يكون بيد الضليعة الضفيعة الدحابشة الشماليين أو يعملوا اضراب.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
3 مصادر : وصول أموال مطبوعة في روسيا الى المكلا وأخرى في طريقها الى عدن
ازمة لحوم بعدن
وفاة القيادي في الحراك الجنوبي علي محمد السعدي
المجلس الانتقالي يصدر بيانا حول الأحداث الأخيرة في فلسطين ويدين اقتحام المسجد الأقصى
ثلاثة مبعوثون أمميون خدموا الحوثي.. كيف؟
مقالات الرأي
بقلم: عبدالرب السلامي 14 مايو 2021 بقلوب مؤمنة بقضاء الله تلقينا يوم أمس 13 مايو 2021 نبأ وفاة الأخ المناضل والصديق
الرجل الذي كانت مناقبه تسبق خطواته، الرجل الذي كانت سيرته تدخل الأبواب قبله، الرجل الذي كانت شجاعته مضرباً
لا أحد يعرف لؤم وخبث وإجرام إيران أكثر من شعوب سوريا واليمن والعراق ولبنان، نحن ننزف على مدار الساعة بسبب
"سالم سلمان" يرثي الفقيد "السعدي"    *وداعا يا عميدنا* ===============   *كتب/ المحامي سالم سلمان
*علي هيثم الغريب يرثي الفقيد السعدي* *يا صَديقي.. اليوم أبكيك!؟؟*=================== يا صديقي … يا ( العميد علي محمد
  في زمن الدولة، وفي ليالي رمضان الأخيرة، كنا نتسابق على حجوزات فنادق عدن، لقضاء إجازة العيد هناك. أكثر من
    لا يشكك احد ابدا ولا يختلف معي بأن امراض الحميات الخطيرة على اختلاف أنواعها تتفشى في عدن ولا تقل خطورة
يشق لطفي بوشناق صدري بآهاته ولوعته، فيبدو كقربان ذبيح حين ينشد "موطني" كأنه يقضي عليّ بحنجرته، محبوسًا في
كل عام وانتم بخير وعافيه وعيد سعيد عليكم خارج البلاد  وشعب اليمن قاطبة في حروب إبادة جماعية بسبب سياستكم
  هل يعلم وزير الثقافة بان وزارته في حي ريمي يوجد فيها موظفين بعدد اصابع اليد اذا لم يتفقوا على تقاسم كعكة
-
اتبعنا على فيسبوك