مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 12 أبريل 2021 09:47 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات


براكين ابين هل توشك على الانفجار ام هي من البراكين الخاملة

الأربعاء 03 مارس 2021 06:02 مساءً
عدن(عدن الغد) تقرير/عبدالله آل عبدالله :

تعد محافظة ابين غنية بالمناطق البركانية خاملة, القابلة للانفجار في اي لحظة من اللحظات حيث لا تتوفر معلومات كافيه عن حال البراكين ونشاطها.
( عدن الغد ) كعادتها قامت بالنزول إلى عدة مناطق ذات حمم بركانية بمناطق أبين وعمل استطلاع حول انواع البراكين ونشاطها.. وخرجت بهذه المادة الصحفية لعلها تفيد القارئ بمعلومات كان في جهل عنها حول المناطق البركانية وما نشاطها ..
بداية الرحلة خرجنا من عدن متممين وجهتنا هذه المر’ إلى مناطق أبين ذات الححم البركانية ووطأت أقدامنا أرض مناطق المراقشة الجبلية وتنقلنا هنا وهناك لخرج بمادة صحفية يستفيد منها القارئ الكريم .
في البداية التقينا ببعض البدو الرحل المتنقلين حول المناطق المحيطة بالبراكين بوادي المراقشه وافادونا ان البراكين خاملة ولا توجد اي علامات تدل انها نشطه وحين وجهنا سؤالنا لبعضهم عن كيفية معرفتهم بخطورتها أشار المواطن محمد ناصر قائلاً :" يكون استعانتنا غالباً على البهائم في معرفة نشاطه البراكين حسب وصية اجدادنا لنا , فالبهائم تستشعر الخطر قبل الانسان وتعمل حاله ذعر تنتابنا بحدوث الخطر وعليه نغادر المنطقة والبحث عن منطقة أمنة تقينا حدوث الكارثة - لاسمح الله- وهذا يعد بمثابة جرس الانذار يستخدمه البدو على مر السنين.
ومن خلال الحديث مع بعض ممن التقيناهم من البدو الرحل اكدوا :" ان هذه البراكين قديمة لا يعلم بزمن ثورنها احد على مدى الآلأف السنين وهي تشكل حزام بركاني يمتد من منطقة " مقاطين" على ساحل البحر جنوبا الى 30 كيلو جنوب مودية بمساحه تقدر ب80 كيلو مربع لها تجمعات بركانيه اولها تقع الى الشمال من قرية" المرون" وتسمى " الجدرو" وعددها 11 بركان خامد في خط مستقيم من منطقة " باقيطامة " الى منطقة " المرون" والتجمع الثاني تسمى "سود ماسب" 20 كيلو غرب احور التجمع الثالث تسمى وعدد البراكين فيها " 12 "خامد وفي منطقة (امحيمشة) وهي في الجبال شرق قرية "العطف" وهي اكبر تلك التجمعات في ما يقارب 50 بركان خامد.
كما وجدنا هناك براكين منفرده لكنها في نفس الخط البركاني ومنها " اثنين براكين منطقة "الرحب" و"2 في منطقة امقريه " و2 في الحرجة و1 في فلوحا " وجميعها تقع على خط البراكين من الشمال الى الجنوب و تمتد من شرق قرية العطف جنوبا الى ساحل مقاطين على خليج عدن.
من شقرة الى احور باتجاه مودية وجميعها تشكل حمم بركانية قديمة فالصور تثبت ان الصخور النارية العلوية هي عبارة عن قشرة صخرية تغطي الرمال اسفلها.
على ذات السياق التقت "عدن الغد" بالمهندس اميرهان جودت " الخبير في علم الجيلوجيا" حيث ادلى ببعض المعلومات المتعلقة بالبراكين التي طرحنا له بعض التساؤلات عنها فاجب قائلاً:" أن المناطق التي تحدثوا عنها فيها انشطة غازات بركانية وهذه الغازات تعتبر سامة في اغلب الاوقات على المدى القصير او الطويل".
ويضيف في حديثه :" وتشقق الصخور النارية او القشرة وبروز بعض القباب الصخرية يدل على تسرب الغازات من باطن الأرض الى السطح بشكل مستمر.
ويشير " حاليا لا توجد دراسات كاملة عن هذه المناطق والتأثيرات الجيولوجية نظرا لعدم توفر وسائل البحث الحديثة لحياة البراكين.
كل الصخور النارية سواء بازلت او اكاسيد الحديد مثل الهيمتايت او المجناتايت ( المغناطيس الطبيعي) تدل ان هذه المنطقة تعرضت لحمم بركانية واغرقت هذه المنطقة بهذه الحمم حتى وصلت الى البحر.
ونوه المهندس اميرهان:" ان استكشاف البراكين ودراستها يحتاج لا مكانيات ووسائل سلامة للنزول في اعماقها ودراستها والخروج بتقارير مفيدة .

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
صنعاء.. رمضان ضيف ثقيل وسط الحرب والوباء
يحل شهر رمضان مجددا هذا العام على ملايين السكان اليمنيين كضيف ثقيل، وسط الوباء، والفقر اللذين يحولان دون الترحيب بالشهر الفضيل، في بلد يشهد اسوأ ازمة انسانية في
(تقرير) يتناول أبعاد تأسيس المجلس الأهلي في يافع كمنصة سياسية لأبناء المنطقة
ما دلالات تشكيل مجلس يافع الأهلي؟ هل صارت كل المناطق تبحث عن كيانات خاصة بها؟ هل نحن بصدد حالة تفتت.. بحيث يكون لكل منطقة مجلس سياسي مستقل؟ كيف يمكن للدولة أن تكون
نازحون يتحدثون عن معاناتهم قبيل رمضان
تتزايد معاناة مئات النازحين من مناطق الحديدة والبيضاء ,هرباً من جحيم الحرب الدائرة هناك منذ سبع سنوات بين قوات الشرعية ومليشيات الحوثي . ويخشي ناشطون وحقوقيون بعدن




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : عودة تدريجية لمنظومة الكهرباء بعدن
مقراط : وفاة 32 ضابطآ وصف ضابط خلال ال24ساعة الماضية أصيبوا بالحميات
انقطاع تام للكهرباء في عدن
شركة (Q.Z.Y) تستغرب قرار محافظ شبوة بالغاء اتفاقية ميناء قنا وتتمسك بحقوقها القانونية
اختفاء فتاة بدار سعد
مقالات الرأي
- يسيطر السُلاليون العنصريون الحوثيون على صنعاء وكامل جغرافيا الشمال اليمني عسكريا وسياسيا ويعملون على
  علي ناصر محمد يصادف 12 أبريل اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ذكرى انطلاق أول مركبة فضائية دارت حول
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
ا خي الجنوبي اليك ما قدمه الرئيس عيدروس الزبيدي والانتقالي للجنوب!!!فإذا بإمكان أي جنوبي أن يقدم أفضل منه---
مشكلة الكهرباء الحاليه في عدن, وما حواليها, تتمثل في ( عدم قدرة ادارات الكهرباء على تغطية نفقات شراء المشتقات
  طالعت بعض طلاسم منير الماوري التي اشبعها فتنه وافرغ فيها كل غِله على محافظتي أبين وشبوة واندهشت من حظ
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
-
اتبعنا على فيسبوك