مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 21 أبريل 2021 03:11 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الأحد 28 فبراير 2021 04:38 مساءً

محمد بن سلمان كبش فداء أم بطلاً إقليمياً !

 

استمع كبار الساسة والمراقبين الدوليين المهتمين بمتابعة توجهات الادارة الامريكية الجديدة وتحديدا تجاه منطقة الخليج والشرق الاوسط الى ثلاث رسائل امريكية هامة وشديدة اللهجة ، عقب اتصال الرئيس جو بايدن بالعاهل السعودي ، الذي تاخر كثيرا ، لاكثر من شهر منذو توليه مهام الرئاسة الامريكية ، على غير العادة بمن سبقوه من الرؤساء الامريكيين السابقين ، الذي اعقب اتصاله المرتقب بسويعات وشمل الحديث عن امر الرئيس جو بايدن بنشر تقرير المخابرات المركزية الامريكية عن مقتل الكاتب الصحفي السعودي جمال خاشغجي والاتهامات الواردة فيه لكبار القادة السعوديين ، الذي اشار اليه الرئيس بايدن في تصرياته عنه يوم امس ، وفي اول اتصال له منذ توليه الرئاسة الامريكية ، الذي اجراه مع الملك سلمان بن عبدالعزيز وأكد فيه عن عزم ادارته محاسبة القيادة السعودية لانتهاكاتهم لحقوق الانسان على حد تعبيره.

 

الرسالة الاولى:-
من الرئيس بايدن باتصاله بالعاهل السعودي وتاكيده على محاسبة الادارة الامريكية للقادة السعوديين وتصريحاته العلنية بانه سيتحدث (فقط مع جلالة الملك سلمان) ولن يتحدث مع ولي العهد محمد بن سلمان على حد وصفه.


علاوة على اجراءاته السابقة والتي شملت قرار وقف امدادات السلاح للملكة في حربها في اليمن ودعوته وقف الحرب فورا وتعيين مبعوث امريكي خاص بازمة اليمن وامره بنشر تقرير مقتل خاشغجي .. ودعوته لاستئناف مفاوضات الملف النووي الايراني.

 

والرسالة الثانية :-
من نانسي بلوسي رئيسة الكونجرس الامريكي التي قالت ان نمط علاقاتنا يجب ان تتغير مع السعودية وفقا للقيم الأمريكية وجددت موقف الكونجرس بتأكيد وتأييد ما قاله بايدن ان الرئيس سيتحدث مع الملك سلمان ولن يتحدث مع ولي عهده محمد بن سلمان.

 

والرسالة الثالثة:-
ما تضمنه المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية الأمريكية بنكلن أن الرئيس تحدث فقط مع الملك سلمان وسيتعامل فقط مع الملك سلمان ولن يتحدث مع محمد بن سلمان ولي عهده واشار باستحياء واستخفاف بانه ممكن يتم التواصل معه من قبل وزير الدفاع وقاده اخرون.

 

الرسائل الثلاث تمثل سابقة تاريخية جديدة وخطيرة في نمط وتاريخ العلاقات الامريكية السعودية القديمة والوطيدة ، خاصة وانها كلها تعمدت ذكر اسم محمد بن سلمان وعدم التحدث معه.

 

وجاءت في توقيت موحد يوم أمس ومن ثلاث شخصيات امريكية بارزة ورفيعة المستوى وتمثل كاريزما مثلث صناعة القرار السياسي الامريكي للادارة الجديدة .. يراها عدد من المراقبين الدوليين المهتمين بمتابعة توجهات وسياسات الادارة الامريكية الجديدة تحولا كبيرا في نمط العلاقات الامريكية السعودية التاريخية وتوبيخ امريكي صريح لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي برز نجمه محليا واقليميا ودوليا في وقت قصير .. وزاده ابهارا حادثة مقتل الكاتب الصحفي الكبير جمال خاشغجي رحمه الله ووحشيتها التي هزت الضمير العالمي والادانة الدولية الواسعة لها ، وما شابها من اتهامات مباشرة بتوجيه اصابع الاتهام نحوه خاصة وان من تورطوا فيها قادة بارزين موالين لسموه.. كما اشار اليها تقرير المخابرات المركزية الامريكية الاخير.. اكبر المؤسسات الرسمية الامريكية التي تسهم تقاريرها في رسم محددات السياسات الامريكية وتأخذ تقاريرها على محمل الجد من قبل صناع القرار الامريكي.

 

فيما يرى اخرون انها تمثل روزناما من الضغوطات الامريكية الجديدة على المملكة لاعادة رسم خارطة الشرق الأوسط الجديد والقبول سعوديا بندية ايران لها في المنطقة وشراكة ايران وتركيا واسرائيل في مشروع الشرق الأوسط الجديد .. واكمال عملية التطبيع مع اسرائيل ، والذي ربما يكون الامير محمد بن سلمان احد ابرز ابطالها الاقليميين او كبش فداه..؟!

تعليقات القراء
529221
[1] هذا كلامك يالوليدي والا منقول
الأحد 28 فبراير 2021
ابو احمد | عدن
0

529221
[2] شكلك سرقت المقال
الأحد 28 فبراير 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
لان امكنياتك محدوده ومستواك هابط

529221
[3] بن سلنان بطل وطني في نظر السعودين وعدو للاخونج
الاثنين 01 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
يتصور الاخونج وشرعية اللصوص بان امريكا ستنحاز لهم وتقف ضد السعوديه ومحور محاربة الاخونجيه وهذا وهم .السعوديه تمتلك مت الاوراق تستطيع ان تقزم النفوذ الامريكي في الشرق الاوسط وهى ليست وحدها ، بل هناك محور مخاربة الاخونج يشمل مصر والانارات والبحرين والجنوب العربي والكويت .الخونج يريدون اقامة الخلافه العثمانيه وهذا لا يقبله الغرب ولكنه يستخدمهم لتدمير الدوله الوطنيه لكي يعيد استعماره للوطن العربي بن سلمان يعتبره السعوديون بكل وطني

529221
[4] تابع لما قبله
الاثنين 01 مارس 2021
محمود اليهري | عدن
بطل وطني لانه غير وجه السعوديه الذي سيطر عليه الفاسدين من انصار اخونج السعوديه .لان ظاهرة الاخونج هى كمرض الزكام يظهر في كل مكان .المخابرات الامريكيه تعتمد على تقارير يقدمها الاخونج عن الدول العربيه ابرزها مصر والسعوديه والامارات .الاخونج هم ادوات للمخابرات الغربيه ضد الوطن العربي والاسلامي وان استخدامهم للاسلام ليس الا تغطيه على خيانتهم لامتهم .انهم ادوات تدمير للامة العربيه .غيرتهم من بن سلمان لانه حجم من تواجدهم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار يستهدف قائد أمني بعدن
عاجل: وفاة مسؤول في الحكومة اليمنية
عاجل: وفاة مدير امن عدن السابق
اشتباكات بالمكلا واستيلاء على طقم عسكري
مصدر بمؤسسة كهرباء عدن يطمئن المواطنين بعودة إستقرار الكهرباء.
مقالات الرأي
/عبدالعالم حيدرة الحميدي تعالوا نصلي للسلام،، للمحبة، للوئام.. نفرش بساط الفرح ونداوي الجرح.. فقد آن الاوان
   بقال مصري كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة . هجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر
................................................في أول ظهور لها بتلفزيون صنعاء في مسلسل دحباش سنة ١٩٩٠ حققت الفنانة نحيبة عبدالله
عدن وما لحق بها من ما يسمى زورا بالمناطق المحررة تُذبح وتُنتهك آدمية أهلها على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي
لقد وجد العائدون اليمنيون من السعودية، إلى وطنهم أسوأ معاملة وتعسف وغطرسة في منفذ الوديعة الحدودي، بلغ حد لا
سامي نعمان===================أسست شركة عدن التعليمية المملوكة لمستثمرين من أبناء الضالع 5 كليات مجتمع تطبيقية في 5
  د. عبدالحي علي قاسم بحثت عن عنوان بحجم الكسارة فلم أعثر بسهولة، فقلت منهجية الكسارة التي يجب أن تدرس
هناك ترحيب حقيقي مستمر بدعوة المملكة إلى سلام عادل وشامل في اليمن، القواعد والأسس التي تشير لها المبادرة
  في مثل هذا اليوم 19إبريل 2015م، استشهد نخبة من أبطال المقاومة الجنوبية في خورمكسر بعد معارك شرسة خاضتها
  ياسين التميمي: يقدم الاستاذ علي صلاح عبر حلقات برنامجه #حكايتي على قناة المهرية التي تبث خلال شهر رمضان
-
اتبعنا على فيسبوك