مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 11 أبريل 2021 09:17 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير


الضالع ومعارك الساعات الحاسمة

الجمعة 26 فبراير 2021 09:50 مساءً
الضالع (عدن الغد) رائد/وضاح العوبلي :

في شهر مارس من العام 2019م استغل الحوثي بعض الخلافات وصراعات المصالح ألضيقه ليحقق تقدمآ كبيرآ في مناطق غرب وشمال غربي محافظه الضالع،وتحديدآ "العود والحشاء"،وتهاوت معها جبهات ومواقع بعض وحدات الشرعية المنخرطة والمتورطة في ذلكم الصراع المشؤوم،وهو ما استفادت منه المليشيات للتعمق بأتجاه الشرق نحو سوق الفاخر ومناطق سليم وشخب وقرى حمرات السبع،ووادي حمر والتباب والمرتفعات الحاكمه المطلة على مدينه قعطبه من الجهتين الغربية والشمالية "قردح-الوعل-القرنع-العلله مع معسكر القوات الخاصة فيها" ليتجاوز بعد ذلك مدينه قعطبه شرقآ وصولآ الى موقع الشبكة في الجميمه الواقعة اعلى نقيل الشيم الواصل بين قعطبه ومريس،وبذلك تمكنت المليشيات من قطع خط امداد جبهة مريس بشكل كلي.

كما تعمقت المليشيا جنوبآ لتصل الى منطقه سهده القريبه من سناح على الخط الرئيسي،ومددت سيطرتها بعد ذلك نحو مناطق حجر بما فيها عويش وبير قيس وباجه والمشاريح وبتار والجب.

كان الانهيار كبير بلا شك،وكان اعلام الحوثي يتحدث ان مليشياته قد تمكنت من اسقاط معسكرات حكوله والجرباء والمجمع الحكومي لمحافظه الضالع رغم انه ما زال بعيدآ عنهما.

الإجراءات المتخذه:

في الوقت الحرج،بدأت القوات الجنوبية بتشكيل غرفه عمليات المحور خلال يومين،لتبدأ بعدها بحشد القوات وتوزيعها على المسرح،لايقاف تقدم العدو اولآ.. ثم بدأت للتو بأسناد المهام لتنفيذ المرحله الاولى من خطه الهجوم لاستعاده مدينه قعطبه وفتح خط امداد مريس،وقد تمكنت القوات من تنفيذ هذه المرحله بهجوم نوعي استمر لثلاث ساعات كانت كلمه السر لانطلاقه هي "اذان الفجر" يوم 17مايو2019م..ولم تشرق الشمس الا بتحرير مدينه قعطبه بكل شوارعها وحواريها،ومعها منطقه ريشان وقردح والجميمه ونقيل الشيم وتبه قردح، وفتح خط امداد جبهة مريس المحاصره.

لم تنتظر القيادة طويلآ..بل باشرت تنفيذ المرحلة الثانية من خطه الهجوم بعد ثلاثة ايام وتحديدآ بتاريخ 21مايو2019م ،والتي شملت تحرير تباب الوعل والقرنع والعلله ووادي وقرى حمر والقوز وصامح وصولآ الى منطقه باب غلق وشخب الواقعه على مسافه 5كم غربي قعطبه باتجاه الفاخر..ليتم تأمين مدينه قعطبه والحركة في نقيل الشيم وتحييدهما بعيدآ عن خطر عيارات الحوثي وقناصاته،وحجبهما عن استطلاعاته المتقدمة.

تم بعد ذلك تقييم المرحلتين السابقتين،والعمل على نزع الالغام والمتفجرات من العبارات والطرق والمسالك والقرى،واعاده تطبيع الحياة وعوده النازحين الى المدينة.

وبالتوازي استمرت القوات المشتركة في خط المواجهه هذا لمده خمسه أشهر استنزفت فيها عوامل قوه الحوثي..وفي التوقيت المحدد من فجر 19 اكتوبر 2019م نفذت القوات المشتركة هجومها النوعي لتنفيذ المرحلة الثالثة المشمولة في الخطة،لتنتزع بها مناطق مهمة وحاكمه افتتحتها بالجعدانه  والمعزوب والزبيريات ومنهما الى سليم والريبي،وتوسعت العمليات نحو العبارى وحبيل عويش ودار السيد وقرى غرب حجر كافه ك"باجه وبير قيس والمشاريح، وبتار والجب الإستراتيجيتين، والمقلب، وتبه عثمان، والخرازه، وحبيل الكلب وحبيل العبدي، وسايله هجار، وتمكنت بعدها القوات من التوغل الى سوق الفاخر،لتنهي الهجوم بعد ست ساعات حررت خلالها مناطق واسعة غربي قعطبه،بما فيها من الجبال والتباب والمساحات المفتوحة.

في الخريطة يوضح اللون البنفسجي تلك المناطق والمساحات التي تم تحريرها،بثلاث معارك هجوميه لم تتجاوز اكبرها ست ساعات،الا انها انتهت بتحقيق مكاسب عسكريه والاهم في هذه المكاسب هو فتح خط امداد جبهه مريس،وكذلك تحرير مدينه قعطبه قبل ان تتمكن المليشيات من التحصن في منازلها وشوارعها لخوض حرب شوارع طويله الامد تتضاعف فيها التكاليف والخسائر.

تتمركز القوات اليوم على تخوم سوق الفاخر، بمسافة 17كم غربي مدينه قعطبه،بعد ان تمكنت من تحرير ما يقارب 300كم مربع وفق الخطة المشار اليها اعلاه.


المزيد في أخبار وتقارير
وفاة العميد شنظور وقيادات عسكرية تنعي رحيله
فجع منتسبي الجيش بنباء وفاة القائد العسكري المعروف العميد احمد سعيد ناصر شنظور أركان تدريب اللواء التدريبي السابق الذي لاقى ربه مساء اليوم الأحد متاثرأ بإصابته
الارياني ورئيس الاركان يتفقدان العمليات العسكرية في جبهات المنطقة السابعة
تفقد وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني ورئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز اليوم ابطال الجيش الوطني والمقاومة
اعتقال الصحفي رائد الغزالي بردفان
اعتقلت قوات الحزام الامني بردفان يوم الاحد الصحفي رائد الغزالي. واعتقل الغزالي خلال استقبال ادوية من وزارة الصحة ارسلت لمركز العزل بردفان. ونقل الغزالي الى احد




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
قوات تابعة لطارق صالح تهاجم قوات تابعة للإنتقالي بعدن
عاجل: مسلحون يستولون على سيارة مأمور صيرة بقوة السلاح
ناشط بالحراك الجنوبي: هذه أسباب تأييدي للوحدة اليمنية ورفض الانفصال
وفاة قائد عسكري بارز من أقرباء الرئيس هادي أصيب بمرض مفاجئ
الرائد ابومهتم الصمدي يكشف اسباب تقديمه للاستقاله من منصبه
مقالات الرأي
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
المؤسسة الاقتصادية من بين المرافق التي تدار بحنكة رجل مسؤول، فمنذ أن تسلم العميد سامي السعيدي هذه المؤسسة،
تمر الأيام والأشهر على وعود وردية اللون ، وحقن " مخدرة " لأمتصاص الشارع والوسط الرياضي في مديرية خورمكسر في
العنوان أعلاه للكاتب والمفكر الفرنسي أوليفيه روا الذي عنون كتابه بعنوان ” الجهل المقدس ” ، وتحدث فيه عن
هناك اشخاص اثرياء،، وقد يكونوا غير ذلك لكنهم عايشين حياتهم في رخاء من خلال التمصلح والارتزاق والنفاق مع من
الموت يحصد الناس في هذه الايام دون وداع أو سابق إنذار . تفشي الوباء والحميات وكورونا وغيرها من الأمراض
  كتب / علي بن شنظور تابعت منذُ أمس المئات من ردود الافعال في يافع والجنوب بشكل عام بين مرحب بخطوة نجل سلطان
 عمار التام    يخوض الجيش الوطني معاركه على امتداد جغرافيا اليمن خلال ست سنوات من المواجهة مع مشروع
-
اتبعنا على فيسبوك