مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أبريل 2021 02:20 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات


الخميس 25 فبراير 2021 01:45 صباحاً

في ذكرى رحيل حزب شيطاني من عدن

حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ عدن وهو موغل جدا في القدم. فإن الأرجح أن تظغى " المدينة الدولة " فيه على الرواية كلها، وبوسع عدن أن تنسب إلى ذاتها مؤهلات نادرة. معولمة منذ المولد، لموقعها الاستراتيجي الهام وميناءها الطبيعي. مدينة مليئة بالحيوية وآسرة، وأبناؤها ذو حضارة عريقة، وثقافة ومدنية، وخبرة، ووطنية، وقبول للآخر.

وكانت لها أهمية في حياة الشعوب القديمة. والعصور الذي شغلتها يشمل عهود بابل، وآشور، والفرس، واليونان، والرومان. وكانت قبل الميلاد وما تزال نقطة التقاء للسفن القادمة من الشرق والغرب، وتوفر لهم إمكانات إيجابية للتموين، والتبادل التجاري. وعاشت في مقدار كبير من الثراء واليسر. وكل الذين يمرون منهاحكام، ورحالة، وتجار، وزائرون كانوا يبدون نوعا من الإحترام العام تجاهها.   

 وتمرمدينة عدن الآن بفترة هي من الأسوأ في تاريخها، وفصل قاتم جدا، غير مبشر بخير. ولكنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها مثل هذا البلاء العظيم والمعاناة. وحسب كتاب البريبلوس (القرن الثالث الميلادي)، التي تعود إليه أكثر معارفنا عن الموانئ والتجارة اليمنية قديما، أن عدن بعد أن دمرها كرب إيل وتر، عندما مر بالمدينة، وهو يهاجم مملكة أوسان، توقفت من بعده عن العمل لأكثر من مئة عام. وكرب ال وتر، هو أخر المكاربة، وأول ملوك سبأ. ومذكور في نقش النصر في مأرب، وفي نقش أشور الذي يعود إلى عام 865م قبل الميلاد.   

ومن بعد فترة طويلة جدا منه، دمرها سيء الصيت الحزب الاشتراكي اليمني. فقد كانت الحكومة البريطانية موهوبة، بشكل خاص، عندما تدفعها الضروره القصوى إلى الخروج من مستعمراتها، في إخفاء نقاط خلاف أساسية بين المشاركين في محيطهم الجغرافي، والذي من شأنه أن يقوض التعاون بينهم، وقد يصبح أكثر تعقيداً، بما يكفي ليتحول إلى نزاع وصراع دائم، وكوارث إنسانية.  

ولسوء الحظ، هذه الموهبة سببت لعدن خسائر بشرية، ومادية، واقتصادية، وبيئية، واسعة النطاق. حين سلمت بريطانيا حكم عدن إلى أبناء جيرانها في الجبهة القومية (الحزب الاشتراكي لاحقا ً) ، القادمون من أعماق المحميات، والمشيخات، والولايات، والإمارات السابقة، في جنوب اليمن التي لاتربطها بعدن في شيء، والذي كان النظام الانجليزي لا يتجاوز الإشراف عليها. وهي سابقة، لم تحدث في كل المستعمرات، لا من قبل ولا من بعد.    

فقد كان لهذا الاستقلال المغشوش، ومجيء الحزب الاشتراكي اليمني إلى سدة الحكم في عدن عواقب حقيقة. حكم بوليسي إستبدادي، ومعسكرات إعتقال، ومراكز تعذيب وحشية، ومحاكم شعبية صورية، غلبت عليها الكراهية والخوف من الناس، وقتلهم. ومنع السفر إلى الخارج،  وانعدام أسباب المعيشة وكمالياتها، ومظاهرات قسرية لتخفيض الأجور والمرتبات، وتأميم الممتلكات الخاصة،  ووقوف النساء والآطفال، منذ الصباح الباكر، قبل طلوع الفجر، في طوابير الغذاء الطويلة. وطرد الكوادر العدنية من الوظيفة العامة، بقرارات رئاسية، وآلاف من ابناء عدن فروا من البلاد، وإعطاء أعضاء الحزب مزايا عن الآخرين، وتملك أحياء بكاملها، ولغة حزبية متعالية ومهينه للناس، وتوسيع  تعريف كلمة الخيانة لتشمل إنتقاد الدولة.  

وكان أعضاء الحزب مثل شياطين تسمانيا، كل شي محل تنازع وصراع دموي. رفاق حزب وجنود وشرطة يقاتلون بعضهم بعضاً، في حروب مناطقية وقبلية، لأسخف الأسباب. لم يكن لعدن مغنم ولا مغرم فيها. خلفت وراءها عشرات الآلاف من القتلى (من مجموع مليون وربع سكان الجنوب آنذاك).

كان إحتلالا بالممارسة، موت بطئ، حكم دكتاتوري، لم يوجد فيه أي رشد أو نضج في العملية الإنسانية، والسياسية، والإقتصادية. إتسم بعدم الكفاءة، والفساد الأخلاقي، والوحشية ،وبالإنغلاق الفكري التام بشأن مواضيع ، مثل الحريات العامة، وحقوق الإنسان ، والديمقراطية والشفافية..

الآن، ونحن في خضم نقطة تحول كبرى في تاريخ السلطة، يمكن لأبناء عدن ان ينطقوا بحقوقهم، والمطالبة بتحقيق العدالة لهم. وترتيبات خاصة لاعادة تأسيس مدينتهم، وتصحيح موقع النفوذ. لتخرجها من عبآءة الأخرين. وفقا لصيغة قائمة على الفطرة السليمة، لوضع حد لمعاناة أصحاب الأرض.  

وأن يكونوا أكثر المستفيدين من هذه اللحظة الكونية الراهنة، المؤيدة للتحرر، والديمقراطية ،والمدنية، والشفافية، وتداول السلطة. وعدن تتمتع بمقومات، وقوة كافية، لدعم ركائز نظام سيادي إداري خاص بها، ضمن الهوية اليمنية. وهو حق تاريخي أصيل، وأمر حتمي، وممكن، وعملا مقبولا. وعلى الحوارك الجنوبية، والقوى السياسية القائمه، أن تفهمه كجزء من قضيىة عدن العادلة.  

والولاية القضائية على اليمن لكل من المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، وكذا الأوضاع السياسية العالمية الحاضرة، تسمح وتسهل فتح ملفات ومساءلة كل من قاد، وعبث، وأرتكب جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية، قبل وبعد الوحدة. اذ لاينبغي السماح بارتكاب هذه الجرائم المروعة، والافلات من العقاب. حتى لاتتكرر، ولرفع الضيم، وإحتراما لكرامة الشهدا والضحايا، ورغبة في الحماية. وثمة خطر حقيقي من الحالة القائمة. وان تعود عنصرية، وفاشية، ومظالم الماضي. ومايفعلونه أبناء عدن اليوم، سوف يحدد كيف ستروى قصتهم فيما بعد.  

 

تعليقات القراء
528479
[1] يا راجل اخجل قليل
الخميس 25 فبراير 2021
منصور حسن | عدن
مورخ مؤرخ ما حد مثلك اكلت هواء لو تفهم في التاريخ او تخجل شويه . المصيبة ان هناك غير اليمنيين يقرءون وحينها يتفلون على وجهك وجهلك وغبائك عندما تستغبي الناس وتكتب هذه الطلاسم.

528479
[2] شهادة صادقة
الخميس 25 فبراير 2021
الحامدي | كريتر-عدن
اشهد وأنا رجل مسن عاش طول حياته في عدن أنه الذي شفته في مرحلة الحزب كان أخص من ذلك.. وفي ايامه فعلا جعنا وتبهدلنا وتشردنا وماتوا من بعهده عيالنا . وهذا الوضع هو الذي خلانا نفرح بالوحده. والحمد للهالذ نجانا من هذا الحزب المجنون وان شاء اله ما عاد نشوفه ابد الدهر آمين

528479
[3] الحقيقة المرة
الخميس 25 فبراير 2021
مغترب | ليفربول
ربما يكون المعلق(2) الحامدي على حق لان كثير من الناس يقولوا هذه الشهاده حقه. لكن المعلق (1) يثير الشجن عندي فالحزب الاشتراكي قد ساب عدن واختفى ولذا انا اشك ان المعلق الاول منصور كان واحد من الجلادين حق معتقل الفتح وخائف من المحاسبه. واصحاب الفتح الملاعين كانوا أخص من النازيين .

528479
[4] الى المعق الاول منصور حسن
الخميس 25 فبراير 2021
رامي محمود | عدن
يا رجال - هذا اذا كنت رجال - استحي على نفسك خالي واحد من ضحايا هذا الحزب الرمه حقك.. الناس في فترة الاشتراكي ماتت وتبهدلت وسابت البلاد وتبهدلت وانت تقول ان كل هذا الغاز. والله والله ما لغز الا امك التي جابت حقير مثلك

528479
[5] المعلق الاول منصور حسن
الخميس 25 فبراير 2021
احمد هاشم | عدن
فعلا اهلنا ماتت وجاعت وتشردت ايام حقك الاشتراكي واممت بيوتنا وانت تقول على هذا الغاز يروح حقك هذا الاشتراكي في ستين داهية وملعون وتفوه على ابو المجرم الذي يدافع عنهم امثالك

528479
[6] عدن عاصمة الجنوب العربي الحر المستقل
الخميس 25 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
اولا شوف يا اخي القارء منطق مخابرات اليمن التي سكنت عقول مثل هذا الجاهل الذي يكتب مالا يعلم به شئ .عدن ليست دوله مستغله .انها عاصمة الجنوب العربي الذي يسعى اسيادك الى احتلاله واستيطانه وشطب اسم الجنوب نهائيا .الحزب الاشتراكي . واشدد هنا .كان صناعه يمنيه مامتياز حيث ان المستوطنين وعملاء مخابرات اليمن قد سيطروا على قياداته ونشر الفكر الشيوعي بعد ان قضوا على القيادات الجنوبيه وابرزهم قحطان الشعبي

528479
[7] تابع لما قبله
الخميس 25 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
وفيصل الشعبي .وشرعت مخابرات اليمن بتصفية النخب الجنوبيه امثال السلاطين والمشائخ والعقال والمثقفين والتجار تحت شعار عملاء الاستعمار .كما اطلقت حملة اسقاط الجيش الحنوبي تحت شعار شلة العقداء .وقد فعلت بنظرية. اذا اردت تدمير امة اقتل نخبها واجعلها كالقطيع يسير بلا هدى نحو المجهول .وكانت ايضا قد قضت على الاحزاب الجنوبيه وابزهاا حزب رابطة ابناء الجنوب العربي .ثم توالت التصفيات حتى هددوا علي البيض بالموت ما لم يوافق على

528479
[8] تابع لما قبله
الخميس 25 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
ما اسموها وحدة ٩٠م لقد تجسدت اطماع اليمن من خلال نشاط المستوطنين داخل حزب عبدالفتاح حيث ركزوا كل امكانياتهم الى درجة استخدام النساء في الدس بين ابناء الجنوب واشعال تلك المعارك الشرسه التي اضعفت الكل واصبح يسير في فلك مخابرات اليمن بدون وعي .كان ابرز تلك الفتن في ١٩٨٦م حيث انه تم اسقاط الرىيس علي ناصر وتوجه انصاره الى صنعاء وهم الذين استخدمتهم مخابرات اليمن عام ٩٤م لغزو الجنوب .

528479
[9] تابع لما قبله
الخميس 25 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
وتستخدمهم اليوم لعودة الاحتلال اليمني الاخونجي . هكذا يستغفلوا ابناء الجنوب بالامس تحت شعار الماركسيه واليوم تحت شعار الاسلامويه الاخوانجيه .ولان الجنوبين لا يجيدون السياسه الخبيثه خاصه بعد تصفية نخبهم المثقه فانهم ضحايا بعضهم البعض والمستفيد هو الاحتلال اليمني .شوف يا ابن الجنوب كيف يسلطون عليك بعض اخوتك كهذا المتخلف كاتب الموضوع .كيف يوصف ما حدث وكان اليمن ليس هو من هندس كل تفاصيله .حقد اليمن لن يتوقف فانتبهوا له

528479
[10] ناس بلا حيا
الخميس 25 فبراير 2021
بنت عدنيه | عدن
اذا كان في ناس مثل المعلقين منصور( الاول) واليهري (السادس) فقولوا على الدنيا السلام وملعون ابوك جنوب

528479
[11] الاشتراكي الان يعود بصورة أبشع
الخميس 25 فبراير 2021
عدني | عدن
الحزب الاشتراكي يعود الان بصورة أبشع من السابق ، الحزب الاشتراكي الان يعود بثوب المدعس الانتعالي بقيادة المتمرد عيدروس الضالعي الضافعي، وكما كان الضليعة والضفيعة يضيفون إلى ماقاله لينين أيام الحزب البائد الآن الضليعة الضفيعة لازالوا يضيفون إلى ماقاله لينين وعيضروط الزبيدي.

528479
[12] تابع للعدني
الخميس 25 فبراير 2021
علي الحالمي | عدن
كلامك يكشفك يا مدعي العدنيه .واطي وليست فيك روح العدني وسترحل منها قريبا .تذكر كل كلمه تقولها على ابناء الجنوب .

528479
[13] معلق11 كلامك صحيح
الخميس 25 فبراير 2021
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
فاحدهم ابوه المجرم قتل سالمين والان اصبح من ابطال الانتعالي الارهاابي المكون من الضليعه وكلابهم العبيد اليفيعه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار يستهدف قائد أمني بعدن
عاجل: وفاة مسؤول في الحكومة اليمنية
البنك المركزي يوضح حول صرف مرتبات وزارتي الدفاع والداخلية
الأرصاد الجوي يتوقع هطول امطار على هذه المناطق
مأرب.. مقتل 4 من كبار قادة الحوثيين في جبهة كسارة
مقالات الرأي
                        * ترجل مذ ساعات فقط واحد من احباب الطفولة و الشباب و الكهولة ،
  ما من طارئ يطرأ،ولا نازلة تحل،ولا جديد يجد، ولا أمرٌ هام يعصف بالمحافظة إلا وكان لإعلام أبين السبق في
    شوقي اليوسفي    الجحملية حارة ابتلاها الله بعد سبعة اعوام من الحرب والشتات بعدوان فني سافر ،
الأستاذ/نجيب محمد يابلي رجل من نفيس المعادن البشرية كامل العقل والشجاعة، آلة حربه وكفاحه القلم وله لسان لا
/عبدالعالم حيدرة الحميدي تعالوا نصلي للسلام،، للمحبة، للوئام.. نفرش بساط الفرح ونداوي الجرح.. فقد آن الاوان
   بقال مصري كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة . هجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر
................................................في أول ظهور لها بتلفزيون صنعاء في مسلسل دحباش سنة ١٩٩٠ حققت الفنانة نحيبة عبدالله
عدن وما لحق بها من ما يسمى زورا بالمناطق المحررة تُذبح وتُنتهك آدمية أهلها على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي
لقد وجد العائدون اليمنيون من السعودية، إلى وطنهم أسوأ معاملة وتعسف وغطرسة في منفذ الوديعة الحدودي، بلغ حد لا
سامي نعمان===================أسست شركة عدن التعليمية المملوكة لمستثمرين من أبناء الضالع 5 كليات مجتمع تطبيقية في 5
-
اتبعنا على فيسبوك