مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 12 أبريل 2021 09:41 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 24 فبراير 2021 08:09 مساءً

في ذكرى رحيل حزب شيطاني من عدن


حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ عدن وهو موغل جدا في القدم. فإن الأرجح أن تظغى " المدينة الدولة " فيه على الرواية كلها، وبوسع عدن أن تنسب إلى ذاتها مؤهلات نادرة. معولمة منذ المولد، لموقعها الاستراتيجي الهام وميناءها الطبيعي. مدينة مليئة بالحيوية وآسرة، وأبناؤها ذو حضارة عريقة، وثقافة ومدنية، وخبرة، ووطنية، وقبول للآخر.

وكانت لها أهمية في حياة الشعوب القديمة. والعصور الذي شغلتها يشمل عهود بابل، وآشور، والفرس، واليونان، والرومان. وكانت قبل الميلاد وما تزال نقطة التقاء للسفن القادمة من الشرق والغرب، وتوفر لهم إمكانات إيجابية للتموين، والتبادل التجاري. وعاشت في مقدار كبير من الثراء واليسر. وكل الذين يمرون منهاحكام، ورحالة، وتجار، وزائرون كانوا يبدون نوعا من الإحترام العام تجاهها.   

 وتمرمدينة عدن الآن بفترة هي من الأسوأ في تاريخها، وفصل قاتم جدا، غير مبشر بخير. ولكنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها مثل هذا البلاء العظيم والمعاناة. وحسب كتاب البريبلوس (القرن الثالث الميلادي)، التي تعود إليه أكثر معارفنا عن الموانئ والتجارة اليمنية قديما، أن عدن بعد أن دمرها كرب إيل وتر، عندما مر بالمدينة، وهو يهاجم مملكة أوسان، توقفت من بعده عن العمل لأكثر من مئة عام. وكرب ال وتر، هو أخر المكاربة، وأول ملوك سبأ. ومذكور في نقش النصر في مأرب، وفي نقش أشور الذي يعود إلى عام 865م قبل الميلاد.   

ومن بعد فترة طويلة جدا منه، دمرها سيء الصيت الحزب الاشتراكي اليمني. فقد كانت الحكومة البريطانية موهوبة، بشكل خاص، عندما تدفعها الضروره القصوى إلى الخروج من مستعمراتها، في إخفاء نقاط خلاف أساسية بين المشاركين في محيطهم الجغرافي، والذي من شأنه أن يقوض التعاون بينهم، وقد يصبح أكثر تعقيداً، بما يكفي ليتحول إلى نزاع وصراع دائم، وكوارث إنسانية.  

ولسوء الحظ، هذه الموهبة سببت لعدن خسائر بشرية، ومادية، واقتصادية، وبيئية، واسعة النطاق. حين سلمت بريطانيا حكم عدن إلى أبناء جيرانها في الجبهة القومية (الحزب الاشتراكي لاحقا ً) ، القادمون من أعماق المحميات، والمشيخات، والولايات، والإمارات السابقة، في جنوب اليمن التي لاتربطها بعدن في شيء، والذي كان النظام الانجليزي لا يتجاوز الإشراف عليها. وهي سابقة، لم تحدث في كل المستعمرات، لا من قبل ولا من بعد.    

فقد كان لهذا الاستقلال المغشوش، ومجيء الحزب الاشتراكي اليمني إلى سدة الحكم في عدن عواقب حقيقة. حكم بوليسي إستبدادي، ومعسكرات إعتقال، ومراكز تعذيب وحشية، ومحاكم شعبية صورية، غلبت عليها الكراهية والخوف من الناس، وقتلهم. ومنع السفر إلى الخارج،  وانعدام أسباب المعيشة وكمالياتها، ومظاهرات قسرية لتخفيض الأجور والمرتبات، وتأميم الممتلكات الخاصة،  ووقوف النساء والآطفال، منذ الصباح الباكر، قبل طلوع الفجر، في طوابير الغذاء الطويلة. وطرد الكوادر العدنية من الوظيفة العامة، بقرارات رئاسية، وآلاف من ابناء عدن فروا من البلاد، وإعطاء أعضاء الحزب مزايا عن الآخرين، وتملك أحياء بكاملها، ولغة حزبية متعالية ومهينه للناس، وتوسيع  تعريف كلمة الخيانة لتشمل إنتقاد الدولة.  

وكان أعضاء الحزب مثل شياطين تسمانيا، كل شي محل تنازع وصراع دموي. رفاق حزب وجنود وشرطة يقاتلون بعضهم بعضاً، في حروب مناطقية وقبلية، لأسخف الأسباب. لم يكن لعدن مغنم ولا مغرم فيها. خلفت وراءها عشرات الآلاف من القتلى (من مجموع مليون وربع سكان الجنوب آنذاك).

كان إحتلالا بالممارسة، موت بطئ، حكم دكتاتوري، لم يوجد فيه أي رشد أو نضج في العملية الإنسانية، والسياسية، والإقتصادية. إتسم بعدم الكفاءة، والفساد الأخلاقي، والوحشية ،وبالإنغلاق الفكري التام بشأن مواضيع ، مثل الحريات العامة، وحقوق الإنسان ، والديمقراطية والشفافية..

الآن، ونحن في خضم نقطة تحول كبرى في تاريخ السلطة، يمكن لأبناء عدن ان ينطقوا بحقوقهم، والمطالبة بتحقيق العدالة لهم. وترتيبات خاصة لاعادة تأسيس مدينتهم، وتصحيح موقع النفوذ. لتخرجها من عبآءة الأخرين. وفقا لصيغة قائمة على الفطرة السليمة، لوضع حد لمعاناة أصحاب الأرض.  

وأن يكونوا أكثر المستفيدين من هذه اللحظة الكونية الراهنة، المؤيدة للتحرر، والديمقراطية ،والمدنية، والشفافية، وتداول السلطة. وعدن تتمتع بمقومات، وقوة كافية، لدعم ركائز نظام سيادي إداري خاص بها، ضمن الهوية اليمنية. وهو حق تاريخي أصيل، وأمر حتمي، وممكن، وعملا مقبولا. وعلى الحوارك الجنوبية، والقوى السياسية القائمه، أن تفهمه كجزء من قضيىة عدن العادلة.  

والولاية القضائية على اليمن لكل من المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، وكذا الأوضاع السياسية العالمية الحاضرة، تسمح وتسهل فتح ملفات ومساءلة كل من قاد، وعبث، وأرتكب جرائم حرب، وجرائم ضد الانسانية، قبل وبعد الوحدة. اذ لاينبغي السماح بارتكاب هذه الجرائم المروعة، والافلات من العقاب. حتى لاتتكرر، ولرفع الضيم، وإحتراما لكرامة الشهدا والضحايا، ورغبة في الحماية. وثمة خطر حقيقي من الحالة القائمة. وان تعود عنصرية، وفاشية، ومظالم الماضي. ومايفعلونه أبناء عدن اليوم، سوف يحدد كيف ستروى قصتهم فيما بعد.  

 

 

 

 

 

 

 

تعليقات القراء
528407
[1] كلامك سخيف اساسة حملة دحباشيه لتشويه الجنوبيين
الأربعاء 24 فبراير 2021
محمد عبدالقادر | عدن
الناس تفهم انك مدفوعك وكلامك ا سخيف. اولا عدن مجرد قرية صيادين لم يكن لها اثر الا بعد مجيء القاعدة البريطانية لان الموقع لا توجد فيه مقومات حياة اطلاقا واهمها الماء الضروري للحياة. كل الذي قلته خرافات لا اساس لها، ليس تقليل من عدن وانما تجنب الفضائح عندما يقراء كلامك اهل المعرفة .لماذا قفزت من عصور قبل الميلاد الى عصر الاشتراكي، وبما انك حجري كلامك ياتي ضمن حملة تشويه الجنوبيين

528407
[2] نسبيت حزب عفاش وخراب للاصلاح والسلفية( الطبق كامل )
الأربعاء 24 فبراير 2021
عبده | عدن
اما عن العدنيين المحترمين يتم تطفيشهم ويقولوا اما الوحدة أو اخرجوا وطيروا . اهل عدن اناس متمدنين لاديحبوازالعنف رغم صلابة وكياسة اخلاقهم ، وعدم تاتي العصبية تفرض سؤها عبر البطش وهكذا يفعل الحوثي (العنصري المتخلف) في اهل صنعاء واب وتعز وفعل عفاش هناك فيما قبل واتت السلفية وتم استخدامها بعد الوحدة بنفس الاسلوب بفرض تزمتها بالترهيب والترعيب . خذ الطبق بالكامل .

528407
[3] عزيزي (عفيف) : عليك (البلاغ)..و[علينا] الحساب..!
الأربعاء 24 فبراير 2021
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الألماني - هانوفر
كما (العنوان) أعلاه : عزيزي (عفيف) : عليك (البلاغ)..و[علينا] الحساب..!كما قال [ربّ..العالمين]..ل[رسوله الأمين]-أستغفر اللّه..لل(مقارنة..من باب الضّرورة العقليّة)..و(الدّلالات المنطقيّة) فقط..لا..غير..وأكرّر (أستغفاري..للّه..تبارك..و..تعالى) ل(حسن..نيّتي) في الأصل..والفرع-نعم..نعم..نعم..لقد (أبلغت)..و..(وصل البلاغ)..(أنت) عليك (البلاغ)..وأترك..[لنا]..[باقي الحساب]..(سندوسهم..بأحذيتنا..على وجوههم.)و..(فوق رؤوسهم)..وحصرا (الخونة..العملاء..المرتزقة) كما سبق ودسنا (الأصنج) و(باسندوة)..في (جبهة التحرير)..(مفخرتنا)..!

528407
[4] عزيزي (عفيف) : عليك (البلاغ)..و[علينا] الحساب..!
الأربعاء 24 فبراير 2021
رياض حسين القاضي - إبن عدن | المنفئ الألماني - هانوفر
كما (العنوان) أعلاه : عزيزي (عفيف) : عليك (البلاغ)..و[علينا] الحساب..!كما قال [ربّ..العالمين]..ل[رسوله الأمين]-أستغفر اللّه..لل(مقارنة..من باب الضّرورة العقليّة)..و(الدّلالات المنطقيّة) فقط..لا..غير..وأكرّر (أستغفاري..للّه..تبارك..و..تعالى) ل(حسن..نيّتي) في الأصل..والفرع-نعم..نعم..نعم..لقد (أبلغت)..و..(وصل البلاغ)..(أنت) عليك (البلاغ)..وأترك..[لنا]..[باقي الحساب]..(سندوسهم..بأحذيتنا..على وجوههم.)و..(فوق رؤوسهم)..وحصرا (الخونة..العملاء..المرتزقة) كما سبق ودسنا (الأصنج) و(باسندوة)..في (جبهة التحرير)..(مفخرتنا)..!

528407
[5] هذا طرطور من اسمه
الأربعاء 24 فبراير 2021
عمر بدو | عدن
هذا حجري طرطور يشتغل للخبرة ولا لابوه علاقة بعدن

528407
[6] بيصراحة عدن لاهله وشيطورا نحنا كما زمان
الأربعاء 24 فبراير 2021
صابر ناشر | من العدين
لِمَّه نخلفهم بالجنبية والزنة.

528407
[7] ها هزك الشرق لايام طريق نياك اختك
الأربعاء 24 فبراير 2021
جلال ناصر | عدن
الحزب ما اعجبك !! نياك اختك وانت كنت تفتل لهم . تفتكر ان الناس يصدقوك ، هذه اساليب فديمه من ايام طريق عندما كان يدعيك تخزن معه

528407
[8] حسابك عسير ياطرطور
الأربعاء 24 فبراير 2021
راءفت | الشيخ عثمان
هذا الجير تطاول كثير على الجنوب واهله ولابد ان يؤدب وقريبا سندم

528407
[9] عقابك شديد
الأربعاء 24 فبراير 2021
منصور | عدن
العقاب ياتي بحجم الخطاء بل الجريمة وعقابك شديد

528407
[10] من يؤمن بالله لن يغرس البغضاء والفرقة بين اليمنيين.
الخميس 25 فبراير 2021
باسلم | جنوب اليمن
بعض الكتاب يغرسون الكراهية, وإنكار الهوية اليمنية والتمييز تحت شعار حرية التعبير.الذين يصرون على انفصال الجنوب هم: الانتقالي وأنصاره - مليشيات ونشطاء و "كتاب وصحفيون" من الضالع - يافع مجموعات صغيرة من مدن أخرى! .لقد سئمنا "الحركات الثورية في الجنوب". عندما ينكر المرء هويته اليمنية ، يكون ذلك أكبر سقوط ، وأبشع ما هو أخلاقي ، وعدم احترام شهداء وثوار أكتوبر وسبتمبر.

528407
[11] انتهت الوحدة في حرب ١٩٩٤ واحتلال الجنوب
الخميس 25 فبراير 2021
سعيد باعمر | المكلا
الوحدة اليمنية سعى لها الجنوبيون وكانوا تواقين الى بناء دولة موحدة في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، كخطوة اولية نحو الوحدة العربية الكبرى. للاسف لم يكن في حسبان القيادات الجنوبية التركيبة المهيمنة على النظام في الشمال ونظامها ذات العصور الوسطى وحياة اللا دولة ذات الفساد المتاصل. بعد الوحدة انقضوا على الجنوب كفريسة ولم يضعوا اي اعتبار لاتفاق وحدة واعلنوا الحرب واحتلال الجنوب عام ١٩٩٤، وبذلك العدوان قضي على الوحدة.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : عودة تدريجية لمنظومة الكهرباء بعدن
مقراط : وفاة 32 ضابطآ وصف ضابط خلال ال24ساعة الماضية أصيبوا بالحميات
انقطاع تام للكهرباء في عدن
شركة (Q.Z.Y) تستغرب قرار محافظ شبوة بالغاء اتفاقية ميناء قنا وتتمسك بحقوقها القانونية
اختفاء فتاة بدار سعد
مقالات الرأي
- يسيطر السُلاليون العنصريون الحوثيون على صنعاء وكامل جغرافيا الشمال اليمني عسكريا وسياسيا ويعملون على
  علي ناصر محمد يصادف 12 أبريل اليوم الدولي للرحلة البشرية إلى الفضاء، ذكرى انطلاق أول مركبة فضائية دارت حول
لاينبغي ان يقرأ حديث الناشط الحوثي حسين الاملحي المحسوب على مكتب عبدالملك الحوثي والانتقادات اللاذعة التي
مع زهو انتصارات بلدها العريق، وتمدد امبراطوريتها العظمى التي لا تغرب عنها الشمس، وفي عز شبابها مطلع خمسينات
ا خي الجنوبي اليك ما قدمه الرئيس عيدروس الزبيدي والانتقالي للجنوب!!!فإذا بإمكان أي جنوبي أن يقدم أفضل منه---
مشكلة الكهرباء الحاليه في عدن, وما حواليها, تتمثل في ( عدم قدرة ادارات الكهرباء على تغطية نفقات شراء المشتقات
  طالعت بعض طلاسم منير الماوري التي اشبعها فتنه وافرغ فيها كل غِله على محافظتي أبين وشبوة واندهشت من حظ
  هاهم الأصدقاء والزملاء يتقاطرون - في عَجَلةٍ عجيبة - الى حديقة الموت . بعضهم عن مرض .. وبعضهم عن وَهَن ..
ما أبشع الحروب وما أقبح من يشعلها ويتلذذ بمعاناة وقهر من يعيش وقائعها ويكابد كل مآسيها ..هنالك أنواع شتى
  وهذا ما هو واضح وجلي وطالما ان الحجر من الارض والدم من الرأس فالأمر لا يهم احد على الطلاق كون القتلى هم في
-
اتبعنا على فيسبوك