مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 04 مارس 2021 05:35 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 23 فبراير 2021 07:16 مساءً

تأكيدًا على "خطوات مقترحة"

تزامنا مع علاقات سياسية متينة تربطنا بالأشقاء في المملكة ودول الخليج العربي، يبدي كثيرًا من المثقفين الخليجيين تفهمًا أكبر وأعمق للأزمة في اليمن، يشاركهم في ذلك سياسيون يتبواؤن مناصب قيادية عليا في دول التحالف، الآن نقترب نحن وهم من موقف مشترك ليس بصدد الحرب والسلام فحسب فذلك أمر محسوم، ولكن أيضًا حول المستقبل القريب والبعيد.

مقال د. عبدالعزيز حمد العويشق الأخير"خطوات عملية مقترحة للمبعوث الأمريكي إلى اليمن" يأتي في هذا السياق وهو واحد من مقالات تناولت الأزمة والحل في اليمن، إن لم تكن قد استعرضت كل جوانب الأزمة فمعظمها.

يقدم العويشق خارطة طريق للمبعوث الأمريكي، ورؤية بدت شاملة، سوف تعين المبعوث إلى حد كبير على التقدم نحو حل سلمي وعادل وناجز في اليمن.

نصائح العويشق وهو الأمين العام المساعد لمجلس التعاون الخليجي تكتسب أهمية لكون الرجل انغمس فكرًا وممارسة في تفاصيل الأزمة في اليمن، وهي نصائح ذات قيمة معرفية وراشدة.

استعرض العويشق ملامح الأزمة، وصعود العنف، وأسبابه، ومواقف الأطراف من السلام ووقف الحرب، وقد كان صادقًا فيما عرضه من أفكار، مبينًا مواطن الخلل، والضعف في الطريقة التي أدارت بها الأمم المتحدة الأزمة في اليمن، وخاصة غياب الضمانات الدولية الكافية لتنفيذ القرارات الدولية.

نحن لا نستطيع الوصول إلى سلام دائم وعادل في اليمن دون أن يكون لدينا تصور حول مستقبل الدولة وشروط الحكم، ووسائلة وآلياته، وقد دعا العويشق المبعوث الأمريكي إلى تبني مشروع الغالبية الساحقة من أبناء اليمن، واعني به مشروع الدولة الاتحادية، الدولة الديمقراطية، دولة النظام والقانون والمواطنة المتساوية، مع معالجة موضوعية للقضية الجنوبية.

ذلك هو المخرج الممكن من أزمة الحكم المستعصية في اليمن، كما يراه مثقفون وازنون في المملكة ودول الخليج، ومثقفي الأمة، الذين يعيشون همومها وتنبض العروبة في عروقهم، وهو مشروع كل القوى الوطنية في اليمن، وأن انقلب عليه الحوثيين وحاولوا تدميره، بالتأكيد مشروع دولة لا مركزية في اليمن يتنافى مع نزوع الحوثيين نحو دولة ثيوقراطية، وحكم سلالي عنصري، منسوبًا إلى أكاذيب إلهية، تتماهى مع سياسة إيران التوسعية في المنطقة.

هذه الرؤية التي لامس جوانبها المهمة هذا المقال الرائع لا يمكن تحقيقها دون الحفاظ على النظام الجمهوري وهو خيار الضرورة الوطنية، خيار الغالبية من أبناء اليمن، والوعاء القانوني الضامن لتحقيق أفكار السلم والعدالة والاستقرار في اليمن والمنطقة، كما أنه خيار يمنع استغفال واستعباد الإنسان اليمني باسم الدين.

لقد حرص العويشق بخبرة السياسي المتمكن من أن يذكرنا أن للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية بقية ينبغي الالتزام بها، هي جسر العبور للسلام، وآلية انتقال يصعب القفز عليها، فبدونها تصبح كل المقترحات خارج نطاق الدستور ومحلًا للنقد.

تعليقات القراء
528092
[1] نصف العاشق و/ المطلوب للعداله والمحاسبه!!!!
الثلاثاء 23 فبراير 2021
حنظله العولقي/ شبوه | الجنوب العربي المحتل،
من نافلة القول العجيب ان العويشق، والفاسد باعلان سيده احمد حنظل، يضعون خارطة طريق. وبرنامج عملي للمبعوث الامريكي ( كنج) ويمطون شدوقهم وكأن امريكاء تجهل الحاله التي هي اول من بدأها، بادواتها المعروفه!!!!!!! هذا الوجه القبيح الحضرمي بالبطاقه الخائن بالعماله، يطرح مع عويشقه افكار تجاوزتها الاحداث، ورفضتها الشعوب!! لانها منطق الاحتلاليين الخبثاء، اما مجموعة حنظل فقد اقتربوا بان تضعهم الاحداث بالساحل عراه، عيب تتكبروا، وتتطاولوا على سيدكم! يا عبيد!!!!!!

528092
[2] التحالف
الثلاثاء 23 فبراير 2021
السفاح مهزوم | بأعتماده على مثل هذا
على التحالف أن يقرأ مسيرة وتاريخ هذا المتلون المنافق السفاح..ليعرف..الكوارث التي عملها ابان حكم الحزب الاشتراكي في الجنوب..التحالف مهزوم ويحفر قبره بيده بتبنيه هذا وامثاله

528092
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الثلاثاء 23 فبراير 2021
ناصح | الجنوب العربي
السعودية كانت بالنسبة لكم العدو التاريخي،وإلَّا نسيت؟من نصب نفسه وصياً على الشعوب دون إرادتهم نهايته معروفة وحزبك الطليعي ونظامه الإشتراكي المتوحد مع نظام عفاشك القبلي المتخلف خير دليل على ذلك وأنتم إن شاء اللَّهُ تعالى ستلحقون بهم .حوشي لعبت بكم ولاتزال مثل قطع الشطرنج إبتداء بالشعارات المتطرفة ثم بالصرفه،حكم الشعب نفذوه كل مخرب إعدموه كان شعاركم لمن إتهمتموه بالعمالة للسعودية،من يستحق الإعدام أنت وأمثالك أم دهمس ومن أُعدم معه يامجرمين.

528092
[4] على بن دغر أولاً أن يبرئ نفسه من التهمة التي ألصقها به رئيسه
الثلاثاء 23 فبراير 2021
سعيد الحضرمي | حضرموت
نعم، على بن دغر أولاً أن يبرئ نفسه من تهمة الفساد التي ألصقها به رئيسه هادي !! أما الكاتب الخليجي العويشق فلا يسعنا إلا أن نغني له أغنية (عويشق عسى الله يغينك ...).. ولا مستقبل للشعب الجنوبي الحضرمي ولا لأجياله القادمة، إلا بفك إرتباطه من الوحدة اليمنية المتعفنة، وإستعادة كامل حقوقه الشرعية المغتصبة بالقوة والحرب، وفي مقدمة تلك الحقوق، حقه في تقرير مصيره وإستعادة دولته وكرامته ومقدراته.

528092
[5] دولة دولة ياجنوب
الأربعاء 24 فبراير 2021
سالم باوزير | حضرموت م شبام
شعب الجنوب العربي لايقبل اي مشاريع ناقصة مطلبة بعد ان فشلت الوحدة وسقطت سلطة عصابات =7=7= اليمنية خلاص فوض المجلس الانتقالي ليستعيد دولتة ولانقبل الا الاستقلال الكامل بحدود دولة الجنوب عام 90م ولانعترف بالاحتلال ولابالعملاء في حكومة الاحتلال ولايقررمصيرالجنوب الاشعبة

528092
[6] لص وقاتل تتحدث بأسم مين
الأربعاء 24 فبراير 2021
محمود اليهري | عدن
الى من يستند هذا اللص فحضرموت .تتبراء منك والجنوب يتبراء منك والزيدي يحتقرك .باقي الدنبوع معكم وبقاءه مجرد اشهر .فقد انتهت شرعية اخونج ليبيا . عندكم الاعتراف بالرىيس الميت سريريا ويمكن انهائها بقرار ربنا ياخذ روحه ويريحنا منكم .جماعة لصوص سوف نلاحقكم قانونيا في المحاكم الدوليه لاستردتد الاموال التي تسرقونها حتى وان سجلتوها باسماء زوجاتكم او اقاربكم او عشيقاتكم . انت مجرد مجرم وقاتل الابرياء سياتي اليوم الذي تحاكم فيه



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تفجير موكب الوالي والمشوشي وسقوط قتلى وجرحى تفاصيل وصور
عاجل : تفجير يستهدف موكب مسئول او قيادي بالقرب من مدينة الحسوة
عاجل: مسلحون يغتالون مواطنا بالحسوة
قوات الدعم والاسناد تصدر بيانا حول واقعة تفجير موكب الوالي والمشوشي
في واقعة غريبة.. سرقة راتب حافظ معياد من البنك المركزي اليمني
مقالات الرأي
سواء التئمت دعوة لقاء اديس ابابا ام لم تلتئم فان تظافر أي جهود خيّرة للم شمل أبناء الجنوب على اسس وخيارات
يتساءل البعض:هل يمكن أن تكون جماعة الحوثي جزء من الحل؟ وأنا أجزم وأقول:بأن #مليشيا_الحوثي أُتيح لها بأن تكون
نهاية الحوثيين وخيمةاليوم أو بكره مش فارقه خالص ومشروعهم المليشاوي زائل ولايمتلك من عوامل البقاء غير
  - ‏ينظر السلالي الحوثي لآثار مارب بأنها ذاكرة اليمنيين ومفخرة أمجادهم ويقذفها بالصواريخ لأنه يريد
  إن الخصال والصفات والمزايا الايجابية المختلفة التي اجتمعت في شخصية فخامة الرئيس القائد المشير عبدربه
ما شهده البنك المركزي اليمني المفترض بعدن من جرائم فساد جسيمة لاتسقط بالتقادم، منها فضائح مضاربات صادمة
قرأنا الكثير عن أسبقية عدن في معرفة الديمقراطية والتشريعات وشركات الطيران والملاحة الجوية والبحرية
ما من شيء يهم اليمنيين ويسيطر على اهتمامهم الان اكثر من ايقاف الحرب في كل مناطق اليمن واحلال السلام ان ايقاف
تبدو الخطوات الأولى للرئيس الأمريكي جو بايدن صادمة لليمنيين. الذين انتظروا من إدارته المساهمة في وضع نهاية
يبدو أن بعض المستشفيات الخاصة في محافظة عدن لا تلتزم بواجباتها المهنية بصورة دقيقة، وربما تفتقر لأبسط مقياس
-
اتبعنا على فيسبوك