مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 22 أبريل 2021 04:39 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير


رئيس مركز أبعاد يلخص 9مؤشرات لتفوق الجيش الوطني على الحوثيين في مأرب

الثلاثاء 23 فبراير 2021 02:40 مساءً
(عدن الغد )خاص

قال رئيس مركز أبعاد للدراسات عبد السلام محمد إن هناك عدة مؤشرات تدل على تغيرات عسكرية حقيقية على الأرض، وتقرب كثيراً من معركة الحسم التي تقترب معها صنعاء.

وسرد عبد السلام محمد حزمة من الحقائق والمؤشرات في تدوينة على صفحته في فيسبوك والتي قال بأنها تكشف حقيقة الارتباك في صفوف الحوثيين وايضاً التخطيط العسكري الناجح للجيش الوطني في معركة مأرب.

وقال محمد بأن هذه المؤشرات تدل على إن جماعة الحوثي استفدت خياراتها وأحرقت مراحلها، بسرعة أكثر من المتوقع ، وهذا سيدفعها إما لمراجعة الثمن الذي دفعته ودفعه اليمنيون بسبب اختيارها لطريق العنف، أو توقيع المشهد الأخير بيدها واسدال الستار على أجرم حركة عنصرية عرفها تأريخ اليمن.

ولخص عبد السلام محمد محمد تلك المؤشرات كالتالي:

1- لأول مرة يعتمد الحوثي خطة الأنساق البشرية مضاعفة ويصل معدل قتلى الحوثيين بوميا بين 300 و 500 قتيل ولم ينجح في ارباك الجيش.

2- اعتمد الجيش خطة ذكية جمعت بين الاستنزاف الدفاعي والهجوم النوعي بدون خسائر ، ورغم قوة المعارك إلا أن خسائر الجيش البشرية هي الأقل من أي حرب .

3- تشهد جبهات الحوثي فرارا متزايدا ولأول مرة تستقبل مأرب أسرى بالمئات يوميا يسلمون أنفسهم مع ذخيرتهم قبل القتال، وهذا يدل على أن هناك تجنيد اجباري من قبل الحوثيين في المناطق الخاضعة لهم .

3- من خلال الفيديوهات من الواضح أن الجيش تمكن من الحصول على بعض الأسلحة النوعية، ويتعامل معها بقدرة فائقة توحي بوجود خبرات عسكرية ، ما يدلل أن من يقود المعركة اليوم عسكريين احترافيين ، ولديهم خبرة واضحة بحروب الجبال، ويبدو أنهم مختارين بعناية من كل مناطق اليمن.

4- تصريحات الايرانيين وحزب الله والحوثيين تدلل أن معركة مأرب مصيرية بالنسبة لهم ، ومؤشرات هزيمتهم هي التي دفعتهم للخروج عن صمتهم واستعراض انتصارات الحوثيين السابقة بكل غرور.

5- معركة الدفاع عن مأرب أشعرت اليمنيين جميعا بوحدة الصف والتسامي على كل الخلافات ، فقد استقبلت مأرب الرجال والمال والقوافل الغذائية من كل المحافظات الشرقية والجنوبية والغربية .

6- لأول مرة الجيش والأمن يقوم بعمليات منسقة للقبض على خلايا الحوثي الذين تعودوا التغلغل والاختراق من خلال المجتمع القبلي أو هيكلة الدولة المدنية والعسكرية أو استغلال الفئات الاكثر ضعفا ، كما يبدو لافتا أن الجيش أصبح لديه تقنيات مكنته من الحصول على اتصالات عسكرية آمنة بعيدا عن أعين الحوثيين .

7- منذ سقوط صنعاء وانطلاق عاصفة الحسم تعد معركة مأرب الأخيرة هي أول معركة يديرها تخطيطا وتنفيذا ضباط يمنيون دون تدخل التحالف الذي قلص تواجده على الأرض وأبقى فاعلية الطيران حسب حاجة الجيش اليمني .

8- بدأت ملامح التنسيق العسكري بين المناطق والمحاور التابعة لوزارة الدفاع ، واذا ما اكتمل التنسيق بشكل أفضل فإن معركة صنعاء لم تعد ذات قيمة عسكرية لأن استعادتها هو تحصيل حاصل بعد استعادة المحافظات المحيطة بها.

9- ما يحصل من قتل وسحل من قبل الحوثي لأنصاره من القيادات القبلية مؤشر على تمرد قبلي شعر به فعليا أو تمرد متوقع للقبيلة نتيجة الظلم والاضطهاد الذي يمارسه خاصة في اختطاف الشباب وإجبارهم على القتال وهذا أكثر القرارات التي أدت إلى تصادم الحوثيين مع حلفائهم من القادة القبليين.


المزيد في أخبار وتقارير
وزير الإعلام: اعترافات رستم قاسمي تسلط الضوء على دور إيران المزعزع لليمن
قال وزير  الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني ان اعترافات قيادات النظام الايراني الواضحة وآخرها تصريح مساعد قائد فيلق القدس المدعو رستم قاسمي، عن دور طهران
عدن: الإعلان عن إشهار تجمع اليمن للسلام والتنمية واختيار القاضي أنيس جمعان رئيسا له
  أعلن مساء اليوم، في العاصمة المؤقتة عدن، الإعلان عن إشهار تجمع اليمن للسلام والتنمية، من أجل سلام دائم ووقف الحرب في اليمن.   وفي حفل الاشهار الافتراضي جرت
القضية اليمنية في حوار بين مجموعة السلام العربي و معهد واشنطن للشرق الأوسط
  عقدت مجموعة السلام العربي ممثلة بالرئيس اليمني السابق علي ناصر محمد و الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية اليمني الأسبق و المفكر العربي الدكتور عبد الحسين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار يستهدف قائد أمني بعدن
البنك المركزي يوضح حول صرف مرتبات وزارتي الدفاع والداخلية
حصري- لجنة تحقيق تدين دكتورة زهى السعدي وتتهمها بالكذب وتدعو لمحاسبتها
الأرصاد الجوي يتوقع هطول امطار على هذه المناطق
نائب حوثي يفضح قياداته.. "الظلم لن يستمر"
مقالات الرأي
                        * ترجل مذ ساعات فقط واحد من احباب الطفولة و الشباب و الكهولة ،
  ما من طارئ يطرأ،ولا نازلة تحل،ولا جديد يجد، ولا أمرٌ هام يعصف بالمحافظة إلا وكان لإعلام أبين السبق في
    شوقي اليوسفي    الجحملية حارة ابتلاها الله بعد سبعة اعوام من الحرب والشتات بعدوان فني سافر ،
الأستاذ/نجيب محمد يابلي رجل من نفيس المعادن البشرية كامل العقل والشجاعة، آلة حربه وكفاحه القلم وله لسان لا
/عبدالعالم حيدرة الحميدي تعالوا نصلي للسلام،، للمحبة، للوئام.. نفرش بساط الفرح ونداوي الجرح.. فقد آن الاوان
   بقال مصري كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة . هجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر
................................................في أول ظهور لها بتلفزيون صنعاء في مسلسل دحباش سنة ١٩٩٠ حققت الفنانة نحيبة عبدالله
عدن وما لحق بها من ما يسمى زورا بالمناطق المحررة تُذبح وتُنتهك آدمية أهلها على مرأى ومسمع من المجتمع الدولي
لقد وجد العائدون اليمنيون من السعودية، إلى وطنهم أسوأ معاملة وتعسف وغطرسة في منفذ الوديعة الحدودي، بلغ حد لا
سامي نعمان===================أسست شركة عدن التعليمية المملوكة لمستثمرين من أبناء الضالع 5 كليات مجتمع تطبيقية في 5
-
اتبعنا على فيسبوك