مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 25 فبراير 2021 07:08 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

البنك المركزي والتحدي الصعب.. من سرق الوديعة؟! (تقرير)

الخميس 28 يناير 2021 01:49 مساءً
(عدن الغد) خاص:

تقرير يتناول اتهامات لجنة العقوبات الدولية للبنك المركزي اليمني وجماعة الحوثي..

لماذا اتهم تقرير لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة البنك المركزي بالفساد؟

ماذا قال تقرير لجنة العقوبات عن الحوثيين وكيف اتهمهم بتبذير المليارات على المجهود الحربي؟

ماذا قال البنك المركزي اليمني في رده على تقرير لجنة العقوبات؟

كيف تعامل البنك المركزي مع الاحتجاجات اليومية المطالبة بصرف المرتبات؟

لماذا لم تقم الحكومة بمعالجة الملف الاقتصادي حتى الآن وكيف تم تبديد الوديعة السعودية؟

 

أثار تقرير لجنة العقوبات التابع للأمم المتحدة جدلا واسعا في الشارع اليمني بعد ان كشف حجم الفساد والتلاعب بالأموال في البنك المركزي اليمني التابع للشرعية اليمنية في ظل تردي الاوضاع الاقتصادية وتفاقم هبوط سعر العملة المحلية مقابل النقد الخارجي، كما اشار التقرير الى التلاعب وعملية غسيل الاموال التي يقوم بها البنك لصالح فئات معينة من التجار تحظى بدعم من مراكز النفوذ، مشيرا الى ان الوديعة المقدمة من السعودية والتي بلغت ملياري ريال تم التلاعب بها والعبث بها بصورة لم يستفد منها الاقتصاد اليمني في الوقت الذي انتقد التقرير جماعة الحوثي واتهمها هي الاخرى بالتلاعب بالأموال وتسخير المليارات من الدولارات للمجهود الحربي في وقت لم تدفع رواتب موظفي الدولة في مناطق نفوذها وسيطرتها.

وكان مراقبو العقوبات بالأمم المتحدة، اتهموا، في تقرير صدر الثلاثاء، المليشيات الحوثية بغسل الأموال والفساد "بما يؤثر سلبا على وصول إمدادات غذائية كافية"، وقالوا إن الحوثيين استغلوا ما لا يقل عن 1.8 مليار دولار من إيرادات الدولة في 2019 في تمويل المجهود الحربي.

وتزامن التقرير السنوي الذي يُرفع إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الالتزام بتطبيق العقوبات الدولية على اليمن مع قول مسؤولين من الأمم المتحدة إن البلاد على شفا مجاعة واسعة يحدق فيها الخطر بملايين المدنيين.

وقال المراقبون إن السعودية أودعت ملياري دولار لدى البنك المركزي اليمني في يناير كانون الثاني 2018 في إطار برنامج للتنمية وإعادة الإعمار. وكان المقصود أن يمول هذا المبلغ خطا ائتمانيا لشراء سلع مثل الأرز والسكر والحليب والدقيق لتعزيز الأمن الغذائي ومن أجل استقرار أسعار تلك السلع محليا.

لكن تحقيق الأمم المتحدة كشف أن البنك المركزي في اليمن خالف قواعد تغيير العملات وتلاعب في سوق العملة "وغسل جزءا كبيرا من الوديعة السعودية بمخطط معقد لغسل الأموال" در على تجار مكاسب بلغت قيمتها نحو 423 مليون دولار.

وذكر تقرير الأمم المتحدة "مبلغ الاربعمئة وثلاثة وعشرين مليون دولار أموال عامة تم تحويلها بشكل غير مشروع لمؤسسات خاصة. الوثائق التي قدمها البنك المركزي اليمني لم توضح سبب انتهاج مثل تلك الاستراتيجية المدمرة".

وقال المراقبون إنهم يعتبرون ذلك "عملا من أعمال غسل الأموال والفساد ارتكبته مؤسسات حكومية، وهي في هذه الحالة البنك المركزي اليمني وحكومة اليمن، بالتواطؤ مع رجال أعمال وشخصيات سياسية في مواقع هامة لصالح مجموعة مختارة من التجار ورجال الأعمال تتمتع بامتيازات خاصة".

 

المجهود الحربي

وقال تقرير الأمم المتحدة إن المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين شهدت تحصيل ضرائب وإيرادات أخرى للدولة مطلوبة لدفع الرواتب وتقديم خدمات أساسية للمواطنين. ويقدر التقرير أن الحوثيين حوّلوا 1.8 مليار دولار على الأقل في 2019 عن الغرض المخصص لها واستخدموا "قسما كبيرا منها" لتمويل المجهود الحربي.

ولم يرد الحوثيون بعد على طلب بالتعليق على الاتهامات الواردة في تقرير الأمم المتحدة.

وتدخّل تحالف عسكري تقوده السعودية في اليمن عام 2015 دعما لقوات الحكومة المعترف بها دوليا في مواجهة الحوثيين. ويعتبر الصراع على نطاق واسع حربا بالوكالة بين السعودية وإيران. ويحاول مسئولون من الأمم المتحدة إحياء محادثات سلام لإنهاء الحرب في اليمن الذي يعاني أيضا من انهيار اقتصادي وإثر جائحة فيروس كورونا المستجد.

وذكر مراقبو الأمم المتحدة أن "هناك أدلة آخذة في التزايد على أن أفرادا أو كيانات داخل الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضالعة في إرسال أسلحة أو عتاد للحوثيين" بما يشكل انتهاكا لحظر أسلحة مفروض من الأمم المتحدة. وتنفي إيران إنها تقدم مثل هذا الدعم للحوثيين.

 

البنك المركزي يرد

وأصدر البنك المركزي اليمني، أمس، بيانا ردا على قرار لجنة العقوبات، استغرب فيه المزاعم المنقولة عبر بعض وسائل الإعلام عن تقرير فريق خبراء لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن بأنه رافق تنفيذ الوديعة السعودية المقدمة للحكومة اليمنية في 2018م، عمليات فساد وغسيل الأموال، مؤكداً بأن كل الإجراءات التنفيذية التي اعتمدها البنك المركزي كانت على مستوى عال من الشفافية وطبقت عليها كافة معايير الالتزام المصرفي ومعايير التجارة الخارجية الدولية، وفي جميع مراحلها التي اشتركت في تدقيقها وفحصها العديد من الأطراف التي لا يمكن التشكيك في نزاهتها وكفاءتها، وتشمل الى جانب البنك المركزي اليمني مؤسسات مالية ورقابية إقليمية ودولية.

كما اعتمد البنك المركزي في تحديد سعر الصرف على ما قرره قانون البنك المركزي اليمني وسعى الى انتهاج سياسة حذرة في تحريك سعر الصرف في وقت شهد السوق تقلبات حادة أدت الى عدم استقرار أسعار السلع الأساسية التي تهم المواطن في حياته المعيشية.

وقد حرص البنك عل ممارسة اقصى درجات الشفافية والعدالة في تعامله مع جميع طلبات التجار المستلمة من البنوك التجارية، ما لم تكن مخالفة لمعايير الالتزام الدولية.

ويرى البنك المركزي أن فريق الخبراء- إن صح ما نسب إليه- ربما استند الى ادعاءات ومعلومات مضللة من بعض الجهات المعادية لليمن والتي تستهدف البنك المركزي اليمني ووجوده ونشاطه في عدن على وجه الخصوص.

علماً بأن إدارة البنك المركزي اليمني قد وجهت دعوة لفريق الخبراء لزيارة مقر البنك الرئيسي بعدن للقيام بإجراءات الفحص اللازمة للوثائق الخاصة بالوديعة السعودية والتثبت من الوقائع، حيث لبى الفريق الدعوة لزيارة البنك المركزي.

كما سيقوم البنك المركزي بدراسة تقرير فريق الخبراء فور صدوره بصورة رسمية وسيتم تقديم الردود المعززة بالدلائل والوثائق والمستندات التي تثبت معايير الشفافية التي ينتهجها.. ولن يتردد باطلاع الرأي العام المحلي والشركاء الدوليين على تلك الردود إذا أستوجب الأمر.

 

الناس بدون مرتبات

ويأتي تقرير لجنة العقوبات الصادر عن الامم المتحدة في ظل اوضاع معقدة تشهدها العاصمة عدن متمثلة في الاحتجاجات اليومية التي ينفذها عمال ومتقاعدون امام البنك المركزي اليمني للمطالبة بصرف مرتباتهم الشهرية المتوقفة منذ شهور، حيث نظمت الهيئة العسكرية عددا من الوقفات الاحتجاجية امام البنك المركزي بعد اعتصام مفتوح اقامته امام مبنى التحالف العربي استمر زهاء اربعة اشهر دون ان يتحقق لهم ما اردوا، حيث تشكو الهيئة العسكرية من مماطلة البنك المركزي في صرف الرواتب المتأخرة لمنتسبيها على الرغم من وجود الاموال داخل البنك ووجود توجيهات بالصرف من قبل الجهات المسؤولة، وبالإضافة للعسكريين هناك ايضا الموظفون الأمنيون يعانون من تأخر صرف مرتباتهم لذات السبب، ويستمر هؤلاء في اعتصاماتهم أمام البنك حتى يتحقق هدفهم بصرف كامل المرتبات المتأخرة.

ويعاني الوضع الاقتصادي من ترد كبير بفعل هبوط سعر العملة اليمنية مقابل العملات الأجنبية دون ان تقوم الحكومة التي مضت ثلاثة اسابيع على وجودها في عدن من تحريك هذا الملف ومعالجة الازمة ويقابل ذلك ارتفاع في اسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وارتفاع شريحة الفقراء بصورة كبيرة الامر الذي ينذر بكارثة كبيرة قد تصل الى المجاعة كما تحذر من ذلك منظمات وجهات خارجية.

ويرى مراقبون ان الملف الاقتصادي هو اهم الملفات المطروحة امام الحكومة واذا عجزت عن ايجاد حلول له سوف ينالها الفشل في كافة الملفات الاخرى، في الوقت الذي تمتنع جهات داعمة ومانحة من تقديم الدعم والمنح لليمن وكذا الودائع بسبب الفشل في الملف الاقتصادي وعدم معالجة الاختلالات في البنك المركزي اليمني والمؤسسات الاقتصادية الاخرى.


المزيد في ملفات وتحقيقات
النازحون في مأرب يواجهون المجهول مع اشتداد القتال
وجد اليمني محفوظ عبده أحمد نفسه مضطرا مرة أخرى إلى خوض تجربة النزوح المريرة مع عائلته والفرار من مخيم قرب مدينة مأرب، بعد وصول الاشتباكات إلى المنطقة وتقدم
“ما فيش كورونا في اليمن” : الفايروس واللقاح “مؤامرة”
  ما هو حال اجراءات اللقاح ضد كوفيد 19 في اليمن في ظلّ غياب الإجراءات الاحترازيّة ورفض "أنصار الله" وصول اللقاح إلى مناطق سيطرتهم تحت ذريعة "المؤامرة"، في واحدة من
تقرير يتناول إثارة قصة زواج وزير يمني من الراقصة الأرمنية صافيناز
(عدن الغد) متابعات: في اول رد رسمي حول اثارة قصة زواج وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمرالارياني من الراقصة الارمنية صافيناز كذب مسؤول دبلوماسي في السفارةاليمنية


تعليقات القراء
521847
[1] مايوكلك قمل ثوبك
الخميس 28 يناير 2021
ثايرحضرمي | الجنوب
والله ماعدو اليمن الا حكامه البنك متهم من قبل لجنه دوليه بالفساد وهم فسده ولا كن التقرير عراهم ورجعو للا اسطوانه المشروخه العدو الخارجي يوقع ع صرف الاموال ولاانتو منوقع من يلف ويدور ع طريق تودي الا نهب اموال الشعب ذا كان اموال النك تنهب كيف المواني ولمنافذ حدث ولاحرج اذا كان موارد الدوله يلعب النك بها

521847
[2] معين فاسدوسارق ‏Moeinthe Prime Minister is corrupt and thief
الخميس 28 يناير 2021
[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | معين يبحث عن مخرج لسرقة الجنوب
{1}[معين التقى قيادة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بعدن الاثنين 2021/1/11م محاولة لتغطية دعوة فريق التحقيق التابع لمجلس الأمن الدولي بصفته متهماً باختلاس وسرقة المليارات من البنك المركزي اليمن بعدن][لقاء خطير بغياب القضاء والنيابة والاجهزة الامنية الجنوبية كون اللص رئيس الحكومة معين الشمالي التركي يبحث عن مخرج لسرقة اموال الجنوب وترحيلها للحبشة لاستكمال ترتيب اشهار شركته الخاصة ( تقنية اتصالات العالمية)بشراكة محمد عقيل شهاب يمني النشاءة بريطاني الجنسية تركي الجذور]

521847
[3] سعادة / مارتن غريفيث ‏(( Mr.Martin Griffith ))
الخميس 28 يناير 2021
‏Mr٠ALi Sinan Alqadi | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
{2}{{رئيس الحكومة معين فاسدوسارق ‏Moein the PrimeMinister is corrupt and thief }} [[الموضوع - الفساد المالي للحكومة الشرعية اليمنية ]](•• ممثل الامم المتحد في اليمن••) سعادة / مارتن غريفيث ‏(( Mr.Martin Griffith )) ‏United Nations Secretariat New York, )NY 10017 ‏Fax:(212) 963 - 7055 ‏( inquiries@un.org )NY 10017 ‏Fax:(212) 963 - 7055 ‏(inquiries@un.org) ((المطلوب لفريق التحقيق التابع لمجلس الأمن الدولي للامم المتحدة معين عبدالملك سعيد الصبري))

521847
[4] معين فاسدوسارق ‏Moeinthe Prime Minister is corrupt and thief
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | اتفاق الرياض 2 بدون معين وعصاب
{3}المطلوب لفريق التحقيق التابع لمجلس الأمن الدولي للامم المتحدة معين عبدالملك سعيد الصبري المرجع والتاريخ الصادران من الامم المتحدة ]]- ‏Referrnce/Ac•56/2019/Fc/oc/•109/27/09/2019. ((مكتب الامم المتحدة / للتحقيق من قِبل فريق خبراء لجنة العقوبات الاممية التابعة لمجلس الأمن الدولي وهئية مكافحة الفساد المنبثقة من الجمعية العامةللاُمَم المتحدة بشأن بيع وشراء وسحب العملة - السعودية -اليمنية - من البنك المركزي اليمني -بعدن - بدون مصوغ قانوني)){يلوح بالجواز الاحمر اثناء استدعاءه}

521847
[5] معين فاسدوسارق ‏Moeinthe Prime Minister is corrupt and thief
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ / عَلِي سِنَان القَاضِي]] | معين ولصوص البنوك شركاء تضامن
{4}المبلغ الإجمالي المسحوب من معين( 8,969,000,000)ريال يمني (ثمانية مليار وتسع مائة وتسعة وستين مليون ريال يمني في نوفمبر 2018م) والتحويل بواسطة(بنك الكريمي الاسلامي - عدن )[المدير المستلم والمُحَوِلْ والمُوَقِعْ وِفقاً للوثائق- رمزي علي عبد الجبار نصر - بطاقة شخصية يمنية رقم (03110033015 )(السحب الأول/ مكرر (10,000,000-عشرة مليون ريال سعودي- طرف - شركةالقطيبي للصرافة -عدن ))((5,000,000- خمسة مليون ريال سعودي-طرف- شركة عدن للصرافة){{ علي بابا - اللصوص والمجرمين إخوة }}

521847
[6] معين فاسدوسارق ‏Moeinthe Prime Minister is corrupt and thief
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | ملف معين بلجنة التحقيق الدولية
{5}[[المرجع-018/1140/ 20 /10 /2018 م]] (( السحب الثاني -(20,000,000- عشرون مليون ريال سعودي- طرف بنك الكريمي الإسلامي )) [[ المرجع-018 / 1141 / 11 //9 / 2018م ]] (( وورد بكتاب شركة الصرافة لبيع جزء من الريالات - السعر حسب المتفق عليه( 185) وتسليم المبلغ لمدوبنا مصرف الكريمي تابع اعلاه [ [العدنية العالمةبهندسة الرياضيات مناهل ثابت]]( رئيسة الوزراء ووزيرة المالية ورئيسة مصرف عدن المالي العالمي) {الافضل والانظف والاكبر كفاءة}

521847
[7] معين فاسدوسارق ‏Moeinthe Prime Minister is corrupt and thief
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | ملف معين بلجنة التحقيق الدولية
{5}[[المرجع-018/1140/ 20 /10 /2018 م]] (( السحب الثاني -(20,000,000- عشرون مليون ريال سعودي- طرف بنك الكريمي الإسلامي )) [[ المرجع-018 / 1141 / 11 //9 / 2018م ]] (( وورد بكتاب شركة الصرافة لبيع جزء من الريالات - السعر حسب المتفق عليه( 185) وتسليم المبلغ لمدوبنا مصرف الكريمي تابع اعلاه [ [العدنية العالمةبهندسة الرياضيات مناهل ثابت]]( رئيسة الوزراء ووزيرة المالية ورئيسة مصرف عدن المالي العالمي) {الافضل والانظف والاكبر كفاءة}

521847
[8] معين فاسدوسارق ‏Moeinthe Prime Minister is corrupt and thief
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | منح نفسه تملك الودائع والخزائن
{6}{التقرير الوثيقة باللغة الانجليزية وبرقم المرجع الاممي ثلاث صفحات ولم يستجب رئيس الحكومة الوزراء للمثول امام لجنّة التحقيق الدولية مُلوِحاً بالحصانة الدبلوماسية واُعطيت نسخة من التقرير الخطير بالختم والتوقيع لممثل اليمن في الامم المتحدة واسمه ورد بالتقرير الاممي عبدالله علي فضل السعدي ونسخة لوزير حقوق الانسان اليمني محمد عسكر ونسخة بمكتب الباحث الكاتب {البديل العدنية العالمية مناهل ثابت ونظيفة}

521847
[9] المنظمات الدوليةوصفت معين وحكومته بالفاسد الاول عالمياً
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | (بوابتهِ للخزائن حافظ والمدراء
{7}رئيس الحكومة اليمنية فاسد وسارق بامتياز -منظمة الشفافية الدولية في مجال مكافحة الفساد في أنحاء العالم تصدر مؤشر مدركات الفساد لعام2020م في برلين-المانيا]ويُعد أهم الإصدارات في برلين واعتبرت {الحكومة اليمنية الشرعيةالفاسدة الاولى امنياً ومالياً يمنياً وعالمياً}ولتواصل باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية والإسبانية   للباحثين والراغبين For any press enquiries please contact ‎ مايكل هورنسبي(Michael Hornsby)على العنوان التالي:أوعلى الرقم التالي:   press@transparency.org : 49 30 34 3 -بالضغط على رقم الهاتف

521847
[10] {معين يقيم صرحاً تجارياً بالحبشة شركة اتصالات باموال جنوبية}
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | حكومة بشهادات صورية ومزورة
{8}كشف مصدر خاص عن  تمسك رئيس الوزراء معين عبدالملك بتعيين التاجر محمد عقيل شهاب وزيراً للاتصالات وتقنية المعلومات، مشيراً بان السر وراء ذلك وجود شراكة بين معين عبدالملك ومحمد شهاب عبر شركة اولاد الصغير للتجارة والمقاولات التي تعمل في مجال التوريدات الكهربائية التجارية والمقاولات العامة وان الدكتور معين عبدالملك كان في وقت سابق موظف لدى احدى الشركات التجارية المملوكة لعائلة شهاب( احتفظ بالملف كاملاً )

521847
[11] بنود (اتفاق الرياض) مكافحة الفساد وزعيم الفساد رئيس الحكومة
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | فساد معين يحرق اتفاق الرياض
{9}وبين المصدر أن شركة الاتصالات التي سيتم انشاءها في إثيوبيا ستكون بمثابة لافتة لغسيل الأموال التي راكمها معين عبدالملك من ممارسته للفساد،  مؤكداً وجود علاقة غير بريئة بين معين عبدالملك والشاب محمد شهاب الذي لم يمارس اي مسؤولية حكومية من قبل ويفتقد للتجربة والخبرة والتخصص والمؤهلات مشيراً بأن شهاب يعمل كوسيط بين رئيس الوزراء وبعض الدوائر المشبوهة (احتفظ بالملفات كاملة بالاضافة الى استدعاءه للتحقيق الاممي لاختلاسة تسعة مليار !)

521847
[12] دعوى دولية لمحاكمة معين ومدراء البنوك بعدن واسترداد الاموال
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | جاهز لاعداد الملف لمحاكم لاهاي
{10}ويطمح رئيس الوزراءالاستحواذعلى وزارة الاتصالات في دائرة مُغلقة قوامها الفساد والتبعية المُمنهجة ويرفض الدكتور معين منح وزارة الاتصالات لأي مكون سياسي إذ عمل على إخراجها من قوائم التوزيع المناطقي والاحتفاظ بها لتفصيلها وفقاً لمصالحه ويمنحها لمن يريد في إطار مساعيه للاستحواذ على الاتصالات من خلال شركته وشراكته في الحبشة مع رجل الاعمال البريطاني محمد عقيل شهاب اليمني الاب والبريطاني الام والتركي الجذور إسوة بالمُهجن معين عبد الملك سعيد التركي

521847
[13] فساد معين جعل اسرته واطفاله وكلاء وزراء بالحكومة(رقم 24 و30)
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | معين احرق ونسف"اتفاق الرياض"
{11}( من قائمة التعيينات العشوائيةبالجوجل متاح الاطلاع للقائمة){{24–تعيين زوجة رئيس الوزراء وكيلاً لوزارة الزراعة والرأي}}>25 –شقيق السفير في واشنطن مستشاراً في السفارة بالمغرب <{{30 –تعيين نجل رئيس الوزراء وكيلا لوزارة الشؤون القانونية }}>31– الشاذلي مجلي سكرتيرا لرئيس الوزراء و أخته سفيرة في بولندا 32–أوس العود وكيلا لوزارة النفط و أخيه اوسان وكيلا للخارجية 34-من اسرة معمر الارياني اكثر من خمسة وعشرين[25]سفير وقنصل وملحق ونائب وزير ووكيل !

521847
[14] معين والسفيريبيعان البعثات والطلبة والطالبات بشوارع القاهرة
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ/ عَلِي سِنَان القَاضِي]] | إتفاق الرياض مصاب بجلطة الدماغ
{12}عبده ربه شريك بجرائم الفساد بالصمت ويمارس سفير اليمن في القاهرة محمد مارم بمعية صهره معين رئيس الحكومة تجارة البعثات الدراسية ومنح التبادل الثقافي ومنح هدية الازهر الشريف لليمن للتربح والإثراء غير المشروع عبر بيعه البعثات الدراسية لشخصيات سياسية ودبلوماسية نافذة وتجار الحروب ورجال أعمال يمنيين السفير اللص تعرّض للفضيحة المدوية من الطلاب المتفوقين الحاصلين على المنح الدراسية واغلق معين ملف التحقيق لصالح صهره زوج شقيقته السفير بالقاهرة !!

521847
[15] المادة(4)الالتزام بحقوق المواطنة الكاملة لكافة أبناء اليمن
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | المهجر ‏Alisinan54@yahoo.com
{13}[قانون الاتفاقيات يهدف إلى تطوير الأعمال وقدرات الدولة ومكانتها الاقتصادية والامنية بقواعد الحوكمة وحماية حقوق الانسان وعدم الاستئثار الفردي على حساب المجتمع وتعزيز المسؤولية المجتمعية الواسعة بعيداً عن العنصرية وحب الذات لتأسيس نظام حديث وفقاً لمصالح الشعوب وتطبيق العدالة الأجتماعية برؤية حضارية والتوقف عن استثمار النار والعقار وتهميش الصامت وازاحة المغترب والبحث عن موارده فقط][وشرعنة قرصنة ثروات البلاد والعباد بالثواب بدون عقاب]{حكومة الشوارع والفساد احرقت ونسفت اتفاق الرياض}

521847
[16] {قضية الصامت والمغترب والنساء خارج منظومة الوسطاء والاتفاق}
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | اليمن ليست لصوص النفط والشرعية
{14}الرياض جمعت في الطائف كل الطوائف اللبنانية المتنازعة في لبنان في 30 سبتمبر 1989منهياً الحرب الأهلية ل 15عاماً] [ونص اتفاق الطائف بمصادقة مجلس النواب بتاريخ 5/11/1989 وبرعاية سعودية- أولاً : المبادئ العامة والإصلاحات 1- المبادئ العامة: {واذكر رجال القانون بمجلس التعاون الخليجي بصفة عامة والسعودية بصفة خاصة ماورد بالمادة الاولىٰ فقط }[اولاً ][ لبنان وطن سيد حر مستقل لجميع أبنائه أرضاً وشعباً بمشاركة جميع الطوائف اللبنانية ][الطائف 1989/10/01م ]

521847
[17] مؤتمر طائف جديد بمشاركة ابناء السلاطين والاكاديمي والمغترب
الخميس 28 يناير 2021
[[الأستَاذ /عَلِي سِنَان القَاضِي]] | اليمن ليست فنادق الشرعية للرقص
{15}[مؤتمر طائف جديد يجمع كل الاطياف اليمانية و25% من المغتربيين او تترك الارض لمن يحرثها إسوةً بالصومال وعودة المهجنين لمنبتهم [للوسطاء قادة واعضاء غالبية الفصائل من شرق افريقيا واسيا وفحص DNA خير دليل[أبناء الارض لايقبلون أن يتحكم بهم الغرباء المشغولون باستثمار العقار والنار وممارسة العنصرية الفجة ضد ابناء عدن بالداخل والخارج ][أين موقع ابناء وبنات الجنوب وعدن والصامت والمغترب من اتفاقية الرياض السكان هم الاصل والاصالة ولايقطنون الفنادق]

521847
[18] الانتقالي يخنق الحكومة ويتفادى تنفيذ الشق العسكري من الاتفاق
الجمعة 29 يناير 2021
د.خالد | Yemen, aden
هذا للأسف نتيجة طبيعية لسلطة الانتقالي- القتل والفوضى واللصوصية والخوف والجوع. كنا أفضل تحت حكم عفاش ، كان لدينا الأمن على حياتنا والأمن على دخلنا ، لكننا قررنا أننا سنكون أفضل حالًا إذا أعدنا الدولة القديمة "اليمن الديمقراطي" ، لقد كذبوا علينا "ثوار" " الجنوب ، وهم يعيشون مثل الأمراء على ظهورنا بمرتبات كبيرة بالدولار.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تقرير يتناول إثارة قصة زواج وزير يمني من الراقصة الأرمنية صافيناز
كلمات مؤلمة قالها الممثل رائد طه قبل وفاته
كيف مات الفنان رائد طه؟.. زميل له يحكي اللحظات الاخيرة في حياته
رقم مرعب لعدد الإصابات بفيروس كورونا في اليمن خلال يوم
“ما فيش كورونا في اليمن” : الفايروس واللقاح “مؤامرة”
مقالات الرأي
موت الأشخاص و بالأخص الشباب بعوارض باطنية أو جراحية حادة و طارئة هو ما ينبغي على الطب و الأطباء منعه و هو
حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ عدن وهو موغل جدا في القدم. فإن الأرجح أن تظغى " المدينة الدولة " فيه على
  بقلم/عبدالفتاح الحكيمي. أحترت كثيراً هل أعلن تضامني مع محافظ عدن أحمد حامد لملس أم مع شكوى الفنان
رائد طه ..ما أكثر محبيك هذا المساء.وما أكثر من التفوا حولك اليوم من المسئولين والقيادات ..!ستنهال تعازيهم هنا
لا اظن أن عاقلا من الجنوبيون في هذه اللحظات ما فوق الحرجه سوف يقف ضد أي مراجعه أو إعادة صياغة أو هندسة فطنه
كتبها/ هشام الحاج: لم اتردد كثيرا في الكتابة عن الكوادر الفنية والإدارية في العاصمة المؤقتة عدن، والتي تستحق
  في وطني يعاني الأخيار ومن يزرعون الإبتسامة حتى يرحلون.. في حين ينعم التافهون بما لذ وطاب ويسرحون ويمرحون
حين يعود المؤرخون بأنظارهم إلى تاريخ عدن وهو موغل جدا في القدم. فإن الأرجح أن تظغى " المدينة الدولة " فيه على
حالة افوبيا غير مسبوقة تسود البنك المركزي بعدن، بعد تمرير توجيهات شفوية على كل موظفي المكاتب والادارات، بعدم
كل يوم تثبت لنا إدارة أمن عام محافظة أبين أن من رحم المعاناة يولد الصبر والتحدي والعزيمة والإصرار. تثبت لنا أن
-
اتبعنا على فيسبوك