مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 07 مارس 2021 02:46 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

(تقرير).. هل يتمكن الوزير حيدان من لملمة أجزاء المنظومة الأمنية تحت مظلة واحدة؟

الأحد 24 يناير 2021 10:53 صباحاً
(عدن الغد)خاص:

تقرير يناقش تعقيدات الملف الأمني والامكانيات المتوفرة لنجاحه

تقرير / عبدالله جاحب:

قد يكون الملف الأمني من أكثر الملفات الشائكة والمعقدة أمام حكومة المناصفة وبين الأطراف المتصارعة والمتنازعة في المحافظات الجنوبية المحررة.

قد يجد وزير الداخلية اللواء إبراهيم حيدان نفسه في أهم المهام الملقاة على عاتق حكومة المناصفة المنبثقة من  اروقة العاصمة السعودية الرياض الراعية الرسمية لمظلة وسقف منظومة اتفاق الرياض .

فالرجل ليس بغريب على العاصمة عدن ، ولم يكن في يوم من الأيام بمعزل عن مواضيع مكامن الخلل والضعف والقوة الأمنية  في وزارة الداخلية  فهو على دراية كاملة بالمنظومة الأمنية في محافظة عدن .

مهمة ليست بالسهلة أو البسيطة ، وتحمل طابع مغاير وبعيداً عن كل المهام والملفات في حكومة المناصفة  ، كما تحمل في طياتها الكثير من المنغصات والعراقيل التي قد تعيق حركة سير مجريات نجاحات الوزير حيدان الذي يبحث عن الحياد التام في مهام عمله من أجل البقاء والاستمرار والسير بالوزارة نحو منصات النجاح.

التناغم الأمني

أهم عنصر سيلعب عليه اللواء إبراهيم حيدان في مهمة البحث عن التناغم الأمني هو التوافق الذي أوصل الجميع إلى الحقائب الوزارية.

وقد يكون عامل التوافق في حكومة المناصفة هو مفتاح الطريق وتعبيدها لإيجاد تناغم أمني في مهام الوزير حيدان .

فعملية التوافق في حكومة المناصفة قد تثمر ويتم توظيفها واستثمارها في برنامج وخطط ومنظومة العمل الأمني ، والذي قد يعمل على تحسين التوافق أكثر من العوامل الأخرى  ، وقد يكون سلاح في متناول الوزير أن أحسن التعامل معه واستثماره وتوظيفه بالشكل المطلوب والصحيح.

 التشكيلات الأمنية

تعدد المسميات الأمنية والتشكيلات العسكرية في العاصمة عدن من أكثر المعوقات والصعوبات والعراقيل التي تواجه وتعيق أي وزير يتربع على عرش كرسي وزارة الداخلية  .

وقد تكون تلك التكوينات والتشكيلات الأمنية حجر عثرة في طريق مهام الوزير حيدان  ، فمن المستحيل أن يعانق الوزير حيدان النجاح الأمني دون إيجاد الحلول المناسبة لتوحيد الجهود والتشكيلات الأمنية والعسكرية في العاصمة عدن تحت مظلة وسقف منظومة أمنية واحدة  .

فعملية الترويض لتلك القوات الأمنية التي تملى العاصمة عدن لن تكون مفروشة بالورود والزهور الجميلة  ، ولكنها تحتاج إلى سيل من الحلول والبدائل والمنظومة المتكاملة التي تملك مقومات وأسس ونظم وقواعد تضمن نجاح ذلك  .

فهل بمقدور الوزير حيدان أن يروض ويذيب تلك التشكيلات والمكونات والتكوينات الأمنية والعسكرية تحت مظلة وسقف منظومة أمنية واحدة ، تخضع وتاتمر لوزارة الداخلية  .

 البيئة الملائمة للعمل

يبقى الملف الأمني من أكثر المعوقات التي تورق وتقلق حكومة المناصفة  ، ولا يمكن لهذا الملف أن يجد ضالته مالم تتوفر له البيئة الملائمة للعمل  ، والمناخ المناسب والامكانات اللازمة.

حيث أن العاصمة عدن عرفت بتقلباتها المناخية الأمنية طيلة الفترات الماضية ، وذلك ناتج عن عدم خضوع وخنوع التشكيلات والمكونات والتكوينات الأمنية والعسكرية الموجودة تحت مظلة عمل واحدة  .

فهل يملك اللواء إبراهيم حيدان الخلطة السحرية التي تمكنه من إيجاد مناخ وبيئة عمل ملائمة لخلق توافق أمني بين أحضان طبيعية التقلبات المزاجية الأمنية والعسكرية في العاصمة عدن

  

 

المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير) .. من يقف خلف التفجيرات التي استهدفت قيادات الدعم والإسناد بعدن؟
تقرير يبحث في أبعاد وملابسات التفجيرات الأخيرة بعدن ومستقبل الوضعالأمني في المدينة.. هل هناك بالفعل أدوات وخلايا حوثية في عدن؟ مزاعم الإرهاب وتواجد داعش والقاعدة
(تقرير).. ما سبب المطالبات الشعبية والرسمية بإلغاء اتفاق ستوكهولم؟
تقرير يتناول مطالب اليمنيين بإلغاء اتفاق ستوكهولم ودعم الجبهات لتحرير البلاد  لماذا لا يبادر الرئيس هادي بإعلان إلغاء العمل بالاتفاق؟ ما هو ضرر إيقاف جبهات
براكين ابين هل توشك على الانفجار ام هي من البراكين الخاملة
تعد محافظة ابين غنية بالمناطق البركانية خاملة, القابلة للانفجار في اي لحظة من اللحظات حيث لا تتوفر معلومات كافيه عن حال البراكين ونشاطها.( عدن الغد ) كعادتها قامت


تعليقات القراء
520939
[1] هل سيتكرر سيناريو ما قبل غزو الجنوب 94
الأحد 24 يناير 2021
حضرموتي | كريتر الجديده
قوي الشر اليمنيه بعيد 1990 شنت حمله سياسيه شنعاء من ضروره توحيد القوات المسلحه الجنوبيه مع اليمنيه اذ ان وزير الدفاع الجنوبي كان متلكاء في ذالك لانه كان متوقع غدر اليمنيين الا ن البيض تجاوب مع الضغط هذا فقام بنقل 3 الويه نخبه القوات الجنوبيه الي الشمال واحاطوها الشماليين ب9 الويه وابادتهم عن بكره ابيهم وبناء عليه على الانتقالي ان يتعلم درس فى غدر اليمنيين من الماضي القريب

520939
[2] المعلق 1, 100٪ ضافعي
الأحد 24 يناير 2021
باسلم | Yemen, adenاليمن الديمقراطية
لايوجد شعبان في اليمن,يوجد شعب واحدفقط.عايشت معظم الأحداث في جنوب وشمال اليمن - لقد عشت الانقسامات والمؤامرات والانقلابات والخيانات. لهذا أنصح شعبنا بتجاهل أصوات الكراهية والانقسام والوقوف خلف الرئيس هادي قبل فوات الأوان ، فهو يبقى الوحيد وآخر فرصة للسلام في اليمن والحفاظ على وحدة أراضيه. يجب أن نساعده على هزيمة ميليشيات عفاش والضالع - يافع وصعدة ، وإلا ستدخل البلاد حروباً لا تنتهي ، فوضى ودماراً كاملاً.

520939
[3] ميليشيات الضالع - يافع هي سبب التخريب والفوضى في عدن
الأحد 24 يناير 2021
د.خالد | Yemen, aden
الضوافع سبب كل شئ فوضى وفقر. الحكومة صورية, الا نتقالي يحكم .لا قضيه شمالية، لا قضية جنوبية . الحقيقة , قضية يمنيةواحدة. من يؤمن بالله لن يغرس البغضاء والفرقة بين اليمنيين.ممتنون للإمارات والسعودية على الحفاظ على وحدة اليمن.الجنوب جزء لا يتجزأ من اليمن ، بغض النظر عما تقوله الميليشيا.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نُشطاء جنوبيون : التحالف العربي يُعامل قواتُنا العسكرية تحت البند السابع .
(تقرير) .. من يقف خلف التفجيرات التي استهدفت قيادات الدعم والإسناد بعدن؟
عاجل: وصول كميات من الوقود الى محطات الكهرباء بعدن
إستعادة قافلة لحج المسيرة لجبهات مأرب بعد احتجازها من قبل الحزام الامني في نقطة العلم
عاجل: إندلاع اشتباكات عقب اغلاق طرقات بخورمكسر
مقالات الرأي
هي فاتو بنسودا قاضية افريقية من جمهورية غامبيا من مواليد 31 يناير 1961م,شغلت العديد من المناصب في بلادها منها
د. ياسين سعيد نعمان قاتل أبو مسلم الخراساني إلى جانب العباسيين وانتزع السيطرة على الارض من أيدي أبناء عمومتهم
  آخر طرفة مضحكة/ مبكية ، هي ماتروى عن علي محسن الأحمر ، وإعلام الإخوان بعد ان وجه طلباً كتابيا جاء " دعا فيه
امرا يصدره انين المقهورات من نساء بلادي ومااكثرهن الشاكيات لله وحده مظلمتهن . الباكيات آناء الليل واطراف
وأدعو لمؤتمر يعقد في الداخل لكل القوى الجنوبية من أجل المصالحة الصادقة في مابين الجنوبيين ، افعلها حتى تبرئ
قوات العمالقة قوات جنوبية جمعت كل  التيارات السياسية والمجتمعية والدينية، والنسبة المطلقة من تلك 
خلال عهد الدولة (ما قبل سبتمبر 2014م)، كانت هناك طبقة من أبناء الرؤساء السابقين، والمناضلين والمشائخ والنخب
ابدينا حسن النيه تجاه التحالف العربي المتمسك بشرعية المنفى لاسباب نعرفها وابدينا ايضا قبول التعاطي مع الاخر
ذهبت مخاوفنا على اليمن ادراج الرياح ،بعدما تأكد لنا وبما لا يدع مجالا للشك بانها في ايادي دولية امينة ستحافظ
  أ.د.عبدالناصر الوالي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. صباح الخير ياعدن لن نخضع اعدموا الغذاء. اعدموا
-
اتبعنا على فيسبوك