مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 28 فبراير 2021 01:42 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة
السبت 23 يناير 2021 08:12 مساءً

الدعم الاجتماعي كضرورة قصوى لليمنيين في هذا الوقت

بلا شك ان اي كوارث انسانية، حروب، مجاعة، مرض، اوبئة، سواء من صنع بني البشر او من غيرهم، تعد سبب رئيسي ومحوري لتغيير عادات الشعوب وانحراف المجتمع وبذلك ليس غريبا بان ما كان يوما ما قيمة لدى الانسان يصبح اتجاه او مجرد رأي مثال ذلك قيم (الكرم، الوفاء، الصدق، الحب، الاخاء، التعاون، التعاطف، الرحمة.. الخ). 

والانسان بطبعه كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمعزل عن المجتمع، وفي مثل هذه الظروف يوصي علماء النفس وعلماء الاجتماع بأهمية تعزيز الدعم الاجتماعي للحفاظ على هذه القيم من التراجع والاندثار او حتى انتشار الجريمة. 

فالجريمة ليست وليدة الصدفة بل من صنع ايدينا فلو كان مع قابيل أحد ينصحه او يأخذ بيده ما قتل أخاه وارتكب اول جريمة قتل في التاريخ البشري. 

يمر اليمنيون في هذا الوقت بظروف عصيبة اقتصادية واجتماعية ونفسية وهذه الظروف قد تجعل الفرد يلجأ الى العزلة الاجتماعية مما يولد لديه شعورا بالوحدة النفسية ويجعله يفكر انه وحيدا في هذا العالم وانه لم يعد يكترث لاي فعل او قول او سلوك يتخذه حيث اصبح متمحور على ذاته ومغيب العالم الخارجي المحيط به، لذا تجده بين لحظة واخرى قد يرتكب جرم يندم عليه الجميع والسبب غياب الدعم الاجتماعي. 

والدعم الاجتماعي كما يفسره العلماء والباحثين يأتي من ثلاثة محاور ولا يقل أهمية اي محور عن الأخر وتوافرها جميعا مهم وضروري لأي فرد سوي او غير سوي وهذه المحاور هي ١- الدعم المقدم من الأسرة، ٢- الدعم المقدم من الاصدقاء، و٣- الدعم المقدم من الاخرين، وجميعها يشترط ان تكون دعما ملحوظا بمعنى يلحظة الفرد ويشعر به ويدركه. 

ومع ان اليمنيين من افضل الشعوب في هذا الجانب ويظهر الدعم الاجتماعي جليا من خلال مساعدة الاقارب وزيارتهم وتفقد احوالهم ومساعدة الاخرين وتقديم واجب العزاء والاحتفال بالمناسبات الاجتماعية والحرص على حضورها وتقديم المشورة والنصح والزجر و و الخ. الا ان هذه العادات بدأت تتندثر وتختفي مما يقتل في النفوس الرحمة والتعاطف والشفقة والمودة وقد يلجأ البعض الى تبرير ذلك بقساوة الحياة او الظروف المحيطة والحرب و و الخ وهذا مع الأسف مبرر غير مقبول وخصوصا في مثل هذه الظروف. 

فالدعم الاجتماعي لا يعني المساعدة المالية فقط ولا ان يقدمه فقط ذوي الشأن وانما هو عملية اجتماعية متكاملة ومن فوائدها ليس فقط تلافي وقوع الجريمة بل تأزر المجتمع ليحافظ على عاداته وتقاليده ومعتقداته التي يؤمن بها لان مثل هذه الظروف الاستثنائية التي نعيشها اليوم قد تؤدي الى حدوث تغيير جذري وانحراف في عادات المجتمع وانحلال القيم والاخلاق الحميدة. وتذكروا بان الانظمة والظروف القاهرة تزول ويبقى المجتمع فلنحافظ عليه جميعا قدر الامكان. 

 

والله من وراء القصد

 



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
علي عبدالله صالح رجل اثبت ان العلوم ليست في الجامعات فحسب وتلاقيها في الحياة العملية اكثر استيعاب من
نحن في الجنوب وقيادة التحالف العربي الممثلة بالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أمام
الشماليون يدركون أن الغاز ليس بيضا ولا خضارا ولا فواكه. يعرفون أيهم أشد وطأة وأكثر تأثيرا على الجنوبيين عند
غريب أمر مأرب ،،، وغريبة حربها .. جيوش والوية مسلحة وعتاد ومدفعية طويلة المدى ودفاعات جوية واسلحة متوسطة
يعد القائد المناضل الجسور العميد الركن ناصر سالم الضمبري أبو أيمن من أبرز المناضلين والشرفاء المخلصين طيلة
 مارب اليوم تضع القيادة السياسية على المحك .. فهي ما تبقي من راية الجمهورية .. وبها نكون او لا نكون. قبل سقوط
أحد رجالات الوطن ونموذج من نماذج الوطنية الكويتية التي لها بصمات في العطاء والتضحية الوطنية، الوفية
تحت هذا العنوان تناقلت المواقع الإخبارية حديث معمر الارياني وزير الإعلام وهو حديث يعد ظاهرة غريبة.  خرج
-
اتبعنا على فيسبوك