مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 27 فبراير 2021 02:23 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 23 يناير 2021 04:58 مساءً

الصنعاء

الصنعاء

سامي الكاف

- - - - - - - - - - - - - -

الكتابة عن و حول الحوثيين سواء تسكن أنت في صنعاء أو كانت هي تسكنك، سيان الأمر حتى لو كنت ابنها أو أحد المقيمين فيها، ستبدو كعابر سبيل تائه أو متردد تسير فوق أرض من الألغام لا تدري متى تنفجر فوقك؛ فثمة من سيتربص بك، لينال منك اذا كانت هذه الكتابة لم تأت على هواه.
و مع ذلك، ثمة من يجادل و يقول انه يكتب الحقيقة عن صنعاء كما هي، و لا يهمه ماذا سيقول المتربصون أو سيفعلون.
و قول الحقيقة بالطبع يختلف عن قول الرأي أياً كان؛ فالحقيقة تظل حقيقة حتى و إن كانت صادمة أو مُرّة، أما الرأي فمختلف و يمكن أن يكون متعدداً و متبايناً و ربما متحايلاً على الحقيقة ذاتها لتبدو بشكل مختلف أو مغاير.
و "أن تكتب أن أحداث ١٣ يناير ١٩٨٦ - في عدن - كانت دموية فهذه حقيقة. و أن تقول انها أحداث كان يمكن تجنبها فهذا رأي" (بين القوسين الاقتباس نص منشور عن الفرق بين الحقيقة و الرأي كنتُ كتبته في صفحتي الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بتاريخ ١٣ يوليو ٢٠١٧).
و أجدني أضيفُ اليوم : عند الخوض في من قام بهذه الأحداث، في سياق قول الحقيقة، لا يمكن الكتابة انها وقعت من تلقاء نفسها، أو أن أكتب أنها كانت دموية دون أن أشير إلى من قام بها الخ ما يتوجب ذكره عن ١٣ يناير بوصفها حدثاً وقع و يتعين عند الحديث عنه ذكره في سياقه كحقيقة.
و لكل حدث تداعيات بالضرورة؛ و ما يحدث اليوم في صنعاء، قلب اليمن و أمها، جاء كتداعيات لجماعة انقلبت على السلطة بقوة السلاح (و ليس هنا مجالاً لذكر كيف تم ذلك فهذا معروف و سبق لي أن تناولته غير مرة و بشكل دقيق لا يحتمل أي لبس، و غيري فعل أيضاً).
و كتابة، تتحايل على الحقيقة، على هذا النحو : "هذه الصنعاء التي أصبحت اليوم تحت سلطتكم يا جماعة أنصار الله" إنما يأتي في سياق كتابة رأي عن ما آل إليه وضع صنعاء بفعل استخدام السلاح للسيطرة على السلطة، و يُبرر لواقع يتعين التعامل معه وفق هذا الرأي الذي يأبى أن يشير إلى الحقيقة التي تشير إلى فعل استخدام السلاح للسيطرة على السلطة و اعتبار ما حدث بعد هذا الفعل إنما يأتي في سياق التداعيات و يعززه بالطبع مدلول كلمة "أصبحت" وما تعنيه من معنى فضفاض يصعب معه تحديد كيف آلت السلطة إلى هذه الجماعة؛ و من ثم بعد ذلك، يتم التعامل مع هذا المدلول بوصفه حقيقة مغايرة للحقيقة الأساس، و إن بدت شجاعة فعلاً، بدليل الإشارة إلى الكتابة من صنعاء، و القول، في خطاب توجيهي مباشر إلى الحوثيين بوصفهم المسيطرين على صنعاء، و ليس المنقلبين على السلطة: "عليكم أن تعتذروا لأنكم تسيطرون على السلطة وتحصلون على كل مصادر الدخل المتاحة لمدة سنوات حتى الآن ولكنكم لا تدفعون الرواتب ولا تقدمون أي خدمة ، لا ماء ، لا كهرباء ، لا صحة، لا تعليم ، حتى الأمن بمعناه الحقيقي وليس المتخيل ليس متوفراً".
الصنعاء عانت من الجميع؛ لا شك في هذا حتى و إن بدا الأمر في سياق رأي، أما الحقيقة فدائماً صادمة و مُرّة.

تعليقات القراء
520795
[1] امريكا هي امريكا والرئيس فقط يلعب في نطاق الحفاظ على المصالح
السبت 23 يناير 2021
علي طالب | كندا
امريكا هي امريكا وسياستها في الشرق الاوسط ستستمر دون تغيير لانها مبنية على مصالح. سوف تقوم ادارة بايدن باجراءت تضمن لها اجبار حكام السعودية والخليج على دفع الاتاوات ولذا سترونهم يغربلون فيما فعله ترامب كي يقولون للخبرة تدفعون والا نقضنا ما اقره ترامب وستجدون ان الخبرة غدا في واشنطن يودون الطاعة والشيكات جاهزة.

520795
[2] سامي ، أصيل كما كان دائمًا مع رؤية واسعةللأحداث.
السبت 23 يناير 2021
باسلم | اليمن الديمقراطية
عايشت معظم الأحداث في جنوب وشمال اليمن - لقد عشت الانقسامات والمؤامرات والانقلابات والخيانات. لهذا أنصح شعبنا بتجاهل أصوات الكراهية والانقسام والوقوف خلف الرئيس هادي قبل فوات الأوان ، فهو يبقى الوحيد وآخر فرصة للسلام في اليمن والحفاظ على وحدة أراضيه. يجب أن نساعده على هزيمة ميليشيات عفاش والضالع - يافع وصعدة ، وإلا ستدخل البلاد حروباً لا تنتهي ، فوضى ودماراً كاملاً.

520795
[3] وحدة الموت ماتت ودولة الجنوب قادمة
الأحد 24 يناير 2021
مهدي با عوضة | حبان شبوة
بعد عدوان نظام عفاش على الجنوب في ١٩٩٤ واحتلاله اصبحت الوحدة منتهية. من حينها كفروا شعب الجنوب واستباحوا ارضه وحقه، احتلوا كل المناصب في الجنوب وطردوا الجنوبيين . رفعوا ولا زالوا يرفعون شعار الوحدة او الموت !!! وحدة الاحتلال يرفضها شعب الجنوب . اذا جماعة ٧/٧ من الجنوبيين متمسكين بالوحدة لخدمة مصالحهم ، عليهم اطلاق استفتاء شعب الجنوب تحت اشراف اممي محايد يقرر فيه الجنوبيون ماذا يريد.

520795
[4] وحدة الموت ماتت ودولة الجنوب قادمة
الأحد 24 يناير 2021
مهدي باعوضة | حبان شبوة
بعد عدوان نظام عفاش على الجنوب في ١٩٩٤ واحتلاله اصبحت الوحدة منتهية. من حينها كفروا شعب الجنوب واستباحوا ارضه وحقه، احتلوا كل المناصب في الجنوب وطردوا الجنوبيين . رفعوا ولا زالوا يرفعون شعار الوحدة او الموت !!! وحدة الاحتلال يرفضها شعب الجنوب . اذا جماعة ٧/٧ من الجنوبيين متمسكين بالوحدة لخدمة مصالحهم ، عليهم اطلاق استفتاء شعب الجنوب تحت اشراف اممي محايد يقرر فيه الجنوبيون ماذا يريد.

520795
[5] نعم للاستفتاء المحايد بإشراف دولي
الأحد 24 يناير 2021
رزاز مارش | مقبنة
وتكون نتائجه ملزمة وتنفيذها فوري. أعتقد أن ٨٠٪ من المواطنين سيصوتون للوحدة أي أغلبية ساحقة مقابل ٢٠٪ أقلية انفصالية كسيحة لا حول لها.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: تصريح هام لقائد القوات الخاصة بمأرب محمد علي شعلان
الشرق الأوسط: مساع حوثية لمصادرة فنادق وممتلكات في ثلاث مدن يمنية
الجيش الوطني يقترب من مشارف الحزم ويكسر هجمات حوثية في مأرب
مصدر بمصفاة عدن يوضح حقيقة تلوث حمولة باخرة تحمل مشتقات تجارية
طواحين هواء عدن يتهددها التوسع العمراني
مقالات الرأي
  ست سنوات و أيام تفصلنا عن دخول عامها السابع  من عمر الحرب و لا تزال تدور رحاها و تطحن الشعب اليمني.. 
بعد أن فقت من صدمتي بخبر رحيلك .. تذكرت حديثك المليء بالكثير من الألم والوجع على عدن وما وصلت إليه الاوضاع هنا،
من يتابع خطوات عمل وقرارات وتعاطي محافظ محافظة لحج اللواء أحمد تركي مع مختلف قضايا المحافظة منذ تعيينه وحتى
  صراع السعودية في اليمن محدود ، يهدف بدرجة رئيسية إبقاء اليمن تحت سيطرتها ، انفقت السعودية على رؤوس
حين أحتاج حزب الإصلاح إقصاء الحزب الاشتراكي غداة وحدة عام90م تحالف مع المؤتمر الشعبي العام -الذي كان أصلا
  بقلم/عبدالفتاح الحكيمي. كما يتجلى مفهوم الحل السياسي عند الخمينيين في أبشع صور الأبتزاز والمتاجرة بأرواح
  بقلم / صالح علي الدويل باراس    ✅ كتب وغرّد جنوبيون للم شتات المؤتمر الشعبي العام ورفع العقوبات عن ال
  سبعة أشهر من الإعداد والتجهيز لعملية "الفتح المبين" لاِسقاط مأرب، والسيطرة على صافر..    الفتح المبين
محمود على عبده... حارس مرمى نادي وحدة عدن سابقا إستفزني اليوم في جولة الشيخ عثمان.. القاهرة تحديداً موقف اقل ما
مع اقتراب الحوثيين من مأرب ومحاولاتهم المتكررة لإسقاط المحافظة الغنية بالنفط، ينبري السعوديون للدفاع عن هذه
-
اتبعنا على فيسبوك