مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 26 فبراير 2021 09:41 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 20 يناير 2021 10:37 مساءً

امنع التسييس يا فخامة الرئيس ( 3) .

 

*انتهاك الدستور و القانون* ..
عبارة ترددت مؤخراً من مختلف الأطراف السياسية و تابعيهم بمناسبة تعيين الدكتور أحمد الموساي كنائب عام للجمهورية .

و حقيقة الواقع أنه بالفعل قد تم انتهاك الدستور و القانون بهذا التعيين بالقرار الجمهوري رقم (4) لسنة 2021 م و الذي تم بموجبه مخالفة أحكام الدستور اليمني و قانون السلطة القضائية مخالفة فجة ، و انتهاك المبدأ الدستوري العظيم مبدأ استقلال القضاء باستجلاب شخص من خارج السلطة القضائية و منحه منصب قضائي ، و تجاوز الشروط القانونية في التعيين .

*فهل هذه هي المرة الأولى التي يتم بموجبها انتهاك الدستور و القانون ؟؟؟*
واقع الحال أن هناك انتهاكات دستورية و قانونية مرعبة غزت السلطة القضائية بلا رحمة ، و نخرت الجسد القضائي بصورة بشعة ، و لكننا لم نجد أياً من القوى السياسية و تابعيهم ينبس ببنت شفة ، و كان نادي قضاة اليمن _ في كل مرة تحدث فيها مثل هذه الانتهاكات _ يقف وحيدا يُصارع ، و تُصب عليه آلاف اللعنات و الإتهامات .

*أين كنتم يا من تدعون مخالفة الدستور و القانون* ؟
أين كنتم عندما تم تعيين عميد المعهد العالي للقضاء بنفس الآلية التي عُيّن بها النائب العام المخالفة للدستور و القانون ؟ لماذا كنتم صامتين و مباركين حينها ؟
أين كنتم عندما وزعت درجات قضائية بالمخالفة للدستور و القانون كمنح و هدايا استناداً لمعيار الولاء و القُربة ؟ و كنتم حينها صامتين و مباركين .
أين كنتم عندما دُمِّر القضاء العسكري ؟ أين كنتم حينما تحدث الاعتداءات القضائية ؟ أين .. و أين و أين ؟

*سأقول لكم أنا أين كنتم* :
كانت مصالحكم و مناصبكم لم يتم المساس بها ، أما الآن و حين حان موعد اقتسام الكعكة ظهر كل طرف سياسي و تابعيه للتشدق بالدستور و القانون .

حصل المؤتمر الشعبي العام على نصيبه من كعكة السلطة القضائية عن طريق الكرسي الوزاري بوزارة العدل .
و حصل حزب الإصلاح على نصيبه بالتعيين بمنصب النائب العام .
و تبقى كل من المجلس الانتقالي الجنوبي و الحزب الاشتراكي اليمني و الحزب الناصري لم يحصلوا على نصيبهم بعد .

قاموا بذرف دموع التماسيح تباكياً على الدستور و القانون الذي تم انتهاكهما مؤخراً ليحصلوا على نصيبهم في المناصب المتبقية ، سواء برئاسة المحكمة العليا ، أو هيئة التفتيش القضائي ، أو بالأمانة العامة لمجلس القضاء الأعلى ، أو حتى عضوية مجلس القضاء الأعلى ، و ربما يتطلعون لرئاسة المجلس ، و نحو ذلك .
تعالت أصواتهم و تابعيهم الآن و الآن فقط .
و نُشرت البيانات المنددة و الدعاوى المأجورة لتحقيق المنفعة لطرف سياسي ، و للضغط على الرئيس هادي ليستجيب لمطالبهم .
بينما حين كان نادي قضاة اليمن يرفع الدعاوى من قبل دفاعاً عن الدستور و القانون ، و يصدر البيانات المنددة ، كانت الدعاوى المقدمة منه تُقابل بجريمة إنكار العدالة ، و تمتنع المحكمة عن إصدار قرار قضائي بشأنها ، و يغض التفتيش القضائي الطرف عن أي شكاوى تقدم !

لذا .. فإن كل الأصوات التي تعالت في الوقت الحالي فقط لا يهمها الدستور ، و لا يعنيها القانون ، و لا تحفل بمبدأ استقلال القضاء ، بل و لا تفقه معناه . و كل هذه المطالبات و التنديد من أجل الحصول على مناصب في السلطة القضائية فقط .. يال هول جبروتهم ، و خبث مقصودهم .
فما يبطنوه هو منحهم منصب من المناصب القضائية من قِبل فخامة رئيس الجمهورية ، و بعدها سيصمت كل طرف ، فكل هذا النعيق ماهو إلا المطالبة بحق أُريد به باطل .

و من أجل كل ذلك فإننا نقول امنع التسييس يا فخامة الرئيس ، فقد قلناها لك من قبل بأن لا خير في قضاء مسيس ، و لا خير في مجلس قضاء يدين بالولاء للأطراف السياسية المتناحرة .

فخامة رئيس الجمهورية ..
لم يكتفِ الساسة بكمية العبث التي طالت الوطن ، و يريدوا إثقاله بالمزيد و المزيد ، المهم أن يرضو مصالحهم و سادتهم و كبرائهم و مموليهم ، أما القضاء و استقلاله ، و قدسيته ، فهي آخر همهم و مقصودهم .

فخامة رئيس الجمهورية ..
قضاة اليمن يريدوا أن ينتصروا لك و بك ، لا عليك ، فالقضاة انتصروا لسمو الدستور و سيادة القانون ، و دافعوا دفاع المستميت عن الشرعية الدستورية التي يجب علينا كقضاة أن ننحني احتراماً لها .

اتبع الخطوات القانونية في التعيين فقط ، و لا تنحرف عن منهاج الدستور و القانون ، فالشرعية يا سيدي ليست مجرد كلمة تستخدم للاستهلاك الإعلامي أو المحلي ؛ لتُسحر بها آذان العوام ، و ليست كلمة تُقال في المحافل الدولية ؛ لتحقيق مكاسب سياسية ، الشرعية يا فخامة الرئيس تصرف و موقف و قرار .
و متى ما كانت قراراتك متوافقة مع الدستور و القانون فلن يجرؤ أي طرف من المكونات السياسية المتسلقة على رفع صوته ، فقط نريد من قراراتك أن تتحلى بالمسئولية و القانونية و العدالة .
و تذكر أنه ليس عيباً أن تعمل على إلغاء القرارات السابقة التي انتهكت المبدأ الدستوري العظيم مبدأ استقلال القضاء ، فالرجوع للحق خير من التمادي في الباطل .
انتصر بالدستور و القانون ، و لا تضرب التعيين في مجلس القضاء الأعلى ، لأنك متى ما استجبت لمطالبة الساسة ، و سلمتهم مقاليد السلطة القضائية ، فإنك ستضرب القضاء بألف معول ، و ستهدمه كما لم غيرك يفعل .
بل إنك ستهدم حينها الحصن الحامي للحقوق والحريات ، و سيتم استخدام القضاء كسلاح لمهاجمة الشرعية الدستورية التي تقفون انتم على رأس هرمها .

فخامة رئيس الجمهورية ..
ان مجلس القضاء الأعلى الحالي دمر القضاء ، و على يده حصلت اليمن على المركز الأول بالفساد القضائي على مستوى العالم ، بينما الميدان يمتلئ بالقضاة الأكفاء و الشرفاء ، اللذين لم تلطخهم لعنة تبعية الساسة ، و اللذين يتم اقصاءهم و تهميشهم . فالسلطة القضائية ما عَقُرت بعد لتنجب قضاة أكفاء يتولون مقاليد السلطة القضائية ، و يصلوا بسفينة العدالة لبر الأمان و يمثلون السلطة الثالثة للدولة خير تمثيل .

فخامة رئيس الجمهورية ..
نداء أخير .. تمسك بالدستور و القانون و سيكون كل الشعب اليمني معك مؤيدين ، و داعمين ، و مباركين . . لا تخذل القضاء .

تعليقات القراء
520378
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الخميس 21 يناير 2021
ناصح | الجنوب العربي
الجميع يقفز على الواقع ولم يعد يهمه الحوثيين ودولتهم ويتحدث عن جمهورية منتهية الصلاحية ويريدون لها وجود في الجنوب . إحترموا العقول بالعقول . حتى إن نجح الكاذبون بإسم اليمن المفترى عليه وبالغدر والمكر الذي تعودوا عليه وبالخيانة التي تجري مجرى الدم في عروقهم من السيطرة على الجنوب من جديد ، فإن الحق سيبقى حقاً والباطل باطلاً وسينتهي وقد أثبتت الأحداث أنَّ من نهج هذا الطريق خسر وسيخسر تلاميذه.

520378
[2] أما زلتم ايها العالم تتفرجون علينا.....وتضخكوا....
الخميس 21 يناير 2021
احمد النهدي | شرورة
هكذا نحن نحب من يتفرج علينا ويضحك...اطمئنوا .!!

520378
[3] وطنكم يحتله المجوس والحنوب ليس لكم فيه شئ
الخميس 21 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
قبحكم الله ايها اللصوص والمنافقين .حتى يكون لكم رئيس لابد ان يكون لكم وطن اما وقد تركتوا وطنكم وهربتوا فاين الوطن الذي له هذا الرئيس .هو انتوا صدقتوا انكم ستعودون لاحتلال عدن والجنوب .لا والف لا الحنوب لاهله .حتى رئيسكم كان يقول في مجالسه الخاصه انه ليس معكم .مافي جنوبي يريد يراكم على ارضه حتى متسولين او ادنى . اذا كان لكن وطن فوطنكم يحتله المجوس اذهبوا وحرروه الجنوب لاهله.

520378
[4] مستوطنون عدن من الضالع يافع هم الأكثر خطورة
الخميس 21 يناير 2021
Hussein | Abian, Yemen
المعلّق 3 هو با ضافعي يحرض على الكراهية. الجنوب العربي موجود فقط في أوهامه و يبدو أنه لا يأخذ المهدئات بانتظام. لا يوجد "شعب الجنوب" ولا " شعب الشمال", في الجنوب وفي الشمال يوجد سوى شعب واحد هو الشعب اليمني ودولة يمنية واحدة.

520378
[5] ما باليد حيله
الخميس 21 يناير 2021
علي | ابين
من ورا الستاره تكون التعليمات والمسكين صاحبنا الدنبوع في الصوره.. نجوس تعز تصفق وتتغني ولكن الحال لن يطول.. مثل دخولكم بموافقة الجنوبين..نفس الشي خروجكم بالطبل والطار.. تغيرت المعادله عودة حكم الفرد صعب تعود.. والايام بيننا



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مجلس الأمن الدولي يتخذ قرارات جديدة بشأن اليمن
(تقرير) .. لماذا غابت الدولة عن عدن ولماذا لا يتم توحيد الأجهزة الأمنية؟
عاجل: وصول جثمان الفنان رائد طه الى عدن
(تقرير) الطريق إلى مأرب.. هل يكون عبر بوابة البيت الأبيض
عاجل: اغتيال مواطن بمودية
مقالات الرأي
مع اقتراب الحوثيين من مأرب ومحاولاتهم المتكررة لإسقاط المحافظة الغنية بالنفط، ينبري السعوديون للدفاع عن هذه
  محمد عايش: ينبغي التوقف عند هذه القصة الصحفية، مطولاً، كلما تحدث الحوثيون عن "التصالح" و"المصالحة"، وخصوصا
نصيحة لوجه الله نقدمها لقيادات المجلس الانتقالي الذي يعتبر نفسه هو الحامل السياسي والعسكري والاقتصادي
#مأربخلال اليومين الماضيين يوجد تحول في مسار المعركة وتحول الجيش الوطني من الدفاع إلى المبادرة بالهجوم * محور
  ------------------------------------  إلى بسمة عدن الطاهر ، حلاوة السكر ( الفنان المبدع رائد طه) -------------------------------------- #
#لا_تشارك_نجاحك كنت قبل فترة قصيرة، أشارك على الفيس بوك او حتى على مواقع التواصل الاجتماعي كل نجاحاتي و أفراحي
  لم تكد الادارة الأميركية الجديدة في البيت الأبيض تعلن عن عزمها إيقاف الحرب في اليمن والاتجاه نحو الحلول
ورد اسم أحمد علي عبدالله صالح في القرار الأممي 2216 , الذي نص على فرض عقوبات عليه ، تمثلت في تجميد أرصدته وحظر
لم يساعدنا أحد للخروج من دوامة وأزمة ومعضلة الكهرباء في عدن ، وأعتقد أنه لن يساعدنا أحد بعد هذا اليوم ، علينا
رحل يوم الاثنين الماضي تاريخ22-2-2021م العميد الركن جلال صالح القاضي لزرق ..اركان حرب اللواء الثالث حزم
-
اتبعنا على فيسبوك