مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 05 مارس 2021 07:39 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 18 يناير 2021 01:58 مساءً

دم اليمن مسفوك وأنتم تستفتون عن دم البعوضة!

أحدثت قرارات الرئيس هادي الأخيرة-بخصوص تعيين نائب عام، ورئيس لمجلس الشورى-ضجة كبيرة متكئة على خلفيات قانونية واجتماعية.

دعونا نقول إن هذه الضجة باعثة على الأسى، نظراً لأنه في الوقت الذي تُحمل فيه البلاد كلها على كف عفريت، يُدقق من يحدثون الضجيج في مدى مشروعية استحقاق هذا المنصب أو ذاك، أو قانونية هذا الإجراء أو ذلك.

دعونا نتفق أن منصب رئيس مجلس الشورى يكون بانتخاب الأعضاء، ودعونا نتفق أن بعض التعيينات تثير بعض الحساسيات في مجتمع ما زال للأسف محكوماً بأنماط قبلية من التفكير.

ولكن دعونا نسأل: هل السبب الحقيقي وراء اعتراض المعترضين على تعيينات هادي أنها تخالف الدستور؟ أم أن السبب الفعلي يتمثل في أنها تخالف رغباتهم السياسية؟ وهل لو جاءت تلك التعيينات متوافقة مع الهوى السياسي، هل كانت مسألة الدستور والقانون واتفاق الرياض ستثار؟ يا إخوتنا: الكل يعرف أن العملية السياسية برمتها غير محكومة اليوم - بشكل تام - بنصوص الدستور، نظراً لتوافقات 2011، وما بعدها.

يا أخوتنا: البلاد على كف عفريت وأنتم ما زلتم تتماحكون حول هذا المنصب أو ذاك! يا إخوتنا: أما شبعتم مناكفات؟! ألم تروا إلى أين وصلت البلاد؟! دم اليمن مسفوك اليوم في كل مكان، وأنتم تسألون عن الفتوى الشرعية حول "دم البعوضة"! عيب والله! ما قيمة كل هذه المناصب، والبلاد ينحرها الحوثي من الوريد إلى الوريد؟ أما يهولكم حجم المأساة؟ أما ترون حجم الدمار؟ البلاد تنهار اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وقيمياً، والإيرانيون يتحكمون بمصائر أخوتنا في العاصمة ومناطق سيطرة مليشياتهم، وأنتم تتنطعون بالتمحيص في قضايا دستورية تعلمون أنها لا تثار لوجه الدستور، ولا لوجه القانون، ولا لمصلحة البلاد! والأعجب من ذلك أن البعض من أبناء مأرب غضب لتعيين ابن مأرب الدكتور أحمد الموساي مكان ابن مأرب الدكتور علي الأعوش نائباً عاماً، مؤكداً ان هذا "استهداف لتضحيات قبيلة مراد وشهدائها". دعونا من هذا الكلام...

أولاً مراد لم تقاتل لأجل أن يظل الأخ الدكتور علي الأعوش نائباً عاماً، ولم تقاتل ليكون الأخ الدكتور قاسم بحيبح وزيرا للصحة، مراد لم تقاتل دفاعاً عن أشخاص في الشرعية، ولكنها تقاتل دفاعاً عن الشرعية الدستورية، وعن أرضها ووطنها، يمن علي ناصر القردعي.

كفوا عن مثل هذا الكلام الذي ينتمي إلى نوع من التساؤلات حول دم البعوضة في حضرة دم اليمن المسفوك في كل مكان.

صحيح أن من حق مراد أن تُكافَأ تضحياتُها، ولكن من غير الجائز إظهار مراد أو مأرب وكأنها تقاتل من أجل منصب هنا أو هناك؟ مراد فوق المناصب لأنها ليست مجرد قبيلة، إنها دولة مكتملة الشروط، ولا يضرها خروج أحد أبنائها من منصب قضى فيه سنوات، وسيخدم في منصب آخر، كما لا ينفغها دخول ابن آخر لها في منصب جديد اليوم، وسيخرج منه غدا.

وفي الأخير: من كان همه إنقاذ اليمن لا يغضب لمنصب خرج منه، ولا يفرح بمنصب دخل فيه. افهموا يا ناس: كل المناصب لا قيمة لها إذا ابتلع الإيرانيون وطنكم. كل من يسعى لإثارة مثل تلك القضايا التافهة يعمى عن الخطر المحدق بهوية اليمن والجزيرة العربية، أنتم لا ترون الخطر القادم، ولذا تثيرون كل تلك الزوبعات في فناجين السياسة الصدئة.

قبل سنوات قلنا إن عين الحوثي على صعدة، لتكون عاصمة روحية له، وعلى صنعاء كعاصمة سياسية، ونبهنا "المتناكفين" الذين كانوا يقولون إننا طائفيون ومتعصبون وعنصريون، ولم يستيقظوا إلا والحوثي يدخل غرف نومهم ويقتل زعماءهم.

أما يكفيكم هذا الخصام النكِد، وهذه المكايدات المقيتة؟! أما يكفيكم عبرة أن تقرؤوا لقيادي حوثي وهو يحاول الاصطياد في الماء العكر، متحدثاً عن مخالفة قرارات هادي للدستور اليمني، وإهمال الشرعية لقبيلة مراد؟!

أما عرفتم القصد من ذلك؟! مرة اتصلت بالشهيد القائد عبدالرب الشدادي من لندن أسأله عن الوضع العسكري، وعن إمكانية الحل السلمي، فقال: أنا رجل ميدان، وهمي العمل العسكري ضد الانقلاب الحوثي، وأترك الخوض في القضايا السياسية للسياسيين.

ومرة تواصل معي أحد مقاتلي الجدعان، وقال ما قدم أحد مثلما قدمنا من شهداء، فهل سمعت لنا صوتاً يطالب بمنصب كبير أو صغير؟! انتبهوا أيها الساسة...

لا تنحرفوا عن مسار الشدادي، مسار الأجدعي، مسار القردعي سلام الله عليهم جميعاً… لا تنحرفوا تضلوا...



تعليقات القراء
519828
[1] مقال محمد جميح
الاثنين 18 يناير 2021
ALI OBAID | YEMEN
معنى كلامك إذا كان هناك خطاء وفاسدين ومحالين الى التحقيق لا أحد يعترض هذا منطق غير منصف

519828
[2] لا غرابة ان نقرا هذا
الاثنين 18 يناير 2021
جنوبية | الجنوب العربي
جميح هلل لتشغيل ميناء قنا اللي بدا العمل وبطريقة غير قانونية وخارج موافقة وزارة النقل ولهف ملايين باسم هذا الميناء . قبل اي قرار او افتتاح مشروع يوكلوا المطبل جميح ليبارك ويصور الامور وكانها المنقذ للشعب .لاتتوقعها شىء من حزب الاوساخ والارهاب غير الدمار .طبلوا لقادتهم اللي افتوا بقتلنا واستباحة دماءنا ايش اكثر من هذا .

519828
[3] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الاثنين 18 يناير 2021
ناصح | الجنوب العربي
أستغرب من طرح بهذا الإسلوب الذي يدعي القارئ العاقل بأن يضع عقله على الرف ويصدق من لايزالون يطبلون بإسم اليمن والدولة اليمنية والشعب اليمني والشرعية الدستورية وغيرها من المصطلحات التي يلوكونها ليل نهار ولا يرون الواقع على حقيقته والذي يقول بأن الجمهورية اليمنية إنتهت ولم يعد لها وجود إلَّا في عقول هؤلاء المستفيدين من الترويج لها.حرروا ياجميح محافظة واحدة من محافظاتكم والبعيدة عن عاصمة الدولة الحوثية ثم تحدث كما تريد.

519828
[4] ياذراع علي محسن بباريس ولندن
الاثنين 18 يناير 2021
د.احمد لحمر العولقي | بريطانيا
ياذراع علي محسن بباريس ولندن إيش حرررررتم هههههههههههههه مأرب ثلثي مع الحوثي معاكم نص مديريه جايكم اضحكوا ع الاخرين

519828
[5] تحية لمارب و رجالها
الثلاثاء 19 يناير 2021
يماني و افتخر | ابين الصمود
فعلا مارب قدمت نموذجا مشرفا في الدفاع عن الجمهورية وكانت شوكة في حلق الحوثة ..تقدم مارب كل يوم قوافل من الشهداء وكان الحوثي الايراني يستميت في اسقاطها ..تبقى جبهة مارب اشرس الجبهات واعنفها الى اليوم ..اما من ينبحون على مناصب فهؤلاء لا يهمهم الوطن وسيبيعونه بثمن بخس او قد باعوه ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
بن بريك : هكذا سيكونُ ردُنا ؟!
محامي( صالح) هذه نصيحتي لأبنا محافظة إب ولكل اليمنيين
صحافي بارز يوجه رسالة عاجلة لعقلاء يافع بشأن حادثة الوالي والمشوشي
قيادات من الحزام الامني تزور منزل القيادي عدنان رزيق بعدن عقب اقتحامه من قبل جنود وتُحكم واسرة رزيق تعفو
عاجل: 14 حالة إصابة ووفاة بفيروس كورونا في اليمن
مقالات الرأي
    محمد جميح   في ديسمبر من العام 2004 أطلق العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، تحذيراً مما أسماه
  لا نعلم مالذي ارتكابه سكان العاصمة عدن ، حتى يحاصرهم مسلسل من فصول المأساة الطولية بلا نهاية ، السنين
  نشرت تعليقات على مقالي المنشور بموقع عدن الغد الاليكتروني بعنوان " الانتقالي ساهن من الظبية لبن "
في ديسمبر من العام 2004 أطلق العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، تحذيراً مما أسماه حينها «الهلال
عوّل اليمنيون كثيراً على اتفاق الرياض،وعلّقوا عليه آمال عراض تفوق بنود ومضمون محتواه وما ورد فيه،حيث
  ✅ بدات ماكنة اخوان اليمن الاعلامية عبر تقارير لبعض التلفزيونات عن انقسام الاخوانج ، وبعد ان ضرب اعلامهم
المسابقات الغنائية (المدعومة في الفضائيات) (وطمس هوية) الغناء العربي ..؟! الفنان والناقد والباحث/ عصام خليدي مع
كتب / علي منصور الوليدي يحكي الشماليين عن تاريخهم أن المملكة العربية السعودية هي من تطيح وتصنع انظمة الحكم
الحقيقة الوحيدة الثابتة هي ان كل من يحمل مشروع استعادة الدولة الجنوبية سيظل في دائرة الاستهداف ، سياسي كان أم
المرحلة الراهنة و طبيعتها السياسية في "جنوب اليمن" مختلفة جذريا عن المراحل السياسية السابقة سواء قبل حقبة
-
اتبعنا على فيسبوك