مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 08 مارس 2021 09:02 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 17 يناير 2021 04:59 مساءً

خطاب التفاهة في مواجهة قرارات الرئيس الأخيرة 

 

 

عادل الشجاع 

 

وأنا أقرأ البيان المشترك للوحدوي الناصري والحزب الاشتراكي وكذلك تصريحات الانتقالي وبيان نادي قضاة الجنوب وأبناء مأرب واللجنة العامة للمؤتمر ، تذكرت كتاب ، " نظام التفاهة " للكندي آلان دونو الذي أكد فيه أننا نعيش مرحلة غير مسبوقة ، أدت إلى زوال المفاهيم العميقة وحلول السطحية ، وكأنه كان يرد على هذه البيانات السطحية التي تعلي من شأن الرداءة ، لولا أن الكتاب قد صدر عام 2015 .

 

الناصري والاشتراكي وجدوا أن الرئيس خالف الدستور في تعيين رئيس لمجلس الشورى ونائب عام ، لكنه لم يخالف الدستور في تعيين أمين عام لمجلس الوزراء ، واللجنة العامة المجهولة المصدر رأت أن قرار رئيس مجلس الشورى مخالف للدستور لأن رئيس المجلس مؤتمري ، وأبناء مأرب اعتبروا القرار مخالفا حتى وإن كان النائب العام من مأرب إلا أنه ليس من منطقة معينة ، أما الانتقالي ، فقد رأى أن تلك القرارات مخالفة لاتفاق الرياض .

 

نحن في تلك المرحلة التي يصفها كتاب " نظام التفاهة " ، بأنها غير مسبوقة والتي يتسيد فيها التافهون على الوضع العام ويسيطرون عليه حتى تصبح التفاهة نظاما عاما ، فإذا ما قرأنا البيانات جميعها ، نجدها تتفق في لغتها الخشبية الجوفاء المحملة بالخواء التي تصادر العقل وتتوهم السلطة ، فسيطرة البلهاء يبدو أنه أمر مريع .

 

حديث الناصريين والاشتراكيين عن الدستور والشراكة والفترة الانتقالية حديث يغيب عقول الناس ، خاصة وأنهم منذ ٢٠١٤ لم يذكروا الدستور ولا المبادرة الخليجية ولا مخرجات الحوار الوطني ، أما اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام المجهولة المصدر والتي لم تعرف بنفسها ، فكيف يحاسب من هو مجهول من هو معلوم ، أما الانتقالي الخارج على الشرعية أصلا والذي أعيد إليها باتفاق الرياض ، فهل سأل نفسه مالعلاقة بين اتفاق الرياض الذي يلزمه بترتيب الجانب الأمني والعسكري وقرارات تخص رئيس الجمهورية ؟

 

وإذا بحثنا عن الرابط بين هؤلاء جميعا المعترضين على قرارات الرئيس لوجدنا المرجعية واحدة تنطلق من عاصمة تدير لعبة التفاهة وتصر على إفشال الشرعية من خلال الإيحاء لأتباعها أن يمارسوا لعبة مزدوجة ، يقبلون بالشرعية ظاهريا ويرفضونها في سلوكهم على الأرض من أجل فرض إرادتهم واستغلال الشرعية كجسر عبور للوصول إلى تفكيكها .

 

هناك أمثلة كثيرة عن فساد الحياة وتلويث السلطة بأشخاص يتسلقون سلم التفاهة ، وإذا لم تحم الشرعية نفسها من هؤلاء ، فإنها تخدمهم وتجعل الشعب يستسلم لإرادة مجموعات وأشخاص يتحكمون بالسيطرة على ما تبقى من حريات الناس وتمكن الحمقى والمعاتيه على حشر أنوفهم في كل صغيرة وكبيرة بغية التباهي بالفوضى أو الاستعراض الأبله ، بل والزهو الأحمق بالذات وسط مبررات تافهة .

 

تراخي الشرعية حول التافهين إلى رموز وبائعي الأوطان إلى أبطال ، وجعل العقلاء يصمتون أمام التيار الجارف من التفاهة ، والأدهى حين يتحول التافهون إلى رموز أو قادة ، يتحدون القانون باسم القانون ، فوظيفة التفاهة كما يقول " دونو " تشجعنا بكل طريقة ممكنة على الإغفاء بدلا من التفكير وتحويل ماهو غير مقبول إلى مقبول وما هو مقيت وكأنه ضروري ، إنها تحيلنا إلى أغبياء .

تعليقات القراء
519681
[1] احسنت
الأحد 17 يناير 2021
طلال النقيب | اليمن
كلام في الصميم دكتور عادل احسنت

519681
[2] عبدربه مجرد حطابة تجمع قشاقش من محطابتكم
الأحد 17 يناير 2021
علي طالب | كندا
ستكون صاىب لو قلت ان نظام التفاهة هذا هو نظامكم نظام عفاش موسس حزب التفاهة (الموتمر) وشملت التفاهة رديف الموتمر ( الاصلاح) الذي هو من صنع عفاش . الناصر مجرد حزب عنصري والاشتراكي اصبح في فلك الناصري . عبدربه عبارة عن حطابة تجمع قشاقش من محطابتكم ، وكلها مخضرية اساسها باطل .

519681
[3] فعلا لقد اوضحت الحقيقة
الأحد 17 يناير 2021
عبدالله الزين | حضرموت
فهولاء الخونه يريدون الحجر على رئيس الجمهورية في اتخاذ القرارات التس سؤاها ضروريه لتنظيم الدولة و مؤسساتها . انهم عملاء الدرهم والدينار .

519681
[4] خلاصة القضية توجز في عبارة
الأحد 17 يناير 2021
رزاز مارش | مقبنة
إنها الفقرة الخامسة من مقالك البديع. العامل المشترك هو تلك العاصمة المجرمة. فلتعيدوا قراءة المقال بهدوء دون تعصب أو تشنج وركزوا على تلك الفقرة وسيفهم من لا يريد الفهم.

519681
[5] يا عدوله،، انتم تعيشون التفاهه منذو 1990م ولن تتركوها ابداً!!
الأحد 17 يناير 2021
حنظله العولقي: شبوه | الجنوب العربي المحتل!!!!!!!
التفاهه هي عنوانكم، وهي اسلوبكم في التعامل من الانسان وأي انسان, وهذا النظام التافه اوجد، وفرّخ الكثير ممن يحاول اليوم التطاول عليه، او يمط رقبته ليكون واعظ للناس، انت يا عادل سلته من اوجدك وجعلك تحكي بين الناس هو النظام التافه الذي كنت تقتات منه ولم تزل) الاشتراكي والناصري الخ.... الكل صناعة النظام التافه، وكل حزب في اليمن مصنوع من تلك الطينه، ولن تروا النور في حياتكم وعكم مركوز وشلته!!

519681
[6] كفى بغرس الكراهية والتحريض على قتل اليمنيين فيما بينهم
الأحد 17 يناير 2021
باسلم | اليمن الديمقراطية
من يتحدث عن الوحدة في الجنوب فقط ، فهو لم يؤمن بالله و يغرس الكراهية والانقسام بين اليمنيين في الجنوب والشمال .لا يوجد " شعب الجنوب" أو "شعب الشمال" ، شعب واحد يمن واحد. لا قضيه شمالية، لا قضية جنوبية . الحقيقة , قضية يمنيةواحدة. الانتقالي يحث على الفرقة ويغرس الكراهية بين اليمنيين. كفى بغرس الكراهية والتحريض على قتل اليمنيين فيما بينهم.

519681
[7] الرزق ع الله
الأحد 17 يناير 2021
ثايرحضرمي | الجنوب
اارجل يترزق الله يصرفون عليه مقابل الخربطه بح صوته لليل نها ياكتابه بالليل ع القنوات الله يعينك وشل الشنب هستره وبس

519681
[8] Very important
الأحد 17 يناير 2021
Waleed Hamid | Cyprus
Actually what you have written is very reaching to the point that the pettiness is what govern every one in Yemen. The legitimate government the southern and northern pettiness of people and most important are the houthies and the Iranian government whom they are feeding the country with foolness and of course the uae government is dreaming of controlling The Who Middle East

519681
[9] الجنوب دولة ذات سيادة
الأحد 17 يناير 2021
علي طالب | كندا
المعلق ٦ وامثاله هم الذين كرهوا الجنوبيين بالوحدة . بهذه العقلية لايمكن ان تفرضوا الوحدة بالقوة . الوحدة بين شعبين واختيارية وكل حر في ارضه وان تريدونها حرب ودمار لن تكون على الجنوب سيحرق فيها الجميع وصاحب الحق المنتصر. انسب لكم لو قلتم وحدة وقلنا لا نريدها،ع قفل نحتكم الى راءي الشعب الجنوبي لاستفتاء شعبي جنوبي حر باشراف دولي محايد ، والذي يقره شعب الجنوب يكون ملزم للجميع

519681
[10] انت التافه
الاثنين 18 يناير 2021
جنوبية وافتخر | الجنوب الحر
تنظر من القاهرة يا تافه و ناكر المعروف________مش دا هادي الي لا بقت كلمة بالقاموس العربي وماقلت فيه ايام كنت مع عفاشك ومتحد مع الحوثة في صنعاء؟________الان خطاب قادتنا تافه؟ العيب مش فيك العيب فينا نحن الجنوبين الي نسمح ونتساح مع كل قلبل حيلة واهبل مثلك___نحن نستاهل لما نصدق امثالك لا العاطفة الهبلة تقودنا____بس افهموها لن يكون الجنوب لقمة صائغة كما دائما تتوقعون_الي ما قدرتوا تعملو بالحرب لن تحقق القرارات

519681
[11] أبو ظبي عاصمة تدير التفاهات الانفصالية لا بارك الله فيها
الاثنين 18 يناير 2021
باسم | عدن
إنا الامارات التي أبت إلا أن تفشل الشرعية بكل الوسائل

519681
[12] لن يرحمكم الاخونجي اذا انتصر وسيبيدكم بدون تمييز
الاثنين 18 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
عبدربه الدنبوع يدفعه علي محسن الارهابي الدولي وزعيم اليمن الهارب الى تفجير الوضع بين ابناء الجنوب ليقتلوا بعضهم وبعدها يهجم جيش الاخونج على من يبقى حيا كان جنوبيا شرعي او غيره وسيصفي الكل لكي يؤبد احتلاله للجنوب. اليكم اخوتنا الجنوبين نصيحة شخص عاصر جميع الاحداث ومن اسرته عدد من الضحايا .فكوا ايديكم من تحالفكم مع كل اهل اليمن اخونج او عفاشيون وتصالحوا مع اخوتكم الجنوبين لان الموت والهوان سيشمل الكل

519681
[13] تابع لما قبله
الاثنين 18 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
عليكم اخذ ما دث لكم في صنعاء فقد اخرجكم بطريق مذله ولم تنفعكم غير ارضكم الجنوبيه وفي حالة عودة الاحتلال الاخونجي فانه بالتعاون مع الحوثي سييبدون غالبية ابناء الجنوب نتم انصار شرعية الدنبوع قبل غيركم .نناشدكم باسم الشرف وكرامة الوطن وانسانه ان تعودون لوطنكم بالولاء بدلا من ان تاتون لنا بالشر من اهل الشر رده .الا تعلمون انهم امة لا يصونون العهد الجنوب سيتع لنا جميعا ونعيش حياة افضل بالاخوه

519681
[14] تابع لما قبله
الاثنين 18 يناير 2021
محمود اليهري | عدن
يقول الحنشي ان ما يسمى البرلمان اليمني كان يعد للانقلاب ضد عبدربه واستبداله برئيس يمني . نعم هذا الصحيح .اليمن لا يريد عبدربه وعبدربه لا يريد الجنوبين . معادله هل يفهمها انصار عبدربه الذين جعلوا من انفسهم المدافع الاول عن اوباش شرعية يمنيه تفاهمت مع الحوثي على طرد عبدربه لكي تتخلص منه . التقطته الرياض لكي تقاوم به اليمن الحوثي الزيدي .افهموا ان بلدكم الجنوب وليس اليمن ففكوا ايديكم منهم.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل.. ضربات جوية للتحالف بصنعاء تستهدف قيادات حوثية كبيرة
(تقرير) .. أنظار الحوثيين تتجه نجو عدن بعد مأرب للقضاء على من وصفوهم بـ(المرتزقة) وإنهاء المفسدة الكبرى
المانيا تعلن موقفها الرسمي من انفصال جنوب اليمن والمجلس الانتقالي (فيديو)
محافظ عدن يصدر تعميماً يُلزم سائقو مركبات الأجرة بتسعيرة النقل بين المديريات (وثيقة)
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الأحد في صنعاء وعدن
مقالات الرأي
عدن تنحدر نحو الهاوية ، وينتشر فيها بغاة الهدم والتخريب انتشارا سريعا كسرعة الهشيم في مهب الريح ..! عدن بلا ماء
اذا أردنا فعلا تخليص شعبنا الجنوبي من مربع الهلاك والجوع ومجموع الأزمات والنكبات  ومن مناطقية المتعصبين
قرآت منشور للزميل الكاتب الصحفي والناشر لصحيفة عدن الغد اليومية الصادرة في عدن الأستاذ فتحي بن لزرق حول
=================حين اجتاح الارهاب الحوثي صنعاء، كان العربيد الصغير ابو علي الحاكم فزاعة الميليشيا الارهابية في وجه
ما تعانية محافظة أبين حالياً وفي مختلف الجوانب ليست أوضاع ومعاناة وليدة الصدفة بل هي نتيجة حتمية للإهمال
عبدالوهاب طوافمُخجل أن يتوارى البعض عن المشاركة في الدفاع عن الجمهورية وقيم العدالة والمساواة، خلف مبررات
  بقلم /صالح علي الدويل باراس ✅ *الهوشليه الاعلامية* تريد ان يصدّق الجميع ان مارب لو تمكنت من صد الحوثي
لا يزال التلاعب بعواطف شعب منكسر مستمر وبتصريحات رنانة وتبريرات خائبة، لا تبوح بحقائق الأمور، ولا تظهر بجلاء
متى تصبح التكنلوجيا عدوة للنجاح؟!   خمس دقائق فقط للتأمل إستقطعوها من وقتكم الذي لم يعد ثمينا لفهم مابين
عندما غاب رجال أبين توقفت المعاشات، وتراجعت الخدمات، وانتشرت الفوضى، وعمت البلاد والعباد عصابات النهب،
-
اتبعنا على فيسبوك