مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 02 مارس 2021 10:20 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
حوارات

في حوار مع وكيل قطاع البعثات في وزارة التعليم العالي والتدريب المهني د. مازن الجفري: هذا كل ما يتعلق بمنح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2021-2022

الجمعة 15 يناير 2021 08:37 مساءً
عدن (عدن الغد) خاص:

في  الخامس من يناير 2021م أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي و التعليم الفني والتدريب المهني عن بدء عملية التنسيق للتنافس على المنح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2021/2022م لخريجي الثانوية العامة للعام الدراسي 2019/2020 في جميع محافظات الجمهورية اليمنيــة.

 وحرصا منا لتنوير أبناءنا الطلاب، وتوضيح مجمل النقاط والاستفسارات التي طرحت عبرهم، يسعدنا نقلها إلى وكيل قطاع البعثات والعلاقات الثقافية الدكتور مازن مهدي عيدروس الجفري، من خلال حوار مطول معهُ، للحديث بشكل مفصل عن كل ما يتعلق  بمنح التبادل الثقافي للعام الجامعي 2021-2022م.

 

 حاوره / عماد ياسر فخرالدين

 

-. لماذا تم العمل بنظام امتحان المفاضلة لهذا العام خلافاً للأعوام السابقة؟

 

 في البدء يطيب لي الترحيب بكم وشكركم على إتاحة هذه الفرصة لنا وذلك لإعطاء توضيحات أكثر حول منح التبادل الثقافي للعام 2021/2022م وآلية المفاضلة المعتمدة لها. ورداً على سؤالكم فإننا في الوزارة بشكل عام، وفي قطاع البعثات بشكل خاص وانسجاماً مع توجهات وتوجيهات معالي الوزير الأستاذ الدكتور خالد الوصابي نسعى للارتقاء بأساليب العمل وبآلياته، وعلى هذا المنوال فقد ارتأينا اعتماد نظام مزدوج وذلك باعتماد نتيجة امتحان تقيمه وتشرف عليه الوزارة بنفسها، وفي نفس الوقت فإن آلية المفاضلة هذه لا تهمل نتيجة الثانوية العامّة باعتبارها محصلة سنوات من الجهد والتعب لأبنائنا الطلاب. أي أن درجة الطالب النهائية سيكون 50% منها من نتيجة الثانوية العامّة والـ 50% الأخرى هي نتيجة امتحان نصف إلكتروني تقيمه وتشرف عليه الوزارة كما هو محدد في الإعلان.

 

 ماذا تقصدون بامتحان نصف إلكتروني تقيمه وتشرف عليه الوزارة؟

 

 المقصود أن هناك امتحان تحريري سيخضع له جميع الطلاب المتقدمين والمستكملين إجراءات تسجيلهم في موقع الوزارة، هذا الامتحان التحريري سيكون بنظام أسئلة الاختيار من متعدد؛ لما لهذا النمط من الأسئلة من مزايا عديدة، ولعل أهمها أنه يتيح إجراء عمليات تصحيح إلكتروني تقوم بها الآلة، وهذا يوفر كثير من الجهد والوقت ويعطي درجات أكثر مصداقية.

 

 من هم الطلاب الذين يحق لهم التسجيل والتقدم لهذه المنح؟

 

 أي طالب يمني حاصل على شهادة الثانوية العامّة (القسم العلمي) من اليمن في العام الدراسي 2019/2020م، على ألا يقل معدّل تخرّج الطالب في الثانويّة عن 90%.

 

 كيف ستكون آلية التنسيق لمنح التبادل الثقافي لهذه السنة؟

 

على الطلاب الراغبين بالتقدم لهذه المنح الدخول إلى الموقع الإلكتروني المخصص للتقديم على المنح، والمحدد بإعلان الوزارة، وستكون الخطوة الأولى هي عملية التسجيل بالموقع، ومن ثم تعبئة بياناتهم في الحقول المخصصة لها باللغة العربية، ومنها على سبيل المثال تعبئة البيانات الأساسية للطالب كالاسم والمدرسة والمحافظة ،،، الخ، وكذا الموقع الذي يرغب الطالب في اجراء الامتحان فيه. كما على الطالب رفع نسخة ملونة من شهادته الثانوية وبعض الوثائق الأخرى وتحميلها إلى موقع الوزارة على الانترنت، وكل ذلك تم تنظيمه وتنسيقه في موقع الوزارة الإلكتروني (من اللجنة الفنية المختصة) بطريقة سهلة وغير معقدة تتيح للطالب في نهاية الأمر الحصول على بطاقة تنسيق تمكنه من الحصول على حافظة توريد تتيح له تسديد رسوم التنسيق لدى أي من فروع شركة الجزيرة للصرافة.

 

 كم هي رسوم التسديد؟ وأين تدفع؟ وماهي المعالجات للمناطق التي يصعب عليها الوصول لأماكن التسديد؟

 

 بعد التسجيل والحصول على حافظة التوريد، يمكن للطالب بواسطتها دفع رسوم التنسيق وهي مبلغ 4000 ريال يمني في أي فرع من فروع شركة الجزيرة، وتقريبا يدفع الطالب بحدود 150 ريال يمني جراء عملية الإيداع هذه. وفي الأماكن التي لا يوجد بها فروع لشركة الجزيرة فيمكن للطالب تسديد الرسوم لدى أي من وكلاء شركة الجزيرة؛ وسيتم نشر أسماء هؤلاء الوكلاء على مواقع الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي بشكل مستمر ودوري حتى انتهاء فترة التنسيق

 اين تقع المراكز الامتحانية التي ستجرى فيها امتحانات المفاضلة؟

تم اعتماد 4 مراكز ستجرى فيها امتحانات المفاضلة في نفس اليوم والتوقيت، وهي عدن وتعز وحضرموت ومأرب.

ويمكن للطالب أي كانت مدرسته الثانوية والمحافظة التي تخرج منها اختيار أي من هذه المركز لإجراء الامتحان.  فقد شكلت الوزارة لجان خاصّة لهذا الغرض في هذه المراكز وبالتعاون مع الجامعات الحكومية عدن وتعز وحضرموت وجامعة إقليم سبأ. ويطيب لي هنا أيضا التقدم بالشكر الجزيل لهذه الجامعات وقياداتها والذين تجاوبوا معنا بشكل إيجابي، وأعربوا عن سعادتهم واستعدادهم للمساهمة بهذا المشروع.

 ما هي الآلية التي سيتم من خلالها اختيار الفائزين بالمنح؟

وفقا للآلية المحددة سلفاً، سيتم احتساب 50% من نتيجة الثانوية العامّة للطالب و%50 من نتيجة امتحان المفاضلة، وهذا سيعطينا ترتيب تنازلي للطلاب بحسب نتيجة المفاضلة في كل محافظة على حدة، حيث أن المفاضلة ستكون لكل محافظة على حدة، فلكل محافظة عدد من المنح سيستفيد منها الطلاب الذين صدرت شهاداتهم الثانوية العامّة من نفس هذه المحافظة. وأنبه هنا مجددا أن الطالب المتقدم أي كانت محافظته يحق له اختيار أي مركز امتحاني من المراكز المحددة لإجراء الامتحان، ولكن في النهاية يتم احتساب الطالب من ضمن طلاب المحافظة التي صدرت منها شهادته الثانوية.

 ومنهم الفائزين بالمنح؟

لنقل إن نصيب محافظة عدن هو 20 منحة دراسية، إذا سيفوز بهذه المقاعد الطلابُ الحاصلين على أرفع 20 معدّل من بين الطلاب الذين صدرت شهاداتهم الثانوية العامّة من محافظة عدن، وهكذا لبقية المحافظات.

ماهي الدول المتاحة ضمن برنامج التبادل الثقافي لهذا العام؟

 لدى الوزارة اتفاقيات تبادل ثقافي مع كل من مصر والسودان والجزائر والمغرب وتونس وروسيا والصين والمجر.

 ونحن في سعي مستمر لزيادة عدد مقاعد التبادل الثقافي، سواء برفع عدد المقاعد في هذه الدول، أو بتوقيع اتفاقيات مع الجهات ذات العلاقة في دول أخرى.

هل هناك بدائل لشرط إحضار الشهادة الثانوية الأصل وبطاقة الهوية في يوم امتحان المفاضلة للطلاب الذين لم يحصلوا عليها لحد الآن؟

 نعم، سيسمح للطلاب الذين لم يتمكنوا من استخراج الشهادة الثانوية الأصلية من اجراء عملية التسجيل والتنسيق باستمارة الثانوية العامّة التي يتم تنزيلها من موقع وزارة التربية والتعليم على الانترنت، ولكن بعد تعميدها في مكتب التربية بالمحافظة التي صدرت منها الشهادة، على أن يُحضر الطالب إمّا بطاقته الشخصية أو ما يثبت هويته كالجواز يوم الامتحان مع هذه الاستمارة.

 ما هي المواد التي ستجرى فيها امتحان المفاضلة؟

 سيكون الامتحان في مواد الرياضيات والكيمياء واللغة الإنجليزية، وتحديداً في الوحدات المقررة من هذه المواد للعام الدراسي 2018/2019م والصادرة من وزارة التربية والتعليم. وستجدون في مواقع الوزارة على الانترنت أسماء الوحدات والدروس الداخلة في الامتحان لكل مادّة من هذه الثلاث المواد.

 هل هناك طلاب أو مناطق مستثناة من امتحان المفاضلة؟

 باستثناء الطلاب من محافظة سقطرى، يمكن لأي طالب من أي محافظة يمنية أخرى التقدّم للتسجيل في أي مركز امتحاني من المراكز المحددّة. أمّا الطلاب الذي حصلوا على شهاداتهم الثانوية من سقطرى فسيتم اعتماد نتيجة الثانوية العامّة لهم كمعيار وحيد للمفاضلة على المنح التي من حصّة محافظتهم.

 هل يوجد ضمن برنامج الوزارة للابتعاث منح للدراسات العليا (ماجستير – دكتوراه) ومتى سيتم الإعلان عنها؟

 بالتأكيد هناك منح مخصصة للدراسات العليا، وسيتم الإعلان عنها في موقع الوزارة، وما على الطلاب والباحثين الراغبين بالتقدم لهذه المنح سوا متابعة موقع الوزارة، بشكل مستمر، وانصح ابنائي الطلاب بالاشتراك في مواقع الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر للحصول على كل ما يستجد بهذا الخصوص.

 وأشير هنا أن آلية المفاضلة لمنح الدراسات العليا ستكون كما في الأعوام السابقة، وليس عبر اجراء امتحانات تحريرية كما في منح الدراسات الجامعية، وستعطى الأفضلية في هذه المنح للتخصصات العلمية ومنتسبي الجامعات الحكومية.

 متى هو موعد الامتحان التحريري؟ وما طبيعة الامتحان؟

 سيكون الامتحان يوم الأحد 24 يناير 2021م في تمام الساعة التاسعة صباحاً في جميع المراكز الامتحانية وفي نفس الوقت، وننوه ان على الطلاب الحضور قبل ساعة من وقت الامتحان للتأكد من قاعات وأماكن جلوسهم، ولاستكمال إجراءات فحص الوثائق والأوراق قبل بدء الامتحان. أمّا طبيعة الامتحان فهي كما اشرت سابقاً عبارة عن اختيار من متعدد، تقريباً شبيه بامتحانات المفاضلة التي تجريها الجامعات الحكومية كعدن وتعز وحضرموت في امتحانات قبول الطب، وليس على الطالب سوا تعبئة الدائرة ذات الإجابة الصحيحة فقط.

في ختام هذه اللقاء هل من كلمة تود ان تقولها؟

 في ختام هذه اللقاء أوجه  شكري إلى معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و التعليم الفني والتدريب المهني أ. د خالد الوصابي، على جهوده ومتابعته المستمرة لعمل القطاع وإشرافه المباشر على سير عملية التنسيق والمفاضلة، والى الوزير  المؤسس  أ. د حسين عبدالرحمن باسلامة وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق والذي مازال يكرمنا بملاحظاته الدؤبه.

 ولا ننسى ان نبعث جزيل الشكر الي رائد التعليم العالي والبحث العلمي الأول باليمن فخامة المشير عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية والي أخيه رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي.

 والى كل العاملين في قطاع البعثات ووزارة التعليم العالي.


المزيد في حوارات
سفير اليمن لدى اليونسكو يؤكد اتخاذ إجراءات لاستعادة الآثار اليمنية المسروقة ومنها الوعل عثتر
 سفير اليمن لدى اليونسكو الدكتور محمد جميح كان ضيفاً يوم أول أمس الجمعة 26 فبراير في برنامج منتدى الحوار الذي يبثّ عبر قناة شفيلد البريطانية ومباشر عبر صفحات
مُنيعم : استلمت منصبي وكانت اغلب الموارد المالية قد استنفذت، ونحن الان بصدد إعادة تحصيل وتحسين ايرادات المديرية (حوار)
قال ان ميزانية مشروع مقبرة القطيع قدّمها فاعل خير !! وجهاً لوجه التقت صحيفة"عدن الغد" المهندس/ إبراهيم سعيد مُنيعم ، مدير عام مديرية صيرة، ووضعت أمامه_وعلى طاولة
مدير عام المنصور أحمد الداؤودي "لعدن الغد: نقاتل على كافة الأصعدة من أجل خدمة المواطنين ونريد المساندة المجتمعية
مديرية المنصورة أحدى أهم مديريات عدن من حيث الأهمية خاصة فيما يخص جانب الإيرادات والاقتصاد بحكم كثافتها السكانية وعدد المحلات التجارية والأسواق فيها.. لكنها أيضا




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عيدروس الزبيدي: بسقوط مأرب سيكون من المنطقي إجراء محادثات مباشرة بين المجلس الانتقالي والحوثيين
فيصل القاسم : مالذي سيحققه حزب القات في اليمن
مالك محطة النهدي يقول ان قوة امنية احرقت محطته (فيديو)
المسوري يهاجم نجل صالح: اعترف بالشرعية ضمنياً ومد يده للحوثي ونفذ وصية والده بالمقلوب
احتجاجات شعبية في خور مكسر تنديدا على سوء تردي الخدمات في المدينة
مقالات الرأي
مساء الاثنين أعلن وزير الخارجية الاميركي عن191 مليون دولار من المساعدات الانسانية قدمتها أميركا ضمن خطط
تدور منذ أسابيع معركة طاحنة على تخوم مدينة مأرب شرق صنعاء بعد أن قررت جماعة الحوثي دخولها، وهي في تقديري
  الأخوة الدول الداعمة والمانحة لإنتشال اليمن من وضعها الاقتصادي المميت .. هل تم تقديم مشاريع تنموية شاملة
خلال الأسبوع المنصرم عنت وطرأت لي فكرة. إقامة معرض فني تشكيلي فردي لبعض أعمالي القديمة؛ والجديدة في بيت الفن
  محمد جميح هجوم مرتزقة إيران الجمعة الماضية على مأرب كان الأقوى، شاركت فيه قيادات وفرق نخبة دربها الحرس
الأخوة الدول الداعمة والمانحة لإنتشال اليمن من وضعها الاقتصادي المميت ..  هل تم تقديم مشاريع تنموية شاملة
عزيزي (القارئة) القارئ ها أنا اوفي بوعدي لك (لكِ) بنشر الجزء الثاني من موضوع الآليات التعاقدية وكيف بإمكاننا
قد يتساءل الكثير لماذا جمعت الميسري مع عفاش. ولكي اختصر الموضوع على الجميع.. ماجعلني اجمع بينهم هي تلك الصفات
هذه كلمة قذرة، ولايقبل بها إلا من تبخرت من رجولته كل ذرات الكرامة، إنها كلمة في حد ذاتها مشبعة بالإهانة لكل من
من قريتي وحدها سقط 45 شاباً خلال هذه الحرب. قرية واحدة، من قرى ذمار، مثل معظم القرى اليمنية، لا هي بالكبيرة ولا
-
اتبعنا على فيسبوك