مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 25 يناير 2021 01:53 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 03 ديسمبر 2020 11:12 صباحاً

من الذاكرة العسكرية (٩):  "مهمة قتالية ليلية صعبة 

:من الذاكرة العسكرية (٩): 

"مهمة قتالية ليلية صعبة 

من مطار الريان"

(القاعدة الجوية والدفاع الجوي) 

"مطار الريان' ومعسكر الريان و السرب٢٢" 

- في نهاية السبعينات وفِي عصر احد الايام المليئة باعمال صعبة في المطار ومتابعات لذلك واعمال إدارية اخرى، و في يوم من أيام فيها استعدادات قتالية و مناوبات أطقم طائرة وفنية.. وبينما كنا ننتظر قرب الوقت المتبقي من دخول المساء اذا بالأخ حمدي مقصع (إداري ومكلف بتشفير البرقيات الواردة والصادرة) اذا به يناديني على انفراد ويشعرني بأن برقية من القيادة في عدن تأمر باقلاع طاقم حالا ومحمل بحمولته ليطير بالاتجاه الشمال شرقي لينقذ سرية دوريات محاصرة (كان قائدها المرحوم اللواء ومن صالح حنش العوافي) ومشتبكة على الحدود مع العدو.. 

- أعطيت الأمر باشعار الطاقم المناوب لتنفيذ المهمة ولكن قبل ذلك قمت بالتاكد من جاهزية الطيار لتنفيذ ها لأنها ستنفذ ليلا.. بعد الحسابات الملاحية إلى موقع الاحداثيات والتاكد من وقت الاقلاع والطيران والعودة تأكد لي بأنها ستكون مهمة صعبة وستكون طيرانية ليلية والطيار المناوب منقطع عن الطيران الليلي وكذلك الطيار الآخر فيعتبر إن غير جاهز أحد منهما للطيران الليلي..وجاءني قائد التحليقات مستشار قائد السرب وشرحت له بانني سأطير انا كونني الجاهز .. وفضلت ذلك على أن آمر طيارا آخر غير جاهز للطيران ليلا في ذلك الوقت (كان المناوب الطيار محمد حميد واللي الطيار علي كرامه) آثرت واصريت أن أقوم أنا بتنفيذ هذه المهمة الليلية ولا اعرض احد الطيارين لخطر محدق.. 

- امرت كبير المهندسين بأن يتأكد من جاهزية وحمولة الطائرة للمهنة.. وفي نفس الوقت أمرت حمدي مقصع بأن يرسل برقية بأنني وبقية الطاقم سنقلع فورا.. 

- ركبت الطائرة والملاح حسن عيدروس ومعنا المدفعي.. لا أتذكر اسمه للأسف.. فلبذكرني من يذكر.. 

- كبير المهندسين صالح سالم جاء الي وأنا في الكبينة وتأكد من رباط الكرسي والمظلة وقلت له مودعا ووجهته بالعمل والتعاون مع الأركان وبقية قادت الوحدات والأقسام وبالانتباه والتنسيق بينهم لتنفيذ المهام.. 

- أبلغني الملاح بجاهزيته ثم المدفعي كذلك.. كل منا يفحص مقصوره ويحهزعا ويجهز نفسه للاقلاع.. 

- طلبت السماح بالتشغيل من قائد التحليقات.. ثم التدحرج.. ثم الاقلاع.. 

- كان الوقت قريب غروب الشمس تقريبا او غربت.. وبعد الاقلاع بعشرات الأمتار ورفع العجل ثم القلابات وأخذ اتجاه الموقع وتخفيض قوة المحركين الاثنين النفاثين وضبطهما على نظام التسلق.. تسلقنا باتجاهنا وكان الظلام قد بداء ولا زلت في تواصل مع مطار الريان.. فأمرت المدفعي بالاتصال مع عملياتنا في عدن لاشعارهم باقلاعنا وتوجهنا إلى موقع المهمة.. 

- أثناء الطيران نحاول رؤية قرى أو مدن أو أي شئ مضئ في الأرض ليساعدنا ويطمنا في ذلك الظلام الدامس والمخيف والمنطقة المحير ولا شئ يظهر.. وبعد وقت انقطع الاتصال بيننا وبين قائد التحليقات والبرج في الريان .. والاتصال بواسطة الراديو بعيد التردد إلى عملياتنا في عدن ليس متوفر.. فامرت المدفعي الجوي بمحاولة الاتصال بواسطة المورس ولكن وللأسف لا اتصال ولا مورس متوفر ولا رادار عندي في الطائرة عدى رادار محدود يوجد مع ملاح الطاقم.. ولا يوجد اتصال مع ملاح التوجيه في الارض في الريان.. وكنا نطير حسب الاتجاه والارتفاع والسرعة والمسافة والزمن المتوقع لوصول الهدف المطلوب وبمساعدة أجهزة الملاح التي معه في مقصورته مثل الرادار وأجهزة وعدادات ملاحية اخرى مهمة ومساعدة.. 

- كان ملاح الطاقم مجتهدا وذكيا فيواصل حساباته الملاحية باحهزته ويراقب الاتجاه واي انحراف له بسبب الرياح فيشعرني لنعدل الاتجاه ويحسب السرعة الأرضية مع السرعة المؤشرة في العداد فيحسب وقت الوصول مرة أخرى وهكذا ومنتبها لعمله جد الانتباه.. 

- كررت أمري للمدفعي لمحاولة الاتصال بعدن وانا احاول بالريان ولما لم نستطع الاتصال مع احد.. وعند التقرب من الموقع المحدد 

بالاحداثيات.. حيث كانت السماء مليئة بالنجوم وتحتنا وحولنا ظلام معتم ولا قمر مرئى.. فوجهت الجميع بالبحث عن أي علامات او معالم لاشتباكات او تجمع لاضواء سيارات او اي أثر لاشارات تبادل إطلاق نار الخ... وبتركيز وبحث الملاح وبقية الطاقم.. اشعرني الملاح بأننا وصلنا موقع الاحداثيات المعطاه لنا وان هناك أضواء سيارات واشارات إطلاق نار وايضا المدفعي شاهد ذلك فدرنا دورة (٣٦٠ درجة) على الموقع وكنت محتارا في الوضع واحترنا في الأمر وما العمل.. فلا اتصال معنا بعدن ولا بالريان.. ولا نعرف إللي تحتنا منهم فلا نرى شئ نستطيع تحديد هويته.. ولا الذين تحتنا على الارض من فيهم عدو ومن هو صديق.. وعلى من سنقصف أو نرمي حملتنا.. فقررت عدم التفكير في أي قصف أو رمي.. وقررت بالتشاور مع الملاح ويسمعنا المدفعي.. قررت مواصلة الدوران فوق المجاميع تحتنا وفي نفس الوقت فتح إضاءة كشافات الهبوط والاقلاع مع انحدار حوالي خمسمائة متر ٥٠٠متر.. وفي نفس الوقت أمرت الملاح بإطلاق إشارات ضوئية حمراء.. صواريخ أضاءة ليلية حمراء.. وأمرت المدفعي بتدقيق الرؤية على موقع الإشتباك واشعارنا إذا ما بداؤا بالتفرق.. وفعلا أنا منتبه لقيادة الطائرة والحفاظ على سرعتها و ارتفاعها ونظام المحركات.. وفي نفس الوقت راقبنا وخاصة الملاح والمدفعي ما يدور على الارض.. وابلغاني بأن السيارات تفرقت وتسرع يمنة ويسرة والى الامام والى الخلف وهم في وضع الهاربين.. حمدا لله وشكرا له على ذلك.. 

- اشعرت ووجهت الملاح والمدفعي بالعودة إلى الريان.. ادرت الطائرة عائدون باتجاه مطار الريان.. حاولنا الاتصال بالريان وبعدن وبعد محاولات عدة تم الاتصال بقائد التحليقات في مطار الريان وببرج الريان المدني.. وحاولنا استخدام بار٨.. و بالقرب من الريان جوب علينا قائد التحليقات الذي كان وآخرين قلقين جدا علينا وخاصة عندما انقطع الاتصال بيننا..

- تقربنا وكانت منطقة المطار مغطاة بسحب خفيفة.. وبدأنا نشاهد بعض الاضاءات ولكن بار٨ المهم تشغبلها تقريبا كانت معطلة.. وبعد بعض الوقت اشعرنا قائد التحليقات بأن إضاءة المطار جزء منها طافئ ومعطل ولم يستطيعوا إصلاح الاضاءه.. واعطانا سرعة الرياح واتجاهها فطلبت منه تشغيل البروجكترات ويجب أن تفتح وتولع لتضئ لنا المطار وكذا البيكن يشغل.. - حيث كان جزء كبير من المنطقة مغطى بالسحب واصلنا الطيران إلى فوق مدينة الشحر التي عرفناها لكبرها وكثرة الإضاءة في المدينة.. وهكذا تقربنا لمنطقة الهبوط مع مواصلة الاتصال بقائد التحليقات الذي اشعرناه بمشاهدتنا لبصيص أضواء المطار وان عليهم فتح البروجكترات كلها.. (البروجكترات عادة نلصيها ٣ منها عند تقرب الطائرة في مسار التقرب قبل الهبوط)..  

- قائد التحليقات كرر لنا سرعة واتجاه الرياح وإنه شغل ما تبقى من الإضاءة والبروجكترات.. 

وانا أكدت له رؤيتنا للمطار.. فسمح لنا بالهبوط.. 

:-: هبطنا بعون الله بسلام ومعنا حمولة الطائرة التي اقلعنا بها كاملة غير منقوصة:-:

- فرح الحاضرون بعودتنا سالمين ونجاحنا في تنفيذ مهمتنا بدون استخدام الحمولة.. فعانقنا قائد التحليقات والاركان وكبير المهندسين وقائد قسم الصيانة وبعض عناصر طائره وعبدالوكيل وقادة اقسام والحاضرون من الفنيين والميكانيكيين عناقا حارا و عاطفيا أخويا. 

- أرسلنا برقية لقيادتنا بتنفيذ المهمة بنجاح وشرح مختصر لكيفية تنفيذها المهمة. 

('هذا للعلم و للاطلاع بعد مرور اكثر من أربعين عاما') 

مع تحياتي وطاقمي لكم

عميد طيار عبدالقادر الخمار 

قائدقاعدة الريان جويةسابقا).

تعليقات القراء
509088
[1] ولا في شي جديد
الخميس 03 ديسمبر 2020
الجنوب العربي | عدن خاليه من الحجريه
قراءت مقالاتك ولا في شي جديد طلعنا نزلنا لو كل قائد عسكري اوسياسي يكتب يومياته وعمله اليومي لكانت امتلاءت الدنيا مجلدات ضيعتوا دوله بفكركم الضال وزعيمكم العاق عبدالفتاح اسماعيل عرب 48 سبب ضياع دوله الجنوب العربي ويمننته وتسليم صنعاء الجمل بما حمل

509088
[2] فاقد الشئ لا يعطيه
الخميس 03 ديسمبر 2020
الجنوب لكل ابنائه | جنوب بلا متحجرين ولا حاقدين
لأنك بون سم وبون مصدية تتدث وثقافتك قاصرة ولا تعرف انني أتابع واتمنى لو الجميع يكتبون ولتمتلئ البلد بالمجلدات للثقافة فهكذا التاريخ ولو إنك صحيح تقراء لكنت صادق في طرحك.. فبلى في جديد بل وكله جديد لمن ولدوا بعد كلما كتب.. ولانك للأسف كنت إنت من أصب من ذكرته وته ولا تحب شئ طيب يذكر الا اذا انت صانعه للأسف وانت بما قلت تهدم ولا تبني.. كن صادق لا حاقد

509088
[3] ما اكتبه تعن سربي تاريخ مجيد
الجمعة 04 ديسمبر 2020
عبدالقادر | بريطانيا
اخي أيا كنت لو شرفتنا باسمك فلا عليك شئ فأنا اقبل النقد البناء لا الهدام كحالة قولك واشكرك عموما وصدقني يوما ستعرف إن ما قلته الان ما كان له داعي واشكرك على متابعتك لكلما اكتب وصحيح لا جديد فهو تاريخ من ٦٩م.. أما الجديد فعندك اكتب ما معك من جديد وأتمنى من القادة أن يكتبون ولتمتلئ البلد بمجلدات التاريخ والثقافة لا الجهل والحقد والكراهية ولتمتلئ بالألفة والمودة لا الكره والانتقام



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
مستشار محافظ شبوة يكشف أسباب استدعاء المحافظ بن عديو إلى الرياض
القرني ينفي الاساءة لابناء المحافظات الجنوبية
بائع قات بعدن يقطع طريق رئيسي ..والسبب غريب وعجيب
تعرف على أسعار الصرف صباح اليوم الأحد في عدن وصنعاء
محافظ شبوة يصدر قرارات إدارية جديدة
مقالات الرأي
طالعت مساء الأحد 24 يناير الجاري خبر في موقع كريتر سكاي عن مصدر عسكري بأنه سيتم يوم غدأ صرف مرتبات الوحدات
حتى الخفافيش تظهر ليلا ومن نصبوا أنفسهم ولاة الأمر على  البلاد . لابدون في أقبيتهم قانتون منبطحون 
  سألني قارئ نهم قائلاً : هل يمكن تصنيف الحوثية على أنها نازية جديدة ؟ فقلت أن ذلك مما يحلو لبعض الأصدقاء
بإعلان تشكيل حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب بدأت الآمال تدب في أوساط الجميع آمال وتفاؤل بالخير وكان في
بعد عملية جراحية متعسرة وشاقة ولدت مرحلة بايدن وخرج المولود المشوه إلى النور شاقاً طريقه المحفوف بالمخاطر
في الاجتماع الذي دعاء له ورأسه دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك يوم الثلاثاء الموافق الخامس من شهر
البعض سيقول لماذا تخسر الحكومة غرامات من توقف عمل محطات الطاقة المشتراة بسبب نفاذ الوقود ، رغم أن توقف
التقيت جاري السابق ناصر السيد بعد صلاة الجمعة، وهو عسكري متقاعد، وبعد أن تبادلنا السلام قال لي لماذا لا تكتب
أكذب وأشهر بيت قاله المتنبي لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر والإقدام قتال لا والله إن الجود لا يفقر بل
برغم الإدراك المسبق سلفا بان لا وعي حقيقي لمكمن الفشل السياسي الجنوبي الحديث و المعاصر لدى أغلب المكونات
-
اتبعنا على فيسبوك