مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 16 يناير 2021 05:40 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

الذكرى الاولى لرحيل ابو المساكين الذي تفوق على المنظمات الدولية في اطعامهم

الاثنين 30 نوفمبر 2020 08:58 مساءً
(عدن الغد) حسين معشوق:

 سيتسآئل القارى الكريم عن منهو ابو المساكين وقبل التعرف عليه اود ان اقول لكم ان شبوه لم تشد في تاريخها جنازه لأي شخصيه رسميه او مدنيه مثل التي حصلت في وداع ابو المساكين واكتضت جوامع بيحان بآلاف المصلين عليه وامتلأت كبرى المقابر في بيحان بارتال المشيعين وصلى عليه جموع من المسلمين في عدد من المساجد بالقرن الافريقي . وسيشد انتباهك عزيزي القارئ اكثر لو قلت لك ان فضائيات اجنبيه نقلت خبر وفاته رحمه الله اواخر نوفمبر الماضي ومنها BBC وتجاهلته عدد من فضائيات بلاده .

وسيزيد تساؤلك عزيزي،المتابع عن ابو المساكين ، ماذا كان يعمل للناس ? او ماذا كان يملك ? هل كان يشغٌلهم ? هل كان يصرف لهم اموال ? وهل وهل…… الخ

لذا كان لزاماً علي في ذكرى رحيله الاولى من باب الوفا له ونقل تجربته ان اكتب هذا المقال لاحدثكم فيه عن هذا الاب الحنون ابو المساكين لنرى اذاً منهو ابو المساكين.

هو سالم عبدربه الملق المنتمي الى عشيرة آل واكد بمديرية بيحان محافظة شبوة يمتلك دكان متواضع يبيع فيه زيت السمسم البلدي وبعض الاغراض الشعبيه لكنه اهمل دكانه منذوا سنين طويله ويقضي معضم وقته خارج الدكان في مساحه خصصت لاستقبال الجوعى من الارياف والبدو والنازحين من الحرب والقرن الافريقي واليتاما والمعاقين واصحاب الحالات النفسيه ليقدم الطعام والشاي بشكل يومي في الصباح وفي المساء للمئآت من هذه الفئآت لم يتخلف يومآ عن هذه المكرمة حتى وان كان مريضاً رغم تقدمه في السن يتواجد في الساعات الاولى من الصباح بأواني مصنوعه من الخزف لحفظ الطعام مع براد شاي كبير سعة عشره لترات ويوزع كسيرات وفطائر الخبز والشاي على الجائعين ويستنوا قريباً من العم سالم حتى يأكلوا ماقدمه لهم ورغم.

انها كسرة خبز جافه الا ان الجائع يذوقها كاللحمه والذ ويقوم العم سالم بأحضار بعض المواد الاخرى لهؤلا كالتمر ووالروتي وزيت السمسم .

 العم سالم يقوم بهذا العمل لوجه الله واشفاق بهؤلا الناس اللذين تقرقر امعائهم طلباً للطعام .

العم سالم يقوم بهذا العمل بدون مقابل بدون ميزانيه معتمده من اي جهه يقوم بذلك بدون طاقم للخدمه  ينفق الحاج سالم هذا الطعام لا يقصد به ان يتحدث عنه احد لكنه يريد به اسكات قرقرة البطون الجائعه والتي تتحدث عنه يوم الحدث الاكبر عند ربها يقدم العم سالم هذا العمل الانساني وهو يعلم انه لن يذهب لغير مستحقيه كالاغاثه الدوليه التي تباع. في الاسواق لانها ذهبت لغير مستحقيها .

هذا هو العم سالم الذي رحل عنا في اواخر نوفمبر العام: 2019م والذي اطلق عليه مودعيه ابو المساكين  والمساكين هي كلمه شامله لاصحاب الحاجات الخاصه من المحتاجين والنازحين واليتاما وعدد من الفئآت الاشد فقراً . 

   كما اختط الحاج سالم لنفسه اسلوب تربوي بديع مع الاطفال رغم انه لم يكن لديه شهاده دراسيه او جامعيه حيث يعلم الاطفال القراءه والعباده رالآداب في الشارع او الجامع بواسطة التحفيز من خلال توزيع الشكولاته لمن يحفض الفاتحه او سوره قصيره او يقرا احرف او كلمات وبذلك يتسابق الاطفال للحفظ ليكافئهم بالشوكولاته .

هذا هو سالم الملق ابو المساكين الذي قدم التعازي في وفاته رئيس الجمهوريه المشير عبدربه منصور هادي وعدد كبير من المسؤلين الحكوميين والحزبيين .

 واذا طلب مني التعليق على هذه التجربه الانسانيه فسأقول ان ابو المساكين تفوق على المنظمات الدوليه و الجمعيات الخيرية في طريقة توزيع اغاثتها او مكرماتها بهذا العمل الناجح الذي يقوم به بشكل يومي لا يتجاوز به جائع وعجزت هذه المنظمات عن القيام بمثله رغم امتلاكها طابور من الكادر والموظفين ووسائل النقل والحسابات البنكيه .

لقد احرج العم سالم الذي لم يكن له اي انتمى حزبي كل الاحزاب والمنظمات والمجالس المحليه بوصول مساعداته الى مستحقيها بدون كروت للجهات المانحة وبدون بطاقه شخصيه بدون لجان او عقال حارات وبدون تسجيل كشوفات وتصرف تغذية العم سالم لكل جائع سوى كان من المدينه او الريف سوا كان بدوي او حضري سوا كان معروف او غريب سوا كان مقيما او نازح سوا كان يمني او افريقي .

رحمة الله عليك ايها الاب كيف حويت كل هذه الصفات الملائكيه وكيف قمت بهذا العمل الانساني الرائع  وللامانه لوكان الامر بيدي في هذه البلدة لامرت بتكريمك واطلاق اسمك على اطول طريق واكبر شارع واول مسجد يبنى بعد رحيلك واول مشروع يقام وان تدرس تجربتك في المدارس لكن ربنا اكرمك بالتوفيق لهذا العمل واكرمك بدعاء الالاف لك فهنيئاً لك هذا التكريم الرباني. 

   ايها الوالد الحنون: لقد صلى عليك وشيع جثمانك الالاف من الناس بينما شيع روحك الطاهره ملائكة الرحمه فنم مطمئن قرير العين بأن الجزأ سيكون الفردوس الاعلى في الجنه بأذن الله جزاء لهذا العمل الذي امضيت فيه السنين الطويلة بدون كلل او ملل 

اللهم الحقه بالانبيا والصديقين  واخلف علينا امثاله من الصالحين .


المزيد في أخبار وتقارير
باحث سياسي: اليمن لن ينهض دون وجود تيار وطني حقيقي
أوضح الباحث السياسي المعروف الدكتور عادل دشيلة أن اليمن التي مازالت غارقة في الحروب والصراعات الأهلية لايمكن أن تنهض دون وجود تيار وطني حقيقي. وقال دشيلة في تدوينة
الكويت والإمارات تدينان إطلاق الميليشيات الحوثية طائرات مسيرة مفخخة بإتجاه اراضي السعودية
اعربت دولتي الكويت والإمارات الشقيقتين عن ادانتهما واستنكارهما الشديدين لإطلاق مليشيا الحوثي عدداً من الطائرات المسيرة المفخخة باتجاه اراضي المملكة العربية
سياسي: استقرار الجنوب بحاجة إلى مؤتمر وطني
  أكد كاتب وسياسي يمني أن استقرار المحافظات الجنوبية وايقاف الحرب بين الأطراف المتصارعة بحاجة إلى انعقاد مؤتمر وطني جنوبي. وقال جابر محمد في تغريدة له على موقع




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قيادي كبير في الحزام الأمني بعدن يقدم استقالته
عاجل : دوي كثيف لاسلحة المضادات الارضية بقصر معاشيق
من هو الموساي المُعين نائبا عاما للجمهورية؟ "سيرة ذاتية"
صدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين نائباً عاماً للجمهورية
عاجل: المجلس الانتقالي: قرارات الرئيس هادي تصعيدا خطيرا ونسفا لاتفاق الرياض
مقالات الرأي
#ماذا_جنيتم  كان كلما صدح صوت بالحقيقة أو النقد لفلان وفلتان من المجلس الانتقالي وملحقاته .. صرخت أصوات
انبرى البعض هذه الأيام لشن حملة اتهامات مقصودة على البنك المركزي اليمني وقيادته من خلالها يحملون البنك
  مع بداية الاحتلال البريطاني… لليمن الجنوبي ..قبل مئه وخمسين سنه من السنين الخوالي… كان الميجر
غالبا ما نسمع أن هنالك الكثير من المدراء يشتكون أن أفضل موظفيهم يغادرون أعمالهم في الأوقات الصعبة وأن هولاء
      تعودنا ممن يتقلد منصباً حكومياً-في دول تحترم العمل-ثم يفشل في مهمته أن يقدم استقالته لعجزه عن
---------------------------------# بقلم # عفراء خالد الحريري هانحن مرة أخرى أمام تجاهل تام لدور النساء ، و يبدو إننا غير
منذ وصلت الحكومة إلى العاصمة عدن، قبل نحو أسبوعين، ورئيسها يتحدث عن البرنامج في كل لقاءاته ونشاطاته، وكنا
كل الدلائل والمؤشرات والأحداث تشير الى ان الوضع السياسي في اليمن قد أصبح يسير نحو مخطط وسيناريوهات تم رسمها
{ الوكاء)الوكاء هو حبل صغير يستخدم لربط أفواه القرب وشد الكيس حتى لا يتبعثر ما فيه وهو يشبه (الرمة) .وأكثر ما
طبعا القصة في هذا السياق لها أساسياتها واسبابها واختلاف الرؤساء على صياغة الاحداث في إطارها السياسي
-
اتبعنا على فيسبوك