مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 21 يناير 2021 10:53 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار المحافظات

الحراك الثوري يحيى الذكرى 53 للاستقلال 30 نوفمبر بالمكلا

الاثنين 30 نوفمبر 2020 06:47 مساءً
المكلا (عدن الغد) خاص :

أحيا المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير و استقلال الجنوب الذكرى الثالثة و الخمسون "53" لاستقلال الجنوب 30 نوفمبر عصر اليوم الاثنين في مدينة المكلا بمسيرة جماهيرية و مهرجان خطابي و كرنفالي وفني بمشاركة الآلاف من مختلف مدن حضرموت ساحلا وواديا.

 

حيث انطلقت مسيرات جماهيرية من مختلف أحياء المكلا إلى جسر الشهيدين بارجاش و بن همام بسيل بشري بمشاركة حرائر أتحاد نساء الجنوب بمحافظة حضرموت والفرق الكرنفالية الشعبية والفرقة النحاسية إلى ساحة الحرية حيث أقيم المهرجان الخطابي والفني بمناسبة ذكرى الاستقلال الوطني الأول 30 من نوفمبر 1967م.

 

و قد رفع المشاركين أعلام الجنوب، و شعارات المجلس الأعلى للحراك الثوري و صور قائد الثورة الجنوبية الزعيم حسن باعوم وصور الأسير في سجون التحالف المناضل سالم الربيزي عضو المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري.

و ردد المشاركين شعارات الثورة الجنوبية المطالبة بتحرير و استقلال الجنوب ورفض المشاريع المشبوهة، مؤكدين على مواصلة الثورة الجنوبية.

ورفعت في المسيرة و المهرجان عدد من اللافتات تطالب بفتح مطار الريان ، و فتح طريق الضبة بالشحر و السماح بصيادي شحير من مزاولة صيد الاسماك في بحر شحير و توفير الخدمات بحضرموت .

و ألقيت عدد من الكلمات لكلا من المناضل علي بن شحنة رئيس اللجنة التحضيرية لمسيرة و مهرجان الذكرى 53 لعيد الاستقلال 30 نوفمبر و المناضل مدرم ابو سراج نائب رئيس المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري و المناضل محمد دمبع النخعي رئيس مجلس الحراك الثوري بمحافظة أبين أكدت جميعها المضي بالثورة الجنوبية  حتى التحرير و الاستقلال و إقامة الدولة الجنوبية كاملة السيادة .

 

مضيفين إن المجلس الثوري أنه سيحترم من يحترم حق الجنوبيين في إقامة الدولة الجنوبية كاملة السيادة .

 

و إن الحراك الثوري يرفض اي اتفاقيات أو حوارات تنتقص من حق الجنوب في إقامة دولته الجنوبية المستقلة .

 

والقيت قصائد شعرية و فقرات فنية .

 

و عدد من الفقرات الفنية و الرقصات الشعبية الحضرمية بمختلف أنواعها.

و شارك  أبرزهم أعضاء المكتب السياسي للمجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير و استقلال الجنوب و قيادات مجالس الحراك الثوري بمحافظات الجنوب والحركة الشبابية والطلابية بمحافظات الجنوب.

و أختتم المهرجان بالبيان الختامي بنصه التالي :-

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بيان المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب 

 

يأتي احتفالنا بالذكرى ال 57 لاستقلال الجنوب تأكيدا والتزاما منا بالقضية الوطنية الجنوبية في الماضي ولمواصلة نضالات شعبنا في الحاضر من اجل التحرر من الاحتلال والتبعية بكل معانيها وفي سبيل استعادة الهوية الوطنية والسيادة، ولنؤكد اصرارنا على إقامة دولتنا الوطنية وبنائها معاهدين الله والشعب والوطن بالمضي في طريق الاستقلال التام مهما كانت الصعوبات والمؤامرات والمشاق، لتحقيق حلم اجيالنا في العيش الكريم بعزة وكرامة وأباء.

إن الاستقلال الأول في 30 نوفمبر 67م شكل علامة فارقة في تاريخ شعبنا الجنوبي وكان فرصة حقيقية لبناء دولة عصرية حديثة أصاب وأخطأ فيها الرعيل الأول من المناضلين العظماء لأسباب ذاتية وموضوعية في طبيعة النظام السياسي الذي تشكل بعد الاستقلال، والذي تأثر بطبيعة الصراع الدولي وموقف القوى العربية من ذلك الصراع بأختلاف توجهاتهم وموقعهم من احد المعسكرين، كل تلك العوامل أدت الى فشل بناء الدولة الجنوبية وذهابها في مغامرة دولة الوحدة التي لازال شعبنا يعاني منها حتى اليوم.

إن دولة الجنوب منذ الاستقلال الاول في 30 نوفمبر 67م والتي كان لها كثير من الحسنات وأولها توحيد الجنوب وتشكيل سلطة لاتعرف الفساد، وخلق كيان بثقافة وطنية جامعة، مع التزام مجتمعي بالنظام والقانون وتطبيقه على الجميع، وتوفير التعليم والصحة وخدمات عامة نفتقدها اليوم مع الأسف، إلا ان علينا الاعتراف ايضا ان التجربة شابها الكثير من الأخطاء بل والخطايا الوطنية تمثل في كثير من مظاهر العنف وهدر الدماء المبالغ به، والتأميمات المجهولة لاملاك المواطنين وغيرها من الأخطاء ... غير ان الاهم من ذلك ان مشروع الدولة الوطنية في الجنوب كان غائبا عن وعي وفهم القيادة مع كثر الديكورات الحزبية حينها ما انعكس سلباً على السلم الأهلي في الجنوبي وخلق صراعات ندفع ثمنها الى اليوم، على جميع المستويات وأهمها الاقتصادية.

لقد استوعبنا أخطاء الماضي جيداً في الحراك الثوري، وعملنا جيداً على مشروعنا الوطني للثورة والدولة، مدركين مكامن ضعفنا ومكامن قوتنا وانعكاساتها على تحقيق أهداف ثورتنا، وآليات قيام دولتنا، ومتطلبات مراحلها، والتي تبدأ من فهم معنى وأهمية مبدأ الشراكة الوطنية في النضال بالدم والمال والرجال على امتداد الوطن.

إن مشروعنا الوطني هو مشروع الأرض والإنسان والتجدد والنمو والازدهار، ومفهومنا للدولة الوطنية لا مجال فيه للصوت الواحد واللون المتفرد.

 

إن أهتمامنا بمشروعنا الوطني الجامع يحتم علينا أستشعار المسؤولية التاريخية تجاه أرضنا وأهلنا في حضرموت وتقديرا للدور الذي نتطلع أن يلعبه أبناء حضرموت، من منطلق الشراكة الوطنية في القرار الحضرمي والجنوبي الجامع؛ فأن حضرموت ستكون في مركز اهتمامنا ونشاطنا القادم ولن نكون إلا مع إخوتنا موحدين للرأي والقرار والفعل على الأرض وبإيجابية وطنية تتسق مع المرحلة ومتطلباتها، وسنكون على مستوى المسؤولية الوطنية والدينية والأخلاقية، فنحن على مسافة واحدة من الجميع، ونمد أيادينا لكافة القوى في الداخل، فالوطن لن يأتي إلا بالجميع، كما نمد أيدينا لمن يحترم قضيتنا ويمد يده لنا على أساس التعامل الندي والمصالح المشتركة، حيث ندرك أن أي خلاف أو عداوة سياسية ليست دائمة في حال وُجدت المصالح المشتركة.

اننا في مجلس الحراك الثوري ندرك وبوعي طبيعة المرحلة والاستقطابات الحادة ومدى تحكمها في قرارات البعض، ولذا فأننا نعيد ونكرر أن رابطة الجنوبي مع الجنوبي دم مقدس وأولوية نضالية ومصير واحد، وعلى الجنوبيين الاتعاظ من اخطاء الماضي ومآسيه، واننا إذ نصاب بالأسى عندما نرى تلك الدماء الطاهرة تسكب في معارك عبثية هنا او هناك، وتفقد فيها الأرواح دون هدف وطني او فائدة للمواطن الجنوبي، في مأساة درامية مبكية يحاول البعض تكرارها دون فهم ووعي بمقتضيات مبادئ الثورة الوطنية من تلاحم ووحدة القوى ورص الصفوف وتوحيد الرؤى ومعرفة العدو والصديق والوقوف بصلابة أمام المشاريع الإقليمية التي تنتقص من حقوقنا الوطنية وسيادتنا وتنزع قرارنا المستقل بعيدا عن مصلحة الجنوب ارضاً وانسانا.

إننا في هذه المناسبة العظيمة نهنئ شعبنا الجنوبي الحرّ بعيد الاستقلال الأول، ونهنى الزعيم حسن باعوم، أحد صناع ثورتنا الجنوبية الأولى والأب الروحي لثورتنا الجنوبية الثانية.

الحرية لعضو المكتب السياسي للمناضل الأسير سالم عوض الربيزي، المجد والخلود لشهداء ثورة ال 30 من نوفمبر 67م، المجد والخلود لشهداء الحراك السلمي الجنوبي، المجد والخلود لكل من دافع وسقط شهيدا على أرض الجنوب ضد الاحتلال بكل الوانه.

 

صادر عن المجلس الأعلى للحراك الثوري لتحرير واستقلال الجنوب

محافظة حضرموت

المكلا 

30 نوفمبر 2020م

 


المزيد في أخبار المحافظات
مدرسة الريادة تشهد فعالية رياضية إحياءً لحادثة غرق تلاميذ مدرسة شمس بالحوطه
نظمت مدرسة الريادة الأهلية للتعليم الأساسي صباح اليوم فعالية كروية إحياءً لذكرى وفاة ثلاثة تلاميذ من مدرسة شمس النقيب الأهلية بمديرية الحوطة بحادثة غرق خلال رحلة
بدعم من كلية طيبة للعلوم الطبية والتقنية.. اختتام دورتي "استراتيجية التعلم النشط" في 5 مدارس بتعز
اختتمت بمدرسة الخنساء للبنات بمديرية صالة بمحافظة تعز، اليوم، دورتا "استراتيجية التعليم - التعلم النشط" اللتان مولتهما كلية طيبة للعلوم الطبية والتقنية ونظمتهما
"محافظ تعز" يؤكد بدء الإجراءات لترفيع مستشفى خليفة إلى هيئة طبية
أكد محافظ محافظة تعز الأستاذ "نبيل شمسان" موافقة دولة الدكتور "معين عبدالملك" رئيس مجلس الوزراء ، على ترفيع "مستشفى خليفة" بالتربة إلى هيئة لتعزيز الخدمات الطبية في


تعليقات القراء
508471
[1] الانتقالي يماطل تنفيذ الجانب العسكري
الاثنين 30 نوفمبر 2020
Al adani | Yemen, adenاليمن الديمقراطية
واضحا منذ البداية أن الانتقالي يوقع اتفاقات لإظهار "وجه طيب" لنفسه أمام السعودية وليكتسب الشرعية أمام المجتمع الدولي ثم يبتعد عن الاتفاق بالذرائع والافتراءات. كذب على السعودية والرئيس هادي. سيستمر الانتقالي في ألاعيبه الإعلامية ويظهر "استعداده لتنفيذ" الاتفاق وتحميل اللوم على الآخرين والاستمرار وفق سيناريو أولي وضعه بن زايد. الحوثي , الانتقالي وعفاش يتآمرون على الشرعية . أبناء الشيخ زايد عملاء للموساد ودورهم تدمير أي حركة ثورية .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وصول السياسي يحيى ابو حاتم الى عدن
غاب لملس فتدهور حال عدن
الوزير الجبواني يغادر الى أمريكا
مدير امن عدن يظهر بالزي العسكري لكن بدون رتبة
عاجل : مصافي عدن تستعد لضخ الف طن متري من مادة الديزل الى منشآت شركة النفط
مقالات الرأي
  مامصير المجلس الاقتصادي الأعلى في آلية تسريع تنفيذ #إتفاق_الرياض.ولماذا لم يجتمع الى اليوم للوقوف أمام
بشأن الدعوى الإدارية المقدمة من الأعوش ونادي القضاة الجنوبي فالواجب أن يقدم مقابلا لها الدفع بعدم الصفة وعدم
  *انتهاك الدستور و القانون* .. عبارة ترددت مؤخراً من مختلف الأطراف السياسية و تابعيهم بمناسبة تعيين الدكتور
أصبحت كل الإحتمالات واردة في عالم اليوم، فمن كان يتصور أن تشهد الولايات الأمريكية سيناريوا كالذي شهده مجلس
من يقرأ تاريخ الجنوب السياسي الحديث سيجده فصولًا مكررة من الاحتراب السياسي بين قواه السياسية،ومكوناته
أصدر فخامة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي يوم الجمعة الماضية عددا من القرارات الجمهورية كان في مقدمتها ومن
كنا نعتقد أن تشكيل حكومة المناصفة وتعيين محافظ عدن ومدير أمن لها سوف يعمل على تهدئة الأوضاع وسيخلق حالة من
  المعينون أكاديمياً في جامعة عدن فئة انتدبتها الجامعة لتغطية النقص في مختلف الكليات دون أي مقابل يُذكر ،
----------------------------------------بقلم # عفراء خالد الحريري # ( مع الاعتذار لأولئك اللذين واللواتي يخدموا/ن العدالة دون
    نعمان الحكيم   بلا ميعاد التقينا في مقهى بالمعلا -مقهى عبيد  -امام محل جده الراحل السويدي طيب الله
-
اتبعنا على فيسبوك