مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 28 يناير 2021 03:07 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 29 نوفمبر 2020 07:57 مساءً

الذكرى ال 53 لعيد الاستقلال

 

 

              علي ناصر محمد

 

بمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر 1967م، أتوجه بالتهنئة إلى شعبنا العظيم صانع ذلك النصر التاريخي الذي نقل عدن وجنوبنا الحبيب من الاحتلال إلى الاستقلال في دولة حرة ذات سيادة من باب المندب إلى المهرة، بقيادة المناضل الرئيس قحطان محمد الشعبي، فانتهت بذلك شمس الإمبراطورية البريطانية التي لم تكن تغرب عنها الشمس، لتشرق في جنوب الجزيرة العربية شمس أخرى، شمس الحرية والاستقلال وانتصار إرادة الشعوب.

أتاح الاستقلال لشعبنا في الجنوب لأول مرة أن يوحد كل الكيانات المتفرقة التي كانت قائمة من سلطنات وإمارات ومشيخات في دولة وطنية واحدة ذات سيادة، لها علم واحد، جيش واحد، نشيد وطني واحد، سلطة حكم واحدة وقوانين وتشريعات واحدة نافذة في كل أراضي الجمهورية، فكانت بحقْ دولة أمن وأمان ودولة خالية من الفساد والبطالة والإرهاب ودولة قوية ومهابة في المنطقة.

إن الدولة في اليمن الديمقراطية حافظت، وسط ظروف صعبة وتعقيدات وصراعات داخلية، ودولية وإقليمية، على مصالحها الاستراتيجية، فلم تفرط في سيادتها الوطنية، وقاومت كل الضغوط التي واجهتها بسبب أطماع قوى إقليمية ودولية في إقامة قواعد عسكرية لها في موانئها وجزرها الاستراتيجية، وفي اي جزء من اراضيها.

 

إن الدولة في اليمن الديمقراطية وبحسب إمكانياتها المحدودة حاولت تلبية حاجات مواطنيها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واستطاعت بقدر ما سمحت به الإمكانيات والظروف إلى إحداث نوع من النمو الاقتصادي والتنموي، كان هدفه الأول الإنسان. لا نزعم بأنه كان مثالياً، وكان أهم ما تميزت به التجربة التعليم والتطبيب المجانيان والسكن شبه المجاني ودعم أسعار المواد الغذائية والمحروقات والمواصلات والدواء والكتاب، وسعيها إلى تحقيق نوع من المساواة والعدالة الاجتماعية ودعم حقوق المرأة والطفل.

وعلى صعيد العلاقة مع النظام في صنعاء فقد سعت القيادة إلى وقف الحروب بين الشمال والجنوب والاحتكام إلى لغة الحوار من أجل الوصول إلى الوحدة بطريقة سلمية، وعلى هذا الطريق أُنجز دستور دولة الوحدة، وقيام المجلس اليمني الأعلى، والمناهج المشتركة لمادتي الجغرافية والتاريخ والمشاريع المشتركة على طريق الوحدة التي تحققت عام 1990م. أما ما حدث بعد الوحدة من صراعات وحروب فلا تتحمل وزره الوحدة كهدف نبيل وعظيم للشعب اليمني شمالا وجنوبا، بقدر ما تتحمل مسؤوليته الطريقة الخاطئة التي أُديرت بها دولة الوحدة، وتوظيف تلك الصراعات لغايات أخرى لا علاقة لها بتطلعات وآمال الشعب، كانت نتائجه وخيمة على النسيج الوطني والاجتماعي حتى اليوم.

وعلى صعيد العلاقة مع المنطقة فقد كانت الكويت من أوائل الدول التي أقامت عدن معها علاقات نموذجية ومتميزة، وقدمت الكويت كافة أشكال الدعم للنظام في عدن من مدارس ومستشفيات وطرقات ومطارات دون التدخل في شؤونه الداخلية، ولاحقاً تمت العلاقات مع الامارات والسعودية والبحرين وقطر وعُمان، استكمالا لعلاقاتنا مع الدول العربية والعالمية. وفي المقابل قدمت عدن الدعم لحركات التحرر الوطني وفي المقدمة القضية الفلسطينية. بالإضافة الى علاقتنا المتميزة بالمعسكر الاشتراكي الذي قدم لليمن الديمقراطية كافة أشكال الدعم السياسي والاقتصادي والعسكري. وكانت هذه العلاقات علاقات تعاون وسلام دون التفريط بالسيادة والقرار الوطني، بل قائمة على الاحترام المتبادل والمنفعة المشتركة، فالمصالح بين الدول والشعوب لا تقوم على الرؤية الإيديولوجية وحدها بل على المصالح والمنافع المتبادلة.

في الختام يحزُّ في نفوسنا أن تأتي هذه المناسبة في ظل الصراعات والحروب التي مزقت اليمن شمالها وجنوبها، وقوضت الدولة، فأصبح في اليمن اليوم أكثر من رئيس وأكثر من حكومة وأكثر من جيش.

نناشد الدول الشقيقة والصديقة والأمم المتحدة المعنية بالصراع في اليمن أن تعمل لوقف الحرب فوراً والتي لا يستفيد منها إلا تجار الحروب.

وبمناسبة الذكرى الثالثة والخمسين للاستقلال الوطني، فإننا نتوجه بالشكر إلى مصر حكومة وشعباً على الدعم الذي قدمته لليمن شمالاً وجنوباً حتى تحقق النصر في 30 نوفمبر 1967م.

 

مرة أخرى أجمل التهانئ لشعبنا البطل صانع الثلاثين من نوفمبر في ذكراه الثالثة والخمسين.

التحية والمجد لشهداء الثورة الأبرار وفي مقدمتهم أول شهيد للثورة راجح بن غالب لبوزة، ولمناضليها الذين لازالوا على العهد وعلى قيد الحياة.

 

 

وكل عام وشعبنا الأبيّ العظيم بأمن وسلام واستقرار

تعليقات القراء
508219
[1] مذكرات ومقالات الرئيس ناصر ثروه للوطن
الأحد 29 نوفمبر 2020
احمد | عدني
نناشد الدول الشقيقة والصديقة والأمم المتحدة المعنية بالصراع في اليمن أن تعمل لوقف الحرب فوراً والتي لا يستفيد منها إلا تجار الحروب.

508219
[2] بر ع! يا جحا فل عدن سنبني عدن من جديد
الأحد 29 نوفمبر 2020
Al adani | Yemen. Aden
واضحا منذ البداية أن الانتقالي يوقع اتفاقات لإظهار "وجه طيب" لنفسه أمام السعودية وليكتسب الشرعية أمام المجتمع الدولي ثم يبتعد عن الاتفاق بالذرائع والافتراءات. كذب على السعودية والرئيس هادي. سيستمر الانتقالي في ألاعيبه الإعلامية ويظهر "استعداده لتنفيذ" الاتفاق وتحميل اللوم على الآخرين والاستمرار وفق سيناريو أولي وضعه بن زايد. الحوثي , الانتقالي وعفاش يتآمرون على الشرعية . أبناء الشيخ زايد عملاء للموساد ودورهم تدمير أي حركة ثورية .

508219
[3] كل ثوري نزيه ، أعداء الأمة يسمونه اخونجي
الأحد 29 نوفمبر 2020
Hussein | Yemen.Socatra
لأسف سبب قتل اليمنيين فيما بينهم في أبين هو الانتقالي الذي يعيش قادته مثل الملوك بالدرهم الإماراتي ويختبئون هم وعائلاتهم ، يشجعون المضللين من الضالع ويافع على إنكار هويتهم اليمنية ويقاتلون إخوانهم المواطنين من الجنوب والشمال بوعد "المستقبل الوردي" لـ "الجنوب العربي" لإسرائيل.

508219
[4] الملعق رقم 1و3
الأحد 29 نوفمبر 2020
عدني الهوى والهويه | الجنوب العربي
يا دحابيش والله قدنا عارفين كل شئ وعارفين غدركم لاتفكرونا مانفهم من يوم توحدنا معكم ونحن في دمار وحروب وسرقه ومشيخه وقبيله وكل موبقات الدنيا ولهذا ربي سلط عليكم حرب انتقمت للجنوب والجنوبيين وعادها مطوله اتقوا الله ابتعدوا عن الفتن والله مايحدث لكم في الشمال كله بسبب جرائمكم الي ارتكبتوها في الجنوب طردتوا الناس من وظائفها نهب الارض والشجر احرقت زنجبار واحرق لك الله صنعاء اتعضوا من الي يحدث

508219
[5] قد كلمتك عم علي
الأحد 29 نوفمبر 2020
شموخ ابين |
والله انك ابو اربع. ذهاب عوده دون ان يعلم من يعتلي عموده

508219
[6] يمثل المجلس الانتقالي الضالع ويافع و الحوثي - صعدة
الأحد 29 نوفمبر 2020
Dr.Abdelbari | Yemen. Aden
إيران أنشأت ميليشياتها في شمال اليمن ، لكن لماذا يعتبر الحوثي فقط محتلًا و مرتكب انقلاب على الشرعية؟فعلت الإمارات الشيء نفسه من خلال إنشاء ميليشيات في الجنوب - قام الانتقالي بانقلاب في عدن وسيطر على مدن أخرى في الجنوب. المجلس الانتقالي لا يمثل الجنوب فالسكان في الجنوب والشمال يمنيون! ويمثل المجلس الانتقالي الضالع ويافع و الحوثي - صعدة. كلا الميليشيات تجبر اليمنيين على قتل بعضهم البعض لأسباب وهمية.

508219
[7] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 29 نوفمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
أتيت يانوفمبر الفجر الطريد ... أتيتنا وجنوبنا أصبح بقيد ... الأرض محتله وتتمنى تعيد ... ذكرى هويتك الجنوبيه بعيد ... أتيت يانوفمبر ومن قادك بليد .... إغتر بنفسه وقال أنا وحدي الرشيد ... ومن يخالف شرعنا، موت أو شريد .... وبعدها ذبحوا بعض من الوريد إلى الوريد... ستعود ياجنوبي بنوفمبر جديد .... ستعود برأية حق ولن تقبل وعيد ....ممن غدر والمكر لن ينفع أكيد...ستعود بفرحة من يحبك ولن يحيد.............

508219
[8] ندين بالشكر اكل من ساعد الجنوب الديمقواطي زمان والان
الاثنين 30 نوفمبر 2020
جنوبي | الجنوب المحترم
والدول الاشتراكية التي درست الكوادر في الجامعات بالخارج انذاك لا ننساها بالشكو ومعها دولة الكويت التي بنت المدارس وبدون بخترة فقط كتابة صغيرة عند المدخل : مدرسة او مستشفى الكويت. ونشكر المعلمين المصريين والفلسطينيين والسوادنيين الذي علموا الاجيال انذاك وبأمانة علمية ضهرت في الخريجين وصنعت منهم اناس ذني مستوى محترم بحق . نقول ذلك حتى لا نكون جاحدين.

508219
[9] بدون
الاثنين 30 نوفمبر 2020
جنوبي | عدن
مكنتونا الوطن الوطن وانتم ولاعملتوا حاجه لهذا الوطن وقتلتوا من قتلتوا من هذا الشعب وهجرتوا من هجرتوا وسجنتوا من سجنتوا مكنتونا الاستعمار البغيض والله مابغيض الا انتم ياطراطير. الله يرحم الاستعمار البريطاني

508219
[10] كلام علي ناصر كذب و تدليس
الاثنين 30 نوفمبر 2020
عبدالكريم سالم | ابين
خلال فترة الحكم الشيوعي في الجنوب شاع الخوف و الارهاب و كانك في دولة دكتاتورية مثل المانيا الديمقراطية الذي تم استقدام خبراء ( استاسي) و ادوات التعذيب و اساليبهااحكام السيطرة على المجتمع الجنوبي . وخلال الحكم الشيوعي قتل ائمة المساجد و منهم باحميش و هرب الاخرون و منهم البيحاني و لكن الله عجل بزوال دولة الكفر هذة و ضرب الظالمين بالظالمين و هرب علي مرحبا هذا الشمال

508219
[11] الى الخرف علي مرحباكم باكون ياهذاارحمنا من كذبك
الاثنين 30 نوفمبر 2020
الهيثمي الجنوبي العربي لاالدحب | عدن العاصمه الابديه للجنوب الع
الى الفاشل علي مرحباكم باكون ياهذالمخرف الاتستحي على نفسك على الاقل احترم عقول القراءوالاتعتبرهم قطيع من النعاج مثلماكنتم انتم وعاملوكم جماعة خينه المستوطنين ياهذلن ولن تعودلحكم الجنوب العربي امااصحابك ابويمن ولااعتقدلان الحكام الحقيقيين لن يرضوواخيراسؤال وين كنت عندماصفي سالم ربيع الم تكن مرافق لمن صفاه ولانك جبان لم تنطق بكلمه واخيراخجل ولاترين صورتك المقرفه ولاتدفع لمواقع مشبوهه لكي ينشروصورتك المقرفه واذالديك فلوس تبرع بهالاسرجنوبيه محتاجه بسبب سياستكم الفاشله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون يغتالون مدير جهاز الأمن السياسي بالحديدة في عدن
نفي أنباء تحدثت عن استقالة محافظ عدن من منصبه
محافظ البنك المركزي الأسبق "بن همام" يقدم حلولا لمنع الانهيار الاقتصادي
وزير الداخلية يوجه الأجهزة الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية اختطاف واغتيال مدير الأمن السياسي بالحديدة
قوات سعودية تغادر عدن صوب أبين
مقالات الرأي
استدعاء بن عديو و حنش "للتشاور" يثير التساؤلات و التكهنات فيما لو تم رضوخهما للضغوط و رجوعهما بخفي حنين .. و
في منتصف يناير، صادفت منشورا لصديق افتراضي مصاب بفيروس كورونا، فهمت من المنشور أن صاحبه في حالة حرجة، أحسست
قال تقرير سنوي صُــدر قبل يومين عن فريق الخبراء المراقبين الدوليين المُكّــلف من مجلس الأمن بمراقبة الحالة
الأستاذ المربي العالم الزاهد عبدالله مشدود علم من أعلام دثينة شخصية تربوية ودينية واجتماعية، محل إجماع
""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي قبول التحدي والبحث عن الأمل هي هكذا شيم الكبار عندما تكون لهم رؤية وهدف واضح
    للمرة الأولى تتوفق العاصمة عدن بطاقم قيادي متميز بعيدا عن المحاصصة الحزبية والمناطقية.   محافظة
وصلتني رسالة من أحد الطلاب في عدن تحمل شكوى ومظلومية تجاه وزارتكم، وأعلم أنكم استلمتموها حديثا وكان الله في
  تقول الحكمة اليابانية في احترام المعلم: “اجعل المسافة بينك وبين معلمك سبع خطوات حتى لا تدوس على
لملس أثبت وجوده في عدن وحاول ثم حاول ونجح في زحزحة كثير من القضايا التي هي بمثابة عقبات تجاه تطوير ونهضة عدن
  إنها لم تكن شدة إلا وجعل الله بعدها فرجا ومخرجا، ولن يغلب عسر يسرين.. وثقتنا بالله أكبر من أن يخالطها شك،
-
اتبعنا على فيسبوك