مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 05 مارس 2021 07:59 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ساحة حرة
الأحد 29 نوفمبر 2020 03:46 مساءً

من الذاكرة العسكرية في الريان: ٨- "مناورات حية، وهمية، والمشاركة"

من الذاكرة العسكرية في الريان:

 

٨- "مناورات حية، وهمية، والمشاركة"

 : من "مطار ومعسكر الريان و السرب٢٢" (قاعدة القوى الجوية والدفاع الجوي): 

 

"المناورات":-

:(أ) "الحية":-

"قصف بالقنابل الحية.. حقيقية" في الهدف البري في منطقة الحامي - حضرموت لغرض التدريب.. 

أ- المناورة الحية:

- نسقنا مع قيادتنا في عدن وأخذنا موافقتهم لتنفيذ مناورة بالقنابل الحية ندعو لحضورها ومشاهدتها قيادة محافظة حضرموت السياسية والتنفيذية والعسكرية.. 

- بعد الموافقة قمنا بوضع خطة طيران والبدء بالتجهيز الطيراني نظريا وعمليا، والفني بتحضير وتجهيز الطائرات وتحديد وتقريب الحمولات، ومعنويا بالمحاضرات وبالاعلام بالإذاعة الداخلية، وبالتأكد من جاهزية الهدف، وقائد تحليقات الهدف، وأجهزة الاتصالات ومسدس الإشارة والطلقات، واشعار الجهات المختصة بذلك، وبكلما هو ضروري لتنفيذ هذه المناورة.. 

- شرحت لقيادات المحافظة عن مشروع المناورة وهدفها وقدمت الدعوات وطلب حضور قيادة المحافظه السياسية والتنفيذية والعسكرية لمشاهدة "اول مناورة بالقنابل الحية في حضرموت الساحل".. والذين بدورهم لبوا طلب الدعوة جميعا بارتياح.. وفي الدعوة محدد موعد التنفيذ ومكان تجمعهم بحيث يتم حضورهم أولا إلى مطار الريان ثم ستنقلهم الطائرة الى الهدف البري في منطقة الحامي.. 

- حضر المدعوون إلى مطار الريان في الموعد المحدد فاستقبلناهم.. (كنا قبل وصولهم قد رتبنا لهم طائرة الهليكوبتر مي٨ المناوبة عندنا لتقلهم مع قائد تحليقات الهدف إلى الهدف في الحامي حضرموت الساحل و تبقى معهم حتى نهاية المناورة فتعيدهم إلى مطار الريان).. 

- وعند اكتمال المدعوين شرحنا لهم طبيعة ومعطيات المهمة ثم ارشدناهم إلى الهليكوبتر التي كانت وكان طاقمها بانتظارهم واشعرنا قائد تحليقات الهدف بالشرح لهم هناك عن الهدف وموقعه وعلاماته ومن اي اتجاه ستأتي الطائرات الخ... وعلى قائد تحليقات الهدف التأكد من 'خلو الهدف و حوله من اي عوائق أكانت سيارة او انسان او حيوان' التقيد بالسلامه واحتياطات الامان و ابلاغنا بذلك.. فعلا تم كل ذلك.. وتأكد من إمكانية تنفيذ المهمه وقام بابلاغنا بذلك فورا..

- بعد استلام بلاغ قائد تحليقات الهدف أعطينا التعليمات للعناصر الطائرة بالتوجه كل طاقم لطائرته وطلب التشغيل وبقية التعليمات وفقا للخطة وعبر الاتصالات بال راديو.. وحسب تعليمات قائد التحليقات في مطار الريان.. وتعليمات قائد المجموعة وقادة الأطقم وملاحيها.. وفعلا قبل ذلك.. كانت العناصر الفنية والميكانيكية قد جهزوا الطائرات وحملوها بالقنابل المطلوبة، وعناصر ضمان التحليقات قد جهزوا كل حسب مهمته ضمن تخصصه.. 

- ركبت العناصر الطائرة كل طاقم في طائرته وبإذن قائد التحليقات في المطار شغلوها، تدحرجوا، ثم اقلعوا بطائراتهم واتجهنا صوب الهدف البري في الحامي مع التسلق إلى الارتفاع المعين وبدأنا الاتصال مع قائد تحليقات الهدف والذي بدوره أعطانا حالة الطقس في الهدف واتجاه الرياح وسرعتها تقريبا والسماح لنا بالتقرب إلى الهدف وسمح لنا عند رؤية الهدف فممكن تنفيذ القصف.. فتقربنا وعند رؤية الهدف وتجهيز الملاين وتسديدهم بأجهزة التنشن وحساباتهم الملاحية.. اتخذ قرار القصف ورمي القنابل وتدمير الهدف بامتياز، وجيد جدا وبقصف مركز بقنابل كثيرة اهتزت الارض في الحامي بسببها.. وسمعت أصوات القنابل إلى أماكن بعيدة..

:-(نحن دائما أثناء التدريبات بقصف قنابل في الهدف في الحامي وايضا في هذه المناورة فنشعر وننسق مع الجهات العسكرية والمسؤولين بأنه سيتم رماية وقصف بالقنابل في هدف الحامي.. (هذا الهدف الذي أعطيت لهم احداثياته من اول يوم حدد واعتبر هدفا بريا لتدريب الاطقم الطائرة) .. وهم بدورهم يشعرون الناس ويحذرونهم بالابتعاد عن هذه المنطقة وعلى المواطنين والرعيان كرعاة المواشي والساكنين حول الهدف ان يبتعدون عن الهدف ومنطقته وان لا يقلقون ولا يخافون عند سماع الرماية او القصف):-:

- بعد الانتهاء من المناورة عدنا وبقية الاطقم بطائراتنا إلى مطار الريان وهبطنا بسلام وامان.. ولله الحمد.. 

- وبعدنا عادت طائرة الهليكوبتر مي٨ وعلى متنها قيادات المحافظة فهبطت الهليكوبتر في مطار الريان وتدحرجت إلى موقع وقوفها فنزلوا منها واستقبلناهم وكانوا مسرورين ومرتاحين جدا من الطيران والمناورة والتجهير لها وشكروا قيادة القاعدة الجوية والقوة من العناصر الطائرة والفنية والبقية.. بعدها ودعناهم عائدين إلى المكلا..

- ابلغنا قيادتنا في عدن بالتنفيذ والنجاح وارتاح المدعوين. 

- جمعنا القوة واشعرناهم جميعا بفخرنا واعتزازنا وسرورنا وإلضيوف بهم ونقلنا لهم شكر قيادة المحافظة واحتفلنا بنجاح هذه 'المناورة الأولى' في حضرموت الساحل.  

- بعد ايام اجتمعنا وحللنا العمل في يوم تنفيذ المناورة والاخذ ببعض الملاحظات التي طرحت.. ودائما ما تطرح.. لتحسين الأداء والعمل والتجهيز الأفضل لتنفيذ المهام المستقبلية بشكل أفضل.

 

(ب) "الوهميه":-

" تدريبات الدفاع الجوي" 

:نشارك عندما كنا في عدن.. 

'ونحن في قاعدة الريان الجوية' توكل لنا مهمة المشاركة في تدريبات الدفاع الجوي كلما أقرت وفقا لبرنامج (شهري) وتجهيز مسبق فتقوم العناصر الفنية بتجهيز الطائرة للطيران وتقوم العناصر الطائرة بتنفيذ الطيران حيث يقوم طاقم طائرة اليوشن٢٨ بالاقلاع والاتجاه والتسلق إلى الارتفاع المحدد وحسب الخطة فإن طائرة اليوشن٢٨ تكون وتعتبر كهدف مهاجم على هدف إما مطار خور مكسر - عدن أو على هدف آخر في عدن وتستمر طائراتنا بالطيران في المسار المطلوب وحين اكتشفها محطات الرادار والارتفاع فتعطى تعليمات لطيار او زوج طائرات مقاتله بالاقلاع اما من مطار عدن او من مطار العند أو من كليهما ويتم توجيهه على الهدف الي هو (طائرة اليوشن٢٨) ليعترضها ويمنعها من الهجوم اما بابعادها او تدميرها (وهمي- تدريبي) بعد توجيه المقاتل من مركز القيادة المشتركة من قبل ملاح التوجيه وباوامر قائد القوى الجوية والدفاع الجوي يساعده نائبه لشؤون الدفاع الجوي ورئس مركز القيادة المشتركة فتقوم الطائرات المقاتلة (كانت أولا طائرات ميج١٧ ثم طائرات ميج٢١ بعد انضمامها للخدمة) حيث تقوم بتدمير أو هروب الطائرة القاذفة المهاجم.. وهكذا.. ولا حقا يتم تحليل الأداء والأخذ بالملاحظات لتحسين التنفيذ مستقبلا. 

 

(ج٠)" المشاركة:-

- مشاركة في مناورة مع 'البحرية في جزيرة سقطرى' حيث اقلع الطاقم بطائرة اليوشن٢٨ التابعين للسرب٢٢ في الريان من مطار الريان متجها إلى موقع المناورة في سقطرى ومتسلقا إلى ارتفاع حدد له وطار حتى وصل الجزيرة وأدى مهمته بنجاح ثم عاد إلى مطار الريان بأمان وسلام بحمد الله.. وشكروا السرب٢٢ وطاقمه المشارك. 

 

- فعلا كانت ناجحة بإمتياز هي تلك المشاركات: 

- العناصر الفنية بتجهيز الطائرات: تحضير تمهيدي، تحضير قبل الطيران، تحضير بعد الطيران، تنفيذ الصيانات بأنواعها، ومشاركة مجاميع ضمان التحليقات والامداد، والاتصالات والإضاءة، والرادار واللاسلكي ومن يضمنون جاهزية الطائرة للاقلاع وتنفيذ المهمة والعودة بسلام.. 

"(فالنصر في الجو يصنع في الارض)". 

- الاطقم الطائرة:

(طيار قائد الطاقم، ملاح، ومدفعي/اتصال جوي).. مشاركتهم بقيادة الطائرات من فحص الطائرة قبل الطيران، تشغيل المحركات، الاقلاع، تنفيذ مهام الطيران وغيرها، الهبوط، واطفاء المحركات. 

:"(الاطقم تدرس نظريا في الارض وتنفذ عمليا في الجو)":

 

"كل العناصر مكملة لبعضهم البعض ولا يستغني احد عن الآخر" 

 

تحياتنا لكم

اخوكم

عميد كابتن طيار

عبدالقادر الخمار 

قائد مطار ومعسكر الريان و السرب٢٢.. القاعدة الجوية والدفاع الجوي. (سابقا).



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

ساحة حرة
جيبوا لنا مكون جنوبي بدل المجلس الانتقالي وهدفه تحرير واستقلال الجنوب وكلنا سنقف معكم من المهرة حتى باب
من ينكر ما تحقق لمنتسبي كهرباء عدن خلال الفترة القليلة الماضية على يد مديرها العام مجيب الشعبي يعتبر جاحد بما
برجالها الاشاوس الذين يقودون جبهة الكسارة بحنكة واقتدار.. وبمسئوليها الذين ارسلوا لها قافلة الاغاثة كتعبير
كلما توقعنا ان هذه الفرصة ربما تكون الأخيرة أمام هؤلاء للولوج في هذا الباب باب السلام. خابت توقعاتنا وتلاشت
  قد لا أجيد أنتقاء الكلمات الرنانة، ولا المصطلحات البراقة التي تروق البعض، و قد لا أتقن فن التعبير. و الشرح
مديريات الحجرية الى الشمايتين تحت يد محور تعز الا حيفان وجزء من سامع فيما مديريات التعزية وشرعب السلام وشرعب
لازلنا في خضم الحدث المسابقاتي في المحفل الشعري الثقافي والأدبي  ، بتنافس خيري محتدم مابين المتسابقين
    اطفال اصبح فرحتهم حصولهم على ثلاث وجبات في اليوم. الرواتب اصبحت اعانه ولا تسلم من الخصم اصبح الموضف
-
اتبعنا على فيسبوك