مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 16 يناير 2021 05:40 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

نازحو اليمن.. رحلة شتات لا تنتهي جراء الانقلاب الحوثي

الجمعة 27 نوفمبر 2020 05:17 مساءً
(عدن الغد) متابعات

تواصل المليشيات الحوثية إشعال جبهات القتال في مختلف المحافظات اليمنية، بشكل دؤوبٍ ومستمر.

ونتيجة لتكرار المليشيات انتهاكاتها بحق المواطنين اليمنيين، ترتب على ذلك تفاقم مشكلات النزوح من المناطق التي يستهدفها الانقلابيون، حتى أضحت هذه المشكلة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، وفق تقارير أممية ودولية.

"خليفة الإنسانية" تروي ظمأ سقطرى اليمنية

وكشفت منظمة الهجرة الدولية، في تقرير حديث رصدته "العين الإخبارية"، أنها وثقت منذ مطلع العام الجاري وحتى منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، نزوح 26 ألفا و915 أسرة، يمثلون 161 ألفا و490 فرداً نزحوا لمرة واحدة على الأقل، إضافةً إلى رصد نزوح ألف و300 أسرة نازحة للمرة الثانية بسبب تصاعد الصراع.

وأضافت المنظمة أنها رصدت نزوح 273 أسرة يمنية جراء تصاعد القتال في محافظات مأرب والجوف وتعز والحديدة.

وذكر التقرير الخاص حالات النزوح، أنه بين 8 و14 نوفمبر الجاري، تتبعت مصفوفة النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن، 273 أسرة (1.638 فرداً) نزحت مرة واحدة على الأقل.

وتم تسجيل أكبر عدد حالات النزوح المزدوجة في محافظات مأرب (162 أسرة)، وتعز (82 أسرة) والحديدة (26 أسرة)، وجميعها تشهد تصعيدا حوثيا واسعا.

تفاقم المأساة

ووسط هذه الأزمات الإنسانية التي تعد الأكبر على مستوى العالم، قال رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة شئون النازحين نجيب السعدي -وهي جهة حكومية رسمية-: إن الوحدة تواجه الكثير من المعضلات نتيجة تفاقم هذه المأساة، مع استمرار التصعيد الحوثي على مختلف الجبهات.

وأكد "السعدي" لـ"العين الإخبارية"، أن الحرب التي شنتها مليشيات الحوثي أثرت بشكل عام على كثير من المواطنين اليمنيين، مما اضطرهم للنزوح من مناطقهم إلى مناطق أخرى بحثاً عن الأمان.

غير أن الأثر الأكبر والذي بلغ حدًا خطيرًا كان فيما يتعلق بالنازحين من مديريات مأرب والجوف، حيث نزحت قرابة 19 ألف أسرة خلال هذا العام فقط، من أطراف مأرب ونهم ومناطق مختلفة في الجوف، بحسب رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين.

وأضاف "السعدي"، أن مأساة هؤلاء النازحين كانت كبيرة جدًا؛ نظرا لأنهم نزحوا للمرة الثالثة والرابعة، كما أن هؤلاء النازحين وصلوا إلى مجتمعٍ منهك، غير قادر على استقبال المزيد منهم، وهو ما ضاعف المأساة على نازحي مأرب والجوف.

أما فيما يتعلق بالنازحين من محافظة الحديدة، فتحدث "السعدي" عن أن هناك نزوحًا جديدًا، بسبب خروقات المليشيات الحوثية الأخيرة، بالإضافة إلى استمرار اضطهاد الحوثيين للأسر، مما اضطرهم إلى النزوح.

وأشار إلى أن هناك نزوحا لقرابة 900 أسرة خلال هذا العام، إلى مديرية الخوخة، جنوب محافظة الحديدة، بالإضافة إلى نزوح أكثر من ألف أسرة توجهت إلى محافظات عدن ولحج وتعز وأبين.

وأكد رئيس وحدة إدارة مخيمات النازحين أن أوضاع النازحين في عدن تتحسن يومًا بعد آخر؛ نظرا لأن هناك إدارة للنازحين تتابع العمل بشكل جيد ومستمر، كما تتعاون معنا السلطة المحلية بقيادة محافظ عدن أحمد لملس، بتوفير أراضٍ للنازحين.

"إضافة إلى وجود منظمات تعمل في مجال إدارة المخيمات، والآن بدأنا نتحول من المأوى الطارئ إلى المأوى المتنقل، وأوضاعهم حاليًا جيدة".. يقول الدكتور السعدي.

يشار إلى أن عدد الأسر النازحة من كل المحافظات اليمنية إلى مدينة عدن وحدها، وفقاً للوحدة التنفيذية للنازحين، بلغ 7099 أسرة، بإجمالي 37961 فرداً.

ويمثل نازحو محافظة الحديدة ما نسبته 80% من هؤلاء النازحين، يتوزعون على مختلف مديريات محافظة عدن.

 

 

 


المزيد في ملفات وتحقيقات
هل تكرم وزارتي الثقافة والتربية والتعليم فقيد الغناء اليمني ..  الفنان الكبير/ محمد علي ميسري في الذكرى( الخامسة) لرحيله ..؟!!
 كتب الناقد الفني والباحث / عصام خليدي     يتساقط المبدعون تباعاً كأوراق الخريف بعد رحلة معاناة موجعة مع المعاناة والمناشدات والاستغاثات والوعود الرسمية
(تقرير).. لماذا أخفق البنك المركزي حتى اليوم في تنفيذ إصلاحات حقيقية للعملة؟
تقرير يتناول الوضع الاقتصادي وتدهور العملة المحلية في ظل تخلي البنكالمركزي عن مهامه محافظ البنك.. لماذا لم يعد إلى عدن منذ تعيينه ولم يباشر في مقر البنك حتى
الربيع العربي: هل ذهبت تضحيات المتظاهرين سدى؟
عشر سنوات مضت منذ اندلاع شرارة المظاهرات في الدول العربية، في إطار ما يعرف بالربيع العربي، والذي علق عليه الكثير من الشباب آمالهم في تغيير مصيرهم، ومصير الأنظمة




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : قيادي كبير في الحزام الأمني بعدن يقدم استقالته
عاجل : دوي كثيف لاسلحة المضادات الارضية بقصر معاشيق
من هو الموساي المُعين نائبا عاما للجمهورية؟ "سيرة ذاتية"
صدور قرار رئيس الجمهورية بتعيين نائباً عاماً للجمهورية
عاجل: المجلس الانتقالي: قرارات الرئيس هادي تصعيدا خطيرا ونسفا لاتفاق الرياض
مقالات الرأي
#ماذا_جنيتم  كان كلما صدح صوت بالحقيقة أو النقد لفلان وفلتان من المجلس الانتقالي وملحقاته .. صرخت أصوات
انبرى البعض هذه الأيام لشن حملة اتهامات مقصودة على البنك المركزي اليمني وقيادته من خلالها يحملون البنك
  مع بداية الاحتلال البريطاني… لليمن الجنوبي ..قبل مئه وخمسين سنه من السنين الخوالي… كان الميجر
غالبا ما نسمع أن هنالك الكثير من المدراء يشتكون أن أفضل موظفيهم يغادرون أعمالهم في الأوقات الصعبة وأن هولاء
      تعودنا ممن يتقلد منصباً حكومياً-في دول تحترم العمل-ثم يفشل في مهمته أن يقدم استقالته لعجزه عن
---------------------------------# بقلم # عفراء خالد الحريري هانحن مرة أخرى أمام تجاهل تام لدور النساء ، و يبدو إننا غير
منذ وصلت الحكومة إلى العاصمة عدن، قبل نحو أسبوعين، ورئيسها يتحدث عن البرنامج في كل لقاءاته ونشاطاته، وكنا
كل الدلائل والمؤشرات والأحداث تشير الى ان الوضع السياسي في اليمن قد أصبح يسير نحو مخطط وسيناريوهات تم رسمها
{ الوكاء)الوكاء هو حبل صغير يستخدم لربط أفواه القرب وشد الكيس حتى لا يتبعثر ما فيه وهو يشبه (الرمة) .وأكثر ما
طبعا القصة في هذا السياق لها أساسياتها واسبابها واختلاف الرؤساء على صياغة الاحداث في إطارها السياسي
-
اتبعنا على فيسبوك