مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 24 يناير 2021 12:08 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

ماذا قالت النخب الاجتماعية والعسكرية في عدن عن ذكرى الاستقلال الوطني؟

الجمعة 27 نوفمبر 2020 03:40 مساءً
(عدن الغد) خاص

استطلاع / أحمد حسن" قيصر ياسين
تصوير : صقر العقربي

يحتفل شعبنا الجنوني العظيم في 30  نوفمبر بالذكرى (53) للاستقلال المجيد من الاستعمار البريطاني بعد مرور 4 سنوات من الكفاح المسلح الذي خاضتها القوى الثورية بقطعها الفدائي ضد الاحتلال البريطاني حتى تحقق النصر المؤزر بالدماء والأرواح وسقوط المئات من الشهداء من كل المدن والقرى حتى تم طرد آخر جندي بريطاني من عدن.. وبهذه المناسبة العظيمة استطلعت صحيفة عدن الغد آراء عدد من النخب والشرائح الاجتماعية والعسكرية واليكم هذا الاستطلاع:

*نتمنى في ذكرى الاستقلال الوطني ايقاف الدماء الجنوبية*

في البدايه التقينا العميد أحمد سلامة رئيس اللجنة السكنية في عدن والذي هنأ القيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ المشير/ رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي ودولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور/ معين عبدالملك،واحمد حامد لملس محافظ محافظة عدن وجماهير شعبنا العظيم بالذكرى (53) من نوفمبر (1967م) يوم خروج اخر جندي بريطاني من عدن بعد ثورة مسلحة وشعبية دامت اربع سنوات انطلقت من قمم جبال ردفان الشماء بعد استعمار دام (129) عاما متمنيا للوطن والشعب الخير والتقدم والازدهار والأمن والسلام الاجتماعي.

ووصف سلامة يوم الثلاثين من نوفمبر أنه حدث من أبرز الأحداث الوطنية العظام في تاريخ وطننا المعاصر وأمتنا العربية والإسلامية بإخراج المستمر البريطاني من جنوب الوطن معيدا إلى الأذهان الدلالات والمعاني لهذا الحدث الوطني العظيم المتمثل في إخراج اكبر قاعدة عسكرية بريطانية في الشرق الأوسط برية وبحرية وجوية كانت تهدد أمن الوطن والأمة العربية بأسرها..

وخاطب العقيد سلامة محافظ عدن احمد حامد لملس بالقول: أشد على ايديكم ونشيد بجهودكم في كافة المجالات رغم الصعوبات والعراقيل التي تقف في طريقكم وعلى وجه الخصوص جهودكم الكبيرة في مجال الخدمات للمواطنين وتذليل العراقيل التي تواجهها الجمعيات السكنية والوقوف إلى جانبها من أجل توفير اراضي للسكن لذوي الدخل المحدود من أبناء المحافظة.

ومضى يقول : أن الدماء التي تسيل والجثث التي تتساقط في ابين هي جنوبية واتمنى أن تكون هذه المناسبة العظيمة بذكرى الاستقلال أن يسود منطق الحكمة ومعالجة الأمور في إطار الحوار والوصول إلى اتفاق يضع مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات.

*30 نوفمبر حدث تاريخي عظيم.. نتمنى في هذه المناسبة إطلاق رواتب الجيش والشرطة*

كما التقينا أيضا بمدير مدرسة الشهيد جندوح التمريضية في مستشفى عبود العسكري الاخ العقيد/ منير عزيم والذي تحدث الينا قائلا: اولا اهنئ كل أنباء شعبنا وقيادته السياسية ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية المشير/ عبدربه منصور هادي واللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي والاخ احمد حامد لملس محافظ محافظة عدن بمناسبة الذكرى (53) للاستقلال الوطني (30) من نوفمبر يوم خروج اخر جندي بريطاني من جنوب الوطن وقيام الدولة التي ضحى من اجلها الشهداء في سبيله.

واضاف العقيد عزيم قائلا : رسالتي لكل أبناء الجنوب التوحيد فيما بينكم لرفض كل المشاريع التآمرية وخذوا من تاريخ اكتوبر العظيم العبرة ومن نضالات الآباء والأجداد حتى تحقق الهدف المنشود الذي نحن نفتخر فيه اليوم كي نخافظ على وطننا ولنقف صفا واحدا امام العالم لتحقيق أهدافنا ولنجعل العالم يحترم إرادتنا الجنوبية..

وختم عزيم حديثه بالقول: نتمنى في هذه المناسبة العظيمة أن توحد القلوب في حب الثورة والترحم على ارواح شهدائنا الذين سقطوا من أجل تحقيق هذا الاستقلال.. كما نأمل من رئيس الجمهورية ودولة معالي رئيس الوزراء بسرعة صرف المرتبات المتأخرة للجيش والشرطة لدى الدولة وتحسين مرتبات شهداء ومناضلي الثورة اليمنية وتحسين أوضاع المواطنين والعيش الكريم وأن يعم السلام والخير ووطننا الغالي.

*ال30 من نوفمبر ميلاد وطن*

في نفس السياق التقينا بالاخ / عمرو العولقي نائب مدير مكتب بريد الذي تحدث قائلا: نحن نجدها فرصة أن نهني فخامة الاخ المشير/ عبدربه منصور هادي ومعالي رئيس الوزراء /معين عبدالملك والاخ / عيدروس بن قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي والاخ احمد حامد لملس محافظ محافظة عدن بمناسبة الذكرى (53) لعيد الاستقلال الوطني (30) نوفمبر وأتوجه بالتهنئة خاصة إلى شعبنا العظيم الذي صنع النصر والتاريخ في يوم ميلاد الوطن من أجل الحرية والاستقلال وذكرى (30) من نوفمبر ستظل ذكراه لكل الاجيال والاباء والأجداد من أجل الحصول على الحرية والعيش بكرامة..

واختتم العولقي بالقول : التحية والمجد لشعبنا البطل في ذكرى (53) ولشهداء الثورة الابرار والمناضلين الذي لا زالوا على العهد وهم على قيد الحياة وكل عام وشعبنا الأبي العظيم بأمن وسلام واستقرار.

*ال(30) من نوفمبر نصر تاريخي*

محطتنا الأخيرة مع الاخ المهندس صالح محمد حنتوش نائب مدير عام محطة التوليد بخور مكسر والذي قال بمناسبة الذكرى ال(53) لعيد الاستقلال الوطني (30) من نوفمبر : أتوجه بالتهاني إلى شعبنا العظيم بذلك النصر التاريخي الذي نقل جنوبنا الحبيب من الاحتلال الذي دام نحو (129) عاما إلى الاستقلال في دولة حرة ذات سيادة وسقوط شمس الإمبراطورية البريطانية في جنوب الجزيرة العربية وطلوع شمس الحرية والاستقلال وأنتصار إرادة الشعب.

وختم حديثه بالقول : نجدها فرصة أن نهنئ القيادة السياسية ممثلة بفخامة الاخ المشير عبدربه منصور هادي والاخ احمد حامد لملس محافظ العاصمة عدن بمناسبة الذكرى ال(53) عيد الاستقلال ال(30) من نوفمبر المجيد (1967) ونعول عليهم بالدعم المتواصل لمحطة التوليد بخور مكسر  التي تحولت إلى ورشة عمل حقيقة لإعادة تأهيلها بفضل المهندسين المجهولين في مقدمتهم المهندس / غسان فضل مدير المحطة والطاقم الفني الذي يبذلون جهودا جبارة في صيانة المولدات في شيناز بالرغم من الصعوبات الجمة لكن بإرادة قيادة المحطة ومهندسيها وفنييها تحول الحلم إلى حقيقة باعادة تأهيل المحطة.


المزيد في ملفات وتحقيقات
(تقرير).. لماذا تعثر صرف المرتبات.. ولماذا تعجز الحكومة حتى اليوم عن صرفها؟
تقرير يبحث في أسباب وعوامل تأخر وعرقلة صرف المرتبات.. هل يتعلق الأمر بالتشكيلات والوحدات العسكرية التابعة لأطراف سياسية؟ ما هي قدرة الحكومة على دفع مرتبات كل هذه
المنافذ البرية والبحرية.. تسريب للموارد واختلاس واسع للأموال العامة
في الوقت الذي فشلت فيه مختلف التدخلات الحكومية في اليمن لإنقاذ الاقتصاد المنهار والعملة الوطنية مع تفاقم متواصل للأوضاع المعيشية والإنسانية، تبرز المعضلة
تقرير يبحث في واقع ومستقبل اتفاق الرياض بعد التصعيد الأخير بين الانتقالي والشرعية... اتفاق الرياض.. هل يتعثر مجدداً؟
ما الذي سيحدث بعد تنصيب الشخصيات المُعينة مؤخراً؟ كيف يمكن الاعتراض على التعيينات الجديدة؟ ما الذي يدفع الانتقالي إلى عدم التعاطي مع القرارات الرئاسية؟ هل سيُمنع


تعليقات القراء
507668
[1] منافقون شحاتون عراصون
الجمعة 27 نوفمبر 2020
الكهنوت باعوم | ردفان الدفان تحت الارض
53 سنة مضت ماذا حصدتم غير الجوع والفقر والمرض والنفاق والتسول والدعارة وزوار الفجر والتعريص الاسري والاستعمار علمكم الحروف والنظافة والكرامة وغسل ادباركم وفروجكم بالماء بدلاً من الاحجار واوراق الاشجار



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل : اشتباكات في المنصورة بشكل مكثقف وعنيف
رئيس اللجنة الاهلية لمنطقة بئر احمد يحذر من محاولات جر المنطقة للفوضى والعنف
دعوات لتسريع عودة محافظ عدن لملس
اليوم افتتاح ( برافو هايبر ) للتسوق
قيادي في الحراك: ما يحدث في عدن أمر مبرمج ومقصود
مقالات الرأي
  لا تعدو مسودة قرار الخارجية الأمريكية لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية سوى واحدة من المناكفات الإعلامية
  لستُ أحد أبناء شبوة ولا يحق لي الحديث بشأن داخلي شبواني ولكن سأقول كلمتين فقط. محمد بن عديو أعاد هيبة
كان الجنرال شارل ديغول- الوحيد -من بين جميع جنرالات الجيش الفرنسي الذي لم يرضخ لقبول شروط الاستلام المذلة
  أتحدث من صنعاء وكإبنة صنعاء التي لم أعش في مدينة غيرها وليس لي مدينة أسميها بيتي إلا هي. صنعاء التي تضم كل
الصنعاء سامي الكاف - - - - - - - - - - - - - - الكتابة عن و حول الحوثيين سواء تسكن أنت في صنعاء أو كانت هي تسكنك، سيان
الحوثية حركة فاشية عنفية مسلحة، تحترف "الإرهاب" وتجيد مختلف فنون صناعة الموت والتنكيل بخصومها ومخالفيها، من
  إلى الأخت العزيزة : رضية محمد عبدالملك المتوكل  -----------------------------------   سلمت أناملك أيتها الرائعة ، و
  في مكتب متواضع بسنترال المعلا تجده منكبا على شاشة جهاز كمبيوتر يؤدي عمله اليومي في خدمة الناس لاتجد منه
لما أكون في سيارتي فغالبا ما أستمع إلى إذاعة القرآن الكريم من المملكة العربية السعودية، وأستعذب التلاوات
ظل مطار الريان شغلاً سياسياً لبعض الأطراف المعادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ، اليوم كان تصريح وزير
-
اتبعنا على فيسبوك