مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 28 يناير 2021 03:07 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 20 نوفمبر 2020 05:38 مساءً

المحاصصة ومعيار القبول في جامعة عدن.!!

 

 

عريقة هي جامعة عدن بتاريخها الطويل ومخرجاتها المميزة رغم ما حل بها من تدمير ممنهج خلال الثلاثة العقود الماضية؛ وكما هو ملاحظ في السنوات الأخيرة زاد الحديث والتذمر حول اللوائح المستحدثه في آلية القبول والتسجيل في جامعة عدن، ولا سيما في الكليات الطبية؛ في هذا العام شكا العديد من الطلاب المخالفات الواضحة لكل معايير القبول المألوفه على مستوى جامعات العالم.

 

وكما هو معروف على الإطلاق لا توجد محاصصة مناطقية أو كوتا جغرافية لنسبة القبول في أي بلد، كما تشهده جامعة عدن.

حيث تم توزيع المقاعد على المحافظات على طريقة "حالات الرعاية الإجتماعية"، تصرف كهذا يُعد كارثة علمية وفضيحة أكاديمية مخزية تتحملها رئاسة الجامعة ونوابها، وما حدث يُعد هروباً من إستحقاقات الطلاب الأكفاء وتملص واضح وإستبعاد جائر للطلاب المكافحين والمبرزين.

 

كما نعلم في الوضع الطبيعي عندما تزيد المنافسة ويزداد عدد الطلاب المتقدمين، من الطبيعي أن ترتفع معايير القبول بين أوساط المتقدمين على أساس المستوى العلمي، بدلاً من ذلك ذهبت اللائحه الجديده لتجعل التنافس بين المقاعد المحدده لكل محافظة.

وبالتالي يُحرم طالب حاصل على معدل 85 % في السنه التحضيرية قادم من محافظة (س)، في حين يتم قبول طالب آخر حاصل على 70 %؜ لكونه قادم من محافظة (ص) ذات تنافس محدود على مقاعدها.

 

بالمناسبة في أحد السنوات الدراسية في كلية الطب جامعة صنعاء، قسم المختبرات الطبية وصل عدد الطلاب المقبولين في نفس الدفعه لما يقارب حوالي 30 % من أبناء الضالع من إجمالي المقبولين وفقاً لمعيار المفاضله المبني على درجات الثانوية العامه، وحصل في نفس الوقت إحتجاج، كيف ل محافظة صغيرة مثل الضالع أن تأخذ نسبة قد تزيد عن ثلاث محافظات مجتمعة مثل تعز وإب والحديدة.

 

في السنه التي تلتها قررت رئاسة الجامعة إصدار لائحة تنظيمية جديدة لمعيار القبول مبنية على المفاضلة وفقا لإختبارات القبول وليس وفقا لمعدلات الثانوية العامة المشكوك فيها. وبهذا يكونوا قد وضعوا الجميع بالصورة أن المتفوقيين الأوائل في إختارات القبول هم الأجدر بالمقاعد حتى لو كانوا جميعهم من محافظة واحدة.

 

حدث هذا في عز قوة النظام السابق تقريباً في 2006م في الجامعة الاولى جامعة صنعاء، والضالع كانت بيت القصيد أنذاك نظراً لإقبال شبابها على الكليات الطبية، إلى هنا والقرار إيجابي ومنطقي، وأستمر الوضع كما هو عليه حتى بعد وصول جماعة الحوثي إلى السلطة، وهؤلاء الجماعة أيضاً لم يقدموا على نفس الخطوة الجريئة المبنية على المحاصصة.

 

يحدث هذا في عدن في الوقت الذي خرجت جميع الجامعات اليمنية ومعها جامعات بعض الدول العربية في مناطق الصراع عن التصنيف العالمي (مؤشر جودة التعليم) إلى خارج التصنيف نتيجة لإنخفاض جودة التعليم؛ بعد كل هذا، تظهر جامعة عدن من جديد بعد إستحداثات موضوع السنة التحضيرية واضعة للقبول معايير جغرافية ومناطقية، لا تمت بصلة لأبجديات التعليم العالي، والذي بدوره سوف ينعكس سلباً على سمعة ومكانة الجامعة مالم يتم مراجعة هذه القرارات الارتجالية، والحل يكمن في تحديث اللوائح لتواكب التقدم العلمي والتكنالوجي وتشجيع البحث العلمي بتسخير الدعم اللازم له. 

 

#عبده_الحسني

تعليقات القراء
506038
[1] هذا نظام قديم ماشيه عليه جامعة عدن
السبت 21 نوفمبر 2020
أبو احمد | اليمن
منذ نشأت الجامعه ونظام المحاصصة بين المحافظات ساري..لإعطاء فرصه لأبناء المحافظات لخدمة أهله كلا في محافظته ..في عام٨٦ انقلبت الضالع ويدافع عن النظام وألقوا أبنائهم في عدن..واجبروا أبناء عدن على الخدمه في الريف..فاسكتوا ولا تحاولوا تبينوا انكم مظلومين..وانتم اساس الظلم..ارجعوا لملفات الجامعه وبتعرفوا حقيقتكم..تريدوا تبلعوا كل شئ..اتقوا الله

506038
[2] هذا نظام قديم ماشي في جامعة عدن
السبت 21 نوفمبر 2020
ابو احمد | اليمن/عدن
منذ نشأت الجامعه ونظام المحاصصة بين المحافظات ساري..لإعطاء فرصه لأبناء المحافظات لخدمة أهلهم كلا في محافظته ..في عام٨٦ انقلبت الضالع ويافع عن النظام وأبقوا أبنائهم في عدن وخلوهم معيدين في الكليات ..واجبروا أبناء عدن واوائل الكليات على الخدمه في الريف بدالهم.. اسكتوا ولا تحاولوا تبينوا انكم مظلومين..وانتم اساس الظلم..ارجعوا لملفات الجامعه وبتعرفوا حقيقتكم..تريدوا تبلعوا كل شئ..اتقوا الله.. اقرأ المزيد من عدن الغد | المحاصصة ومعيار القبول في جامعة عدن.!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: مسلحون يغتالون مدير جهاز الأمن السياسي بالحديدة في عدن
نفي أنباء تحدثت عن استقالة محافظ عدن من منصبه
محافظ البنك المركزي الأسبق "بن همام" يقدم حلولا لمنع الانهيار الاقتصادي
وزير الداخلية يوجه الأجهزة الأمنية بالعاصمة المؤقتة عدن بتشكيل لجنة للتحقيق في قضية اختطاف واغتيال مدير الأمن السياسي بالحديدة
قوات سعودية تغادر عدن صوب أبين
مقالات الرأي
استدعاء بن عديو و حنش "للتشاور" يثير التساؤلات و التكهنات فيما لو تم رضوخهما للضغوط و رجوعهما بخفي حنين .. و
في منتصف يناير، صادفت منشورا لصديق افتراضي مصاب بفيروس كورونا، فهمت من المنشور أن صاحبه في حالة حرجة، أحسست
قال تقرير سنوي صُــدر قبل يومين عن فريق الخبراء المراقبين الدوليين المُكّــلف من مجلس الأمن بمراقبة الحالة
الأستاذ المربي العالم الزاهد عبدالله مشدود علم من أعلام دثينة شخصية تربوية ودينية واجتماعية، محل إجماع
""""""""""""""""""""""حاتـم عثمان الشَّعبي قبول التحدي والبحث عن الأمل هي هكذا شيم الكبار عندما تكون لهم رؤية وهدف واضح
    للمرة الأولى تتوفق العاصمة عدن بطاقم قيادي متميز بعيدا عن المحاصصة الحزبية والمناطقية.   محافظة
وصلتني رسالة من أحد الطلاب في عدن تحمل شكوى ومظلومية تجاه وزارتكم، وأعلم أنكم استلمتموها حديثا وكان الله في
  تقول الحكمة اليابانية في احترام المعلم: “اجعل المسافة بينك وبين معلمك سبع خطوات حتى لا تدوس على
لملس أثبت وجوده في عدن وحاول ثم حاول ونجح في زحزحة كثير من القضايا التي هي بمثابة عقبات تجاه تطوير ونهضة عدن
  إنها لم تكن شدة إلا وجعل الله بعدها فرجا ومخرجا، ولن يغلب عسر يسرين.. وثقتنا بالله أكبر من أن يخالطها شك،
-
اتبعنا على فيسبوك