مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 03 ديسمبر 2020 04:32 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

موقع عربي: غريفيث يهدد الحكومة اليمنية ويحدد مهلة للاعتراف بشرعية الحوثي

الجمعة 30 أكتوبر 2020 05:07 مساءً
(عدن الغد) متابعات خاصة

 كشف موقع عربي عن مصادر دبلوماسية، أن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، البريطاني مارتن غريفيث، خرج عن مساره كمبعوث دولي لإقناع المليشيا الحوثية الموالية لإيران بتنفيذ القرارات الدولية، وهدد الحكومة اليمنية بعواقب رادعة، ما لم توافق على وثيقة الإعلان المشترك لوقف إطلاق النار، قبل نهاية نوفمبر 2021، ويطالب الحكومة اليمنية بتسليم البلاد إلى الحوثيين كسلطة أمر واقع.

ونقل موقع "زوايا عربية" المصري عن مصادر (لم يسميها)، إن المسودة التي يروجها مارتن غريفيث، هي ذات المسودة التي قدمها الحوثيين في أبريل 2020، وتدعو إلى وقف الحرب أولًا من خلال التوقيع على وثيقة الإعلان المشترك، وبقاء قوات الأطراف في مواقعها الحالية، ومن ثم الذهاب إلى المفاوضات من أجل الحل السياسي.

وأكدت المصادر أن "غريفيث" سلم نسخة من تلك المسودة إلى جميع الأطراف، بما فيهم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، وسلطنة عمان، غير أن الحكومة اليمنية، اعتبرت ذلك إملاءً عليها لتنفيذ الرغبات الحوثية.

ونوهت بخطورة تلك الوثيقة التي تعد مغالطة واضحة، ومحاولة التفاف من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن، على المرجعيات الثلاث (المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني، وقرارات مجلس الأمن الدولي)، بهدف نزع اعتراف دولي ومنح المليشيا الموالية لإيران صبغة الشرعية دولية، من خلال التوقيع على "الإعلان المشترك".

وأبدت المصادر، تخوفاتها من موقف المملكة العربية السعودية من تلك المسودة التي وصفها بـ«المذلة» للتحالف العربي والحكومة الشرعية، معتبرًا الموافقة المبدئية عليها من قبل الدولة التي تقود الدفاع عن اليمن وشرعيته ضد التمدد الإيراني، قد تنهي أي آمال بتحرير اليمن من إيران، وسيعطي طهران الشهية بان تتجاوز سيطرتها اليمن.

وأوضحت المصادر الدبلوماسية، أن الوثيقة تدعو إلى تدابير شبه اقتصادية، وهي فتح الطرقات والمنافذ وخاصة تعز (سبق هذا الشرط في اتفاق ستوكهولم)، وعدم إعاقة تحركات التنقل بين المناطق والمدن اليمنية، وفتح المطارات اليمنية أمام حركة السفر وخاصة مطار صنعاء لنح الحوثيين حرية حركة التنقل.

وأشارت، إلى أن وثيقة الإعلان المشترك، هي متقاربة جدًا لبنود اتفاقية ستوكهولم، التي وقعت الحكومة اليمنية عليها في ديسمبر 2018، ورفض الحوثيين تطبيقها، وعجزت الأمم المتحدة في إقناع الحوثيين تنفيذ بند واحد من بنود تلك الاتفاقية التي كبلت القوات الحكومية اليمنية، ومنحت الفرصة للحوثيين لملمة صفوفهم والتحول من الدفاع إلى الهجوم.

وبينت، أن مارتن غريفيث يحرص دائما على ترتيب لقاءات بين الحكومة اليمنية والمليشيا الحوثية، بغرض توقيع اتفاقيات دون تطبيقها على الأرض، وهي محاولة منه على إظهار نجاحه أمام مجلس الأمن الدولي على حساب اليمن وحكومته الشرعية، مشيرًا إلى اتفاقية ستوكهولم التي عجزت الأمم المتحدة على إقناع الحوثيين في تنفيذها.

والخميس 29 أكتوبر 2020، أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، رفضها الإملاءات الموجهة إليها "مهما كانت"، في إشارة منها إلى الضغوط البريطانية والإيرانية للقبول بمسودة الحوثي التي يروجها المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، على أنها مسودة قدمتها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في البلاد.

ونشر موقع وزارة الخارجية اليمنية، عبر موقعها في توتير، تأكيداتها وحرصها على السلام وعلى إنجاح جهود المبعوث الأممي إلى اليمن، معربة عن تقديرها حرص الأصدقاء والشركاء الدوليين على تحقيق ذلك في اليمن.

وخلال الفترة الأخيرة، صعّدت ميليشيات الحوثي من عملياتها العسكرية بالطائرات المسيرة محاولةً استهداف الأعيان المدنية في السعودية والمحافظات اليمنية التي تشهد مواجهات وأبرزها نهم ومأرب والجوف والساحل الغربي.


المزيد في أخبار وتقارير
الوالي يتساءل عن مصير دعوات تصحيحية للوضع في عدن
وجه القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور عبدالرحمن الوالي عن مصير الدعوات التي طالبت بالقبض على تجار المخدرات والباسطين والبلاطجة وحاملين السلاح . وقال الوالي :"اسئلة
مدارس القيم الاهلية بلودر تحتفل بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال 30 نوفمبر
بحضور كلا من مدير التربية والتعليم وروساء الاقسام في مكتب التربيه والتعليم بمديرية لودر ورئيسة قسم الفتاة بمديرية لودر ، اقامت مدارس القيم الاهليه بمديرية لودر
منظمة سام ترصد 250 حكم إعدام أصدرتها مليشيا الحوثي
كشف تقرير صادر عن منظمة سام للحقوق والحريات، اليوم الخميس، عن إصدار مليشيا الحوثي، نحو 150 حكم إعدام ضد خصومها، داعية إلى ضغط دولي يوفق استخدام القضاء بالتنكيل


تعليقات القراء
501247
[1] انصار الله
الجمعة 30 أكتوبر 2020
بسيم عبدالرحمن العريقي | تعز
الجوثين ع الارض ياانذال ويحكم من ذو ٦ سنين .. مسيطر ع الارض والعرض والشرف .. من صنعاء إلى تعز .. اما الجنوب شرذمه مع التخالف مع شرعيه عبدربه.. الاخونجيه مع احترامى للرئيس انتخبته .. لكن البقيه زبالات للاخونج.. سنعود نطعس الجنوب ومن فيه قريبا ..

501247
[2] اي بلاد والشمال بيد الحوثي من عام ٢٠١٤ ؟ ، جريفث واقعي
الجمعة 30 أكتوبر 2020
علي طالب | كندا
اي بلاد والشمال بيد الحوثي من عام ٢٠١٤ ؟ . جريفث يقترب من الحل الواقعي . الحوثي اثبت وجوده على الارض والحل للصراع يكمن في العودة الى ماقبل مايو ١٩٩٠ ، الجمهورية العربية اليمنية فيها قوى سياسية في مقدمتها جماعة الحوثي والجنوب فيها قوى سياسية عدة ، على هذه القوى في اليمنيين الجلوس وايجاد حلول ديمقراطية لمشاكلهم واقامة دولتين حديثتين لا مكان فيهما للفكر الدين والقبلي.

501247
[3] الحوثي يعتبر الاعتراف بلابسي البراقع ذل
الجمعة 30 أكتوبر 2020
جنوبي جدا | لاشمالي يرغب ان يموت لاجل هادي
الشرعيه تنبثق من الداخل وقد تصنعها القوه على الارض ... الاسف الكبير على اغداق التحالف على عصابه اللصوص الذىن اتضح انهم لايملكون جيش مستعد يقاتل لاجل عودتهم للحكم

501247
[4] ما رأيكم أن تصنع كل منطقة أمرًا واقعًا فيها؟
الجمعة 30 أكتوبر 2020
رزاز مارش | مقبنة
هكذا سنقسم بلدنا إلى خمسين دويلة، وسنكسب أصواتًا بعددها في المنظمات الدولية؛ فكرة رهيبة، أليست كذلك؟



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
نجل الرئيس صالح: هذا اخر ما قاله والدي
عاجل : تـجدد الاشتباكات بين الجيش وقوات الإنتقالي بأبين
اغلاق تام للصرافين في عدن ابتدأ من الخميس
مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة أبين في حوار مع "عدن الغد" : لدينا مشاريع طموحة نريد تنفيذها إلا أن الإمكانيات تقف عائقا أمامنا
أكاديمية قُمرة.. مبادرة لتشجيع صناعة السينما في اليمن
مقالات الرأي
الجماعة الحوثية مليشيات مسلحة انقلابية انقلبت عل شرعية الوطن بقوة السلاح وعاثت في الأرض فساداً, ولعل واقع
في مثل هذا اليوم الثاني من ديسمبر من عام 2013م , صحت حضرموت من أقصاها إلى أقصاها على واقعة اغتيال الثائر سعد بن
خلافا لأمنيات وتوقعات فاقدي المصالح الشخصية واعداء النجاح وخصوم الأمن والتنمية والاستقرار بحضرموت، نجح
:من الذاكرة العسكرية (٩):  "مهمة قتالية ليلية صعبة  من مطار الريان" (القاعدة الجوية والدفاع الجوي)  "مطار
ظل الحلم بوجود جامعة في محافظة ابين يراود أرباب الطموح والشباب المتعطشة للعلم والثقافة طوال عقود طويلة من
كان لي شرف حضور احتفال لحج الخضراء بعيد الاستقلال 30نوفمبر الاغر الذي أقيم بقاعة القمندان في عاصمتها المحروسة
في عهد الرئيس الراحل علي عبد الله صالح عفاش كان المواطنون في بلدي يخرجون في مظاهرات عارمة، لمجرد ارتفاع طفيف
  كتب: العميد / نبيل المشوشيلن تستطيعَ أيُّ قوةٍ أن تشقَ صفنا الجنوبي داخل عدن، مهما حاول أولئك المأزومون
يحمل الثاني من ديسمبر ذكريات أليمة للمؤتمريين وأنصارهم ، فتصفية الزعيم علي عبدالله صالح والأمين العام عارف
التخطيط للمستقبل امر هام جدا للدول ذات القيادة الواعية كي تضمن المستقبل لأجيالها، والتجارة هي اهم قوة يمكن
-
اتبعنا على فيسبوك