مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 02:23 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 24 أكتوبر 2020 07:21 مساءً

12 سبب لرفض احتفال الحوثي بالمولد النبوي

فريقان كانا يتعاملا مع ذكرى المولد النبوي قبل قيام الانقلاب الحوثي .

الفريق الأول كالسلفيين ومن معهم : كان يقول ان الاحتفال بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.
الفريق الثاني كالصوفيين ومن معهم : كان يقول ان الاحتفال سنة ومن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها .

عندما تكون لست سلفي ولا صوفي ستكون محتار ولا تدري اهو حلال أم حرام .
أحيان تقتنع بكلام الفريق الأول وتقول لماذا لا يوجد نص صريح يدعو للأحتفال ، ولماذا لم يحتفل الصحابة رضي عنهم فلسنا خير منهم.
وأحيان تقتنع بكلام الفريق الثاني وتقول لا مشكلة مادمنا نقيم احتفال نذكر فيه الله ونصلي على رسوله عليه أفضل الصلاة والسلام.

لكن عندما قام الانقلاب الحوثي على الدولة ، ورأينا احتفال الميليشيات بالمولد النبوي بطريقة تسيئ للنبي وتخالف تعامله ، أصبحت مقتنع كل الاقتناع ان الاحتفال بالمولد حرام وغير جائز وهو بدعة وضلالة .

اثنى عشر سبب تجعلنا نقف ضد الاحتفال بالمولد النبوي وهي كالتالي
.
1- كان هناك حكمة بالغة في عدم وجود نص نبوي او قرآني بالاحتفال وعدم قيام الصحابة بذلك ، وهي سد الطريق وغلق الباب أمام اولئك كالميليشيات الحوثية الذين يسيئون للنبي ويدعون انه جدهم ويجعلون ذكرى مولده وسيلة لنهب العباد وابتزازهم .

2- حتى لا نجعل النبي مجرد عيد واحد في السنة كعيد الأم وعيد المعلم وعيد العمال وغير ذلك ، فالرسول عليه الصلاة والسلام اغلى من امهاتنا وآباءنا ، وهو نموذج شامل لكل وجود الانسان في المجتمع كالمعلم وكالقائد والمرشد وغيرهم ، ولا يجوز ان نساوي مكانة رسول الله عندنا مع الأم او المدرس او العامل ونجزءها مع صنف.

3- حتى لا يصبح النبي عندنا مجرد يوم واحد في السنة كاليوم العالمي للسرطان او اليوم العالمي للفنون وغير ذلك.
فالرسول هو كل عالمنا وكل ايجابي للعالم وضد كل سلبيات الأمم ولا يجوز ان نساويه مع يوم الاقلاع عن سلوك معين او بيوم الاختراع لصناعة معينة.

4- حتى لا يصبح الرسول عندنا مجرد مناسبة فقط ، تحتفل أي جماعة بذكرى مولده كما تحتفل أي دولة بيومها الوطني أو بذكرى قيام ثورة داخلية ، فالرسول هو اعظم من مناسبة واحدة في العام ، ولا يجوز ان نساويه مع احتفالنا بذكرى ثورة سبتمبر او اكتوبر أو غيرها من المناسبات.

5- حتى لا يصبح الرسول عندنا مجرد حضور جزءي في وقت معين نلتف حوله ونتذكره ، احتفالنا بذكرى مولده يظهرنا أننا لم نتذكر الرسول إلا في هذا الوقت ، وهذا لا يجوز فالرسول موجود معنا طول السنة وكل الايام وكل الاوقات ، فاحتفالنا بالنبي هو في كل ايام السنة وليس يوم واحد ، والتفافنا حوله هو في كل الاوقات وليس بذكرى مولده.

6- حتى لا يصبح النبي عندنا مجرد شعارات ومجرد لون ، فالنبي شعائر وليس شعارات ، والنبي كل الالوان وارسله الله للناس عامة الاسود والابيض ، ولم يكن محمد مجرد لون واحد على الجدران يظهره كالنبي الأخضر او شعارات الرنج الأخضر.

7- على مستوى المناسبات الدينية هناك عيدان فقط الفطر والأضحى ، ولو كان هناك مناسبة تخص النبي وحياته يجب ان نحتفي بها لكان يوم نزول الوحي عليه أفضل من يوم ميلاده ، ومثلما نحتفل بعيد ميلاده يجب ان نحتفل بذكرى بدر وفتح مكة وغيرها ، ولكن لم يحتفل النبي بتلك المناسبات ويجعلها ذكرى حتى لا تصبح السنة كلها مناسبات وأعياد ويصبح الالتفات نحو الشخص وليس نحو رسالته ، ونحو الحدث وليس الدين الذي صنعه.

8- حتى لا نتشبه باليهود والنصارى ، ومثلما يحتفلون اولئك بعيد ميلاد المسيح ، أصبحنا نحتفل بمولد محمد ، ومثلما اصبح عندهم عيد الكرسمس اصبح عندنا عيد الكرنرج .

9- معلوم ان الاحتفال بميلاد شخص سيكون عندما يكون ذلك الشخص حياً وهو من يحضر عيد ميلاده بنفسه ولا يصح الاحتفال بعيد ميلاد شخص بعد وفاته .
فلو كان هناك احتفالية بذكرى مولد النبي لاحتفل بها عليه الصلاة والسلام في حياته ، ولكان يجمع الصحابة حوله محتفياً في ذكرى مولده كل عام .

10- التساوي من حيث التأريخ في الميلاد والوفاة للنبي عليه الصلاة والسلام ، تدل على عدم جواز الاحتفال بمولده بل لا يجب ذلك ولا داعي له .
فإذا كان الرسول ولد بمثل هذا اليوم فقد توفى بمثل هذا اليوم ، وعندما تحتفل بمناسبة لشخص بعد وفاته فأنت تحتفل بذكرى رحيله وليس بذكرى مولده وقد مات وهو ما يعني ان ادعاءك ان هذا التأريخ كان مولد النبي فهذا التأريخ نفسه كان وفاته ، وقد جعلت يوم موت النبي عيداً وليس يوم مولده .

11- الرسول عليه الصلاة والسلام قال قبل وفاته لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبياءهم مساجد.
وعلى غرار هذا ممكن قياس الاحتفال بمولده حتى لا نكون اتخذنا عيد مولده عيداً كما اتخذ اولئك للمسيح عيسى عليه السلام .

12 - من كلما سبق نستخلص ان الاحتفال بالمولد النبوي هي اساءة للرسول عليه الصلاة والسلام ، ويجب ان نقاطع ذلك الاحتفال ونرفضه لأنه يسيئ للنبي صلوات ربي وسلامه عليه.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
البيضاني: ان صحت أسماء وزراء الحقائب السيادية فهي حكومة حرب على التحالف والانتقالي
من مذكرات الرئيس علي ناصر : ما سبب احتلال السعودية وعمان لأراضينا وجزرنا اليمنية وشن الحرب فيها .. ولمن كان الانتصار ؟
ملك الحشيش بالشيخ يقع بقبضة الأمن
(تقرير).. هل كان الانتقالي مجبراً على إخراج القوات الشرعية من عدن؟
مخطط انقلابي في صنعاء لإحكام قبضة الميليشيات على سوق العقارات
مقالات الرأي
يتساءل كثير من المواطنين والمراقبين عن الحرب الدائرة في أبين وعن سر جمود تنفيذ اتفاق الرياض الذي مر على
متوسط الرسوم الجمركية والضرائب في ميناء عدن للحاويات 15 مليار ريال يمني شهريا ، يوميا تورد تلك الإيرادات إلى
يوم امس استعمت لحديث قديم لحيدر ابو بكر العطاس رئيس الوزراء الاسبق عن الظلم الذي تعرض له الجنوبيين بعد
  *مثلما ألهم «محمد بن سلمان» شعبًا ووطنًا ضخمًا بحجم المملكة العربية السعودية ببناء قدراته بأيدي
  بقلم د محمد السعدي كنت أعلم جيدا أن تعيين د كفاية الجازعي مديرا عاما لمستشفى الصداقة سيحدث فرقا من ناحية
وضع الحوثي يده على الجرح اليمني الذي نتج عن الصراع بين الإصلاح والمؤتمر في ٢٠١١ واستكملت حلقاته في ٢٠١٤ ،
ليس بعجيب ولا غريب  بل ممكن ومطلوب أن تجد من كان بالأمس يعادي القضية الجنوبية أن يغير موقفه وأصبح اليوم يقف
طالعتنا الصحف والمواقع الالكترونية والقنوات الفضائية في يوليو 2017م بخبر المنحة الإماراتية الكريمة من حافلات
  في هذا الصباح كنت على تواصل مع دبلوماسي مقرب من الرئيس الوالد عبدربه منصور هادي يحفظه الله تبادلنا أطراف
  سامي الكاف - - - - - - - - - - - * من الواضح تماماً، بعد مرور أكثر من عام على توقيع اتفاق الرياض، أن هناك من لا يريد
-
اتبعنا على فيسبوك