مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 25 أكتوبر 2020 02:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 20 سبتمبر 2020 08:20 مساءً

الكراهية ضد الشمال انعكست على الجنوب

 

(علي جارالله اليافعي وسياسة التنظير للكراهية ضد الشمال) مقال نشر في صحيفة الوسط العام (2009) لـ د/ قيس محمد أستاذ العلوم السياسية بجامعة الحديدة اتهمني فيه بالتنظير للكراهية في كتاباتي ضد الشمال.. ساعتها رديت عليه بنفس الصحيفة واتهمت الحزب الحاكم بأنه السبب الرئيس الذي دفعنا نحو التنظير للكراهية التي فَهمت أنها ضد الشمال الجغرافيا والإنسان وقلت له نحن المظلومون الذين تم تهميشنا وطردنا من الشراكة التي قامت على أساسها وحدة (22/ مايو/1990) وقلت له إن كان لديك ما تقوله من نقدٍ واتهام بتغذية الكراهية لجهة ما؟ فعليك أن توجه كلامك للحزب الحاكم لـعلي عبدالله صالح المتهم الرئيس فيها لا لـعلي جارالله اليافعي وأمثاله من الذين يدافعون عن الجنوب المظلوم؟!.

الآن نتساءل هل نحن أنا وغيري من كتاب الجنوب من بدأ سياسة التنظير الخاطئة ضد الشمال؟ أم الحزب الحاكم حينها؟ وهل انعكست سلبا على الجنوب اليوم أم لا؟ حقيقة سيكون من الشجاعة أن نعترف بأخطائنا في هذا الجانب لكن قبل كل هذا وذاك ما زلنا نؤمن حتى هذه اللحظة أن السياسة الظالمة من حزب المؤتمر الشعبي الحاكم ضد الجنوب أرضا وإنسانا كانت السبب الرئيس في دفعنا للتنظير ضد النظام الحاكم في حينه ثم ضد الشمال عند البعض وهو ما انعكس سلبا اليوم على الجنوب كما نشاهد حاليا في رفض الجنوبيين بعضهم البعض والتنظير للكراهية فيما بينهم!.

وبقدر إيماننا أن السبب كان الحزب الحاكم حينها فإن إيماننا يوازيه بأننا شاركنا في التنظير للكراهية بالأمس واليوم نكتوي بها أكثر من الشمال وبقدر ما نعترف اليوم بذلك فنحن نؤمن اليوم بأن انعكاس التنظير للكراهية ضد الشمال على الجنوب كان السبب الرئيس فيه هو انبعاث الحزب الحاكم (حزب المؤتمر) بصورة أخرى من جديد!.. وقد لا يكون بالضرورة حزب المؤتمر هو السبب المباشر في عكس سياسة التنظير ضد الوطنيين في الجنوب اليوم؛ لكن تحت مسميات أخرى وبدعم إقليمي نرى التخوين والتضليل والتكفير والرفض لأي صوت آخر يريد كشف ما يدور اليوم ونرى بنفس الوقت أن القائمين على هذا النهج هم أتباع عفاش بالمقام الأول؟!.

نعم من الشجاعة اليوم أن نعترف أننا شاركنا في التنظير للكراهية ضد الشمال دون أن نفرق بين التنظير ضد الحزب الحاكم أم ضد الجغرافيا وهو ما نكتوي به اليوم هنا وسواء الحزب الحاكم (المؤتمر) اليوم هو السبب في انعكاس التنظير ضد الجنوب أم التدخل الإقليمي فنحن شاركنا في هذا الخطأ الذي نعاني منه اليوم أكثر من الشمال وبقدر ما نطالب الشمال السياسي بالاعتذار للجنوب عن أخطائه بالأمس واليوم سيكون من الشجاعة أن نقدم اعتذارنا للشمال أرضا وإنسانا ونقول لهم نحن لم نقصد التنظير ضد الجغرافيا والإنسان.. فقط أردنا التنظير ضد الحزب الحاكم في حينه وننصح أهلنا في الجنوب أن يتعرّفوا على قضيتهم بعيدا عن التخوين والسب ورفض الآخر، ونقول لهم إن ذلك لن يأتي لنا بالجنوب بل سيزيد من أسباب الفرقة والفشل فدون قبول الآخر سيكون لا فرق بين ما قام به صالح ضد الجنوب وبين ما نقوم به اليوم ضد بعضنا البعض تعاموا مع الآخر بأخلاق فإنما الأمم الأخلاق..؟!.

د/علي جارالله اليافعي

تعليقات القراء
492027
[1] كلاب الانتقالي تنبح على مدار الساعة
الأحد 20 سبتمبر 2020
Baabad | Yemen hadramut
لا يوجد شعب الجنوب ، والجنوب جزء لا يتجزأ من اليمن وسيظل كذلك. ا تقصد أن الهنود والحبشيين واليهود والصوماليين الذين قبلهم شعبنا منذ مئات السنين وسمح لهم بالبقاء في اليمن و يحاولون الآن تمزيق جزء من البلاد ويسمون أنفسهم "شعب الجنوب".

492027
[2] دولة دولة ياجنوب
الأحد 20 سبتمبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
ليس عفاش وحزبة بل كل احزاب اليمن وقبايلة ورغاولتة لم يقف مع شعب الجنوب العربي احد جميعهم كانو وسخين شعارهم اخذتكم ولايعترفون بشعبنا بس يبغون الارض والثروة وحتى مكالفهم تطاولت على شعبنا ودولتنا واستِهد هنا ماقالة المكلف في تعليقة الحقير

492027
[3] النوب العربي
الأحد 20 سبتمبر 2020
ثايرحضرمي | الجنوب
المعلق رقم ١ اهل الجنوب عرب اصل وفصل اما منذ كرت اما انتة بلا اصل ولي بلاصل يحسب النا لا خرين مثلة اما شعب الجنوب عربي من يوم قامت الارض

492027
[4] العنصريه ترضعوها مع الحليب
الأحد 20 سبتمبر 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
اما عفاش الكروه اللي احتلكم وعذبكم ودمركم وقتلكم وشردكم فابن اخوه اللي برضه شارك الحوثي بقتلكم فهو منرحب به فهو مش بس زيدي بل عفاشي ومش بس عفاشي ابن اخ عفلاش شخصيا وازيدك من الشعر عماره بحالها كان يقاتل مع الحوثي في عدن ةقتل جنوبيين اما الكراهيه فهي ضد صاحب البطاط والطماط والتاجر والمريض اللي نزل عدن ليسافر من مطار عدن فهولا هم الاعداء والمسخره يتهمون غيرهم بعبيد الزيود

492027
[5] كلاب الانتقالي تنبح على مدار الساعة
الأحد 20 سبتمبر 2020
Baabad | Yemen hadramut
المعلق 2,3 يهودي متخلف قذر بغيض من الضالع، أنت كلب وقح وقذر ، لا يوجد شعب الجنوب ، الجنوب جزء لا يتجزأ من اليمن وسيظل كذلك. أمثالك خدام لليهود. إذا كنت تقصد أن الهنود والحبشيين واليهود والصوماليين الذين قبلهم شعبنا منذ مئات السنين وسمح لهم بالبقاء في اليمن ,يحاولون الآن تمزيق جزء من البلاد ويسمون أنفسهم "شعب الجنوب".

492027
[6] نسيت الانعكاس الآخر
الاثنين 21 سبتمبر 2020
سلطان زمانه | الشمال المشعربي
أقصد أن احترامنا وتقديرنا وإعزازنا السابق للجنوبيين قد حل محله احتقار وازدراء وبغضاء شديدة. هذا هو رد فعلنا عليكم في الوقت الراهن. ألا تشعرون به؟

492027
[7] إنهلوا من زقم جنوب عرب الشعب، إشرئبوا صديد كراهية الشمال أرض
الاثنين 21 سبتمبر 2020
ناصر البيضاني | الجمهورية اليمنية
طوفان جنة الوحدة قادم



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري- تقسيم الوزارات في الحكومة الجديدة بين المكونات (اسماء ومناصب)
شخصية هامة ستغادر عدن بعد قليل وبصورة مفاجئة
عدن الغد تنفرد بنشر تفاصيل جديدة عن قوام الحكومة القادمة
رئيس الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي يغادر عدن بصورة مفاجئة
باذيب وزيرا للنقل في الحكومة الجديدة
مقالات الرأي
  شعوب العالم كآفة على علم ودراية تامة بأن الشماليين مختلفون فيما بينهم إلا فيما يخص الوحدة والهيمنة على
في ظل واقع يموج موج البحار،وسياسة رعنا تتقاذفنا نحن البسطاء،وجوع قاتل يعصف ببطون المحتاجين،وفقرٍ مدقع
فريقان كانا يتعاملا مع ذكرى المولد النبوي قبل قيام الانقلاب الحوثي . الفريق الأول كالسلفيين ومن معهم : كان
وصول السفير الإيراني إلى صنعاء بعد أكثر من خمس سنوات من الحرب يحمل دلالات عدة ، أهمها : ١. ألقى مزيدا من الضوء
  رهن القضية الجنوبية وتجميد نضال شعب الجنوب من أجل فك الارتباط واستعادة دولته الحرة المستقلة إلى مابعد
  أن إبراز مشروع معين لفئة من البشر او جماعةً من الجماعات، سواءً كانت طائفيةً او عرقيةً سلاليةً، او قوميةً
بينما كنت اتصفح مواقع الانترنت بالصدفة شاهدت صورة لسفينة عملاقة وهي ترسو رحالها في ميناء عدن الاستراتيجي في
هكذا عهدنا الشيخ النقيب في العطاء حين تقدم كوكبة من المشايخ والقيادات الأمنية والاجتماعية في إنهاء قضية قتل
هل يدرك أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وكافة منتسبيها من التجار ورجال الأعمال الحضارم ماهي
ست سنوات من حرب الضربات الجوية من البعد والحصار البري والبحري والجوي المحكم على اليمن شمالا وجنوبا ، منذ
-
اتبعنا على فيسبوك