مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 25 أكتوبر 2020 02:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 20 سبتمبر 2020 04:23 مساءً

رسالة الى الجاوي

 

علي ناصر محمد

 

وردتنا الرسالة الآتية من العزيز باسل جاوي، عبر الصديق الدكتور علي جار الله:

 

رسالة أوجهها إليك ..

طاب مقامكم الأخ الكبير والقدير علي ناصر محمد، الرئيس السابق والتوافقي الحالي!

آن الأوان أن تدلو بدلوك لإنقاذ عدن خاصة والجنوب عامة واليمن بالمجمل الكبير!

أملنا فيك بعد الله عظيم، فلا تخذلنا نحن (أبناء عدن)، وهنا نؤكد بأننا وبعون الله سنقف ليس معك بالمعنى الهلامي المطاط، بل أمامك وخلفك وعن يمينك وعن شمالك. فقط تبنى القضية الشائكة التي نعاني منها، وستجدنا إن شاء الله عند حسن ظنك.

نعلم وتعلم أنت أيضاً، أن هناك الكثير من المخاطر وتداخلات المصالح المحلية والاقليمية والدولية، ولكن بعد هذا الزمن المر الذي لم يقبل أن ينقضي ولا يأفل.

آن الأوان أن نخرج من هذا القمقم الذي حبسنا أنفسنا فيه، ونقر ألّا تكون مصالح الآخرين على حساب أمننا وازهارنا وكرامتنا.

هذه دعوة صادقة ومن القلب إليك، بعد تعذر وتعثر الكثيرون من أداء واجبهم نحو وطني عدن وبقية أقطار الجنوب.

لكم جل التحية والإجلال والتقدير

على عمنا وأخينا الكبير علي جار الله توصيل هذا النداء الى الاخ ابو جمال لو تعذر وصوله الى الرئيس (السابق والقادم بإذن الله) عبر الفيسبوك.

وله كل التقدير

 

 

 

وكان ردنا عليه:

 

العزيز باسل جاوي،

اطلعت على رسالتكم التي أرسلتموها عبر الأخ العزيز الدكتور علي جار الله، والتي تناشدون فيها بالبحث عن حل للأزمة التي تمر بها عدن، بل كل المحافظات، في وطننا العزيز. بعد أن تركت الحروب والصراعات والمزايدات والتطرف منذ 1967م وحتى اليوم، جرحاً عميقاً في جسم الوحدة الوطنية، بل في قلب كل مواطن، فإنني إذ أُشارككم مشاعركم الصادقة والمخلصة تجاه أبناء عدن الطيبين، عدن جوهرة الجنوب والجزيرة العربية، عدن التاريخ والحضارة كما أسميتُ عنوان كتابي، عدن التي تفتح قلبها لكل القادمين إليها من شبه الجزيرة العربية والقرن الافريقي والبحر الأحمر، بل والعالم، والتي انصهرت فيها الحضارات وتعايشت فيها الأديان والجنسيات لتتحول الى مدينة للتصالح والسلام والمحبة والوئام.

من عدن تعلمنا وعلى مصيرها اليوم تألمنا وكما تعرف فإننا حاولنا منذ 1967م وحتى 1990م القيام بجهود متواضعة لرد الجميل لعدن وأبنائها: أولاً بالتركيز على التعليم وإقامة جامعة عدن التي تحولت الى منارة للعلم في عدن والمحافظات بل استقبلت الطلاب من كل أنحاء المنطقة.

وثانياً فإننا حاولنا أن نحافظ على ما ورثناه من الحكومة البريطانية من نظام إداري ممتاز، كما وعملنا على تطوير الكهرباء وأنشأنا عدة محطات، وتطوير مؤسسة المياه والصرف الصحي ومطار عدن الدولي، وإقامة بعض الأحياء السكنية والمراكز التجارية التي كانت تدخل لأول مرة، وإقامة بعض المنشآت السياحية كفندق عدن (الذي سُمي بقلعة الرأسمالية)، وغير ذلك من الجهود المتواضعة التي قمنا بها ولا تفي عدن حقها..

وللأسف فإن البعض قد انتقد ذلك وسموه حينها بالنمط الاستهلاكي الخليجي، وهو لم يكن كذلك لأن من حق الانسان أن يحصل على الكهرباء والماء والتلفزيون الملون والسكن الصحي. وقد تسببت المزايدات والتطرف بأذى كبير للوطن والمواطن ولم أصدق وأنا أتابع وأشاهد عبر الأقمار الصناعية والصحف الشهر الماضي، الناس في كريتر وهم فرحون ويرقصون عندما شاهدوا صهريج الماء (البوزة) بعد انقطاع الماء عن عدن رغم أن الماء والكهرباء والسيارات قد دخلت عدن منذ 100 عام.

كما قرأتُ اليوم عن ارتفاع أسعار الحمير ودخولها الى عدن بعد ارتفاع أسعار الوقود بشكل لا يستطيع الناس احتماله مما اضطرهم لاستخدام الحمير التي اختفت من عدن منذ أكثر من 100 عام..

 

وبعد هذه المقدمة فإنني أمدُّ يدي لكم ولكل الخيرين في عدن والوطن بأسره للبحث من أجل الخروج من هذه الازمة الطاحنة التي خلفتها الصراعات والحروب وآخرها حرب 2015م التي تسببت بتدمير الدولة. وأصبح في اليمن اليوم أكثر من حكومة وأكثر من رئيس وأكثر من جيش..

وقد تقدمت بمبادرات طوال السنوات الماضية، قبل الحرب وبعدها، لإيجاد حل سياسي توافقي كما سميتَهُ، ولم أكن أبحث عن موقع لي في أي سلطة لأنني قد جربتها واكتويت بنارها بسبب المزايدات والتطرف والعمى والغباء السياسي. وغادرت السلطة حينها ولكنني لم أغادر الحياة السياسية (فالسلطة ليست نهاية الحياة) ومن حين لآخر أبذل جهوداً مع كل المخلصين في الوطن للخروج من هذه الازمة التي تمر بها البلاد والتي لا نعفي أنفسنا منها جميعاً.. وعقدنا مؤتمر سُمي بمؤتمر القاهرة 2011م وحضره أكثر من 650 شخصية، لم نستثني أحداً منهم، سواء من كانوا مختلفين معنا أو متفقين ولكن البعض رفض الحضور والمشاركة في هذا المؤتمر. وقد أكدتُ لهم حينها أنه بإمكانهم أن يرأسوا المؤتمر ويشرفوا على مخرجاته واختيار قياداته ولكنهم رفضوا! ولم نغلق باب الحوار معهم وذهبنا الى البيض وباعوم في بيروت والى الجفري في القاهرة، ولكن دون جدوى. ونحن نحترم آراءهم ولم نقطع الاتصال معهم واستمرت اللقاءات في دبي وأبوظبي والقاهرة وبيروت مرة أخرى..

كان هدفي أن ننقذ هذا الشعب من هذه الأزمة الخطيرة التي يمر بها اليوم، وكان من الممكن لمخرجات مؤتمر القاهرة أن تشكل مخرجاً للأزمة، بقيام دولة اتحادية من إقليمين لفترة مزمنة يجري بعدها الاستفتاء على الوحدة والفدرالية والكونفدرالية وفك الارتباط ولكن لا حياة لمن تنادي..

وحاولت العام الماضي وبداية هذا العام أن أقوم بجولة أخرى والتقيت مع كافة الاطراف المحلية والاقليمية والدولية.. وكانت النتائج جيدة ومحل إجماع من قبل الجامعة العربية والمبعوث الأممي ودول الخليج والسفراء العرب والأجانب والشخصيات والأحزاب اليمنية من الشمال والجنوب، ولكن تجار الحروب لا يريدون نهاية لهذه الحرب التي يدفع شعبنا ثمنها وحده، ومع الأسف أن معظم القيادات ولاؤها للخارج وليس للوطن وشعبنا العظيم..

ورغم كل هذا فأنا اليوم جاهز ومستعد أن أمد يدي لكم ولكل مخلص في هذا الوطن واللقاء معه في أي مكان للبحث عن حل للأزمة التي يمر بها شعبنا ووطنا.

وفي الختام سأرسل لكم قصة حقيقية جرت في الماضي وخصصتها للأخ الدكتور علي جار الله عندما التقيت معه لأول مرة في أبو ظبي وبحضور الأخوة قاسم عبد الرب وسالم جبران وعبد الله ناصر رشيد وجئت من القاهرة بشكل عاجل حسب طلبهم وطلب البيض، من أجل اللقاء معه قبل سفره الى عُمان. وكان الأخ علي جار الله عاتب علي لأنني لست مع قيام دولة الجنوب التي يطالب بها البيض. وكنت متأكد أن هذا المطلب غير واقعي ويجب يمر بمراحل وفقاً لمخرجات مؤتمر القاهرة وبما يرتضيه الشعب، وقلت للأخ علي جار الله وللآخرين: أنا موافق على الدولة اليوم وليس غداً.

وكان أكثر من شكرني هو الأخ علي جار الله لأنه كان على اعتقاد بأنني أنا من يعيق قيام الدولة في الجنوب والتي كانت بيدنا وضيعناها بسبب المزايدات والتطرف والآن نتباكى عليها..

وقد نقلوا للبيض موافقتي للقاء معه وتم الاتفاق على اللقاء في اليوم الثاني الساعة ٧ مساءً.. ولكن ابنه عمرو وابو علي الحضرمي اعترضوا على كلام البيض وانزعج منهم عبد الله ناصر رشيد.. ولم أصدق انه بعد ساعة من ابلاغي بالموافقة ومجيئي من مصر بشكل عاجل يجري التراجع عن هذا الموعد..

وشرحتُ له ولهم القصة الآتية:

حدثت قصة في أرض العوالق منذ زمن قديم وهي تنطبق على واقعنا اليوم.

كان أحد الآباء يشكي من ابنه المتمرد والمشاكس والمزايد الذي سبب له مشاكل مع إخوانه وجيرانه وأصدقائه وقبيلته، وكان الكل يشكي منه. وحاول والده أن ينصحه ويصلحه ولكن دون جدوى.

وفي أحد الأيام اشتبك مع بعض من أفراد قبيلته وأدى الى إطلاق النار وأُصيب في جبينه مما أدى الى وفاته ونقله الى بيته وأسرته ووالده الذي لم يحزن عليه كثيراً بسبب تطرفه ومشاكله التي سببها له والتي لا حصر لها. وعلمت القرية بمقتله، وارتاح الجميع، ونُقل الى المقبرة وحضر جمهور كبير لوداعه حتى قبره وأنزلوا جثمانه الى اللحد.

وقبل أن يهالوا عليه التراب جاء إمام المسجد ليلقنه الكلمات التي تُقرأ على الموتى بعد وفاتهم كما هي العادة، فقال له الملقن وهو في اللحد: إذا جاءك الملكَان فلا يرهبانك ولا يخيفانك فإنهما خلق من خلق الله.

وصاح الأب وقال للملقن: لا تتعب نفسك واطلع من القبر فقد نصحناه وعاده في البيت وما سمعنا فكيف يسمعك وهو في القبر، خلصنا من الدعاء.

وخرج من اللحد وهالوا عليه التراب ونعق عليه الغراب.

وهذه أشبه بقصتنا في عدن مع الأخوة الذين لم يسمعونا في عدن فكيف سيسمعوننا اليوم وهم خارج الوطن وعدن حزينة وينعق عليها الغراب وتنهق فيها الحمير.

تعليقات القراء
491904
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 20 سبتمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
فاقد الشئ لا يعطي ومن يقول أنا فقط على صواب وغيري على خطأ وإختتم حياته في السلطة بأحداث مؤلمة معمدة بالبيان الأول وعلى لسانه وينعت من يدينهم بأنهم خارج الوطن يحتاج إلى مراجعة موقفه وتحمل الشعور بالمسئولية تجاه وطن وشعب وقضية عادلة يتوجب على كل جنوبي حر أن يقف معها ومن أجل إنتصارها ، ماذا بقيَّ يا أبا جمال وقد أسس الحوثيون دولة خاصة بهم وبعد كل الكوارث التي حدثت

491904
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 20 سبتمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
يجب أ لا يفهم من تعقيبي الأول أنه هجوماً على أبي جمال وتأييداً لمن يختلفون معه ولكنه حقيقة تمنى الشعب في الجنوب أن يتجاوزها ويعترف من حكموه بالأخطاء التي إرتكبوها بحقه ويعتذرون له ويدعمونه بأفكار تساعد على إنتشاله من المأزق التاريخي الذي أدخلوه فيه بإسم اليمن المفترى عليه ليتمكن من إستعادة دولته وبناء دولة مؤسسات دستورية تخدمه وتحافظ على أمنه واستقراره وإيجاد علاقة جوار أخوية مع دول المنطقة وكفى حرب

491904
[3] لديه من العقول والكواادر الكثير
الأحد 20 سبتمبر 2020
عدن | والجنوب
يوجد في عدن والجنوب الكثير من النوابغ والمبدعين وذوي العلم والمعرفه..لكن لم يتاح لهم المجال ليعطو هذا البلد الجنوب ابداعاتهم وتسخير مالديهم من علم ومعرفه وخبره وتجربه وابداع للجنوب وشعبه..مشكلتنا عبودية الاافراد والتعصب لزيد وعبيد..هذا غير صحيح..البلد لن تنهض الا بجهد كل المواطنين كل في الموقع المناسب..المجرب لعد يجرب مره اخري..

491904
[4] كلاب الانتقالي تنبح على مدار الساعة
الأحد 20 سبتمبر 2020
Dr. Abdelbari | Yemen, adenاليمن الديمقراطية
السيد الرئيس علي ناصر ، كما أقدر جهودك لإيجاد حل لمشكلة اليمن. تركز في الغالب على خدماتك الشخصية ، لكن نسيت أنك أيضًا مذنب لآلاف الضحايا الأبرياء في عام 1986. اليمن بحاجة إلى أناس جدد ونظيفين وأمينين ليسوا جزءًا من عبء الماضي المحزن والثقيل. أنت والبيض وعفاش والعطاس شيء من الماضي ، لذا من فضلك ، إذا أمكن ، يمكنك فقط تقديم الأفكار أو المساعدة في التوصل إلى اتفاق .

491904
[5] سلامي لباسل والاسرة الغالية بالتواهي
الاثنين 21 سبتمبر 2020
الاستاذ ابووضاح | المهجر
علي جار الله لايحمل درجة الماجستير والدكتوراة فني حاسب آلي بدورات متعددة وافادات حائطية وموظف بسيط في شركة ادما البترولية لقب الشهادات العالية بالتزلف مسؤلية جنائية ذلك للعلم - وتحياتي لابن صديقنا المرحوم هاشم جاوي ولاول مرة لم ارد على هرقطات علي ناصر حتى لا اتحمل سئياته(والبصراوي ابانواس قبل موته قال لفارس ياكل الحجارة من قوته لحادثة حدثت وتآخر بعلاجها ) (( مانفع الهوىَ في كُسٍ هوَىٰ ))

491904
[6] السفيه رقم5 علي سنان القاضي أبو وضاح
الاثنين 21 سبتمبر 2020
سامي عليوه | المنصورة/عدن
وأنت ياسفيه ماهي مؤهلاتك... كنت كاتب بسيط ( كراني بلعدني ) بجوازات أبوظبي ومن ثم مندوب بشركة خاصة ... وأتركك من التنطع بلثقافة وماأنت الا من رواد السفاهه والكل يعرفك ويقرفك ويبتعد عنك بأبوظبي .. حتى من جماعتك الاغابره أصحاب الحجرية يتبرؤون منك ومن تاريخك ببارات وحانات أبوظبي والعياذ بالله. عقدة النقص لديك واضحة للجميع هنا ولكن ماذا نقول انها الجينات ياسادة.

491904
[7] نجيب قحطان الشعبي يعترف باجمال اغتصبه وأمه الهندية
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
الصبيحي مُصبح | لقيط منتحل سامي القبرصي النهدي
[عدن الغد2020/9/7 رئيس الوزراء اليمني السابق عبدالقادر باجمال توفي اليوم عقب تدهور صحته [نجيب قحطان إلى مزبلة التاريخ عليه لعنة اللّه هذا السارق]باجمال بعد اعتقال وسجن والدي قحطان في 22/6/1969 كان ضمن من اغتصوبنا واخواني واختي وامي ويتردد يومياً في الليل برفقة سالمين وعلي ناصر وعلي عنتر وعبده ربه وعلي شائع والشرجبي للتناوب على والدتي زينب بنت الهندية روشان لجمالها وطول شعرها ونساءهم قبيحات في المليشيات لحراسة منجزات نوفمبر في الشواطئ

491904
[8] اكدت زينب عبداللطيف بنت الهنديةروشان بيغم إن نجيب لقيط فارسي
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
ساميه ابودقن | عدن
[برقية من أم نجيب قحطان النهدي مجازاً - أنا أم بالحرام ل نجيب المثلي والزانية العاهرة خلفت نجيب من عشيقي الوسيم مدير البعثات الدراسية بعدن نجيب منّور الفارسي 1953م- نجيب الفارسي منح قحطان منحه دراسية الى السودان لسنتين من 1952 - 1954م - وزوجي قحطان الشعبي منحني للفارسي يصرف عليَ ويعتني فيّ ويؤدي الواجب نيابةً عنه وحصل على حكم باحقية الولد نجيب وجده عبد اللطيف هربه الى القاهرة بجواز بريطاني]

491904
[9] برقية رقم 8613 /AD ولاية عدن 1953 بقدوم مولود ذكر بدون أب
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
ساميه ابودقن المعتكف | امآن وصدقة ترجما البرقية لجهله
واتساب من قحطان يا إبني بالمراسلة نجيب بلغونا بولادة امك الزانية بمولود 1953 بغيابي في الخرطوم من 1952- 1954 ووافقت على تسميتك نجيب تيمناً بعشيق أمك نجيب منور الفارسي مدير البعثات منحني منحة دراسية لسنتين بالتواصل ومنحته زوجتي أمك وفرحت والدليل جوازي البريطاني بدون اختام دخول لعدن والفارسي حصل على حكم قضائي أحقية الولد نجيب من القاضي سلول والمترجم انصاري وهربك جدك 1959م إلى القاهرة وهددوا الفارسي بمغادرة عدن

491904
[10] خول السياح بكوبري النييل بالقاهرة نجيب قحطان الشعبي
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
سامية القبرصي ابو دقن | عدن الصبيحة
خاص لنجيب قحطان النهدي الاستاذ يعري وينتقد الاعوجاجات واثبت حقدك الاجتماعي وحسدك الثقافي ويتفوق عنك بالف ميل ومسح الارض بشخصك العراص وبأمك الزانية وابيك القواد واختك الشرموطة وبناتك القحاب بسببك وان كنت رجلاً اشهر قلمك ونظف عفانة لسانك مثل عانتك واطلب مناورة ثقافيه على الهواء فقط مثلي وممحون ومنتحل للاسماء المكررة والموقع ليس موقع ابوك المعفن يالقيط وتربية كوبري وحواري القاهرة والسيسبان لتتناول النخب الثقافية والنيرّةوابناء لزرق ويكبروك علماً واخلاقاً

491904
[11] نجيب قحطان حفيد التنزانية من والده والهندية من والدته
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
سامية القبرصي ابودقن | تدن الصبيحة
[ برقية قحطان إلى نجيب منذ 25 سنة الاستاذ علي القاضي يطعن بكرامتنا وملفاتك السوداء بيده من القاهرة ونتألم من رصاصات الحروف تعلمتَ فنون الانبطاح تحت الكوبري باحضان السياح وتم تسجيل تاريخك بفصل بكتاب مذكرات ضابط مصري- وإبن القاضي تعلم القانون -احرقنا الارض لصفقة الاستقلال وتسلمنا الصفعة بالموت بدون كرامة وزيارة لعفانة لسانك وامتهانك التعريص ولم تتمكن من كتابة حرف واحد باسمك لحقدك الاجتماعي وحسدك الثقافي!!]

491904
[12] كونكم من افريقياوالهند غادروا لبلاد اهاليكم ولاتهمكم اليمن
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
علي سنان القاضي | المهجر
نجيب قحطان نحن اسرة غير عربية من افريقيا عبيد واخدام والانحلال الاخلاقي لعمل الجدة والوالدة مقهويات بطرق السيارات بالصبيحة وتفكك الاسرة وزواج والدتي بعد طلاقها من السجين قحطان الشعبي بمعرفة مكاوي والعُرجي وابن القاضي في القاهرة عتريس الكفراوي حارس البناية بالدقي ووفاته وزواجها الثالث من المدرس ويعمل إخواني من امي الأول حارس بناية و الثاني بلطجي والبنت زهرة ناذلة بملهى يوسف القبطي بالدقي ونحاول تزييف التاريخ والوثائق والحقائق

491904
[13] حمير الصبيحة من بيت الشعبي بعدن يرقصون فرحاً لكثرة المبطوحين
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
سامية النهدي القبرصي | عدن
حقيقة مُرة نجيب قحطان كنت ازور معهد التمثيل وكونت صداقات مع الكثير من الطلبة والطالبات ونتبادل الملابس النسائية والولادية ونتواجد بمعديات النيل والفنادق مع السياح للرقص والراحة بالريال السعودي وتعرضنا للمسألةوالحجز بسجون القاهرة كوني خولاًصبيحياً حتى اللحظة وأتذكر إحدىٰ ٰالزميلات وكانت اصغرنا وشغوفة جداً بالاسترجال واصبحت ممثلة رائعة وشهيرة وبدعت وظهرت بمسلسل رافت الهجان باسم [حِنَّا ]القادمة من بلاد التطور وترفض التخلف



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري- تقسيم الوزارات في الحكومة الجديدة بين المكونات (اسماء ومناصب)
شخصية هامة ستغادر عدن بعد قليل وبصورة مفاجئة
عدن الغد تنفرد بنشر تفاصيل جديدة عن قوام الحكومة القادمة
رئيس الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي يغادر عدن بصورة مفاجئة
باذيب وزيرا للنقل في الحكومة الجديدة
مقالات الرأي
  شعوب العالم كآفة على علم ودراية تامة بأن الشماليين مختلفون فيما بينهم إلا فيما يخص الوحدة والهيمنة على
في ظل واقع يموج موج البحار،وسياسة رعنا تتقاذفنا نحن البسطاء،وجوع قاتل يعصف ببطون المحتاجين،وفقرٍ مدقع
فريقان كانا يتعاملا مع ذكرى المولد النبوي قبل قيام الانقلاب الحوثي . الفريق الأول كالسلفيين ومن معهم : كان
وصول السفير الإيراني إلى صنعاء بعد أكثر من خمس سنوات من الحرب يحمل دلالات عدة ، أهمها : ١. ألقى مزيدا من الضوء
  رهن القضية الجنوبية وتجميد نضال شعب الجنوب من أجل فك الارتباط واستعادة دولته الحرة المستقلة إلى مابعد
  أن إبراز مشروع معين لفئة من البشر او جماعةً من الجماعات، سواءً كانت طائفيةً او عرقيةً سلاليةً، او قوميةً
بينما كنت اتصفح مواقع الانترنت بالصدفة شاهدت صورة لسفينة عملاقة وهي ترسو رحالها في ميناء عدن الاستراتيجي في
هكذا عهدنا الشيخ النقيب في العطاء حين تقدم كوكبة من المشايخ والقيادات الأمنية والاجتماعية في إنهاء قضية قتل
هل يدرك أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وكافة منتسبيها من التجار ورجال الأعمال الحضارم ماهي
ست سنوات من حرب الضربات الجوية من البعد والحصار البري والبحري والجوي المحكم على اليمن شمالا وجنوبا ، منذ
-
اتبعنا على فيسبوك