مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 25 أكتوبر 2020 02:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
السبت 19 سبتمبر 2020 11:36 مساءً

مـن المسـؤول؟

( المسيطر إقتصـاديا مسيطر سياسيـا ) ..

هكذا يجب ان نفهم جوهـر الحدث الماثل أمامنا،وهكذا يجب ان نقرأ المعادلة السياسية التي يقوم عليها المشهد الجنوبي عامة وينبثق منها الموقف الباهت للأطراف المعنية اليوم تجاه تدهور الاوضاع وتعطيل سير الحياة بشكلها الطبيعي داخل مناطق ومحافظات يفترض انها محررة منذ خمسة أعوام .


يجب ان تدرك جيدا ان الطرف الذي لايمتلك استقلالية اقتصادية تمكنه من قدرة اتخاذ قرارات ذاتية تتعلق بتطبيع الجوانب المعيشية لشعبه تلقائيا هو طرف عاجز عن ممارسة اي دور سياسي مؤثر وبالتالي من الصعب الحديث عن إمتلاكه القدرة في إحداث اي تغيير إيجابي على مستوى إقتصاد البلد ومعيشة الناس عن ان يتمكن لك ويتجرأ يوما في الحديث عن قدرة فرض مشروعه السياسي ولو مستقبلا طالما وانه لازال يتنفس أكسجين الراعي الاقليمي .

نعم دعنا نتحدث هكذا بصراحة وشفافية فهذا أمر يعلمه الجميع ولاحاجة للمحاباة اكثر في القضايا التي تمس حياة المواطن بشكل مباشر .


أضع هذه الخلفية امامك تعقيبا على حالة الجدل العريض والمتشعب الذي تناول مؤخرا قضية ( من المسؤول عن تردي الخدمات وتدهور الاوضاع المعيشية بالجنوب المحرر؟ ).
وهنا سنفهم ان كل ما تمتلكه الاطراف المحلية مجرد حضور صوري فقط ؛ أي انها ليست صاحبة قرار في الشأن؛ أضف إلى ذلك انها أطراف تفتقد لقدرة ترجمة رغباتها السياسية عمليا على أرض الواقع .


صحيح انها تحمل صفة مكون سياسي عدا انها معاقة وظيفيا، لهذا لاتتوقع اي تغير ملموس في أحوال الناس قد يأتي لك من بوابة تلك المكونات .
لكن هذا لاينفي حقيقة انه تقع على عاتقها مسؤولية أخلاقية على الاقل من ناحية ضرورة إبدائها موقفا مسؤولا تجاه شعبها وقبل ذلك التخفيف من حدة الخلافات السياسية بينها إتساقا مع ابداء ذلك الموقف ، نستطيع القول ان هذه أولوية قصوى ووحيدة بإمكان اطراف الداخل فعلها في هذا الجانب .


وللتوضيح فقط ! ..
قانونيا ستبدو مسؤولية تسيير أمور البلد المحترب ملقاة على عاتق حكومة الشرعية كحكومة تصريف اعمال غير ان الإيحاء والتماهي الواضح لداعمها الاقليمي تجاه ممارسات الفساد الممنهج لاعضائها وغياب المحاسبة في ذلك جعلها تبدو بمظهر الحكومة العاجزة والمعطلة معا .
فالكل يعلم دور اللجنة السعودية الخاصة هنا في الاشراف والمتابعة بل وتحديد طبيعة عمل وصلاحيات أعضاء تلك الحكومات، او بمعنى أدق وجود الهيمنة الكاملة لدى تلك اللجنة وسيطرتها كليا على الأداء الوظيفي لأي حكومة يمنية، وهو ما يعني ان الصمت السعودي تجاه فساد وفشل حكومات الشرعية طيلة الفترات الماضية وحتى اليوم كان ضمن استرتيجية مدروسة ولم يكن ناجما عن عجز سعودي في التدخل وإيقاف ذلك العبث .


الإنتقالي بدوره أضاع فرصته الوحيدة بخصوص الاستقلال الاقتصادي والخدمي عن منظومة الشرعية والتحالف حينما أستسلم لقرار إلغاء الادارة الذاتية والغريب ايضا ان حتى هذا القرار جاء بطلب سعودي.


المسيطر الاقتصادي والمتحكم الفعلي بموارد بلد الازمة وفقا لسلطة البند السابع وقرار التفويض هي اللجنة الرباعية المفوضة بحل الازمة والصراع باليمن.
لذا فإن المسؤولية الفعلية هنا تقع على عاتق قيادة التحالف العربي في المقام الاول والاخير .
ولن نبالغ اذا ما قلنا ان ما يحدث اليوم من تعطيل مفتعل امام اي إنفراجة يتنظرها الشارع لازال مرهونا بقرار سياسي تتخذه القيادة السعودية وحلفائها الدوليين .

تعليقات القراء
491800
[1] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 20 سبتمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
الكيل بمكيالين ، أحدهما تخلي من نرى أنه حليفاً وشريكاً بمن وقف معه وإنقاذه من مواجهة مباشرة مع من تربص به وتوعد بإحتلاله وإنهاء نظامه والعراق نموذجه ، عن إلتزامه الإخوي والإنساني بدعم جانب الخدمات وكذلك الجانب الأمني في الجنوب ، وبالمقابل يهتم بذلك في المناطق التي يحكمها من يحاربه ولم يحقق أي إنتصار عليه ويدعم شرعية مصطنعة يؤكد خطورة المشهد الذي يقوم به في الجنوب على شعبه وقضيته العادلة.

491800
[2] الجنوب الحر قادم والهويه تستحق
الأحد 20 سبتمبر 2020
ناصح | الجنوب العربي
لايزال في الوقت متسع لمراجعة مواقف وتقويم السلوك الغير سوي ، مالم من لا يريد أن يتعظ من أحداث مأساوية حدثت لغيره وأعني هنا من يدعي مسئوليته القانونية التي فرضتها الحرب وكذلك المستثمرين لها بما يحصلون من مال مقابل خدماتهم له ، لن يلوم إلَّا نفسه . قضية الجنوب قضية عادلة ويجب الوقوف معها وهي مفتاح الحل لإنهاء الحرب والبقاء على أواصر الإخواء في الجوار وتبادل المصالح المشتركة النافعة للمواطن



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري- تقسيم الوزارات في الحكومة الجديدة بين المكونات (اسماء ومناصب)
شخصية هامة ستغادر عدن بعد قليل وبصورة مفاجئة
عدن الغد تنفرد بنشر تفاصيل جديدة عن قوام الحكومة القادمة
رئيس الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي يغادر عدن بصورة مفاجئة
باذيب وزيرا للنقل في الحكومة الجديدة
مقالات الرأي
  شعوب العالم كآفة على علم ودراية تامة بأن الشماليين مختلفون فيما بينهم إلا فيما يخص الوحدة والهيمنة على
في ظل واقع يموج موج البحار،وسياسة رعنا تتقاذفنا نحن البسطاء،وجوع قاتل يعصف ببطون المحتاجين،وفقرٍ مدقع
فريقان كانا يتعاملا مع ذكرى المولد النبوي قبل قيام الانقلاب الحوثي . الفريق الأول كالسلفيين ومن معهم : كان
وصول السفير الإيراني إلى صنعاء بعد أكثر من خمس سنوات من الحرب يحمل دلالات عدة ، أهمها : ١. ألقى مزيدا من الضوء
  رهن القضية الجنوبية وتجميد نضال شعب الجنوب من أجل فك الارتباط واستعادة دولته الحرة المستقلة إلى مابعد
  أن إبراز مشروع معين لفئة من البشر او جماعةً من الجماعات، سواءً كانت طائفيةً او عرقيةً سلاليةً، او قوميةً
بينما كنت اتصفح مواقع الانترنت بالصدفة شاهدت صورة لسفينة عملاقة وهي ترسو رحالها في ميناء عدن الاستراتيجي في
هكذا عهدنا الشيخ النقيب في العطاء حين تقدم كوكبة من المشايخ والقيادات الأمنية والاجتماعية في إنهاء قضية قتل
هل يدرك أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وكافة منتسبيها من التجار ورجال الأعمال الحضارم ماهي
ست سنوات من حرب الضربات الجوية من البعد والحصار البري والبحري والجوي المحكم على اليمن شمالا وجنوبا ، منذ
-
اتبعنا على فيسبوك