مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 25 أكتوبر 2020 02:15 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 13 سبتمبر 2020 02:01 مساءً

عدن التاريخ .. عدن القرية

عندما تتكلم عن عدن التاريخ والجمال فأنت تتكلم عن عدن الماضي زمن الذكريات التي تشاهدها في صور العجائز والشيذر والبخور العدني وعندما ترجع بالزمن عبر صور حُفظت للزمن الجميل في عدن تجد أن عدن كانت لوحة جميلة تشمل كل شيء وأعني كل شيء دون استثناء فكل شيء يعكس واقع الحال الذي هو جزء لا يختلف عن صورة الحقيقة التي تم نقلها منها أو من الأصل في الغالب.
عدن التاريخ كانت وستظل جزءا من كيان كل من سكن عدن وعرفها قديما وستظل نقطة مقارنة لكل الأجيال نقطة مقارنة بينها وبين الحاضر(عدن القرية) والمستقبل فعندما ترى الجمال في صورة الزمن الجميل لعدن لا شك أنك ستقارنه بصورة حاضر عدن اليوم الذي يعكس مدى سوء الحال الذي وصلت إليه هذه المدينة الجميلة والرائعة وكيف تحولت عدن التاريخ والجمال إلى قرية تحتوي في ثناياها ثقافة من نقل القرية إليها لا العكس.
وعندما تتكلم عن عدن القرية فأنت تتكلم عن الحاضر زمن القتل والاغتيالات وانعدام الخدمات وزحمة الشوارع والشوارع الضيقة والطرقات التي لم تعد مرممة وذوبان الثقافة العدنية القديمة بثقافة القرية التي لم تتسع اليوم لأحد من سكانها على الرغم من تنوع سكانها الذي ظل زمنا المنبع أو المصدر الحقيقي لجمال الزمن الجميل في مدينة عدن والذي ما زلنا اليوم نتباكى عليه ونتمنى رجوعه يوم تحولت عدن التاريخ إلى قرية لا تقبل التنوع ولا تعترف به رغم ادعاء الكل قبول الكل.
عدن التاريخ وعدن القرية من المسئول؟! لا داعي للإجابة فالمتهم معروف والمتهم هو من سيجيب باتهام مضاد كما تعودنا في عدن القرية أن لا متهم في عدن القرية ولا يحق اتهام من يخطئ أو يتسبب به؟! والكل بريء في عدن القرية رغم معرفتنا جميعا من هو المتهم الذي يصر دائما على أن عدن المدينة ليست مدينة وليست لأحد سواه بل ولا يحق لأحد سواه أن يقرر مصيرها حتى وإن كان الثمن تحويل عدن التاريخ والجمال إلى عدن القرية.
وحتى لا يفهم البعض أنه خارج حدود الاتهام في تحويل عدن إلى قرية نقول له إن أغلب سكان عدن اليوم جاء من القرية إذاً فالكل متهم والمعني دائما واحد وهو من لا يقبل الآخر ولا يعترف به ولا يريد أن يحول عدن المدينة إلى قريته بل يصر تحويل القرية إلى عدن المدينة لتصبح عدن التاريخ هي عدن القرية التي نشاهدها اليوم لا تسع كل سكانها لا يأمن فيها كل سكانها لا يحبها كل سكانها كل سكانها يريد مغادرتها ويحبب البقاء فيها فقط من يرى عدن جميلة بعينه التي جاء بها من خارج عدن والتي حولت عدن التاريخ إلى قرية لا تسع سواه؟!.

تعليقات القراء
490174
[1] دولة دولة ياجنوب
الأحد 13 سبتمبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
عدن يام الاستعمار الجليزي كانت يطلق عليها هاغ لندن وكانت عاصمة دولة اتحاد الجنوب العربي ولكن بعد الاستقلال من بريطانيا احتلها السوييت وفرض السوفيت اليمننة على الجبهه لاقومية لكي يستمريحارب في الجارة المملكة المتوكلية اليمنية طمعا في التوسع في الجزيرة العربية الا ان الله احبط مشاريعة وخرج من عدن خلسة وسرا واوصاهم انة لن يحميهم ويتصرفون واوصى نظام صنعاء ان يضغط عليهم ياوحدة بدون حرب يا نحن معنا الرئيس علي ناصرسنغزيكم

490174
[2] كلاب المجلس الانتقالي تنبح في كل مكان
الأحد 13 سبتمبر 2020
Abdulla | Yemen. Aden
قيادة المجلس الإرهابي الانتقالي تكذب كثيرًا ، و في الحقيقة يخططون و يتآمرون مع الإمارات ضد السعودية والشرعية, لا يلتزمو ا بالاتفاقيات ، يطالبو ا الحكومة الشرعية بمنحهم السلطة دون أن يسحبوا ميليشياتهم من المدن. غالبًا ما يوقعون اتفاقيات لكسب الوقت وإضفاء الشرعية على أنفسهم, عادة يقولون الكثير ولا يفعلون شيئًا.هم سبب أعمال الشغب وانعدام الأمن في عدن.

490174
[3] استيعاب دروس التاريخ
الأحد 13 سبتمبر 2020
متابع للأحداث | عدن
من أهم الشروط المستقبلية لاستقرار المنطقة برمتها استعادة عدن لمكانتها التاريخية وإعطاء أبنائها الأولوية في إدارة بلدهم وشؤونهم المدنية والأمنية ... مالم فإن دائرة الصراع والعنف ستستمر ولن تتوقف مطلقاً الا في حالة أن استقرت عدن وإستعادت حقوقها المسلوبة من الغزاة الجدد. على جميع الأطراف المتصارعة والمتقاتلة للهيمنة على عدن، أن تدرك تماماً أن أي اتفاق مستقبلي دون مشاركة أبناء عدن لن يكتب له النجاح بتاتاً....(عاشت عدن حرة أبية).

490174
[4] دولة دولة ياجنوب
الأحد 13 سبتمبر 2020
سالم باوزير | حضرموت م شبام
ستعدعد عاصمة دة الجوب العربي الاتحادية م المندب الى حوف خلاص جيل اليوم جيل واعي ومدرك لخطورة الاحتلال اليمني الفاسد والمجرم امستقبل الجنوب ارضا وانسان في استعادة دولتة = الوحدة فشلت وماتت واحتى الدولة اليمنية غير موجودة يتوحد الجنوب مع من مع عصابات 7=7 وهي مطرودة خارج اليمن وخارج الجنوب العربي اما علي جارالله مسكين عدو نفسة وبلادة لسبب تافة ثلاثين سنة احتلال حول عدن الى زمهريربل والجنوب وحضرموت ن



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
حصري- تقسيم الوزارات في الحكومة الجديدة بين المكونات (اسماء ومناصب)
شخصية هامة ستغادر عدن بعد قليل وبصورة مفاجئة
عدن الغد تنفرد بنشر تفاصيل جديدة عن قوام الحكومة القادمة
رئيس الجمعية العمومية للمجلس الانتقالي يغادر عدن بصورة مفاجئة
باذيب وزيرا للنقل في الحكومة الجديدة
مقالات الرأي
  شعوب العالم كآفة على علم ودراية تامة بأن الشماليين مختلفون فيما بينهم إلا فيما يخص الوحدة والهيمنة على
في ظل واقع يموج موج البحار،وسياسة رعنا تتقاذفنا نحن البسطاء،وجوع قاتل يعصف ببطون المحتاجين،وفقرٍ مدقع
فريقان كانا يتعاملا مع ذكرى المولد النبوي قبل قيام الانقلاب الحوثي . الفريق الأول كالسلفيين ومن معهم : كان
وصول السفير الإيراني إلى صنعاء بعد أكثر من خمس سنوات من الحرب يحمل دلالات عدة ، أهمها : ١. ألقى مزيدا من الضوء
  رهن القضية الجنوبية وتجميد نضال شعب الجنوب من أجل فك الارتباط واستعادة دولته الحرة المستقلة إلى مابعد
  أن إبراز مشروع معين لفئة من البشر او جماعةً من الجماعات، سواءً كانت طائفيةً او عرقيةً سلاليةً، او قوميةً
بينما كنت اتصفح مواقع الانترنت بالصدفة شاهدت صورة لسفينة عملاقة وهي ترسو رحالها في ميناء عدن الاستراتيجي في
هكذا عهدنا الشيخ النقيب في العطاء حين تقدم كوكبة من المشايخ والقيادات الأمنية والاجتماعية في إنهاء قضية قتل
هل يدرك أعضاء مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة حضرموت وكافة منتسبيها من التجار ورجال الأعمال الحضارم ماهي
ست سنوات من حرب الضربات الجوية من البعد والحصار البري والبحري والجوي المحكم على اليمن شمالا وجنوبا ، منذ
-
اتبعنا على فيسبوك