مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 سبتمبر 2020 01:21 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 30 يوليو 2020 08:42 صباحاً

هل يستقل الجنوب باتفاق الرياض!

 

 

أحزنتني قصة شاب جنوبي اسمر  نحيل ترتسم على محياه،احلام جيل منهك وتضاريس بقايا وطن مدمر وتبرق من عينيه أمنيات شعب مكلوم يحلم بلحظة انعتاقه وساعة اشراقة ميلاد دولته الحلم، بعد ان استوقفني أمام مطعم زكوا وناداني من وسط الناس في ذلك الشارع المكتض بالمتسوقين بكريتر مساء أمس، بينما كنت أسير منهمكا بخيالاتي وغارقا في هموم وطن لا تنتهي، وطلب مني بكل أدب جم واحترام، منحه فرصة طرح سؤال علي، بعد ان خاطبني باسمي وسلم علي بكل احترام

وقال أنه يتابع كتاباتي ومن أكثر المعجبين بشجاعة ما اكتب بتجرد مهني وانتقاد لاخطاء الجميع دون انتقاء او محاولة تلميع وانتفاع. 

فاصطحبته إلى جوار سيارة على جانب الطريق، وقلت له تفضل على الرحب والسعة يارفيق سنوات النضال الجنوبي العجاف في ركب الحراك الجنوبي المقدس.

ابتسم لي متهللا من أعماق قلبه بعد ان أدرك أنني عرفته من ملامح الحرمان البادية على ملامحه

وقال:اشكر بساطتك استاذي ووفاءك لأصدقاء دربك

قلت له بلاش استاذ.. انا صحفي مواطن مسكين كما تراني امامك.. اعيش بين هذا الشعب المطحون بالازمات ومختلف النكبات واعاني كل ما يعانيه الجميع من حر وغلاء وانهيار واوجاع لا تنتهي، ولذلك اكتب من وسط هموم الناس ومعاناتهم وليس تكهنا وتزلفا من غرف فندقية خارج البلد ككثيرين غيري ممن يتخذون الصحافة مصدر رزق وعيش رغيد ووسيلة تكسب في مدح هذا والتطبيبل الاجوف لذاك.

فقال ولذلك تجدنا نصدقك ونحترمك َونثق والله فيك وبماتكتب وهذا ما دفعني محرجا اليوم لاستيقافك وتوجيه سؤال يدور في دماغي ودماغ الكثيرين من زملائي ورفاقنا في الحراك الجنوبي وساحات النضال السلمي وكذلك ميادين وجبهات الشرف والبطولة. 

قلت له خير.. اسأل وبإذن الله أملك لك المعلومة التي تكفي لتقديم إجابة صادقة شافية وافية.

فقال: هل يضمن إتفاق الرياض للجنوب حقه في الاستقلال واستعادة تقرير دولته الجنوبية؟

تسمرت في مكاني مصدوما والله وعدت لتأمل وجهه المسيميري الشاحب وتفاصيل السمرة الداكنة على جبينه ولحظة استشراقه للإجابة والكثير الكثير من ملامح الحيرة َوالدهشة المرتسمة في نظرات عينيه.. حاولت أن ابتسم له عل وعسى ان أنجح في إعادة اي تباشير للامنيات المحتارة على شفتيه وهو يحاول ان يسكب الف علامة سؤال وسؤال على مستقبل أحلامه الجنوبية المتعلقة باتفاق الرياض.

قلت له:وماذا قيل لكم

قال:أن الاتفاق مقدمة لذلك.

قلت له، طالما وقد بدأ بمنح الإنتقالي الجنوبي كمثل عن الجنوب حق تعيين محافظ ومديرأمن لعدن فالامور طيبة بإذن الله، ونتمنى أن نتمكن من البناء على ذلك للسير نحو الهدف الوطني الأكبر والجامع المتمثل باستقلال الدولة الجنوبية التي نحلم بها منذ ماقبل انطلاق ثورة الحراك السلمي الجنوبي عام ٢٠٠٧.

ولكن كبنود للاتفاق ياصديقي لا شيء يضمن استقلال الجنوب وإنما حكومة وحدة يمنية مناصفة في الحقائب الوزارية بين الشمال والجنوب إلى أن يرحل التحالف وتتوقف الحرب او يتفقوا مع الحوثي سيكون للجنوب بعدها جولات نضال مرثونية جديدة في سبيل الاستقلال واستعادة الدولة الجنوبية المنشودة.

اتكأ بيده على مقدمة السيارة في محاولة منه لتفهم واستيعاب ما سمع ثم بدأت ملامح انكماش وتجمد تتكور في ملامحه غير مصدق ان إتفاق الرياض الذي يصارع الإنتقالي لتنفيذه لا يمنح الجنوب اي استقلال، ففضلت ان لا أزيد صدمته أكثر بإضافة بعض تفاصيل الانسحاب العسكري ودمج القوات الجنوبية وفق إتفاق الرياض.

وقبل ان يتصرف قال لي منكسرا : ياخي والله تعبنا وجعنا وجرحنا ومايزال أكثر من عشرة من اصدقائي بقريتنا فقط يبحثون عن علاج لجراحهم في جبهات تحرير الجنوب ويعيشون اليوم أمنيات قرب استقلال الجنوب وإعادة دولته وفق إتفاق الرياض ولا أدري الآن كيف سيكون وقع الحقيقة عليهم.

حاولت طمأنته، قبل انصرافه، ان الامور مبشرة والي خير بإذن الله،وأن الجنوب كاسب من إتفاق الرياض مهما كانت التعقيدات وان العبرة في تنفيذه وقبول الشرعية به كأمر واقع نتيجة فشلها وفسادها وعجزها عن إدارة دولة أو تقديم اي خدمات وطنية والقيام بأي مهام وواجبات تجاه الشعب، لكنه كان على قناعة أخرى تتعلق بصدمته من أن الاتفاق لم ينص على استقلال الجنوب كما كان يتوقع هو وأصدقائه والكثير من الشعب الجنوبي الغير مستوعبين بعد حتى الآن حقيقة تخلي المجلس الانتقالي الجنوبي عن الإدارة الذاتية للجنوب باعتبارها خطوة تكتيكية تفاوضية وليس بداية لاستقلال الجنوب كما كان يعتقد ويؤمل الكثير .

انصرف الشاب من امامي وعدت لمواصلة مشواري وانا أتساءل في قرارة نفسي:كم سيبقى هذا الشعب في معاناته ياترى والي متى تفيق القوى السياسية من اجرامها بحقه وتعود لضميرها الوطني، كي تدرك حجم معاناته وجوعه وتصحر أمنياته وجفاف احلامه الوطني

وقلت لنفسي لعل القادم خيرا لليمن ككل وللجنوب بشكل خاص ولعل الاتفاق نهاية مرحلة عسيرة وصلت فيها معاناة الشعب حد حرمانه من مرتباته وأهم خدماته الأساسية.

#هل_يضمن_اتفاق_الرياض_استقلال_الجنوب

#ماجد_الداعري

 

 

تعليقات القراء
480634
[1] حرام عليك. صدمته!
الخميس 30 يوليو 2020
رزاز مارش | مقبنة
فرد من الشعب الجنوبحضرمي العظيم الراكن فرك به المفوَّضون وحصلوا على بغيتهم ومرادهم. هذه كل الحدوتة ولا جاكم شر ولا استقلال وهم يحزنون جداً.

480634
[2] لا خوووووووووووف
الخميس 30 يوليو 2020
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي .. اقليم حض
الجنوب قاااااااااااادم .

480634
[3] كان مفروض المحافظ يكون عدني
الخميس 30 يوليو 2020
ابن عدن | عدن
يا سبحان الله كأن أمهاتهم اشترت عدن ليعينوا فيها من يريدونه

480634
[4] العلم يرمز إلى اليمن الديمقراطي
الخميس 30 يوليو 2020
Baabad | Yemen hadramut
قصة مثيرة للغاية ، يبدو أن الناشر قد تعلم الدرس وهو راوي جيد. لكنني أفهم أيضًا من القصةكلاهما من الضالع أو يافع أو ردفان ، لأن الناس من هذه المناطق يحلمون بخيال "الجنوب العربي" وتم غسل أدمغتهم ، كيف نسوا أن البلد الذي ولدوا فيه كان يسمى اليمن الديمقراطية والعلم ذو المثلث والنجمه هو رمز وحقيقة تاريخية لليمن الديمقراطي والحزب الاشتراكي اليمني.

480634
[5] بدون
الجمعة 31 يوليو 2020
جنوبي | عدن
المفروض كان يطلع عيدروس يشرح للناس ايش هو اتفاق الرياض والى اين يوصل الجنوب اذا كان معاه وجه ابيض

480634
[6] عودة الوعي
الجمعة 31 يوليو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
أنصح بقراءة كتاب (عودة الوعي) للكاتب المصري الشهير توفيق الحكيم. تم تغييب العقل الجنوبي بالشعارات فلم يعد لديه وعي بالحقيقة فاصبح يعيش على الاوهام. ويجيك واحد حقاني/باطلاني ويقول لك (الجنوب قادم) رغم أن إتفاق الرياض قد يمنن الجعاربة من جديد واعاد الجنوب الى باب اليمن عبر بوابة الرياض و يمنع على الوزراء والمحافظين ومدراء الأمن الجنوبيين حتى الحديث عن القضية الجنوبية بعد أن يحلفوا اليمين تحت بنديرة/علم اليمن!!!!

480634
[7] لا حد تكلم بكلمة قال ذولا دجاجي
الجمعة 31 يوليو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الإمارات خلقتكم والسعودية دجنتكم يا دجاج. اهدي لدجاج الانتقالي وعلى راسهم عبدالوكيل الباطلاني أغنية (قال بوزيد جاني علم ما هو سوى......وإن حد تكلم بكلمة قال ذولا دجاجي) ( https://youtu.be/KDSP71Af1rQ ) اخرجوا يا دجاج الى الشوارع واشترحوا واحتفلوا بتدجينكم وعودتكم الى باب اليمن عبر بوابة الرياض

480634
[8] لا حد تكلم بكلمة قال ذولا دجاجي
الجمعة 31 يوليو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الإمارات خلقتكم والسعودية دجنتكم يا دجاج. اهدي لدجاج الانتقالي وعلى راسهم عبدالوكيل الباطلاني أغنية (قال بوزيد جاني علم ما هو سوى......وإن حد تكلم بكلمة قال ذولا دجاجي) ( https://youtu.be/KDSP71Af1rQ ) اخرجوا يا دجاج الى الشوارع واشترحوا واحتفلوا بتدجينكم وعودتكم الى باب اليمن عبر بوابة الرياض



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وكلاء غاز عدن اعتبروا من انفجار محطة غاز ابين واحذروا القنابل المؤقوتة
وزير في حكومة الشرعية يقول ان تصعيد الحوثي في مأرب تسبب بمقتل 250 مدنياً
بن عفيف يشدد على رفع الجاهزية الأمنية بالمرافق الخدمية وفي مقدمتها الكهرباء
الكويت تدعم الشعب اليمني بـ20 مليون دولار لمواجهة تبعات «كوفيد ـ 19»
أساتذة الجامعات تحت طائلة القمع والتعذيب في مناطق سيطرة الحوثيين
مقالات الرأي
  في بادئ الأمر ينبغي التوضيح الى أن الأستاذ أحمد حامد لملس، لم يقبل العودة إلى العاصمة عدن بعد تعيينه
كل ما نجلس مع بعض الثوار حق اليوم ونتناقش نحن وهم اكان نقاش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الاوضاع
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين
"""""""""""""""""""""""""""" حاتـم عثمان الشَّعبي كما يعلم الجميع بعد قيام الوحدة عام 1990 تم ربط محطة الحسوة لتغذي محطات
تصحيحا للتاريخ وإنصافا للحقائق وإلتزاما بالموضوعية والعقلانية، فإن الكثير من حقائق الأحداث والتحولات
  نقول للمزعبقين الذي يتقفزوا في عدن للمطالبة بمغادرة التحالف العربي للمناطق المحررة :" إذا المتكلم مجنون
في أغسطس 2020 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، بوساطة من الولايات المتحدة ، تطبيع العلاقات الثنائية
اتعهد لطلابي و كوني منتدب في كلية الاقتصاد و العلوم السياسيه جامعه عدن و معلما لمساق اللغة الانجليزية. و نظرا
تعلمنا في المدارس التاريخ الحديث والقديم وكيف كانت بلادنا محتلة من الإنجليز وكيف قامت الثورة والثوار ضد هذا
      نشر "المركز الاطلسي" في العاصمة الامريكية، في موقعة الالكتروني مقالا تحليليا لمعالي الاخ خالد
-
اتبعنا على فيسبوك