مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 سبتمبر 2020 01:40 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الثلاثاء 28 يوليو 2020 08:00 مساءً

الماء جنب بيتي وممنوع اشربه

قمة الألم حين تكون بدون راتب لا تستطيع شراء بوزة ماء سعرها 8000 ريال يمني وانبوب الماء الرئيسي الذي يغذي الاحياء المجاورة يمر امام بيتك وسنين طويلة وانت محروم من الماء من هذا الانبوب الرئيسي.

نحن في مدينة اكثر شيء فيها الماء حتى انك تستطيع ان تحفر بعمق خمسة امتار وتجده بشكل متواصل ونقي وعذب.

مدينة يسير اهلها فوق خزانات هائلة من المياه الجوفية ويقتلهم العطش.

اغلب سكان حي الزراعة بخورمكسر يستدينوا فلوس لشراء بوز الماء لان معظمهم من ذوي الدخل المحدود وبلا رواتب .. كارثة ونحن نمشي فوق اكبر خزانات مياه جوفية.

والذي لا يستطيع الاستدانة نتيجة عدم توفر الرواتب اسر عزيزة يتم فتح ابواب المساجد لهم في الليل ليأخذوا لهم كم سطل ماء.

القهر حين تجعل سكان ارقى حي في عدن يذهبوا ليلا للمساجد .. اقولها بعد ان جاء لي ثلاثة من جيراني احدهم شايب بكى وادمعت عيناه واقسم بالله اننا من قهره بكيت معه .

اشتكى مندوب مؤسسة المياه في المنطقة بان سكان حي الزراعة الملاصق لحي السعادة في مديرية خورمكسر يربطوا عشوائيا مما تسبب في تلوث مياه الانبوب الرئيسي بمياه الصرف الصحي فذهبنا لبيوت بعض الذين ربطوا عشوائيا في البداية فاخبرونا بانهم بلا ماء والانبوب الرئيسي يمر بجانب بيوتهم وانهم كانوا يشتروا بوز الماء كل ثلاثة ايام بـ8000 ريال ونتيجة لعدم توفر الرواتب اضطروا الى الربط العشوائي وانهم في حال ادخال عدادات وتوصيل الماء الى منازلهم الاكيد سيكونون ملتزمين فغادرناهم ولم نجد اي مبرر أو حجة لإقناعهم بعدم الربط.

واقترح مندوب المؤسسة اخراج الانبوب من الحوش لمنع التلوث فتم ذلك قبل اسبوعين لكنه سبب لكثير من السكان ان حرموا من مياه الانبوب واهلاك توصيلاتهم وتدميرها وتحميلهم زيادة اعباء حين يعودوا للربط المؤقت من جديد بحسب ما قررته المؤسسة في الموقع الجديد الذي لا يبعد خمسة امتار عن الموقع الاول الذي تم كبسه منعا للتلوث.

ورغم ارتياح السكان لكنه لا يوصل الماء لبيوتهم وبذلك لازال الامر ان غالبية السكان يشتروا بوز ماء من بير احمد وفضل .

ومع علم ودراية وواجب المندوبين ان ما يريده السكان هو اكمال اجراءات ادخال عدادات الماء الى بيوتهم بشكل رسمي عبر المؤسسة بعد ان تم استلام ملفات الطلبات ومعمدة من المأمور .

قد تكون مهمة المندوب الحفاظ على الانبوب الرئيسي من العبث او الربط العشوائي لكن في حالة سكان حي الزراعة الذين اعياهم الصبر سنين وهم يطالبوا بإدخال خدمة الماء رسميا ولا يجدوا تجاوب واضطروا للربط عشوائيا بمعرفة المندوبين انفسهم مؤخرا.

فالتصوير واستفزاز السكان بالبلاغات ستسبب زيادة المشكلة وليس حلها لأنه من ضمن مهام المندوبين متابعة الجهات الرسمية لإدخال خدمة المياه للسكان .

مع العلم ان الحي بلا ماء منذ كارثة الامطار والسيول وحتى اللحظة ولا حتى يوصل للسكان بالربط العشوائي وكان هناك من يريد معاقبة السكان ليستفزهم اكثر وتكون ردة فعلهم القضاء على هذه الخدمة كليا وحرمان بقية الاحياء منها.

بينما تستطيع مؤسسة المياه توصيل أنابيب فرعية وتركيب عدادات من الانبوب الرئيسي الذي يمر وسط الحي ليغذي احياء خورمكسر.

وبذلك ستغرف المؤسسة ذهب من خلال ايرادات الاستهلاك بدلا من ان تذهب الاموال للبوز . 

تكلمنا مع الزملاء في الادارة الذاتية واكدنا بان حي الزراعة يمر بوسط حيهم الانبوب الرئيسي الكبير الذي يغذي كثير من احياء خورمكسر .

السعادة والاحمدي والكورنيش وباقي الاحياء ومع ذلك محرومين من امدادات الماء والسكان قانعين بوصول الماء الى بيوتهم حتى كل اربعة ايام بحسب التوزيع .

واكدنا منذ البداية ان التأخير والمماطلة سيدفع بقية السكان ان يعملوا فتحات عشوائية في الانبوب وتتعطل عملية امدادات الماء لبقية الاحياء.

الربط العشوائي سيزيد وسيزيد معه التلوث والنتيجة سيقل امدادات باقي احياء خورمكسر وهده الامدادات ستكون ملوثة بالمجاري بسبب الربط العشوائي.

وكمثال للمعاناة حين نصحنا احد السكان رد علينا لنا بكل جراءة (من فين نشرب .. الناس حولنا يصلهم الماء ونحن نروح المسجد ما نقدر نشتري بوز هذه الحقيقة).

لذلك اتمنى ان يتم الربط بأسرع وقت وبدون اعباء اضافية على المواطنين لانهم جميعا بلا رواتب واذا هناك رسوم تقسط عليهم وسيعطي لذلك ارتياح واسع بينهم وهو نجاح اضافي للمؤسسة.

(الماء جنب بيتي / وممنوع المسه / والنور دي يلألئ / وليلي عسعسه / يا ويلك يا ظالم / عني تحبسه / عطشان باارتوي / بجسمي بتحسسه / بالهم البستني / محروم اخلسه / يا ويلك يا ظالم / متى با اغسله / حرمني ثوب عيدي / ممنوع البسه / حرمني نوم عيني / لمتى باسايسه / يا ويلك يا ظالم / كل شيء تسيسه).

م. جمال باهرمز
28-يوليو-20م

تعليقات القراء
480294
[1] أهم شيء أنك «تكلمت مع الزملاء في الإدارة الذاتية»!
الثلاثاء 28 يوليو 2020
سلطان زمانه | دحباشستان
الآن أبشر يا بامندب فستقوم الذاتية بحل مشكلة المياه في حيكم وستعتمد موازنة معتبرة للتنفيذ، طبعًا بعد التصويت عليها في هيئة الانتعالي وإقرارها للتنفيذ. ولا يفوتني كالعادة أن أشيد بأبياتك الشعرية الفذة، فأنت تبهر الجمهور بها.

480294
[2] لانك واطي الراس
الثلاثاء 28 يوليو 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
لو كنت رجل من ظهر رجال ماحصل ذلك فالاحيا المجاوره لك جلّ سكانهم من تعز ومن اصول تعزيه عرب48 الما يجي لهم بغزاره لانهم راحوا لادارة المياه وكلموهم الند للند عكسك انت ومن معك لانكم عبيد تكلمت بلغة العبيد فتكلمتم بذّلة العبيد ليش ماتتعلم الرجوله واخذ حقك بكرامه الرجال جالس تلحس ارجل القوي وتتشطر على الضعيف كما هي سمعتك بحي الزراعه ووقت الجد جبان وواطي الراس قبحت من رجاله



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وزير في حكومة الشرعية يقول ان تصعيد الحوثي في مأرب تسبب بمقتل 250 مدنياً
الكويت تدعم الشعب اليمني بـ20 مليون دولار لمواجهة تبعات «كوفيد ـ 19»
أساتذة الجامعات تحت طائلة القمع والتعذيب في مناطق سيطرة الحوثيين
صدق او لا تصدق: عدن تستورد قوالب الثلج من محافظة إب
يحدث الان.. ضخ 500 طن متري من مادة المازوت لمحطة الحسوة
مقالات الرأي
  في بادئ الأمر ينبغي التوضيح الى أن الأستاذ أحمد حامد لملس، لم يقبل العودة إلى العاصمة عدن بعد تعيينه
كل ما نجلس مع بعض الثوار حق اليوم ونتناقش نحن وهم اكان نقاش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الاوضاع
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين
"""""""""""""""""""""""""""" حاتـم عثمان الشَّعبي كما يعلم الجميع بعد قيام الوحدة عام 1990 تم ربط محطة الحسوة لتغذي محطات
تصحيحا للتاريخ وإنصافا للحقائق وإلتزاما بالموضوعية والعقلانية، فإن الكثير من حقائق الأحداث والتحولات
  نقول للمزعبقين الذي يتقفزوا في عدن للمطالبة بمغادرة التحالف العربي للمناطق المحررة :" إذا المتكلم مجنون
في أغسطس 2020 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، بوساطة من الولايات المتحدة ، تطبيع العلاقات الثنائية
اتعهد لطلابي و كوني منتدب في كلية الاقتصاد و العلوم السياسيه جامعه عدن و معلما لمساق اللغة الانجليزية. و نظرا
تعلمنا في المدارس التاريخ الحديث والقديم وكيف كانت بلادنا محتلة من الإنجليز وكيف قامت الثورة والثوار ضد هذا
      نشر "المركز الاطلسي" في العاصمة الامريكية، في موقعة الالكتروني مقالا تحليليا لمعالي الاخ خالد
-
اتبعنا على فيسبوك