مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 سبتمبر 2020 01:40 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 27 يوليو 2020 07:02 مساءً

(اليسار العربي) .. (اليسار اليمني) ..!!

اليسار العربي واليسار اليمني هما الأحزاب والجبهات والمنظمات وحتى الجماعات والإفراد المستقلين الذين  انتموا إلى حركة اليسار العربي في مرحلة الخمسينات من القرن الماضي وما بعدها بمختلف تسمياتهم ومسمياتهم التنظيمية والحزبية وذلك أيام المد الثوري وزمن حركات التحرر العربية والعالمية والنضال ضد الاستعمار والامبريالية , أو ما اصطلح على تسميته حينها اليسار التقدمي المرتبط بالاتحاد السوفيتي وكتلته الاشتراكية الشرقية وعلى نقيضه يقف ما اصطلح عليه اليمين الرجعي المتحالف مع الغرب الاستعماري .

اليوم اختلط الحابل بالنابل دخلت ( دراشيم ومناخير ) - اليسار العربي التقدمي في اجحار اليمين الرجعي , دخل أصحاب النظرة ( التك .. تيكيه ) - والنظرية - ( الاست.. تراتيجية )- ( الرفاق ) - ( البول.. شفيك ) - ( البلاشفة ) - الأكثرية العددية التقدمية في أدبار - ( الموني.. شفيك ) - ( المناشفة )- الأقلية العددية الرجعية , لقد دلفت ( الجرذان ) - وزحفت - ( الفئران ) - إلى أوجار - ( الضبان ) - ( ولولا ها - الهزة ما دخلنا غزة ) .. ( ولولا ها - الريحة ما دخلنا أريحا ) - اليوم الغالبية المطلقة من اليسار العربي واليعربي والإعرابي والمُستعرب واليسار اليماني والمتيمنن قاطبة بعد ستة عقود ونيف من الزمان فيها من الزعبقة الشديدة والمراغي العنيدة والحكاوي والفساوي المجيدة تنازلوا عن القيم والمبادئ التي ناضلوا لأجلها طويلاً , كثيراً .

لقد أصيبت أفكارهم بلوثة ( التخريف والتجريف ) - وعقولهم أصيبت بداء ( التحريف والتزييف ) - اليوم الاشتراكيون والناصريون والبعثيون وحتى بعض العلمانيون أضحوا يتحدثون وينظرون عن الملل والنِحل وانقسموا إلى جماعات ثُلل وشُلل يتحركون بين عواصم دول المال والأعمال وعواصم الأنس والجمال يدينون لهم بالولاء والانتماء , اليوم اليساريون التقدميون يتحدثون في مجالسهم ومنابرهم عن الخلاف والاختلاف بين أهل السنة والشيعة والروافض والنواصب وما أخُتلف عليه بين الطوائف والمذاهب وفي مقدمة هؤلاء - ( الحكاواتيين والقومجيين والثورجيين ) - قادة ورؤساء وزعماء أحزاب من العيار الثقيل أو لنقل من هذا القبيل , بالأمس كانوا يرفعون شعارات اليسار عالية خفاقة وفي مقدمتها شعار - ( يا عمال العالم اتحدوا ) - اليوم سقطوا في الحضيض وفاحت منهم رائحة كريهة كرائحة المراحيض .

اليوم انكشفت الصورة المستورة وبانت عُورتهم المحظورة وتجلت حقيقة القوم أكالي - ( البصل والثوم ) - الغارقين في سبات ( النوم ) - المناضلون الأفذاذ الأشاوس ضد الحلف الرجعي حسب نظرتهم ونظريتهم التي أتحفونا بها سنوات عديدة وعقود مديدة ومعها وبها ضاعت أحلام ثلاثة أجيال , اليوم الرفاق يلعقون من طست سوق - ( عكاظ ) - ويهيمون في دباديب - ( الرياض ) - بعد كل تلك العداوة والقطيعة وقعت الطامة الكبرى والفضيحة تحالفت وتضامنت وتكاتفت - ( المتردية والنطيحة )- اليوم شاهت وجوه الرفاق أهل الرياء والنفاق بعد ما كسدت بضاعتهم وبارت وفسدت تجارتهم وبسببها طالت مدة إقامتهم في بلاط أصحاب البلاط حيث - ( المُهلبية والمُزلبية والمحشي والمضبي  )- اليوم جُل اليسار العربي وكل اليسار اليمني والمتينن  يتقرصون على بطونهم ويجمرون على قروصهم ويعمرون كروشهم -( ويابيعة الرخص من بعد الغلى والزبون )- وآه - آه - آه منك يا القرش يلي تلعب بحمران العيون ومن أجل خاطرك كل شي يهون حتى نطب الجفون ونتف الشوارب وبيع الذقون .

اليوم قوانا الاشتراكية والناصرية والبعثية والعلمانية والماركسية وكل أصحاب مفهوم الديالكتيك المادي والديالكتيك الجدلي والصراع - ( التبقي ) - جدلوا بأنفسهم شر جدله إلى داخل حارات ( الرياض ) - وسوق ( عكاظ ) - وبها ومعها تلاقحت وتزاوجت الأفكار اليسارية واليمينية على قاعدة - ( جني عشق عضروط ) - حسب تعبير المثل الردفاني الشهير , اليوم  بعد شعارات ( الفنطزة ) - وكل تلك ( العنطزة )- أضحت القوى اليسارية ( خرنكعة ومركعة ومطوعة )- قلة قليلة من اليسار العربي لا زالت على الوعد والعهد الذي قطعته على نفسها وفي مقدمتهم شعراء وأدباء وكُتاب ومفكرون .

لقد تحول يسارنا العربي اليوم في مجمله من يسار تقدمي ( ثوري ) - إلى يمين ( بقرتي ) - ومن ( ثائرين ) - إلى - ( أثرياء )- لقد أضحى تحسين شروط نهاية الخدمة وتكبير حجم ( اللقمة ) - بعد طول خدمة وعظيم حُرمة المهم والأهم (الصراب ) إلى داخل ( الجراب ) - وفي نهاية المطاف والطواف تحول التيار العلماني إلى تيار ( عوالم ) - ( وهز ياوز ) - والتيار الناصري إلى تيار ( نواصري ) - والتيار البعثي ( العفلقي ) - إلى التيار ( العلفقي )- والتيار الاشتراكي إلى تيار ( العيش .. تراكي ) - ولا حول ولاقوه إلا بالله العلي العظيم , ذهبت الحمير تطلب قرون وعادت مصلومة الأذون ومن قلة تدبيرهم بُرهم أكل شعيرهم .

الهامش :

-           سلام مني لكم يا تياري اليساري بس  خبروني كيف أصبحتم يمين

سلام مني لك يا من تشبعنا من أفكارك وأقوالك طوال تلك السنين

سلام مني لكم يا من بعتوا المبادئ مقابل رشفة سمن وشربة حقين

يا قهراه أين الزعبقة وأين تلك الخوالي يوم كنتم تعجنوا الدنيا عجين

أين الشقشقة والبغبقة فضحتونا أعوذ بالله منكم ومن إبليس الرجيم

سلام مني لك يلي كنت تخطوا يساري ما اليوم قد خطواتك يمين

-           سُئل شيخاً إعرابياً طاعناً في السن كيف كنت في ذاك الزمن وكيف حالك في هذا الزمان ؟! - قال في ذاك الزمن استقمت له فصعرت خده وفي هذا الزمان استقام لي وصعر خدي وأصبحت أعثر في البعرة وتقيدني الشعرة .

-           الضبان : جمع مفرد ضب باللهجة العامية لبعض مناطق ردفان جرافيش ومفرد جرفوش - قال الشاعر ( وأخدع من ضب إذا جاء حارش أعد له عند الذنابة عقربا ) .

-           البول.. شفيك : هم البلاشفة اليساريين والأكثرية العددية أتباع لينين .

-           الموني .. شفيك :هم المناشفة اليمينيين والأقلية العددية أتباع تروتسكي .

-           العلفقي : من علفق وهي شجرة لها أوراق عريضة تأكل أيام المجاعات ولها تسميات عديدة منها الحلص والحدل .

-           العفلقي : نسبة إلى ميشيل عفلق مؤسس تيار البعث .

-           الدباديب : تعبير مجازي ويقصد بها الأثداء غزيرة اللبن .

-           العضروط : الوطواط باللهجة العامية لمناطق ردفان .

-           الفنطزة : تعبير مجازي عن الأحلام الوردية .

-           العنطزة : القنفزة والخيلاء .

-           مصلومة الأذون : مقطوعة الأذون .

-           صعر خده : صفعه على خده .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وزير في حكومة الشرعية يقول ان تصعيد الحوثي في مأرب تسبب بمقتل 250 مدنياً
بن عفيف يشدد على رفع الجاهزية الأمنية بالمرافق الخدمية وفي مقدمتها الكهرباء
الكويت تدعم الشعب اليمني بـ20 مليون دولار لمواجهة تبعات «كوفيد ـ 19»
أساتذة الجامعات تحت طائلة القمع والتعذيب في مناطق سيطرة الحوثيين
صدق او لا تصدق: عدن تستورد قوالب الثلج من محافظة إب
مقالات الرأي
  في بادئ الأمر ينبغي التوضيح الى أن الأستاذ أحمد حامد لملس، لم يقبل العودة إلى العاصمة عدن بعد تعيينه
كل ما نجلس مع بعض الثوار حق اليوم ونتناقش نحن وهم اكان نقاش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الاوضاع
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين
"""""""""""""""""""""""""""" حاتـم عثمان الشَّعبي كما يعلم الجميع بعد قيام الوحدة عام 1990 تم ربط محطة الحسوة لتغذي محطات
تصحيحا للتاريخ وإنصافا للحقائق وإلتزاما بالموضوعية والعقلانية، فإن الكثير من حقائق الأحداث والتحولات
  نقول للمزعبقين الذي يتقفزوا في عدن للمطالبة بمغادرة التحالف العربي للمناطق المحررة :" إذا المتكلم مجنون
في أغسطس 2020 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، بوساطة من الولايات المتحدة ، تطبيع العلاقات الثنائية
اتعهد لطلابي و كوني منتدب في كلية الاقتصاد و العلوم السياسيه جامعه عدن و معلما لمساق اللغة الانجليزية. و نظرا
تعلمنا في المدارس التاريخ الحديث والقديم وكيف كانت بلادنا محتلة من الإنجليز وكيف قامت الثورة والثوار ضد هذا
      نشر "المركز الاطلسي" في العاصمة الامريكية، في موقعة الالكتروني مقالا تحليليا لمعالي الاخ خالد
-
اتبعنا على فيسبوك