مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع السبت 19 سبتمبر 2020 01:40 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الاثنين 27 يوليو 2020 05:39 مساءً

الجنوب بين المجلس الانتقالي والائتلاف الوطني

 

أضحى الجنوب بعد سنوات الفوضى في أمس الحاجة للتصالح وإصلاح ما أفسدته الصراعات التي تنوعت فيها الأسباب والأهداف وتوحد فيها الضحية وهو الجنوبي  هناك من يذهب إلى أن ما جرى في المحافظات الجنوبية يحتم على الجميع الذهاب نحو مصالحة شاملة والابتعاد عن المشاريع التدميرية  يبررون ذلك بأن التعنت وتغليب المصلحة الذاتية على حساب مصلحة الناس جميعا يعد انتحارا .

 

لا أحد ينكر أن الأولوية في الوقت الراهن هي إعادة بناء المؤسسات والمشروع النهضوي ، ضمن استحقاقات الانتقال من الفوضى إلى الدولة  وهذا الانتقال هو المشروع الأكثر فائدة للجنوب ولليمن بشكل عام  فبدلا من إذكاء النعرات المناطقية والجهوية ، الجنوبيون بأمس الحاجة إلى كتابة عقد اجتماعي ينقل الجنوب من حالة الفوضى إلى حالة الدولة ويساعد في الوقت نفسه على تحرير القرار في الشمال .

 

المجلس الانتقالي يحاول اختزال إرادة الجنوبيين في إطاره الضيق ووفق ولاء خارجي سبق وأن فشلت مثل هذه الممارسة في بلدان أخرى ، مما يجعل محاولة استنساخها في الجنوب مرفوضة ، لأن حرية الإرادة هي فطرة الله التي فطر الناس عليها وجعلهم يتصرفون وفقها وكلما كانت الفرص الوطنية متاحة للجميع كلما كان الاستقرار هو الثمن الذي يقبضه الجميع .

 

لا أحد يشكك بأن اليمن يتلمس طريقه نحو بناء دولة الجميع ، يكون فيها المواطن حرا كامل الحقوق والمواطنة ، من دون الحاجة إلى الانتماء المناطقي أو الفئوي  الجميع وفق هذا التصور يبحثون عن نظام حكم لا يكرر منهج التهميش ويمنع التهميش والانفراد بالسلطة  ونتيجة لهذه الممارسة ظهر إلى الوجود " الائتلاف الوطني الجنوبي " ليؤكد أن الجنوب ليس لونا واحدا وأن الذين يتحدثون عن التهميش والإقصاء هم من يمارسون تهميش وإقصاء الجنوبيين .

 

والرسالة التي قدمها الائتلاف الوطني أن حل أزمة الجنوب لابد ان تكون تفاوضيا وليست عبر الاستقواء بالغريب الذي يعقد الأزمة ولا يقدم حلا  وبين الانتقالي والائتلاف الوطني يجلس شباب الجنوب مطالبين التكتلين أن يمنحوهم حياة كريمة ولا يدفعون بهم إلى التقاتل وسفك الدماء  وهناك من يبحث عن حكماء عاشوا أحداث يناير لكي يكون لهم كلمة ، فهم الأكثر دراية بأنه لا نصرة لأحد على الآخر بالقوة أو العنف.

 

يجب أن يؤسس التكتلان للوحدة وليس للتشرذم  ولابد أن يصوغا مشروعا وطنيا يلبي مطالب الناس التنموية ولا يتوقفا عند الصراع على الحصص ضمن مواقع القوة والتفرد بالسلطة والكرة في ملعب الانتقالي الذي يحاول ابتلاع الجنوب بالقوة مستندا للعامل الخارجي .

 


وهذا ما دفع الائتلاف الوطني للإعلان عن نفسه وتبديده لحالة الفراغ مدركا أن الجنوب بحاجة إلى انفتاح فكري وسياسي استراتيجي وليس مصالحات عشائرية ومبادرات مناطقية ، بل مراجعة شاملة في الإطار الوطني العام .

 

سينتصر الطرف الذي يمثل القضية الوطنية ويستمد شرعيته من الشرعية الوطنية وليس من دول إقليمية  الانتصار بدول الإقليم يضحي بالأرض والقضية والوطن والإنسان في الجنوب مثله في الشمال لا يريد مشاريع منزوع منها الشق الوطني .

تعليقات القراء
479960
[1] الشمال بين حكومة الحوثي والحزبان المتطرفان المطرودان
الاثنين 27 يوليو 2020
مواطن | ج ي د ش
سج ريخ ليم لحديثلدر المخلف سياسيواقتصاديا واجتمايا حزب الشماليالمتطرفين حيث سيطرا على السلطة في صنعا منذ94 الى ان سلما الشمال للطا ئفةالزيدية الحوثية الايرانية في 2014 - كما اعلنا في 27.4.94 اعلنا الحرب على الجب مع - فتواهم الشهيرة- بقتل واستباحة شعب الج - حيث فاموا بتدمير الجوفتله انسنا وارضا ومنشآتا واقتصادا وتسريح آلاف العسكريين والمدنيين الجنوبيين واحتلال الجنوب في 7.794.طردهم الحوثي لفسادهم السياسي والقبلي واستبدادهم وجاؤا الى الجنوب يتبع

479960
[2] الشمال بينحكومة الحوثي والحزبان المتطرفان المطرودان
الاثنين 27 يوليو 2020
مواطن | ج ي د ش
مايسمى بالشرعية جاؤا للجنوب لاستمرار احتلالهم وتسليم الجنوب لتركيا المستعمر الجديد ليضمن نشاطهم ووجودهم الاستبدادي الناهب لثروات الجنوب .. مازال العقل السياسي اليمني متخلفا ضعيفا يستخدم عناصر جنوبية ضد عناصر جنوبية مستحيل ابناء لودر الجنوبية يقتنعون باقامة دولة اتحادية مع الشمال الذي يقتل ابنائهم منذ94 يدغدغون مشاعر الناس البسطاء بالوحدة كما انه في ظل الفقر من السهل حشد عدد من الناس لتصفق لهم الحق يبقى حق والباطل يظل باطلا.يتبع

479960
[3] ناقص يحكمنا العيسي اللي وصفة المفلحي بكلمتين تهد جبال
الاثنين 27 يوليو 2020
جنوبية | الجنوب
كيف ان نرضى بمن يرفع اعلام الشمال وينادي بشعار الموءتمر وحزب الارهاب بالوحدة اللي باسمها سرق الجنوب واستباحة ارضة وثرواته للدحابشة . العيسي صناعة عفاشية فاسدة خريج مدارس الفيد والنصب والاحتيال الشمالي .المفلحي بفترة بسيطة عرف نفسية هذا السارق سارق الضوء من عيون الناس واللقمة من افواهم كما وصفة الاستاذ المفلحي . لاتطبلوا ياشماليين فانتم غير مرغوبا بكم افهموا.لكم شمالكم ولنا جنوبنا . الجنوب ليس الوطن البديل .

479960
[4] والله ماانته بشجاع حتى في منشور
الاثنين 27 يوليو 2020
بوناصر الفضلي | عدن
التحدث باسم القضيه الوطنيه ومشروع وطني في اطار مشروع عام كلام ملتوي وغير دقيق هكذا عهدناكم يانخب الشمال تبرعون في المكر والخدع والغش والكذب تتحدث بوجوب توحد مكونان جنوبيان احدهم يتبع العيسي ذات أجنده وحدويه ومكون آخر أخذ علئ عاتقه قضيه شعب ووطن فكيف باالله تود ياهذا الفسل ان يتحدان وهما متضادان في الاجندات ولكل منهم مشروع مختلف كليا عن الآخر.. لازلتم تحملون مشروع عفاشكم.ربي اعلم بكم حين سلط الحوثي



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وزير في حكومة الشرعية يقول ان تصعيد الحوثي في مأرب تسبب بمقتل 250 مدنياً
بن عفيف يشدد على رفع الجاهزية الأمنية بالمرافق الخدمية وفي مقدمتها الكهرباء
الكويت تدعم الشعب اليمني بـ20 مليون دولار لمواجهة تبعات «كوفيد ـ 19»
أساتذة الجامعات تحت طائلة القمع والتعذيب في مناطق سيطرة الحوثيين
صدق او لا تصدق: عدن تستورد قوالب الثلج من محافظة إب
مقالات الرأي
  في بادئ الأمر ينبغي التوضيح الى أن الأستاذ أحمد حامد لملس، لم يقبل العودة إلى العاصمة عدن بعد تعيينه
كل ما نجلس مع بعض الثوار حق اليوم ونتناقش نحن وهم اكان نقاش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الاوضاع
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين
"""""""""""""""""""""""""""" حاتـم عثمان الشَّعبي كما يعلم الجميع بعد قيام الوحدة عام 1990 تم ربط محطة الحسوة لتغذي محطات
تصحيحا للتاريخ وإنصافا للحقائق وإلتزاما بالموضوعية والعقلانية، فإن الكثير من حقائق الأحداث والتحولات
  نقول للمزعبقين الذي يتقفزوا في عدن للمطالبة بمغادرة التحالف العربي للمناطق المحررة :" إذا المتكلم مجنون
في أغسطس 2020 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، بوساطة من الولايات المتحدة ، تطبيع العلاقات الثنائية
اتعهد لطلابي و كوني منتدب في كلية الاقتصاد و العلوم السياسيه جامعه عدن و معلما لمساق اللغة الانجليزية. و نظرا
تعلمنا في المدارس التاريخ الحديث والقديم وكيف كانت بلادنا محتلة من الإنجليز وكيف قامت الثورة والثوار ضد هذا
      نشر "المركز الاطلسي" في العاصمة الامريكية، في موقعة الالكتروني مقالا تحليليا لمعالي الاخ خالد
-
اتبعنا على فيسبوك