مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 18 سبتمبر 2020 11:52 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 26 يوليو 2020 09:08 صباحاً

كلمات لفهم المعارضة وفهم الاصطفاف الجنوبي

 

هناك من هم على قدر كبير من العلم والثقافة والنضال في ساحتنا الجنوبية وهناك من هم أقل منهم في ذلك..
ولذلك ليس كل من يحمل رصيد نضالي أو يعتلي منصب أويحمل شهادات عليا جدير بفهم
التفريق بين فهم المعارضة والاصطفاف.!

الحرك السلمي الجنوبي ليس حزبا ينضم إليه الشعب ببطائق عضوية ليتم تنقيته أو تحديد مواقف الأعضاء فيه وتوحيد خطابهم.
بل ثورة مفتوحة للجميع
ولذلك الكل ينتمي للحراك وبأسمه يتحدث ويزعم أنه الوطني وغيره
بائع للجنوب وهكذا....!

المقياس.. كيف يتعاطى من ينتمون للحراك مع مايجري في بلدهم ومع قضية الجنوب ومع بعضهم بعيدا عن التشدد والتطرف يسارا أو يمين أو الاصطفاف الغلط..؟!

البعض كان متشدد في بداية الحراك وكنا نقول لمن نلتقي بهم أو نكتب لهم عبر الصحف الأهلية الصادرة في عدن وصنعاء ..ان التشدد لن يخدم الجنوب ولابد من المرونة في الخطاب مع الشمال لأن الجنوب قضيته مع شلل حكمت ( صنعاء بالتجهيل وتزييف الواقع) وليس مع شعب أغلبه لم يكن في السلطة وان اظهر تمسكه بالوحدة ورفض خيارات الجنوب بما فيها الفدرالية فذاك بسبب التجهيل للشعب وعدم فهمهم لقضية الجنوب.

نلتقي في عدن بالعديد من الشخصيات المناضلة
ونتابع كتابات البعض من الخارج أو ممن ليسوا في عدن.

هناك من هو على حق في معارضته للسلبيات التي نعيشها في عدن والتدهور الحاصل في قيم التسامح والتصالح والعبث بالنظام والقانون والفشل الإداري وظهور تيارات وشخصيات برزت بسبب الحرب أو دعم الخارج لها ونسوا أو تناسوا دور طلائع الحراك والكثير من الشخصيات المتعلمة الذين مازالوا في ثبات موقفهم وعقلانتيهم
فهولاء شرائح ونخب جنوبية من المؤسف ان يتم تغيب دورهم وتجاهلهم لان ذلك خسران للجنوب وليس لهم شخصيا فهم ينتقدون الأخطاء بهدف تصحيحها واصلاح وضع الجنوب بدلا من السير خلف تلك الأخطاء واذا اختلفوا مع الانتقالي لن يختلفون مع الجنوب.

وهناك من لايضع فرقا بين معارضة المجلس الانتقالي ومعارضته للجنوب..فهم بسبب الخلاف مع الانتقالي والإمارات يصطفون ضد كل عمل يقوم به الانتقالي ولو كان لصالح الجنوب أو شي منه يخدم الجنوب.. وشعارهم تعالوا نسقط الانتقالي وبعدها نصطف جنوبا ضد من نصطف معهم اليوم من خصوم الانتقالي وهذه معادلة لاتبني وطن بل تدمره وتجعله يعيش في صراع.!

لذلك كان العقل ان نميز بين معارضتنا لاخطاء الانتقالي واي قيادي فيه وبين الدعوة لاسقاط الانتقالي والسخرية من كل فعل يفعله بهدف اظهار فشل الانتقالي.. لان اسقاط الانتتقالي يعني انكم الجميع ستسقطون بعده وهذا الواقع. فمهما كانت نواقص الانتقالي فيمكن الصبر عليها والسعي لنصحيحها ففيهم شخصيات تتفهم تلك المعارضة لهم وتريد التطوير للعمل وفيهم من لايقبل بأي النصح.. فمثلما كنا قبل 2017 نبحث عن كيان سياسي موحد ولم نستطع تأسيسه وعلى الرغم من معارضتنا للنواقص في عمل الانتتقالي ورفضنا للخصومة مع الرئيس هادي منذو بيان 4 مايو من أجل وحدة الجنوب كنا ممن يدعون لتطويره وعدم اسقاطه والحفاظ على الانتقالي كمكسب وطني يمكن العمل من خلاله وانه سيأتي اليوم الذي يتصالح فيه الرئيس هادي وقيادة الانتقالي وهذا ما حدث بالفعل.

وفي المقابل كان المنطق يتحتم على المجلس الانتقالي ان لايصنفوا كل من اصطف ضد الأخطاء الموجودة أو بسبب الظلم والتهميش الذي طال البعض أو استفراد الانتقالي بخطاب التمثيل الجنوبي كخصموم للجنوب بل يعملون على تجسيد وحدة الجنوب بالحوار والتمثيل الوطني لكل المحافظات حتى ضمن الوفد الرسمي المشارك في التفاوض بالرياض بحيث يشركون معهم شخصيات من خارج الانتقالي ليظهروا وحدة الكل وهذا ليس مستحيل ولنا في تجربة الطرف الآخر في صنعاء بقيادة الحوثي فائدة فليس عيبا ان يستفسد المرء من غيره..حيث شكلوا وفدهم الوطني من كل القوى في صنعاء وتزعموه.. وهذا ماكان يحصل حتى في حوارات المعارضة في صنعاء قبل 2011م..كان هناك نوعا من التنوع في قيادة اللقاء المُشترك مع علمنا ان الثقل للإصلاح ولكنهم قدموا محمد سالم باسندوه في رئاسة الحوار وهو مؤتمري..

وبالله التوفيق

علي بن شنظور
26 يوليو 2020م

تعليقات القراء
479589
[1] تحدثنا عن هذا!! ولا زلنا نتحدث!!!
الأحد 26 يوليو 2020
حنظله العولقي/ الشبواني | تحت الاحتلال!!!!
المجلس الانتقالي اصبح الحامل القوي للقضيه الجنوبيه والمطالب الشرعيه للوطن الجنوبي! ولن ندخل في التفاصيل كيف ولماذا فالأمر معروف حيثياته واسبابه!! وعندما كان هناك حوارات ما قبل الدعوه الاخبره للتخالف لكل الاطراف بالحضور الى الزياض, فان ذلك يؤكد على اعترف التحالف بالاطراف التي دعيت، بغض النظر, عن مستوياتها الاجتماعيه والسياسيه وغيرها!! ولا ندري حتى الآن فيما الحوار والى اين يسير وتحت اي سقف وماهي نهاياته بكل تأكيد غير اننا!!

479589
[2] يتبع...2
الأحد 26 يوليو 2020
حنظله |
نعوّل على التحالف الثنائي بانه قد استفاد ، وكسب الخبره فيما هو حاصل اليوم!! في الساحه من تجاذبات واختلاف مصالح داخليه وخارجيهi من هناء فان الانتقالي اصبح وعاء لكل جنوبي بغض النظر عن التوجهات التي عرفناها سابقاً ولاحقاً, وعليه فتح الباب على مصراعيه لابناء الجنوب العربي! شرط الانتماء، والعمل والتوجه نحو، تحقيق الاستقلال وقيام دولة الجنوب الحرة، وكل من يخالف هذه الثوابت! فليس للجنوب به حاجه، واخراجه من معادلة الوطن!!



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
وكلاء غاز عدن اعتبروا من انفجار محطة غاز ابين واحذروا القنابل المؤقوتة
بن عفيف يشدد على رفع الجاهزية الأمنية بالمرافق الخدمية وفي مقدمتها الكهرباء
وزير في حكومة الشرعية يقول ان تصعيد الحوثي في مأرب تسبب بمقتل 250 مدنياً
الكويت تدعم الشعب اليمني بـ20 مليون دولار لمواجهة تبعات «كوفيد ـ 19»
أساتذة الجامعات تحت طائلة القمع والتعذيب في مناطق سيطرة الحوثيين
مقالات الرأي
  في بادئ الأمر ينبغي التوضيح الى أن الأستاذ أحمد حامد لملس، لم يقبل العودة إلى العاصمة عدن بعد تعيينه
كل ما نجلس مع بعض الثوار حق اليوم ونتناقش نحن وهم اكان نقاش مباشر او عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول الاوضاع
بتجرد من كل أدران الجهوية ومن اسقام المناطقة المعوقة، ومن علل الطائفية المدمرة...أقولها لكم جميعا حوثيين
"""""""""""""""""""""""""""" حاتـم عثمان الشَّعبي كما يعلم الجميع بعد قيام الوحدة عام 1990 تم ربط محطة الحسوة لتغذي محطات
تصحيحا للتاريخ وإنصافا للحقائق وإلتزاما بالموضوعية والعقلانية، فإن الكثير من حقائق الأحداث والتحولات
  نقول للمزعبقين الذي يتقفزوا في عدن للمطالبة بمغادرة التحالف العربي للمناطق المحررة :" إذا المتكلم مجنون
في أغسطس 2020 ، أعلنت الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل ، بوساطة من الولايات المتحدة ، تطبيع العلاقات الثنائية
اتعهد لطلابي و كوني منتدب في كلية الاقتصاد و العلوم السياسيه جامعه عدن و معلما لمساق اللغة الانجليزية. و نظرا
تعلمنا في المدارس التاريخ الحديث والقديم وكيف كانت بلادنا محتلة من الإنجليز وكيف قامت الثورة والثوار ضد هذا
      نشر "المركز الاطلسي" في العاصمة الامريكية، في موقعة الالكتروني مقالا تحليليا لمعالي الاخ خالد
-
اتبعنا على فيسبوك