مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 25 نوفمبر 2020 10:35 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الخميس 25 يونيو 2020 02:12 صباحاً

ماذا لو فعلها الحوثي إنسانيا؟!

بينما كنت اطالع جانبا من جموع المعزين المكتضين داخل مخيم عزاء صديقي الفقيد العزيز عبدالولي محمود الصبيحي من كل مناطق الجنوب ومختلف المستويات القيادية الرفيعة من قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن فضل حسن واللواء الركن محسن الداعري رئيس أركان القوات المشتركة لوزارة الدفاع إلى محافظ لحج والعشرات من قادة الألوية والمسؤولين العسكريين والقيادات الآمنية بعدن ولحج وأبين والضالع وغيرها ممن غادرنا وهم لايزالون يتوافدون في مواكب متواصلة نحو مخيم العزاء الذي عجز عن استيعاب حتى نصف المعزين مع المساحات المحيطة به، قلت لصديقي المحامي الصبيحي الجسور عبدالله الوحشي ماذا لو فعلها الحوثي ياصديقي العزيز وأعلن الإفراج عن سعادة القائد اللواء الركن محمود الصبيحي وزير دفاعنا المغدور به مرتين من الشرعية، تقديرا للموقف الانساني المتعلق بوفاة نجله الأكبر عبدالولي كثاني أولاده بعد وضاح وهو رهن الأسر، وعلى غرار مبادرته الإنسانية المتعلقة باستعداده الإفراج عن الطيارين السعوديين و٥ ضباط وجنود آخرين مقابل إفراج المملكة عن السجناء الفلسطينيين من حماس لدى السعودية، وبعيدا عن كل قرارات مجلس الأمن وصفقات تبادل الأسرى مع شرعية تخلت عن كل قيمها الإنسانية والأخلاقية فيما يتعلق بملف الأسرى ورفضت الموافقة على كل دعوات ومبادرات الإفراج عن الأسرى وبعيدا عن أي محاولة وإصرار من جماعته لاستثمار صفقة أسره طالما تعلق الأمر بجانب إنساني بحت متعلق بحجم فقدان إنسان أسير لنجله الأكبر.

تنهد صديقي العزيز أبو حمزة من أعماق قلبه وهو يمسح قطرات العرق المتصبب من جبينه وقال لي : اقسم أنها ستكون كارثة على الشرعية ونصرا إنسانيا لايمكن للحوثي ان يحققه في الجنوب لو استمر في حربه بقية عمره، لأن ذلك الموقف سيكون بمثابة تسجيل هدف إنقاذي في وقت إنساني قاتل يساوي قيمة نصر عسكري مضاعف عشرات المرات وكفيل بتغيير معادلات عسكرية وقناعات شعبية بأن هذه الجماعة التي توصف بمليشيات انقلابية قادمة من خلف الكهوف وأدغال عصور التاريخ الغابر، أكثر إنسانية حتى من حكومة تزعم أنها الشرعية وكان فيها القائد الوالد العزيز أبو هيمان الأب الروحي لكل الصبيحة، وزير دفاع لتلك الحكومة التي كانت أول من سارع للغدر به مرة أخرى وبيعه وهو الذي أسر بميدان المعركة وهو يذود بكل شجاعته المعهودة عن وطنه وأرضه وشرعية قيادة الدولة التي رفضت تقديم اي صفقة تبادل اسري إلى اليوم للإفراج عنه.

سرحت في خيالي وانا اتابع وفود المعزين وهم يتوافدون باستمرار إلى مخيم العزاء وقلت لنفسي ماذا فعلا لو فعلها الحوثي وأفرج عن اللواء الصبيحي وتركه يشارك المعزين حزنهم وأسرته على نجله الأكبر ابومحمود الأكثر تقاربا منه وحبا واعتمادا عليه رحمة الله تغشاه.

تمعنت جيدا في ملامح الحزن والقهر الباديين على وجوه المعزين وهم يرسمون مختلف تضاريس الجنوب المتنوع وغرقت في تفكير عميق عن سر حب كل هذه الجموع التي تتوافد وتغادر المخيم لهذا الصبيحي الأكثر بساطا وتواضعا وقربا من الجميع وكل من عرفه وتذكرت به قبل أيام وهو يتحدث معي هاتفيا، بعد ان عاودت الاتصال به عصرا وعقب انتهائي من النوم أنه بطريق عودته للبيت وكان فقط يتمنى ان نتغدى معا ونجلس سواء لانه جاء إلى عدن وكان يتمنى ان نلتقي، فزاد حزني وقلت يا الهي لعله كان يستشعر أن ذلك اللقاء قد يكون آخر لقاء يمكنه أن يجمعنا.

ومع استمرار شرودي في التفكير وانصهاري في تضاريس الوجوه الحزينة من حولي، قاطعني صديقي الوحشي وكأنه كان يقرأ ما افكر فيه وقال لي تصور يا ابو بشار مالذي يجمع كل هؤلاء القوم هنا لمشاركة هذه الأسرة حزنها،بكل تقدير وشعور بالواجب والكل يعلم أن والدهم أسير حرب مخذول ولم يعد له أي منصب اليوم بعد ان غدرت به الشرعية ولا يمكن لأحد أن يفكر بمصلحة منهم.

هزيت رأسي مستغربا من تقارب تفكيره مع ما افكر به. وقلت له: سبحان الله ابوحارث لكأنك اخترقت دماغي وتجسست على تفكيري، لأن هذا ما افكر فيه والله.

ومع وصول وفد جديد كان لزاما علي العودة مع وفد اللواء الداعري وترك مساحة للمعزين المتوافدين باستمرار، وحينها ودعت صديقي عبدالله وماجد محمود الصبيحي ونجل شقيقهما المرحوم وأنا ادعو الله أن يكون هذا اخر الاحزان في اسرتهما العزيزة

*#عزاء_صبيحي_يجمع_كل_الجنوب*

 

تعليقات القراء
472097
[1] إياك أن تتوسل إلى أولئك الحثالة!
الخميس 25 يونيو 2020
سلطان زمانه | دحباشستان
إنك تمنيهم بـ”ضربةمعلم“ تكسبهم تعاطف الناس والعالم وتصيب الشرعية في مقتل! وتناسيت كليًا رفيقيه ناصر ورجب! يا رجل كن منصفًا ولا تبحث عن الفرقعات.

472097
[2] الخيرة في ما اختاره الله يا داعري
الخميس 25 يونيو 2020
ابو احمد | عدن
الاعمار بيد الله و الله يقدر للانسان مافيه الخير له ..قد يكون في سجن الوزير الصبيحي خيرا له ..الوضع ليس امن في الجنوب وانا شخصيا اعتقد ان الصبيحي لو لم يكن اسيرا لكان ميتا اليوم ... اما الحوثة فلا يرجى منهم الخير .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صيانة الطرق والجسور في عدن.. فساد وغش تتوالى الأيام في كشفه كل مرة
كاتبة كويتية ترتدي الزي اليمني وتثير جدلاً واسعاً(صور)
سجين يحاول الهروب وسط اطلاق نار امام المجمع القضائي بعدن
الطلاب في الريف: بين تعرجات الطرق ومخاوف السقوط(تقرير)
حقول الموت في الحديدة تصطاد أبًا ونجليه .. عائلة أحمد أنموذج لمأساة الألغام الحوثية
مقالات الرأي
بمجرد أن أعلن الرئيس الامريكي المنتخب جو بايدن بعض أسماء إدارته الجديدة، ومنها وجوه قديمة، عابرة لفترة
في ظل الانتقال العسير - هذا أقل وصف له حتى الآن - للسلطة السياسية في الولايات المتحدة، يطالعنا هذا الخبر
(1) الجنوب ليس أحسن حالا من الشمال..بات ممزقا ووهنا ويفتقد لكل شيء..لا يوجد نموذج حتى في الحدود الدنيا، وبأي
في طريقي إلى مدينة عدن كنت قد مررت بنقاط تتبع الشرعية وأخرى تتبع الانتقالي الجنوبي وفي ضوء ما يجري من مواجهات
    كتب / قيصر ياسين   إن البنك المركزي تحول الى صراف فقط ولم يمارس السياسة النقدية وهذا هو السبب
ولد الشيخ طارق جميل بن الله بخش بن عناية الله في شهر أكتوبر عام 1953م في قرية تلمبه إحدى قرى مديرية خانيوال في
لازما وحتما على القوى السياسية الوطنية الجنوبية أن تجلس على طاولة الحوار وأن ترمي الكبرياء والغرور وأن نقبل
  أصبحنا نعيش العجب العجاب في محافظة شبوة ، ولانعلم كيف تدار الأمور في دهاليز واروقة مكاتب السلطة المحلية
يتساءل كثير من المواطنين والمراقبين عن الحرب الدائرة في أبين وعن سر جمود تنفيذ اتفاق الرياض الذي مر على
متوسط الرسوم الجمركية والضرائب في ميناء عدن للحاويات 15 مليار ريال يمني شهريا ، يوميا تورد تلك الإيرادات إلى
-
اتبعنا على فيسبوك