مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 07 يوليو 2020 02:58 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأربعاء 03 يونيو 2020 05:42 مساءً

فيما أصبح في ذمة الله:  "الحبيشي" صحفي مبدع وكاتب محترف وانسان مرهف

 

* فؤاد قائد علي:
_________

انتقل الى رحمة الله تعالى يوم الثلاثاء الموافق الثاني من يونيو 202م الصحفي والكاتب اليمني الكبير الأستاذ "أحمد محمد الحبيشي" وذلك في العاصمة اليمنية صنعاء بعد حياة حافلة بالعطاء والإبداع والتألق في بلاط صاحبة الجلالة "الصحافة" ومسؤوليات قيادية تولاها في حياته لعديد من المؤسسات الصحفية والمراكز الإعلامية وبرحيله فقد الوطن قامة صحفية بارزة ساهمت في إثراء الساحة بالعديد من الموضوعات التي مست القضايا الوطنية المحلية وامتد صوتها لتلامس قضايا إقليمية وعربية ودولية بالغة الأهمية .

وقد فتحت موضوعاته واهتماماته الصحفية مجالات واسعة للنقاش بين كافة الأوساط الصحفية والسياسية والثقافية والاجتماعية اليمنية على اختلاف توجهاتها وانتماءاتها ومهما كانت رؤيتنا حولها نديتفق أو يختلف البعض معها إلا أن الفقيد احمد الحبيشي وقد أصبح في ذمة الله تعالى كان صحفيا مبدعا وكاتبا محترفا وانسانا مرهفا نبع من بئة تنتمي للبسطاء من عامة الناس الذين يحتفظ بعضهم له بمواقف إنسانية متميزة ورائعة .

لقد تشرفت بمعرفة الفقيد الصحفي الأستاذ أحمد الحبيشي عام 1986م عندما تولى قيادة "وكالة أنباء عدن" في الشطر الجنوبي من الوطن (ج.ي.د.ش) وكنت حينها محررا صحفيا بالوكالة وشهدت له مواقف قيادية محنكة في إدارة وقيادة العمل الصحفي والارتقاء به نحو الأفضل وأنه استطاع إقامة تحديثات فنية وهندسية مهمة لرفع مستوى أداء العمل وإعادة هيكلة الوكالة لتواكب التطورات الحديثة في وكالات الانباء العالمية وأنه ساهم بشكل فعال بعملية التأهيل والتدريب للصحفيين والفنيين والعاملين ومنحهم الدورات المحلية والخارجية كما شجع على مواصلة البعض لدراساتهم الجامعية في جامعة عدن حرصا منه على رفع مستوى التأهيل الأكاديمي وذلك للارتقاء بالعمل .. كما كان يشرف على كل اصدارات الوكالة من النشرات الإخبارية المحلية والعربية والدولية والاقتصادية والرصد الإذاعي وكذلك النشرة باللغة الإنجليزية وكذلك إعادة إرسال الاخبار الى موقع الوكالة إلى مختلف دول العالم .. وكان مع الصحفيين محررا مبدعا وكاتبا محترفا تعلم الكثير من الصحفيين منه اساليب صحفية متميزة تواكب العصر وكان يرتقي بالعمل بمسؤولية ونزاهة واقتدار ويمنح المبدعين والمثابرين حوافز ومكافٱت سخية بمعايير تلك المرحلة من نظام الحزب الواحد الا أن الفقيد الحبيشي كان كثيرا ما يكسر جدران الصمت ويفتح نوافذ لحرية التعبير المتزن للخروج من قوالب الصوت الواحد وكأنه يستكشف في حينه متطلبات المرحلة القادمة التي تقوم على التعددية والتنوع وملامسة كل جوانب الواقع وحاجته لرؤية عصرية عمادها حرية التعبير في ظل مرحلة كان يكتنفها الظلام والتعتيم وطغيان الرأي الأوحد .

ويظل فقيد الصحافة والإعلام اليمني "احمد الحبيشي" شخصية مرموقة بين كافة الأوساط الوطنية له محبوه ومتابعوه ويعتبر واحدا من الخبرات الصحفية والسياسية متعدد المواهب والمجالات لاسيما وأنه قد تلقى تعليمه الجامعي في كلية الآداب جامعة العراق أوائل سبعينيات القرن الماضي في الزمن الذهبي وكان من أوائل الطلاب المتفوقين الحاصلين على مرتبة الشرف بامتياز وعاصر جيل الرواد من رموز واقطاب الحركة القومية العربية واليمنية ونهل من مشاربهم الفكرية والثقافية والسياسية ما ارتقى به فكره الوطني القومي التحرري .

لله ذرك ايها الصحفي العزيز .. يرحمك الله تعالى ويغفر لك ويسكنك فسيح جناته ويلهم أهلك وذويك وأصدقائك ومحبيك الصبر والسلوان .

"انا لله وانا اليه راجعون"

_______

تعليقات القراء
467032
[1] رحمة الله
الأربعاء 03 يونيو 2020
يمان وافتخر | اليمن
هذا زمان رحيل الامزان ، رغم اختلا فنا معه فقد كان غزيزا متنوعا نهل من كل المشارق ا اليسا رية والقومية وعا صر باذيب مؤسس حركة اليسار في اليمن فقد كان يقدم برا مج مو ثقة نختلف معه لكننا لا نعمطه حقه في التعبير عن رايه وكنا نو د ان ينحوا النا س مثله في حرية الكلمة فقط دون استخدام السلاح ، وان يكون التنا فس في اليمن عبر حرية الراي والرأي الاخر ، الا انه مع الاسف فرض الرأ ي الواحد با لقوة على النا س هو ما خر ب اليمن و اشعل الحروب والصراعات فيها كما هو حا صل اليوم مع الا سف الشديد .

467032
[2] تقييم شخصية المرحوم الحبيشي
الأربعاء 03 يونيو 2020
مواطن | ج ي د ش
يتم التقييم وفقا -1-لانتاجه العلمي و الادبي -2- سيرته الذاتية -3- نشاطاته في المواقع التي تراسها -4- مواقفه السياسية ومبادئه الانسانية . الجميع يعرف ان المرحوم يتنقل من حزب الى آخر -- المرحوم الجميع شاهدوه مرات في قناة المسيرة الحوثية وهو يؤيد امام اليمن الجديد - السيد عبد الملك الحوثي!!!- عوضا عن الراحل - الزعيم عفاش- ملاحظة : كلمة الصحفيين والسياسيين والكتاب امانة وتساهم في تشكيل الوعي عند الناس .. - بعد وفاة الانسان : يبقى له ولدا صالحا يدعي له وعلم ينتفع به الناس ..

467032
[3] الحبيشي كان مرتزق شيوعي
الأربعاء 03 يونيو 2020
واحد من الناس | اقليم حضرموت المستقل
الحبيشي كان مرتزق شيوعي مرتد عن الاسلام لم يترك فرصة الا وشتم فيها ديننا الحنيف. اما ارتزاقيته فالكل يعلم بها فقد تنقل من الحزب الاشتراكي الى حزب المؤتمر الى الحوثي. يحل حيث يحل المال وقلمه للبيع. عن أي انجازات صحفية تتحدثون هداكم الله. ان كان للعاهرة انجازات في العهر الجنسي فللحبيشي انجازات في العهر السياسي والصحفي.



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
صدق او لاتصدق : رشة مياه مطر بسيارة فتاة تودي بحياة شخص بالمعلا(Translated to English )
شرطة القاهرة تلقي القبض على عصابة من الأفارقة وتستعيد مبلغ (53) ألف سعودي (مصور ) (Translated to English )
عاجل: احتراق محل تجاري في عدن
السياسي الكويتي أنور الرشيد يعلق على مشاركة الانتقالي في الحكومة القادمة
عاجل: غرق ثلاثة أطفال في بحر ساحل أبين بخورمكسر
مقالات الرأي
لطالما كانت المؤشرات الدالة على الفوارق القائمة في الموارد السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ستة أقاليم
      الحديث عن صقر اليمن يحتاج الى مجلدات ولكنا سوف نختصر الحديث عن ذلك الصقر في سطور كي لانطيل
لا يمكن تطبيق السيادة الوطنية بمعزل عن احترام الدستور والقوانين التي يتضمنها. وإنّ مفهوم السيادة بشكل عام
  بخصوص ملاحظاتكم وتسائلكم حول شركة هاني ومثيلاتها من الشركات فالأمر جلي وواضح لأي متخصص ولا يحتاج لأي
............................ وسيم صالح * تأسست ندوة الحصن الثقافية عام 1959م على منوال الفرق الموسيقية اللحجية والتي لم تخرج
ذكرى غيرت مجرى التاريخ في الجنوب وحولة الهزيمة الى نصر . قبل ان نتفق نحن في مجلس المتقاعدين العسكرين قسرا على
مرت البشرية بأربعة أجيال من الحروب وفقا لتصنيف بعض المفكرين، الثلاثة الأجيال الأولى منها كانت تعتمد على قوة
المعاش ، المعاش كل شي مقبول ومعقول يتقبله الإنسان إلا توقيف راتب معاش الجهال حسب قول إخوتنا الشماليين هذا غير
    بقلم/عبدالفتاح الحكيمي.   فضيحة مدينة التربة الأخيرة واضحة للعيان .. وكل من شاهد بل وشهدوا على
  * تتأرجح دراما المشهد على مسرحنا صعوداً وهبوطاً ، هذا يجري تحديداً في جنوبنا ، لأن الشمال ينعم بحالة سكونٍ
-
اتبعنا على فيسبوك