مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الجمعة 03 أبريل 2020 11:41 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
ملفات وتحقيقات

تفاصيل تكشف لاول مرة عن زيارة الفنان فريد الاطرش لعدن

الأربعاء 26 فبراير 2020 10:40 مساءً
كتب / سليم النجار

 

زار فريد الاطرش عدن في العام 1955م وأستقبل بكل حرارة من قبل أهل عدن، كما أعجب بعدن وأهلها الطيبين والمسالمين، ولمزيد من إلقاء الضوء على قصة زيارته نقتبس بعض من حوار أجري مع حسين خذابخش خان، أول وزير عدني للمواصلات والمالية في حكومة الوحدة مع سلطنات ومشيخات الجنوب.

 

في الحوار الذي أجراه معه الصحافي إسكندر عبده قاسم قال خان:

 

"في عام 1945م .. كنت في القاهرة ووجهت دعوة لفريد الاطرش لزيارة عدن .. ورحب بهذه الدعوة ترحيباً عظيماً وفي عام 1955م .. جاء الفنان فريد الاطرش إلى عدن .. ومعه أخوه ( فؤاد الاطرش ) والفنانة " إيمان" زوجته .. والفنانة (ثريا حلمي) .. والراقصة نادية جمال وبصحبة الفرقة الماسية بقيادة المايسترو " أحمد فؤاد حسن"... وخرج آهالي عدن عن بكرة أبيهم .. رجالاً ونساءً .. وشباباً وشيوخاً .. فرحين وسعداء بزيارة الفنان فريد الاطرش لعدن .. وكان استقباله كبيراً ، لم نتصوره حتى نحن الذين أعددنا له !.. وأستمرت حفلاته في ميدان البلدية سابقاً، الشهيد الحبيشي حالياً، لمدة ثمانية أيام وبنجاح. وبرغم أن ثمن التذاكر كان بالنسبة لآهالي عدن باهضاً جداً .. حيث بلغت ثمن التذكرة الواحدة (30 شلناً ) درجة أولى ودرجة ثانية (20 شلناً) .. ولهذا خسرنا الكثير من المال، نفقات إقامة فريد الاطرش ومرافقيه وكذا فرقته الكبيرة .. حيث أقام في فندق ROCK HOTEL الصخرة بمدينة التواهي .

 

فريد في ضيافة والي عدن

 

أقام والي عدن السيد " هيكم بوثم" .. حفلة عشاء كبيرة لفريد الاطرش وحضرها الكثير من أعيان مدينة عدن .. وحينها وجدناها فرصة سانحة لأخبر فريد الاطرش عن حاجة عدن لمعهد موسيقي وطلبت منه إخبار والي عدن بذلك .

 

ووافق فريد الاطرش وفعلاً أخبره ورحب الوالي بالطلب ولكن نظراً لانقضاء فترة إقامة فريد في عدن أهملت الفكرة ولم تنفذ .. وأيضاً وجه السلطان " علي عبدالكريم فضل" دعوة خاصة للفنان فريد الاطرش وفي قصره الكائن بكريتر ..وأقام له حفل استقبال كبير حضره الكثير من أعيان مدينة عدن .

 

وكم كان فريد الاطرش سعيداً وهو يتجول في شوارع عدن وكان يقول لنا " مدينتكم جميلة ونظيفة وفيها نظام رائع .. ومدينتكم هادئة وأهلها ناس كرماء وهادئون وطيبون ، يحبون الطرب والسلا.. ناس لبقون ومثقفون .. يحسنون استقبال ضيوفهم .

 

وقال أيضاً بأن الفن اليمني أصيل ونابع من أعماق النفس .. ويعبر تعبيراً صادقاً عن حبه ومعاناته وتطلعاته وحضر هذه الجلسة أيضاً العديد من الفنانين ومنهم الفنان الكبير " محمد سعد عبدالله " وكانت أولى وأحلى أغانيه آنذاك:

محلا السمر جنبك

بين الوثر والدَّان

ألا محلا السمر

 

وأيضاً الفنان "خليل محمد خليل والفنان سالم بامدهف والاستاذ الدكتور محمد عبده غانم والاستاذ علي محمد لقمان وغيرهم من أعيان مدينة عدن .

 

وقدمت للفنان فريد الاطرش بعضاً من أعشاب القات الهرري واستغرب فريد وسألني : ليه بتأكلوا هذه الاعشاب ؟!" فأجبته : هذه عادة وقد تعود عليها الناس في اليمن .. والقات يجمعنا في ( المبارز) وهي مجالس القات - ففيها نتجاذب أطراف الحديث ونستمع فيها الأغاني وهي مفيدة بعض الشيء .. لكن القات مضر بالصحة وهو آفة .. وهنا مضغ فريد بعضاً من أوراق القات وهو يبتسم .. وفي الليل إتصل بي من الفندق وقال لي : أيه ده ياحسين .. القات بتاعكم ما خلانيش أنام .. وضحك فريد ضحكة عالية وقال : الله يعينكم على القات".


المزيد في ملفات وتحقيقات
في اليمن.. فقط بالوعي ربما نتغلب على فيروس كورونا (تقرير)
"العاملون الصحيون في اليمن يعملون في ظروف مستحيلة، فهناك آلاف المرضى ولكن لا توجد مستشفيات كافية، أو أدوية كافية، أو مياه نظيفة كافية، وهؤلاء الأطباء وطواقم
قضية الطفلة جواهر تكشف حجم فشل المؤسسة الصحية في عدن..وكذبة الاستعداد لكورونا!
تقرير/ عبد اللطيف سالمين: في وقت تشهد فيه المدينة بؤس يعم الأرجاء يحتاج المواطن إلى بعض ما يدخل في قلبه السعادة والأمر الذي يتحقق بشكل كبير حين يكون الإنسان بصحة
فيروس كورونا (كوفيد-19)، ما الذي يتوجب فعله في اليمن؟
د. سامح العولقي ذهب يمني، عاد مؤخراً من مصر، إلى غرفة الطوارئ في مستشفى بمدينة عدن في وقت سابق من هذا الشهر لمعاناته من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا – حمى وسعال.


تعليقات القراء
446662
[1] واليكم قصة الفنان اليمني السنيدار وأم كلثوم .
الخميس 27 فبراير 2020
عبدالوكيل الحقاني | دولة الجنوب العربي الفيدرالية .. اقليم حضرموت
واستمر وضع عدن الجميل حتى يوم الوحلة اليمنية واعادونا الى التخلف ! .. نعم هكذا كانت عدن وهذه هي قصة فريد الأطرش مع عدن لمن لايعرفها كماذكرها الكاتب ... والآن اليكم قصة الفنان اليمني السنيدار كما حكاها لي واحد دحباشي وهي قصة ( غير مؤكده ) حيث قال : سافر الفنان السنيدار في شبابه في الخمسينات الى مصر لاحياء حفل فني حيث كانت الفنانه أم كلثوم في استقباله بمطار القاهرة . وبمجرد نزوله من سلم الطائرة رحبت به أم كلثوم قائله له : ( نورت الحته يابيه ) . فرد عليها السنيدار ( ماهوه من حته ؟ مو أنا فانوس ولا لمبه ! ) . والقصة نشرت في صفحة كاتب يمني يدعى رزاز من تعز عبر الفيسبوك .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تضارب الأنباء حول اكتشاف اول اصابة بفيروس كورونا في اليمن (تفاصيل خاصة)
قيادي في الانتقالي : هناك مخطط لإسقاط عدن من الداخل
عاجل: المعلا-سماع دوي انفجار
الشرطة تقول انها فتحت تحقيقا في واقعة اغتصاب نازحات بعدن
حزام الصبيحة واللواء التاسع صاعقة يسيطران على الساحل الغربي من باب المندب الى رأس عمران
مقالات الرأي
حادثة تلو الأخرى،وتعدٍ يتبعه آخر،وتجاوزات لم تجد من يردعها أو يصدها،ورغم هذا وذاك غامر الأطباء والعمال
  د. محمد  مأرب التي جرب حربها الحوثيون في ٢٠١٥ هي مأرب التي يحاول "كتبة المحوات والتعاويذ" أن يختبروها
  بعد خمس سنوات من الحرب يتساءل الكثير من الناس اليوم عن الأسباب التي أدت إلى عدم حسم المعركة وحدوث بعض
حينما أطلق إسماعيل هنيّة لقب "شهيد القدس" على الجنرال الإيراني، قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس بعد
     د. عبدالرحمن الوالي    ((هذه مقالة كتبتها في 12 فبراير 2017م (قبل تأسيس الانتقالي) ويبدو أن محتواها
من ظن ان لحج تحررت لاستعادة شرعية الفنادق فهو واهم قضيتنا ليست شرعية او مناصب ...لحج خرجت للدفاع عن ارضها
عندما ينظر المرء إلى واقعنا نحن اليوم كأمة كانت تتربع كرسي صدارة العالم لقرون طويلة والتي وصفها ربنا سبحانه
لا شك أن محافظ محافظة مأرب اللواء" سلطان العرادة " هو من الرجال الكبار الذين سيسجل لهم التاريخ أنه مع الجيش
  _____   ما كتبته قبل يومين، عن وباء كورونا في صنعاء، أثار فزعا لدى شريحة من الناس، وجدلا على مستويات
  ----------------------- ٣- اليمن وطن وليس غنيمة حرب . واليمني مواطن ، وهو مالك السلطة ومصدرها ،  وليس رعوياً أو أسير
-
اتبعنا على فيسبوك