مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأربعاء 01 أبريل 2020 10:03 صباحاً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تحالف رصد والمنظمات المتحالفة من اجل السلام باليمن يعقدان ندوة عن الوضع الإنساني في اليمن بجنيف

الأربعاء 26 فبراير 2020 10:24 مساءً
جنيف (عدن الغد ) خاص :

نظم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان "تحالف رصد " بالتعاون مع المنظمات الاوربية المتحالفة من أجل السلام ندوة اليوم الاربعاء حول الوضع الإنساني في اليمن وأسباب التدهور، وذلك على هامش جلسات الدورة 43 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حاليا في المدينة السويسرية جنيف.

وقدمت في الندوة ثلاث اوراق عمل حيث تحدث الباحث الاقتصادي منصور الشدادي رئيس البيت اليمني الفرنسي عن معاناة ما يقارب 80% من الشعب اليمني من أسوأ ازمة إنسانية في العالم تشكلت منذ بدء الأحداث الحربية التي شنتها الجماعة الحوثية ضد الدولة اليمنية منذ العام 2012 وما سبقه من أحداث خلال الحروب الست. 

وتمثلت المعاناة في التهجير والتشرد، وانعدام الأمن الغذائي وخطر المجاعة المحدق بالإضافة للمعاناة التي يواجها الأطفال والحوامل بسبب انعدام الرعاية الصحية والإصابة بسوء التغذية الحاد. 

وتناول الشدادي الإحصاءات التي صدرت عن منظمات دولية والتي تؤكد بأن 8.4 مليون يعانون من انعدام الأمن الغذائي وحوالي 1.8 من الأطفال وعشرات آلاف النساء الحوامل ممن يعانون من سوء التغذية الحاد. 

وأشار إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية جراء التصعيد الأخير للعمليات القتالية التي فجرها الحوثيين على عدة جبهات، أبرزها كان منذ مطلع يناير في نهم ومأرب والجوف بالإضافة للدريهمي بالحديدة مسببة بنزوح جديد لعشرات آلاف الأسر النازحة أصلاً في مخيم الخانق وكذلك أسر مديرية مجزر بمارب والغيل والمصلوب بالجوف. 

واكد الشدادي أن استمرار الحرب وانعدام فرص السلام يعد السبب الأول لاستمرار الأزمة الإنسانية؛ فبدون توقف شامل للنزاع والجنوح للسلام يصعب التغلب على الأزمة الإنسانية القائمة.  

واستعرض نماذج للسلوك الممنهج للميليشيات الحوثية في عرقلة وصول المساعدات وتسييسها وعدم التزامهم "بالقانون الدولي الإنساني" بضمان وصول آمن للمنظمات الإنسانية دون أي عوائق والتي تعد من أحد أسباب إستمرار الأزمة الإنسانية، والتي أدت إلى إصدار تقارير عديدة من منظمات دولية، يرافقها التهديد بإيقاف عملياتها في مناطق شاسعة من اليمن أو بالإيقاف الكلي جراء تعرضها للمضايقات من قبل الجماعة الحوثية. 

ودعا الشدادي إلى إتخاذ الإجراءات الكفيلة بوصول المساعدات الإنسانية المنقذة لحياة ملايين المحتاجين وحمايتها من التدخل والعرقلة من قبل المليشيا.

وفي الورقة الثانية تحدثت الباحثة الاكاديمية الدكتورة أروى الخطابي  عن طبيعة الموقف الدولي تجاه جريمة زرع الألغام التي يقوم بها الحوثيون في أكثر من ١٨ محافظة يمنية وبلغ عددها أكثر من مليون ونصف سواء كانت الفردية أو الخاصة بالمركبات.

واستعرضت في ورقتها موقف أهم مؤسسة دولية وهي الأمم المتحدة وأيضا منظمة الصحة العالمية والتي بدلا من أن تتبنى مشاريع ضغط على الحوثي لإجباره على التوقف عن زرع الألغام باعتبارها جريمة، تقوم بتزويده ومنظماته بالوسائل المادية والمالية التي تساعده على مزيد من إستعمال الالغام. 

واستعرضت مواقف بقية المنظمات الحقوقية التي ترعى حقوق الإنسان في العالم ولكنها تقف إما صامتة أو عاجزة أمام جرائم الحوثي.

وأشارت إلى النشاط الفردي وأهميته في إيقاظ ضمير العالم تجاه جريمة استخدام الألغام المحرمة دوليا.واعتبرت الدكتورة الخطابي الحوثي مجرم حرب مؤكدة على ضرورة تقديمة إلى محكمة العدل الدولية.كما طالبت بضرورة إنشاء بنك للمعلومات معني بجمع كافة المعلومات والوثائق المتعلقة بالألغام والضحايا، وكذا تقديم كافة المساعدات الصحية والنفسية والتأهيلية للضحايا وذويهم.

وفي الورقة الثالثة تحدث رئيس مؤسسة تمكين مراد الغاراتي عضو تحالف رصد عن السياسات الحوثية الممنهجة ضد اليمنيين المستندة للعنف وقوة السلاح والقبضة الأمنية المشابهة لأسلوب الإيراني، مشيرا إلى مسببات إستمرار الأزمة وأهمها التفاوض مع الحوثيين دون الاستناد للمرجعيات الثلاث، بالإضافة إلى صمت المجتمع الدولي إزاء الانتهاكات، وتجزئة الملف اليمني.

وأورد الغاراتي جملة من الأرقام عن الإنتهاكات الحوثية خلال الخمس سنوات والتي وثقتها منظمات المجتمع المدني وعلى رأسها تحالف رصد حيث وصل عدد الضحايا القتلى الموثق ما يقارب ١٥ ألف مدني والمصابين ما يقارب ٢٤ ألف مدني و ٢١٢ حالة ماتوا جراء التعذيب. 

كما أشار إلى تردي الوضع الإنساني في اليمن بسبب الممارسات الحوثية في هذا المجال، وتحدث عن وجود آلية حماية وتعويض رسمية لدى الحكومة الشرعية والتحالف والغير موجودة لدى الحوثيين. ولفت إلى الدور البارز لمنظمات المجتمع المدني وقدرتها على التأثير في السياق الخارجي.

هذا وقد تخلل الندوة نقاش من عدد من ممثلي المنظمات الدولية والمهتمين.


المزيد في أخبار وتقارير
قيادي بالانتقالي: من الواضح جدا أن لا أحد يكترث لخطابنا أو لقضيتنا
اكد القيادي في المجلس الانتقالي الجنوبي احمد عمر بن فريد بان لا احد يكترث لخطاب الجنوبيين أو لقضيتهم. وقال بن فريد، في تغريدة له: في السياسة كل شيء ممكن ومن يتعامل
لجنة صرف مرتبات وزارة الداخلية تحمل نائب مدير البنك المركزي مسؤولية عرقلة صرف المرتبات
    حملت اللجنة الوزارية المكلفة بصرف مرتبات منتسبي الاجهزة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية نائب مدير البنك المركزي اليمني بالعاصمة المؤقتة عدن، شكيب حبيشي
مدير بريد الضالع يطالب بحماية موظفيه ويهدد بالإغلاق
  طالب مدير عام مكتب الهيئة العامة للبريد والتوفير البريدي بمحافظة الضالع، الاستاذ سامي صالح البرطي، الجهات الأمنية بالمحافظة بسرعة ملاحقة منفذي عملية الاغتيال




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
محمد العرب يزف بشرى سارة لليمنيين.. ماذا جاء فيها؟
حملة اعتقالات بخور مكسر
وصول المئات من قوات يمنية تدربت في السعودية الى عدن (Translated to English )
عاجل: شركة النفط بعدن تعلن تخفيض أسعار المشتقات النفطية (Translated to English )
قرار لوزارة التربية بشأن اعادة تزمين الدراسة للفصل الدراسي الثاني للعام 2020/2019 م
مقالات الرأي
  مواليد مدينة عدن ،مديرية كريتر ، حي الطويلة ، ١٠يناير/١٩٨٦ تربى منذ الصغر في تلك الأحياء السكنية للمديرية
بعد متابعتي لقصة وفاة الطفلة البريئة جواهر عادل عبد الله شيخ أمسوري ومعاناتها ومعاناة أسرتها المؤلمة. جرى
هذا مثل بدوي لازلنا نتداوله في نواحي ريف ابين… مضارب ومطارح البدوان… وتفسيرة هو من يعمل شر ثم يعود على
  بغض النظر عن صدقية استقالات بعض وزراء الحكومة الشرعية التي تنشر هنا وهناك من عدمها فإن واقع الحال يبين أن
مصطفى نعمان لماذا تصرخون حين يقصف التحالف صنعاء؟ لماذا تصمتون حين يقصف الحوثيون تعز؟ لماذا تبكون القتلى في
لفتت نظري لهجته المغاربية سألته:هل الأخ مغربي؟أجاب:- هل تقصد المغرب المسمى الجهوي أم المغرب المسمى
ـــــ 1. أغلقنا الأرض! وربما يصبح الإغلاق أشد إحكاماً، ووطأة. تغيرت القواعد، وآن لنا أن نتخيل الأشياء التي لم
  على مدى سنين عبأ الإنفصاليون الكثير من الشباب الأغرار ضد وحدة المجتمع اليمني والكيان والأرض والدولة
في اجتماع لجنة الطواري برئاسة رئيس الوزراء معين عبد الملك  تقر تمديد اغلاق المنافذ البرية والبحرية
تعرف الفوبيابأنها الخوف الشديد الغير مبرر والغيرعقلاني من مواقف ونشاطات واحداث وأفكار وأفراد . وعادة ما يتم
-
اتبعنا على فيسبوك