مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الخميس 20 فبراير 2020 04:19 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الأحد 26 يناير 2020 08:02 صباحاً

جبهة نهم وانصار الانتقالي

يمكننا تفهم الأخبار التي تتحدث عن سيطرة مليشيا الحوثي على بعض المواقع المهمة في جبهة نهم-بغض النظر عن صحة هذه الأخبار من عدمها-، إلا أن هذا شيء متوقع ووارد بل وطبيعي في قانون الحروب وسير المعارك ميدانيًا؛ خصوصًا إذا أخذت الحرب بعدًا سياسيًا أكثر من بعدها العسكري القتالي.

فللحرب ظروفها؛ ولكل حرب خصوصيتها التي لا يعرفها سوى أهلها، فالحرب كما هو معروف سجال بين الأطراف المتحاربة. الموقع الذي سيطرت عليه؛ مهما كانت التضيحة التي بذلتها في سبيل ذلك؛ يجب عليك أن تكون مستعدًا لخسارته في أي لحظة، والحصن المهم الذي كنت قد فقدته لابد أن تكون متأهبًا دائمًا لانتهاز الفرصة السانحة أمامك لاستعادته. هذه هي قوانين الحرب التي يفهمها أبسط إنسان توفرت لديه خلفية ولو قليلة عن طبيعتها. فما بالكم إن كانت الجبهة هي نهم.

 

لكن الأمر المحير جدًا والذي لا يمكن تفهمه إطلاقًا هي التغطية الإعلامية الشاملة التي قدمها وما يزال أتباع المجلس الانتقالي الجنوبي للمليشيات الحوثية خلال الأيام القليلة الماضية، والدعم المعنوي الكبير الذي حضي به الحوثيون من قبل مناصري الانتقالي وإعلامهم بخصوص جبهة نهم وسير المعارك هناك.

 

وأنا اتابع صفحات الإعلاميين والنشطاء المؤيدين للانتقالي والمواقع والصحف التابعة للمجلس، أصبت بخيبة أمل كبيرة وتولدت لدّي حسرة بالغة وتألمت شديدًا لهذا الحال المؤسف حقيقةً الذي توصل إليه القوم!!

الفرحة العارمة التي اعترت هؤلاء-الذين صعب عليّ التعرف على كيفيتهم-؛ مستفزة حد الغثيان، والانتشاء الواضح الذي عبروا عنه أمام الملأ بكل صراحة أمر محبط وصادم يحز في النفس ويضع علامات استفهام لطبيعة هؤلاء الغرباء ومشروعهم. 

 

إن هذه الممارسات ليست محض صدفة أو تصرفات فردية حماسية اُطلقت في لحظة طيش غير مدروسة، بحيث يمكن استيعابها وتفهمها وادراجها تحت مسمى- الطيوشة-. بل هي أعمال ممنهجة صدرت من مطابخ يديرها أشخاص لهم أهداف يريدون من خلال هذه الحملات أن تتحقق، الله وحده يعلم طبيعة هذه الأهداف، إذ أنها مواقف منظمة صدرت من جهة واحدة؛ تحمل الفكرة نفسها؛ وتدعو لذات الهدف؛ تهاجم جهة معينة؛ تكرر المصطلحات ذاتها، صدرت من مكان واحد، بوقت واحد، بيوم واحد، وقد ربما كتبتها يد واحدة.

 

قبل يومين خضت نقاشًا اضطراريًا مع أحد الرفاق المؤيدين للانتقالي في أحدى جروبات الوتساب، مع أني توقفت عن النقاش منذ فترة ليست بالقليلة، بهذا الجروب بالذات، إلا أن الأخبار العاجلة التي كان ينشرها هذا الشخص بخصوص جبهة نهم استفزتني كثيرًا، افقدتني صمتي المعتاد، وأجبرتني على التكلم. كان الخبر العاجل الأول يفيد بسيطرة كاملة للحوثيين على جبهة نهم، أما الخبر الثاني فيؤكد من مصادر ميدانية دخول الحوثيين مأرب وهم في طريقهم للتوقل إلى عمق المحافظة، يصاحب ذلك هروب جماعي للمقدشي والعرادة والمسؤليين في الشرعية باتجاه شبوة مرورا بحضرموت والمهرة وصولا إلى عمان، ليزودنا بعاجل ثالث من مصادر مطلعة حسب الخبر يفيد بسيطرة الحوثيين على محافظة مأرب كليًا وهم في طريقهم الآن صوب شبوة. ذيل العاجل بعبارة ابشروا الساعات القادمة ستحمل الكثير من المفاجئات التي ستسركم وتفرحكم،#الشرعية_تأكل_تفاح.

 

قرأت العواجل الثلاثة فلم أدر بعدها أأضحك على هذه الأخبار السخيفة المستهترة والتي لم تحدث في تأريخ الكون حتى مع غزو المغول للعالم، أم أبكِ لحال هذا الشخص وتفاعله مع أخبار مثل هذه. هرعت مسرعًا صوب التلفاز بحثًا عن قناة المسيرة لعلي أجد هذه الأخبار هناك، كي أسخر من هذا الشخص وأعتب عليه بشأن مصادره الساذجة التي ينقل منها أخباره، استمر بحثي لبعض دقائق، إذ أنه كان قد مر وقتًا طويًا على أخر مرة شاهدت فيها هذه القناة، فلم يعد بوسعي تذكر ترتيبها في قائمة القنوات لديّ، وبعد جهد وجدتها، ضغطُ على القناة، ولساعة كاملة من المتابعة المتواصلة لم أجد لهذه الأخبار مكان في المسيرة، الخبر الوحيد المهم فيها بخصوص جبهة نهم يتحدث عن سيطرتهم على أحد الجبال في نهم فقط، فلا نهم سيطروا عليها ولا مأرب دخلوها ولا هم بصدد التوجه إلى شبوة. أغلقت التلفاز، وبعثت رسالة لهذا الشخص في الجروب.

أخي من أين أتيت بهذه الأخبار غير المعقولة ولا المقوبلة عقلًا ومنطقًا، ومن هي هذه المصادر المطلعة التي نقلت إليك هذه الأخبار وحدك ولم تنقلها لأحد غيرك بالعالم؟!

- أجاب هذه يا أخي أخبار حقيقية وصحيحة مئة بالمئة من قلب المعركة في مأرب.

- رديت عليه، أي حقائق هذه التي لم تعلم بها حتى قناة المسيرة ولم يدرِ بها الحوثيين أنفسهم، وإلا لكانوا بثوها في قنواتهم ومواقعهم وصحفهم الإخبارية المنتشرة كالغثاء؟! وتابعت كلامي، ثم ما شأنك أنت بهذه الأخبار، على افتراض أنها حقيقة وصحيحة، لماذا تتعاطى معها بانتشاء وفرح، وكأنك مرتاح لها ومسرور بخصوصها؟!!

- أجاب، نعم الحوثيون هم الجماعة الوحيدة الجديرة بالاحترام شمالًا، وهم من يستحقوا حكم المناطق الشمالية، وإننا نقف معهم جنبًا إلى جنب ضد الشرعية الاخواجية حد تعبيره. أما عبدالملك فقد رأى بأنه القائد الحقيقي الذي يجب أن يحكم الشمال!!.

قطعت الحديث معه وعدت لصمتي المعهود في الجروب مع تعهد جديد أيضًا مفاده أني لن أدخل في نقاش مع هذا الشخص وأمثاله ما حييت.

 

أخيرًا هناك ملاحظة مهمة يجب أن أقولها، بل على أعتقادي كنت قد فكرت بكتابة هذا المنشور من أجلها، وهي: أن هؤلاء القوم لن يتغيروا إطلاقًا، مهما مروا بتجارب قاسية ومريرة لن يتعلموا منها أبدًا، يكررون نفس الأخطاء والفشل ذاته ولم يتعلموا قط؛ ولن يتعلموا. أمس وقفوا مع هذه المليشات وهي تقصف السلفيين في دماج، وهللوا لدخولها عمران، واستبشروا وهي تجتاح صنعاء، وباركوا انتصارها على إب وتعز، أما المحافظات الجنوبية فقد عقدوا صفقة مع الحوثيين بخصوصها، وقالوا الحرب لا تعنينا.

فعلوا كل ذلك وكانوا بصدد ضياع بلد بأكلمه، لولا حراسة الله وعاصفة الحزم، نكاية بحزب الإصلاح وعلي محسن.

ثم هم اليوم من نهم-بشحومهم ولحومهم؛ كنت أُريد إضافة عقولهم لكنني لا أُريد أن أفقد مهنيتي، خصوصًا في هذا المنشور-، يمارسون نفس الفعل وبتلك الوتيرة العالية من الغباء والجهل والسطحية، دون وعي أو حصافة ودون حتى فهم للسياسة.

 

اللهم لا تؤاخذنا بما يفعله الرفاق منا يا أرحم الراحمين.

 

عبدالقادر زايد

تعليقات القراء
439205
[1] جدهم واحد
الأحد 26 يناير 2020
علاء | عدن لنجعلها بلا وصايه
استخدموا صور تعذيب الشرفا ليسخروا منها ويضحكون عليها بل اذا وجد شي يدخل حتى بالاعراض نروها وباركو لها بل وحرفوها ليسخروا منها ويضحكون وكأنهم يقولون للحوثي احرق واقتل وادعس وصور ونحن من بينشر الصور بكل فخر اعمل مابد لك فنحن ابواقك والان وقد اشتدت المعارك بنهم طلبوا هدنه بينهم وبين الحوثي في الضالع كما طلب ذلك السقلدي لكي يتسنى للحوثي قتال الشرعيه والويتها بما فيها اللواء الرئاسي الرابع بالمناسبه شفت كيف زعلوا على جنود اللواء الرابع بدموع التماسيح وهم من قاتلوهم بالمعاشيق بحربين داميتين وقتلوا العديد منهم وطردوهم من عدن فراحو مارب فقام زملائهم الحوثيين بقصف الناجين من الانتقالي فعمل النتقالي حسينيات للبكا الزائف والدانق عليهم فهل هناك خساسه وحقاره اكثر من هذه

439205
[2] ايوه انا فرحان
الأحد 26 يناير 2020
ابن الجنوب | الجنوب العربي
ليش زعلان روح قاتل مع الكراتين والا انت تحت المكيف والجيش الوهمي والاخونج حقك خليهم يروحوا يرقدوا ايوه انا فرحان ايوه انا جنوبي وفرحان من قلبي خلي حق الجيش الوهمي يعمل الاعراس الجماعية والحفلات ومالذ وطاب في جبهة نهم يالا خلى قناة بلقيس ويمن شباب وسهيل والعربية والحدث ومحمد العرب تنشر من إنتصارتكم الوهمية استحوا على انفسكم تستاهلوا

439205
[3] بعد الأعتلأ نزول
الاثنين 27 يناير 2020
الجمل بن سعد | عدن
الشرعية ستكون أول من يبادر بالنصر ولكنهالاتقادر الرياض ولأ من عدن إلأ بضربه موجعة للملكة كموجة راجعة مفادها عدم أجتياح صنعاء لأن صنعاء مدينة أثرية وتتم التسوية لتقاسم السلطة بين الشرعية وأنصارالله بطريقة أخوية ويظل أنصار الله شوكة عالقة وخنجر مسموم بحلق المملكة فبعد الأعتلأ نزول والمشكلة لن تزول القضية من الجذور وللحديث بقيه .



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
تقرير يرصد أسباب تأخر تنفيذ اتفاق الرياض وتداعياته على استقرار الأوضاع والخدمات في عدن.. متى ستستقر عدن؟
الدبيش: القوات المشتركة تخوض معارك ”عنيفة“ ضد الحوثيين في مديرية الدريهمي في الحديدة
عاجل| وحدات أمنية تسيطر على الوضع في منطقة بئر فضل بعد اشتباك مع مسلحين
قوة امنية تختطف مسؤولا ماليا عينه التحالف لصرف مرتبات قوات الحزام
مقتل ستة جنود باليمن في انفجار لغم أرضي أثناء مرور موكب وزير الدفاع
مقالات الرأي
بعد استقالة "أنغريت كرامب كارينباور" الخليفة المفترضة للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حلت أزمة سياسية
اليوم الـ 21 من فبراير يصادف الذكرى الثامنة لانتخاب فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيسا للجمهورية ، وافق
ابتهج الناس في محافظة عدن وما حولها من المحافظات الأخرى بعد التخلص من المليشيات الانقلابية وبعد نجاح
استضاف منتدى الفقيد محمد أحمد يابلي في اطار فعالياته الثقافية الفنان التشكيلي الكبير الدكتور محمد عبده دائل
عندما قام الحوثي عفاشي بغزو الجنوب في عام (2015م) .. خرجوا كل ابناء عدن خاصة من كل المديريات للدفاع عن عدن ومعهم
نعلم جميعا ان حوالي 90 ‎%‎ من أراضي جامعة عدن تم نهبها ولم يحرك احد ساكن وفي ألمقدمه رئاسة جامعة عدن التي
 ابتهج الناس في محافظة عدن وما حولها من المحافظات الأخرى بعد التخلص من المليشيات الانقلابية وبعد نجاح
ثلاثة أعوام مضت من رحيل السيف الأشم وكأننا في عالم اليتم تيتمنا .رحل رجل الإقدام وصانع الإنتصارات ومتقدم
لقد كنا نظن بأن رئيس الحكومة (معين) وحده من يجهل كيفية التعاطي مع القضايا الحقوقية ذات التصعيد العمالي من
تابعنا بكل سخرية واستنكار مايتعرض له الاعلامي الرائع فتحي بن لزرق من ضيق صدور الصاعدين الجدد وبعض الساسة
-
اتبعنا على فيسبوك