مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 فبراير 2020 03:00 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
آراء واتجاهات
الجمعة 24 يناير 2020 10:56 مساءً

وطن سيهزم كل من يتطاول قيم المواطنة


-------------------
لنتذكر كيف ضج الكثيرون محذرين من تدهور الاوضاع الانسانية ومن كوارث جسيمة حينما كانت قوات الحكومة العام الماضي ، مثل هذا الوقت ، على مشارف مدينة الحديدة ، ولم يكن يفصلها عن الميناء غير بضعة كيلومترات .
لنتذكر جيدا أن "الإنسانية" قد استخدمت كغطاء لأهداف غير انسانية ، وهو ما أثبتته بعد ذلك الوقائع ومسارات الأحداث .
وسواء كان ذلك بقصد أو بدون قصد ، فإن ما يثير الحيرة هو أن المجتمع الدولي لم يتحدث بعد ذلك عن تدهور الاوضاع الانسانبة التي رافقت حملات المليشيات الحوثية العسكرية لقمع المواطنين في حجور والحقب ودمت والعود والبيضاء ثم اعلان الحرب على الضالع ، ومواصلة ضرب بلدات ومدن الساحل الغربي بالصواريخ والكاتيوشا والطائرات المسيرة ، وكذا ضرب وتهديد دول الجوار بتوسيع رقعة الحرب على ذلك النحو الطائش الذي تسبب في تعظيم كارثة الحرب ومآسيها الانسانية على الشعب اليمني .
كل ما أسفرت عنه تلك الضغوط هو انها وفرت للمليشيات الحوثية فرصة استرداد نفسها ، وإعادة تنظيم قوتها العسكرية ، واختيار أهدافها في ظروف مثالية محروسة بمنطق الانسانية ، ظاهره الرحمة وباطنه العذاب .
لم تشهد البلاد سوى المزيد من تدهور الأوضاع الانسانية بعد أن وظف الحوثيون كل ما ترتب على تلك الضغوط من اتفاقات للهدنة التي لم تلتزم بها المليشيات الحوثية ، وتنصلت من كل ما شملته اتفاقات استوكهولم بما في ذلك الانسحاب من الحديدة وموانئها الثلاثة .
لقد سخر الحوثيون من العالم، ومن الاتفاقات التي سعت اليها الامم المتحدة والدول الصديقة التي حرصت على اخراج اليمن من محنته ، بما في ذلك الدولة المضيفة ( السويد) ، وأخذوا يستفيدون من تجميد جبهة الحديدة ويعدون العدة لاستعادة نهم ، الجبهة الاستراتيجية من الناحية العسكرية الأقرب الى العاصمة صنعاء ، ما يعني أن كل ما قبلوا به من اتفاقات كان مجرد مناورات تدور في إطار استعادة أهداف عسكرية استراتيجية ولا تمت بأي صلة للسلام ..
كان البعض ، حتى وقت قريب، لا يزيد أن يصدق علاقة ايران بالحوثيين حتى اتضحت الصورة مؤخرا لأكثر هؤلاء تشكيكاً في هذه العلاقة ، ثم أخذت الحقيقة تنجلي أمام كثير من أولئك الذين ظلوا يعتقدون أن الحوثيين جادون في عملية السلام .
والحقيقة أن الحوثيين هم الذين يقدمون للعالم الدليل تلو الآخر على أنهم مجرد مليشيات مغامرة تخدم أجندة إيران في الاقليم ، حيث لا يعنيهم من أمر اليمن سوى ما سيرتبه هذا الوضع المضطرب فيه من شروط جيوسياسية لخدمة النظام الايراني ومشروعه الطائفي .
الحوثيون في حقيقتهم أصغر من هذه المعارك التي يخونون بها وطناً لا يريد منهم سوى أن يقبلوا أن يكونوا مواطنين .. هذا الوطن هو الذي سيهزمهم ، وسبهزم كل من يتطاول على قيم المواطنة .

تعليقات القراء
438939
[1] مشاريع الارتزاق والتسول والدولاز
السبت 25 يناير 2020
المشاريع الصغيره | امام
انتم من ضيعتم الارض والانسان.. اما كفاكم دجل وكذب. وتزييف. اخرسو.. والي مستنقع المزابل

438939
[2] احزاب اللقاء المشترك ساهمت في نمو الحركة الحوثية الطائفية - تحليل سياسي علمي -
السبت 25 يناير 2020
مواطن | ج ي د ش
خلفية تاريخية : الاحزاب الحاكمة المؤثرة في المشهد السياسي اليمني اثناء ال 25 سنة الماضية وهي تنظيمات متطرفة تتمثل في -1-ىالمؤتمر الشعبي -2- تنظيم الاصلاح -3- تنظيمات اللقاء المشترك وتشمل الاشتراكي والناصري والاصلاح والبعث ..وهي تدعم بطريقة و أ خرى نظام ( عفاش الفاسد المتخلف حيث انهار لاحقا ) وتشاركه كثير من المواقف السياسية ..واضح غياب المشاركة الشعبية والعمل الديمقراطي والانتخابات الحقيقية الشفافة هي عامل اساسي في انهيار (ما يسمى الدولة اليمنية ) بغزو همجي شمالي للجنوب وتدميره في حروب 94 و2015 والنتيجة مطالبةشعب الجنوب - ج ي د ىش- بالاستقلال والحرية وفك ارتباطه عن صنعاء - ج ع ي - كما تم تسليم صنعاء للحوثيين المتطرفين ادة ايران في المنطقة وطرد تنظيم الاصلاح المتطرف اداة تركيا في المنطقة الى الجنوب حيث ينشط سياسيا وعسكريا ! .. بل انضمت قيادات من هذه الاحزاب الى المشاركة الفعلية مع الحوثية مدنيا وعسكريا !! كما ان السياسيين الانتهازيين في هذه التنظيمات وحفاظا على مصالحهم الشخصية لا يجرؤن على كتابة نقد بناء ينتقد اي واحد من هذه التنظيمات التي تشارك بطريقة وأخرى الحوثيين سياسيا او في المعارك العسكرية ! مازال العقل السياسي خربانا متخلفا عديم المعارف العلمية والمهارات الفنية ( سياسيا واقتصاديا وثقافيا) متاثرا في سلوكه بوسطه المحيط شديد التخلف يسوده الجهل والفقر والمرض . صحيح تتطور المجتمعات وترتقي مع التتطور التاريخي للبشرية ..الا ان تدخل نشط لعامل خارجي( اقليمي واو دولي )سوف يؤخر من تطور هذه المجتمعات او البلدان المتخلفة مثال اليمن والجنوب . هنا يجب ان تبذل الحركة الوطنية وكوادرها المؤهلة جهدا مضاعفا لتوعية الناس سياسيا واقتصاديا وثقافيا لتواكب الركب الحضاري ..



شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار عنيف يهز عدن
العثور على مرافق مسئول أمني مقتولاً بعدن
عاجل: مجهولون يغتالون قياديا في الحزام الامني بعدن
مستشار وزير الداخلية يوجه رسالة هامة إلى شعب الجنوب..ماذا تضمنت؟
تفاصيل جديدة عن واقعة اغتيال قيادي في الحزام الامني بعدن
مقالات الرأي
لم يمر المعلمون بظلم كما يمرون به اليوم، ولم تجحف بحقهم حكومة كما أجحفت في حقهم هذه الحكومة، وسابقتها،
.  . بقلم أ.د.محمد احمد السعيدي .. الحلقة الثالثة .. و كانت قمة العطاء في حكومة المرحوم الدكتور فرج بن غانم حيث
منذ انطلاق عاصفة الحزم في 26مارس 2015م وبعد اعلان تحرير عدد من المحافظات التي أغلبها يقع في الجنوب تنفس ابناء
  التحريض بالقتل ضد الصحفي فتحي بن لزرق سابقة خطيرة وضررها كبير ومن يقوم بدعم تلك الحملة سيكون مشارك مباشر
عندما تكون الصورة منعدمة الوضوح لسبب مآ تتعذر الرؤيا الواضحة للأشياء وعندما يكون السبب ناتج عن خلل مآ ومن
  ماذا تبقى من حياء لدى من يهدد الإعلام والصحافة الوطنية التي تخدم الوطن والمواطن. صراحة شي مؤسف جدا انك
  د.الخضر محمد الجعري نتوجه بهذه الرساله المفتوحه الى الإخوة في المملكة العربيه السعوديه بان يقتربوا من
  لقد تابعنا باهتمام وقلق بالغين ماتعرض له الصحفي فتحي بن لزرق، ناشر ورئيس تحرير صحيفة عدن الغد، من حملات
اختلفنا ام اتفقنا مع الزميل فتحي بن لرزق ، لا يمكن أن نكون يوماً ابواق للتحريض وتكتيم الافواه ، ولن نكون بلطجة
هذه الساحة ساحة شباب 16فبراير الأحرار احتضنت هذه الساحة خيرة شباب الجنوب الإبطال قادوا الثوار الشباب في هذه
-
اتبعنا على فيسبوك