مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 فبراير 2020 02:57 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

ميناء عدن الاستراتيجي يستعيد نشاطه التجاري ويحقق أعلى أرقامه القياسية (تقرير)

الجمعة 24 يناير 2020 10:14 مساءً
عدن (عدن الغد ) تقرير: هشـام الحـاج – بسـام البـان :

من هي شركة عدن لتطوير الموانئ..؟

تأسست شركة عدن لتطوير الموانئ "APDC" مطلع العام 2013م، وهي شركة مستقلة، تدير محطة حاويات ميناء عدن وملكيتها تابعة لمؤسسة موانئ خليج عدن.

وتمكن ميناء عدن من استعادة عافيته وتحقيق أعلى أرقامه القياسية في مناولة البضائع، ودلك بفضل الجهود المستمرة من قبل مؤسسة موانئ خليج عدن وقيادة شركة عدن لتطوير الموانئ ، وكانتا السبب في حالة الانتعاش والنشاط الدؤوب الذي طرأ في ميناء عدن مؤخراً.

أرقام قياسية في مناولة البضائع

سجل ميناء عدن للحاويات (637,042,5) طن في مناولة البضائع الجافة، خلال العام 2019م، بزيادة تقدر بنسبة 17% عن العام الذي سبقه.

وحقق ميناء عدن رقمًا قياسيًا خلال العام الماضي 2019، بعد تجاوزه (5) مليون طن، من حمولة البضائع الجافة المفرغة على أرصفته، وهو الرقم الأكبر على الإطلاق في تاريخ الميناء.

وشهد ميناء عدن للحاويات خلال العام 2019م ارتفاع ملحوظ في مناولة الحاويات التي وصلت إلى 464,923 حاوية نمطية، بزيادة نسبية تقدر بـ17% عن العام 2018، الذي وصلت فيه عدد المناولات إلى 398,999 حاوية نمطية.

هذا النشاط الذي توضحه البيانات والمؤشرات الإحصائية، ناجم عن الجهود التي تبذل من قبل مؤسسة موانئ خليج عدن وشركة عدن لتطوير الموانئ وكوادرها الفنية، لتلبية احتياجات المواطنين على مستوى الجمهورية اليمنية، بعد أن تقلَّص النشاط في ميناء الحديدة بدرجة أساسية والموانئ المجاورة له بسبب ظروف الحرب الجارية.

تطوير وبناء وتأهيل

هناك نشاط آخر في ميناء عدن، يقابل النشاط التجاري، ويتركّز "في إعادة بناء وتأهيل العديد من المباني والمنشآت التي تعرَّضت للدمار والأضرار في محطة عدن للحاويات، وبعض المرافق التابعة لشركة عدن لتطوير الموانئ.

وقامت شركة عدن لتطوير الموانئ بشراء (4) رافعات مطاطية كبيرة (R.T.G) وشراء (6) قواطر تحميل حاويات ذات مواصفات عالمية لديها القدرة على حمل حاويتين في وقت واحد تصل وزنها الى (80) طن.

إضافة إلى تنفيذ مشروع رصف وتعبيد مساحة تخزينية لاستيعاب (3000) ألف حاوية إضافية بمساحة (30) ألف متر مربع.

وفي مجال تطوير أنظمة العمل في محطة عدن للحاويات ، عملت شركة عدن لتطوير الموانئ على تطوير أنظمة تقنية النظام التشغيلي للمحطة ليواكب التقنية الملاحية العالمية في مجال خدمات محطة الحاويات ، والغرض منه تسهيل الإجراءات والمعاملات للعملاء والخطوط الملاحية.

بالنسبة لتأهيل وتدريب الكوادر الفنية في محطة عدن للحاويات، قامت الشركة بوضع خطة تأهيل وتدريب عالية المستوى ، وعملت على التنسيق مع معهد تدريب المرافئ في مدينة الإسكندرية التابع لأكاديمية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

كما عملت على تأهيل وتدريب الموظفين بأحدث التقنيات والأساليب لتشغيل محطة الحاويات بما يواكب التقنية الحديثة لموانئ الحاويات.

محور رئيسي في الإقليم لتجارة الترانزيت والخدمات اللوجستية

  تسعى قيادتي مؤسسة موانئ خليج عدن وشركة عدن لتطوير الموانئ بأن تصبح محطة حاويات ميناء عدن (كالتكس) بوابة اليمن الفريدة إلى العالم ومحور رئيسي في الإقليم لتجارة الترانزيت والخدمات اللوجستية.

وقد قدمت قيادة الشركة ممثلة بالدكتور "محمد علوي امزربه" رئيس مجلس إدارة شركة عدن لتطوير الموانئ والأستاذ عارف الشعبي مدير عام الشركة والأستاذ فضل الحجيلي نائب مدير عام شركة عدن لتطوير الموانئ وقيادة عمليات محطة عدن للحاويات وموظفيها وجميع كوادرها الفنية، جهود كبيرة في الوصول إلى المكانة التي تتبوء فيها محطة حاويات ميناء عدن الصدارة كونها المحطة الوحيدة والرئيسية للجمهورية اليمنية القادرة على استيعاب نشاط الحاويات الواردة والصادرة الى كامل الأسواق اليمنية لاسيما وإمكانياتها التي تخولها نيل الصدارة في حال توفرت بقية العوامل المساعدة والتي تشكل الرديف والمكمل لجهود محطة الحاويات وإدارة ميناء عدن نحو تحقيق أهدافها.

اهتمام حكومي وتكريم دولي

 أثنى معالي دوله رئيس الوزراء على دور محطة حاويات ميناء عدن مثمناً ما تقوم به قيادة وعمال الميناء من جهد لضمان قيام الميناء بدوره الوطني لا سيما وميناء عدن هو بوابة اليمن للعالم وشريان حياة اليمنيين.

جاء ذلك خلال زيارة دوله رئيس الوزراء إلى ميناء عدن في يوليو 2019م.

في جانب آخر قامت عدد من الشركات والخطوط الملاحية الدولية بتكريم قيادة شركة عدن لتطوير الموانئ تقديرا للجهود والدعم والتعاون اللامحدود والتسهيلات الذي تلقاه أنشطتها الملاحية ، وكان آخرها تكريم الخط الملاحي السويسري (أم.أس.سي)  Mediterranean Shipping Company  لدى محطة حاويات

ميناء عدن وقيادته.

علاقات رسمية متينة

تربط شركة عدن لتطوير الموانئ علاقات قوية بعدد من المرافق الحكومية والشركات الخاصة وعلى رأسهم الغرفة التجارية والصناعية بعدن، والتي تشكل مضلة لرعاية النشاط التجاري والصناعي في الجمهورية اليمنية، كما تربط قيادة الشركة الملاحية علاقات متينة مع التجار المحليين ورجال الأعمال وجميع العملاء المحليين والإقليميين والدوليين.

كما تتطلع قيادة الشركة إلى تعزيز العلاقات التجارية والخدمية مع كافة المرافق ذات العلاقة التي ستسهم في خدمة العملاء ممثلة بمصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والجودة وهيئة المنطقة الحرة بعدن ومكتب النقل الثقيل وإدارة الأمن، وفي المستقبل القريب سترتبط محطة حاويات ميناء عدن شبكة عمل الكترونية موحدة تهدف الى تسريع المعاملات وتسهيلها خدمة للنشاط التجاري في شركة عدن لتطوير الموانئ.

موقع ميناء عدن ومشروع طريق الحرير العملاق

ميناء عدن يعتبر من أهم الموانئ الدولية على مستوى العالم والبحر الأحمر،ومشروع طريق الحرير الصيني العملاق لن يستثني ميناء عدن بل يعتبره من أهم الموانئ والمراكز وخطوط مشروع طريق الحرير الصيني، والذي توليه الحكومة الصينية مستقبلاً أحد المراكز والدعامات لهذا المشروع، لاسيما هناك علاقة تجارية قديمة تربط بين ميناء عدن والموانئ الصينية تعود إلى الآف السنين قبل الميلاد.


المزيد في أخبار وتقارير
معلقة على اغتيال قيادي في الحزام.. العطاس: الشارع سيثور على الجميع
بينت الكاتبة والأديبة الجنوبية هدى العطاس كيف سيثور الشارع الجنوبي على الأحداث والوقائع الحاصلة من عمليات اغتيالات ووضع مأساوي . وقالت هدى العطاس إن اغتيال
9 معلومات عن طائرة "تورنيدو" الحربية التي أسقطها "الحوثيون"
أكد تحالف دعم الشرعية في اليمن، السبت، سقوط مقاتلة حربية تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية، أثناء قيامها بمهمة إسناد جوي قريب للوحدات التابعة للجيش الوطني
صحافية: الحوثيون ينجحون بجعل الناس تتمسك بالشرعية كخيار سيء
اكدت الصحافية اليمنية "منى صفوان" بان الحوثيون ينجحون بجعل الناس تتمسك بالشرعية كخيار سيء. وقالت صفوان في تغريدة لها: ‏‎مشكلة الحوثيين الحقيقية انهم غير قادرين




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها
الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: انفجار عنيف يهز عدن
العثور على مرافق مسئول أمني مقتولاً بعدن
عاجل: مجهولون يغتالون قياديا في الحزام الامني بعدن
مستشار وزير الداخلية يوجه رسالة هامة إلى شعب الجنوب..ماذا تضمنت؟
تفاصيل جديدة عن واقعة اغتيال قيادي في الحزام الامني بعدن
مقالات الرأي
لم يمر المعلمون بظلم كما يمرون به اليوم، ولم تجحف بحقهم حكومة كما أجحفت في حقهم هذه الحكومة، وسابقتها،
.  . بقلم أ.د.محمد احمد السعيدي .. الحلقة الثالثة .. و كانت قمة العطاء في حكومة المرحوم الدكتور فرج بن غانم حيث
منذ انطلاق عاصفة الحزم في 26مارس 2015م وبعد اعلان تحرير عدد من المحافظات التي أغلبها يقع في الجنوب تنفس ابناء
  التحريض بالقتل ضد الصحفي فتحي بن لزرق سابقة خطيرة وضررها كبير ومن يقوم بدعم تلك الحملة سيكون مشارك مباشر
عندما تكون الصورة منعدمة الوضوح لسبب مآ تتعذر الرؤيا الواضحة للأشياء وعندما يكون السبب ناتج عن خلل مآ ومن
  ماذا تبقى من حياء لدى من يهدد الإعلام والصحافة الوطنية التي تخدم الوطن والمواطن. صراحة شي مؤسف جدا انك
  د.الخضر محمد الجعري نتوجه بهذه الرساله المفتوحه الى الإخوة في المملكة العربيه السعوديه بان يقتربوا من
  لقد تابعنا باهتمام وقلق بالغين ماتعرض له الصحفي فتحي بن لزرق، ناشر ورئيس تحرير صحيفة عدن الغد، من حملات
اختلفنا ام اتفقنا مع الزميل فتحي بن لرزق ، لا يمكن أن نكون يوماً ابواق للتحريض وتكتيم الافواه ، ولن نكون بلطجة
هذه الساحة ساحة شباب 16فبراير الأحرار احتضنت هذه الساحة خيرة شباب الجنوب الإبطال قادوا الثوار الشباب في هذه
-
اتبعنا على فيسبوك